ملخص الصحف اليومية

اهم ما تناولته الصحف اليوم.. «جبهة حماية الدستور» تشكل فرقاً في المحافظات.. الرميضي: اتخذنا كل الإجراءات الممكنة لإنجاح العرس الانتخابي.. د.عبدالعزيز الفرهود: للحركة دور مهم في صحة الإنسان.. رمي الأدوية في «المراحيض» كارثة تهدِّد الكائنات البحرية!.. الصالح: ديوان “الخدمة” وافق على إستحداث إدارة لدعم المشروعات الشبابية.

وفيما يلي نستعرض أهم وأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم الخميس

الأنباء

العتيبي: التخصص النادر للمعلمين يصرف بأثر رجعي وبقوة القانون.. وقدمنا مقترحاً حول الوظائف الإشرافية وآلية الترقي لمجلس وكلاء التربية

تسكين الشواغر في «الشؤون» قريباً

السلطان: تخفيضات على القرطاسية في تعاونية «الزهراء» بأكثر من 20 %

الإفراج عن المواطنين الموقوفين في تونس

العواش: تلفزيون الكويت هو القدوة ولا يمكننا عرض إعلانات تتعارض مع ثوابت المجتمع

العدواني: «تعاونية الرقة» تطلق مهرجان القرطاسية والعودة إلى المدارس

الشاهد

اعتصام البدون أمام التربية ينتهي باجتماع مع وكيل الوزارة

مديرة الجهراء التعليمية: السياسيون لن يدخلوا مدارسنا

رفض نيابي وشعبي لاستقواء الحربش بالجيش السوري الحر

المنبر الديمقراطي والتحالف الوطني يطعنان في مجلس الأمة

فيتش تثبت تصنيف بيتك على المديين الطويل والقصير مع نظرة مستقبلية مستقرة

الوطن

نقابة الأطباء بحثت مع اتحاد العمال عقد مؤتمر حوار وطني ثلاثي بين أطراف الإنتاج

د. علي المهنا: مسح ميداني شمل 400 طفل بينهم %40 مصابون بالسمنة

بعد ترقب.. أبل تكشف عن هاتفها الجديد «آي فون 5»

صباح الخالد: الكويت حريصة على تخفيف آثار الكوارث العاصفة بالدول وفق رؤية ثنائية ودولية

القبس

صباح الخالد: 1.3 من الناتج المحلي تصرف على المساعدات الخارجية

جمعية الرحمة تؤهل 30 وحدة سكنية للاجئين السوريين في لبنان

التسمم الغذائي.. ظاهرة صيفية كويتية!

الفضل: الأزمة السياسية لن تنفرج برحيل المبارك

دبدوب: «الوطني» يدرس توسعات في السعودية والإمارات.. وعُمان

الجريدة

الكويت تدشن الحوار الآسيوي باستضافة قمته الأولى 13 أكتوبر

الجار الله لـ”الجريدة”: تم الافراج عن المعتقلان الكويتيان في تونس

الأنباء

نبدأ جولتنا اليومية مع صحيفة الأنباء لنقرأ ” «جبهة حماية الدستور» تشكل فرقاً في المحافظات ” وقالت في التفاصيل بدأت جبهة حماية الدستور التي شكلت مؤخرا مباشرة أعمالها بشكل فعلي تنفيذا لأجندتها المعلن عنها.مصادر مطلعة ابلغت «الأنباء» بأن تحقيق اهداف ومبادئ الجبهة بحاجة لخطة ميدانية مدروسة، مشيرة الى ان اللجنة التأسيسية للجبهة تدرس تشكيل فرق ولجان شبابية على مستوى المحافظات الست لتسويق مبادئها وأهدافها.

واوضحت المصادر ذاتها ان الجبهة ستستخدم جميع أساليب العمل الميداني السلمي المتاحة ضمن الإطار الدستوري بحيث يتم الاتفاق على تشكيل تلك الفرق واللجان خلال الاجتماع المقبل للجبهة التي تهدف إلى توسيع دائرة الضغط الشعبي.

وقالت المصادر ان الجبهة ستناقش خلال اجتماعها المقبل قضية إصلاح القضاء وتطويره ودعم استقلاليته، مشيرة الى ان قضية انشاء محكمة دستورية مستقلة وفقا لنص المادة 173 من الدستور ستكون من ضمن البنود الأساسية المطروحة في محضر الاجتماع.من جانب آخر، تعقد كتلة الاغلبية مساء السبت المقبل اجتماعا موسعا لها بديوان عضو مجلس 2012 المبطل نايف المرداس لمناقشة آخر التطورات السياسية.

مصادر من «الأغلبية» قالت لـ«الأنباء» ان الاجتماع سيناقش نتائج تجمعي ساحة الإرادة الأخيرين، بالاضافة الى الاتفاق على عقد ندوات دورية لشرح وجهة نظر الكتلة حول خطورة المرحلة الحالية وتأمين الحضور في ساحة الإرادة عشية صدور حكم المحكمة الدستورية حول قضية الدوائر المقرر 25 الجاري.

وامس دعا تكتل قوى «11/11» اعضاء «الأغلبية» لعقد مناظرة مشتركة في «الإرادة» مساء الاثنين 24 الجاري حول «لماذا الاحالة الى الدستورية ومن المسؤول عن تغيير الدوائر ومن أسقط الإصلاح السياسي؟».

وفي ساحة الإرادة أيضا عقد مساء أمس تجمع «حوارات مباشرة» حيث حاضر فيه النائب د.حسن جوهر والنائب الأسبق عبدالله النيباري.وفي هذا الاطار، قال النائب احمد السعدون انها فكرة رائدة التي قرر كوكبة من الشباب البدء بها تحت عنوان «حوارات مباشرة» للمساهمة في مواجهة الهجمة الشرسة التي تقودها تحالفات قوى الفساد والإفساد والأطراف المعادية للنظام الدستوري وذلك يومي السبت والأربعاء من كل أسبوع في ساحة الإرادة حتى صدور حكم المحكمة الدستورية في شأن الدوائر الانتخابية.

وقال السعدون انه مما لا شك فيه ان الشباب قد وفقوا في اختيار كل من عبدالله النيباري ود.حسن جوهر كضيفين مميزين في أول جلسة حوار.

الشاهد

ونذهب إلى صحيفة الشاهد لنقرأ ” الرميضي: اتخذنا كل الإجراءات الممكنة لإنجاح العرس الانتخابي ” أكد رئيس اللجنة العليا لانتخابات الجمعيات العلمية والروابط الطلابية بجامعة الكويت د.عبدالله الرميضي انهاء اللجنة لكافة الاستعدادات من اجل انجاح العرس الانتخابي ، موضحا ان اللجنة العليا للانتخابات تقوم بعدة ادوار مختلفة لإنجاح الانتخابات الطلابية من خلال التنسيق مع مختلف الجهات بالجامعة وعلى رأسها عمادة القبول والتسجيل وعمادة شؤون الطلبة وإدارة الامن والسلامة مشيرا الى ان هناك لجانا فرعية لها مهام عدة تقوم بها من خلال التنسيق مع اللجنة العليا ومن تلك اللجان اللجنة المالية والإدارية والإعلامية والخدمية.

جاء ذلك خلال عقد اللجنة العليا لانتخابات الجمعيات والروابط الطلابية للعام الجامعي 2013/212 مؤتمرا صحافيا حول استعدادات اللجان العاملة في الانتخابات الطلابية، بمشاركة الرميضي ونائب رئيس اللجنة العليا للانتخابات عدنان نهار والناطق الرسمي باسم الجامعة رئيس لجنة العلاقات العامة والإعلام فيصل مقصيد، وذلك صباح أمس على مسرح إدارة الأنشطة الثقافية والفنية بعمادة شؤون الطلبة في الحرم الجامعي بالشويخ.

وقال: حرصنا على انتقاء افضل العناصر للمشاركة في العملية الانتخابية، موضحا ان المواسم الانتخابية السابقة شهدت انتخابات راقية ونزيهة أملا في استمرار تلك الصورة في العام الحالي والاعوام المقبلة منوها بان اللجنة العليا استعانت بوجوه شابة في اللجان العاملة من اجل ضخ دماء جديدة وصقلها في المستقبل.

وفي رده على سؤال حول: هل سيتم تاجيل فتح الاقتراع لمدة ساعة في الكليات الطبية كما سيجرى في انتخابات الاتحاد نظرا لطبيعة تلك الدراسة بتلك الكليات؟

قال الرميضي: سيتم فتح صناديق الاقتراع الساعة 8 صباحا في جميع الكليات ولكن في حال قدمت الروابط والجمعيات الطبية طلب استثناء وابدوا اسباب مقنعة فسننظر بالامر خاصة وان اللجنة مرنة في التعامل وفقا للوائح المعمول بها.

وحول رأي اللجنة في تقديم الطالب لاي اثبات شخصي من اجل التصويت شدد الرميضي على ان اللجنة لن تسمح للطالب بالتصويت الا عن طريق البطاقة الجامعية ولن يسمح له بتقديم اي اثبات اخر كالبطاقة المدنية او رخصة القيادة خاصة وان هناك طلبة موقوفين ومفصولين.

واكد فيصل مقصيد ان ادارة الامن والسلامة قامت بتسليم الطلبة المستجدين البالغ عددهم نحو 7 آلاف طالب بطاقاتهم الجامعية داعيا الطلبة المستمرين الذين فقدوا هويتهم الجامعية او كانت غير صالحة لاستخراج بدل فاقد من ادارة الامن والسلامة.

الوطن

ومع صحيفة الوطن نقرأ ” د.عبدالعزيز الفرهود: للحركة دور مهم في صحة الإنسان” وقالت في التفاصيل أكد مدير منطقة الجهراء الصحية الدكتور عبدالعزيز الفرهود بمناسبة الاحتفال بيوم العلاج الطبيعي الذي تم تدشينه صباح أمس في مستشفى الجهراء تحت شعار «الحركة حياة» ان للحركة دورا مهما في صحة الانسان كما ان النشاط يعتبر وقاية للانسان من الأمراض وكذلك الغذاء السيئ يساهم في الاصابة بالأمراض واضاف انه تم توفير البروشورات الطبية للمراجعين والمرضى لزيادة التوعية الصحية.

وتابع الفرهود في تصريح صحافي: العلاج الطبيعي له دور مهم ضمن البرامج العلاجية المقدمة في المستشفى وأن شعار الفعاليات للعام الحالي «الحركة حياة» دليل على هذا الدور المهم.

وذكر الفرهود ان قسم العلاج الطبيعي في المستشفى يعد من الأقسام الكبيرة وأن ما يميز هذا القسم هو اخضاع المريض للبرنامج العلاجي التأهيلي المتخصص في اليوم نفسه الذي يبدأ فيه المريض العلاج مشيرا الى ان الفعالية ستشهد عرضا للشركات الطبية المختصة.

القبس

ونذهب إلى صحيفة القبس لنقرأ” رمي الأدوية في «المراحيض» كارثة تهدِّد الكائنات البحرية! وقالت في التفاصيل يبدو أن ضبط وزارة الصحة لعملية التخلص من النفايات الطبية وفق المعايير الدولية السليمة، يحتاج مزيداً من الدراية والتعاون مع باقي الجهات المعنية بهذه النفايات، فبالاضافة الى اعتبار المستشفيات والمراكز الطبية والعيادات مصادر رئيسية لتلك النفايات التي بلغت كمياتها لعام 2011 حوالي مليونين و918 الف كيلو غرام، الا ان المعنيين في الدولة تجاهلوا احتمالية ان يكون المنزل – ايضا – مصدرا خفيا للنفايات الطبية، نتيجة تخلُّص بعض الاشخاص من الادوية برميها في «مراحيض» (حمامات) أحيانا، بينما يعمل البعض الآخر على رميها داخل اكياس القمامة العادية، وبالتالي يكون مصيرها مرادم نفايات البلدية.

وحذر عدد من الناشطين البيئيين من خطورة رمي الادوية في المراحيض ووصولها الى محطات تنقية المياه، ومن ثم صرفها في البحر، بينما يؤثر رمي الادوية في اكياس القمامة سلبا في البيئة البرية والمياه الجوفية، خاصة في ظل قيام البلدية بطمر النفايات بشكل عشوائي من دون فرزها.

القبس التقت عدداً من المتخصصين بمتابعة ملف النفايات الطبية في البلاد لمتابعة هذا الملف.

ومضت الصحيفة تقول يكشف مدير ادارة البيئة والتنمية الحضرية في معهد الكويت للأبحاث العلمية د. عبد النبي الغضبان عن أن المعهد رصد اخيرا نسبة بسيطة من النفايات الطبية (مركّبات صيدلانية) متواجدة في البيئة البحرية، عبر أخذه عينات من مواقع بحرية عدة وارسالها الى مختــبـر عالمي متخصص في تلك الابحاث، مؤكدا ان الوضع ليس خطيرا ابدا، ولا تمكن معرفة النسب النهائية لتلك المخلفات في المياه الا بعد اعداد بحث علمي موسع بهذا الشأن.

ووفق الغضبان، فإن الدراسة ستتم بتمويل من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي وتقوم على البحث العلمي الدقيق الذي يكشف نسبة توافر النفايات الطبية في مياه البحر وتحديد المصادر من خلال مخارج الطوارئ، لافتا الى ان البحث سيبدأ بعد 6 اشهر – تقريبا – ويتضمن اخذ عينات من مواقع بحرية عدة وتحليلها في وقت قياسي، ثم وضع التوصيات ورفعها الى الجهات المعنية.

واشار الغضبان الى أن عدداً كبيراً من الادوية يُرمى في مراحيض المنازل، ابرزها حبوب «منع الحمل»، لافتا الى ان عددا من الدراسات الاجنبية اثبتت تأثير بعض هذه النفايات في جينات الاسماك، ملمحا إلى ان الدراسة تتضمن – ايضا – تجميع عينات من محطات التحلية والبيئة البحرية، مشيرا الى ان منح المستوصفات ادوية كثيرة للمريض وهو ليس بحاجة إليها، يدفعه الى التخلص منها بطريقة غير صحية، كرميها في مستودعات القمامة العادية او تصريفها عبر المراحيض في البيوت، وذلك على خلاف ما هو مطبق في اوروبا، حيث يُمنح المريض الادوية مقدرة بالغرام، التي يحتاجها من دون زيادة او نقصان.

وبين ان افضل طريقة للتخلص من النفايات الطبيـة الحرق الكامل، وفي درجة حرارة تـزيد على 120 درجة مئوية، تجنبا لانبعاث الغازات السامة والمسرطنة، مثل الدايوكسين وغير ذلك، لافتا الى ان المعهد اعد دراسات حول انبعاثات المحارق الطبية، واوصى بان يُتـعامل معها من خلال اعـادة تحديثـها وفق اسس ومعايـيـر عالميـة.

الجريدة

ومع صحيفة القبس نقرأ ” الصالح: ديوان “الخدمة” وافق على إستحداث إدارة لدعم المشروعات الشبابية ” وقالت في التفاصيل أعلن وزير التجارة والصناعة أنس الصالح موافقة ديوان الخدمة المدنية على إستحداث إدارة دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة بهدف دعم الاقتصاد الوطني ورواد الأعمال التجارية وتشجيع الشباب المبادرين.

وقال الوزير الصالح في تصريح صحافي اليوم أن الادارة المستحدثة ستتبع قطاع الشركات والتراخيص التجارية في الوزارة ومن شأنها المساهمة في القضاء على البيروقراطية وتقليص الدورة المستندية.

وذكر انه سيعقد الاسبوع المقبل إجتماعاً مع إدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة في برنامج اعادة هيكلة القوى العاملة والجهاز التنفيذي للدولة والمسؤولين عن مراقبة حاضنات الاعمال وتنمية المشاريع في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بهدف توضيح الاختصاصات والعلاقة التنظيمية بين الادارة المراد استحداثها وكل من هاتين الجهتين.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.