الحمود: الكويت تحتضن كل من يعيش فيها

أقامت رابطة أبناء كلابشة النوبية حفلا لتكريم الفائزين في مسابقة الشيخ فيصل الحمود للقصة القصيرة والمقال والشعر تحت رعاية الشيخ فيصل الحمود بحضور السفير المصري عبدالكريم سليمان والسفير السوداني يحيى عبدالجليل وراعي الكنيسة القبطية في الكويت الأنبا بيجول ورئيسة المكتب الثقافي في السفارة المصرية د.منى بسطاوي.

بدأ الحفل الذي عقد في مكتبة البابطين مساء الاربعاء بآيات من القرآن الكريم ألقاها عيسى العنزي وبعد ذلك ألقى راعي الحفل الشيخ فيصل الحمود كلمة قال فيها «ان هذه الدعوة تجسد روح المحبة بين الأشقاء من المقيمين على أرض هذا البلد فكل من يعيش في الكويت فهو منا ونحن منه وبالنسبة لأحبائنا وأهلنا النوبيين في الكويت والذين يعدون امتدادا لأهلنا في مصر فنسجل لهم اخلاصهم وتفانيهم في العمل ولقد عايشتهم على مدار 30 عاما وهم يعملون في أماكن حساسة لدى الصفوف الأولى في الدولة ولم نجد منهم الا كل تفان واخلاص في عملهم في تلك الأماكن.

وتابع الحمود «ان الكويتيين جبلوا على التآخي والمحبة لكل فئات المجتمع والتوادد والتحابب مع كل من يعيش معنا على تلك الأرض الطيبة وهو التسامح الكويتي الذي يؤكد عليه صاحب السمو الأمير دوما في كل المناسبات، حيث تحتضن الكويت أميرا وحكومة وشعبا كل من يعيش معنا.

وأضاف: لم أتردد في قبول رعاية تلك المسابقة ودعمها لما تنطوي عليه من فكرة جيدة في اهتمامها بالثقافة والأدب ونشكر المنظمين والحضور فإن مثل هذه الاحتفالات الهادفة تمثل جسرا من جسور التواصل والمحبة بين الشعوب، معربا عن تمنياته باستمرارية التقدم الثقافي والأدبي لكل البلدان العربية والاسلامية.

بدوره، قال السفير المصري عبدالكريم سليمان: بهذه المناسبة أود الإشادة بفكرة المسابقة الثقافية الأدبية وشمولها لمجالات متعددة مثل القصة القصيرة والمقال والشعر وهو ما من شأنه الحفاظ على التراث النوبي وزيادة الترابط بين أبنائه وتشجيع المواهب وتفجير طاقات الإبداع في عقول وقلوب أبنائنا المشاركين في المسابقة ودفعهم الى الاستزادة من منابع الثقافة الأدبية على نحو يجعلنا نفخر بهم ونشجعهم على تقديم ابداعات أدبية تضيف الى الثقافة المصرية بوجه خاص والعربية بوجه عام.

وأضاف: أؤكد اعتزازي وافتخاري بأبناء الجالية المصرية النوبيين لما لمسنا بين أفرادهم من صفات طيبة وعلى رأسها الترابط الاجتماعي والتماسك الثقافي اضافة الى الصدق والإخلاص في العمل. وتوجه سليمان بالتهنئة للفائزين في المسابقة الأدبية، متمنيا لهم المزيد من التقدم وأحيي جميع المشاركين ممن لم يفوزوا، معتبرا ان مشاركتهم في المسابقة تعد مكسبا في حد ذاته وخطوة مهمة للأمام في مسيرة اهتماماتهم الأدبية.

بدوره، رحب رئيس جمعية كلابشة يحيى عبدالباري براعي الحفل الشيخ فيصل الحمود والسفير المصري والسفير السوداني يحيى محمود، مؤكدا ان المسابقة والتي تقام بدعم كبير من الشيخ فيصل الحمود إضافة الى دعمه لأي أنشطة نوبية ليس على المستوى الثقافي فقط بل في جميع الأمور كما عهدناه في العطاء والفزعة لكل ما هو نوبي.

وتوجه بالشكر للسفير سليمان على الانجازات التي تحققت عبر العمل الديبلوماسي في السفارة المصرية في الكويت لرسم أزهى صور التلاحم بين أبناء الشعب المصري في مرحلة تاريخية صنعتها الأحداث.

وقال انه تم اختيار المسابقة ان تكون خاصة بالأدب النوبي باعتباره أحد فروع الحضارة الإنسانية التي تضرب بجذورها في أعماق التاريخ والذي نفتخر به.

وفي كلمتها قالت الملحق الثقافي في السفارة المصرية د.منى بسطاوي ان العلاقات المصرية ـ الكويتية ذات أبعاد اخوية وسياسية وثقافية واجتماعية تضرب بجذورها في أعماق التاريخ وتتسم بوفاء كلا الشعبين الشقيقين، لافتة الى هذه المبادرة الطيبة لتبادل الثقافات والفنون التي هي لغة التخاطب المحوري في هذا العصر، وأشارت الى ان المكتب الثقافي المصري في الكويت هو النافذة التي تطل منها الثقافة المصرية على الكويت كما انها النافذة التي تطل منها ثقافة الكويت على مصر.

وأشادت بسطاوي بكلمة وزير الثقافة القطري والتي ألقاها في افتتاحية الأسبوع الثقافي المصري في قطر عندما اختيرت قطر عاصمة للثقافة العربية عام 2011، حيث قال ان مصر هي عاصمة الثقافة الأولى والأبدية وهي محراب الفكر ومعقل الثقافة ومنهل الحضارة وكنانة الله في أرضه.

وبعد ذلك قدم مجموعة من الأطفال النوبيين «أوبريت» قدمت فيه القصائد والموسيقى من التراث النوبي العريق وقد حاز الأوبريت اعجاب الحاضرين.

وفي ختام الحفل كرّم الشيخ فيصل الحمود الفائزين بالمراكز الأولى في المسابقة.
المصدر”الانباء

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.