مؤسسة البابطين للشعر تنظم يوما عن الحضارة الأندلسية بالقاهرة

تنظم مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين للابداع الشعري يوما عن الحضارة الأندلسية في مصر بالتعاون مع (بيت السناري) بعنوان (يوم الأندلس) وذلك يوم الأربعاء الموافق 26 من الشهر الجاري.

وقالت المؤسسة في بيان صحفي اليوم انها ستقدم أبحاثا في عناوين عدة منها “أبحاث دورة ابن زيدون ..القيمة والأثر.. قراءة علمية وفنية” ويقدمه الدكتور عبداللطيف عبدالحليم من كلية دار العلوم في جامعة القاهرة و”اصدارات دورة ابن زيدون..قراءة في رصد التراث الأندلسي” ويلقيه الدكتور فوزي عيسى من كلية الآداب بجامعة الاسكندرية.

واضاف البيان ان الدكتور أيمن ميدان من جامعة كلية دار العلوم في القاهرة سيقدم بحث “دورة ابن زيدون..انعاش لذاكرة اسبانيا العربية وفاتحة جديدة للعلاقات الثقافية بين العرب وأوروبا” كما سيقدم نائب الأمين العام لمؤسسة البابطين والأستاذ في كلية التربية بجامعة الاسكندرية الدكتور محمد أبوشوارب بحثا بعنوان “مركز البابطين لتحقيق المخطوطات الشعرية واسهامه في خدمة التراث الأندلسي”.

وذكر البيان ان الدكتور صلاح فضل سيفتتح يوم الأندلس بمحاضرة عن النموذج الحضاري للأندلس كما سيتحدث الدكتور الأمين العام لاتحاد الآثريين العرب محمد الكحلاوي عن العمارة الأندلسية وسيلقي عميد كلية الآثار جامعة الفيوم الدكتور عاطف منصور الضوء على نوادر النقود الأندلسية.

واوضح البيان ان الدكتور أيمن ميدان سيتعرض في محاضرة موسعة للمخطوطات الأندلسية النادرة أما الأستاذ بكلية دار العلوم جامعة المنيا الدكتور حافظ المغربي فسوف يتحدث عن جماليات القصيدة الأندلسية ويناقش بدوره الأستاذ بكلية الآداب جامعة المنوفية الدكتور بسيم عبدالوهاب عن السجون واثرها في الأدب الأندلسي.

يذكر أن بيت السناري (بيت العلوم والثقافة والفنون) الأثري الواقع في حي السيدة زينب بالقاهرة يستضيف أيضا أنشطة متنوعة مثل صالون الشباب الأدبي اضافة الى اقامة عدد من المعارض الثقافية والفنية والحفلات الموسيقية ودورات في الخط العربي واللغة المصرية القديمة واللغة القبطية كما يعقد حلقات نقاشية علمية حول مستقبل العلوم والمعرفة على مستويات عدة.

وتهتم مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للابداع الشعري من جانبها بالتاريخ الأندلسي حيث سبق لها أن أقامت دورة “ابن زيدون” في مدينة قرطبة عام 2004 وأنشأت جائزة عالمية عن الدراسات التاريخية والثقافية في الأندلس ولديها عدد من كراسي البابطين للدراسات العربية في جامعات الأندلس.

كما تقوم المؤسسة بتنظيم دورات تدريبية للمرشدين السياحيين لاعطاء صورة ناصعة وحقيقية عن التاريخ العربي في الأندلس.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.