البترول الكويتية تؤكد عزمها تعزيز التعاون مع هولندا في قطاع النفط

أكد الوفد النفطي الكويتي الذي قام خلال اليومين الماضيين بزيارة هولندا رغبته في تكثيف وتوسيع نطاق التعاون الثنائي مع هولندا في قطاع النفط.

وقال عضو مجلس ادارة مؤسسة البترول الكويتية عبدالهادي عواد في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) هنا اليوم في ختام زيارته لهولندا ضمن وفد لمجلس ادارة المؤسسة ان الغرض من زيارة الوفد التي بدأت الاثنين الماضي “تعريف عملياتنا في هولندا”.

وأشار الى ان مصفاة التكرير التابعة لشركة البترول الكويتية في روتردام والمعروفة باسم مصفاة (يوروبورت) في حالة “جيدة جدا” مؤكدا أن الوفد قام بزيارة بعض المواقع وهم سعداء بما شاهدوه.
ومن جانبه قال رئيس شركة البترول الكويتية العالمية اسماعيل حسين في حديث مماثل ل(كونا) ان الاجتماعات مع مسؤولي الموقع الهولندي “سارت على ما يرام” موضحا ان شركته العالمية هي الذراع التسويقي لمؤسسة البترول الكويتية.

وأضاف حسين ان أعضاء مجلس ادارة مؤسسة البترول الكويتية “أكدوا دعمهم القوي لاستثماراتنا ورغبتهم في توسيع التعاون مع هيئة مصفاة روتردام”.

وقال ان مؤسسة البترول الكويتية تخطط لمشروع (أورانج) لتعزيز وتحديث مصفاتها في روتردام من خلال الاستثمار في مرافق جديدة مشيرا الى انه سيتم اتخاذ قرار نهائي بشأن المشروع العام المقبل.
وأضاف “لقد كنا في هولندا على مدى السنوات ال30 الماضية ونحن نخطط لتعزيز ذلك على اساس الاستثمار المستدام والمربح على المدى الطويل”.

ومن جانبه قال عضو مجلس ادارة مؤسسة البترول الكويتية عبدالوهاب الوزان في حديث مماثل ل(كونا) ان “الاستثمارات في المصافي خاصة هنا في روتردام لديها الكثير من القيمة المضافة”.

وذكر ان القيمة المضافة تبرز في التدريب في السوق الدولية وتنويع الدخل والتعرف الى التكنولوجيا الجديدة واعطاء الفرصة لشباب الكويتي لتعلم التكنولوجيا ونقلها الى الكويت.

ونوه بحضور الكويت في واحدة من أكبر الموانىء في العالم مشيرا الى ان تصنيع منتجات النفط هو مصدر قوة للكويت.

وأعرب عن اعتقاده بأن استمرار التوسع في هذه المجالات مثل مصفاة روتردام وتوسيع المصافي “يعزز الربحية ويعطي ميزة على الآخرين”.

ومن ناحيته قال المدير التجاري للمصفاة باس هانيسين ان المشروع أورانج مشروع مهم جدا لمصفاة روتردام موضحا أن هناك مصاف أخرى في روتردام “لذلك من المهم جدا بالنسبة لنا أن يتم تحديث المصفاة”.

وذكر أن نصف البضائع المنقولة عبر ميناء روتردام وهو الأكبر في أوروبا متعلقة بالنفط وتكريره. وكانت شركة البترول الكويتية وميناء (روتردام) وقعا على اتفاقية لتجديد عقد ايجار ارض مصفاة شركة البترول الكويتية في روتردام والمعروفة باسم مصفاة (يوروبورت).

وقال مدير مصفاة روتردام في هولندا وائل سالمين ل(كونا) عقب توقيع اتفاقية تجديد عقد ايجار ارض مصفاة (يوروبورت) مع الرئيس التنفيذي لميناء روتردام هانز سميتس ان الكويت اشترت مصفاة (يوروبورت) في روتردام عام 1983 وتم تجديد عقد ايجار ارض المصفاة الذي انتهى في ديسمبر الماضي وتم الحصول على سعر ايجار جيد لها بعد مفاوضات مع ميناء (روتردام).

وأضاف ان “المفاوضات لتجديد عقد ايجار ارض مصفاة (يوروبورت) استمرت لثمانية اشهر وان شركة البترول الكويتية استأجرت شركة قانونية لتقديم الدعم لها”.

وأعرب سالمين عن سعادته بنتائج عقد الايجار مشيرا الى ان تجديد عقد ايجار ارض مصفاة (يوروبورت) يؤكد التزام شركة البترول الكويتية بالبقاء في موقع المصفاة والتزام ميناء (روتردام) بدعم الاستثمار الذي تخطط الشركة للقيام به.

وقال ان شركة البترول الكويتية تخطط لاستثمار 880 مليون دولار امريكي في مشروع (اورانج) لتحديث وتطوير مصفاتها في روتردام.

ولفت الى ان مجلس ادارة شركة البترول الكويتية وافق على اجراء دراسة لمشروع (اورانج) وانه سيتم الانتهاء من هذه الدراسة في نهاية شهر مارس المقبل وسيطلبون موافقة مجلس ادارة مؤسسة البترول الكويتية في شهر ابريل المقبل للمرحلة الهندسية والشراء.

وأكد انه في حال حصول الشركة على موافقة مجلس ادارة مؤسسة البترول الكويتية ستبدأ الشركة بالعمل على المشروع في شهر ابريل عام 2016 .

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.