رئيس متحف اللوفر يثمن مبادرة سمو امير البلاد

ثمن رئيس متحف اللوفر هنري لواريت هنا اليوم التبرع السخي الذي تفضل به حضرة صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح بمبلغ خمسة ملايين يورو مساهمة كريمة من سموه لدعم انجاز مشروع جناح التراث الاسلامي الجديد.

وقال لواريت في مقابلة بمناسبة افتتاح القسم الاسلامي في المتحف ان “انشاء جناح ضخم للتراث الاسلامي كان من الصعب تحقيقه لولا الدعم المادي الكبير المقدم من سمو امير الكويت الشيخ صباح الاحمد الصباح”.

واضاف ان “هذا التبرع ساعد متحف اللوفر على تجديد وتوسيع الجناح الاسلامي وتمويل الانشطة التعليمية والثقافية الخاصة بالتعريف بالاعمال الفنية الاسلامية وكذلك ترميم التحف الرئيسية ليزهو بها هذا الجناح المهم”. ويمثل سمو امير البلاد في احتفالية تدشين الجناح الاسلامي المقررة غدا سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء بدعوة رسمية من الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند.

وتابع لواريت “انني ادرك الاهمية الكبرى والالتزام الراسخ الذي يوليه سمو امير دولة الكويت للتعريف بالثقافة والفنون الاسلامية من اجل تعزيز وتطوير الحوار بين الحضارات”. وأشار الى ان جناح الفنون الاسلامية سيكون “جسرا للتواصل والتقارب بين الشرق والغرب ودليلا على مساهمة الفنون الاسلامية في التراث الفني في العالم”.

واكد ان “الجناح الاسلامي يمثل خطوة كبيرة للامام في تاريخ الهندسة المعمارية لمتحف اللوفر الذي يسعى دائما الى التطور منذ ثمانية قرون عبر اضافة اقسام وصالات عرض جديدة تخص ثقافات متعددة حول العالم”.

واوضح ان فكرة المشروع جاءت حين تسلم مهامه رئيسا للمتحف في العام 2001 ويقول لواريت في هذا السياق “لقد لاحظت ان مخازن اللوفر تحتوي على أروع المجموعات الخاصة بالفنون الاسلامية من تحف واعمال تراثية ومعمارية كبيرة الحجم اضافة الى قطع سجاد مميزة تعود لمئات السنين ولكننا غير قادرين على عرضها لعدم توفر المساحة اللازمة انذاك”.

واضاف ” كان الاعتقاد السائد لدينا انه من الضروري ان تكون حضارة في غاية الاهمية في اجنحة اللوفر متصلة منذ قرون عديدة بجميع المجالات وأن يكون لديها هي الاخرى جناح خاص بها ومساحات كبيرة جديرة بهذه الاعمال الاسلامية الرائعة”.

وردا على سؤال حول مجالات التعاون المستقبلية بين دولة الكويت ومتحف اللوفر العالمي اكد لواريت ان “هذا المشروع عزز بشكل كبير العلاقات الودية القائمة والتعاون المستمر بين فرنسا والكويت في المجال الثقافي”.

واشار الى تعاون اللوفر ودار الاثار الاسلامية برئاسة الشيخة حصة صباح السالم الصباح في يوليو من عام 2006 بتنظيم معرض “ذخيرة الدنيا” في صالة نابليون التابعة للمتحف ومعرض اخر تشاركا في تنظيمه في عام 2007 حمل عنوان “الفن في الحضارة الاسلامية”.

واعرب رئيس متحف اللوفر هنري لواريت في ختام المقابلة عن الأمل بعد افتتاح جناح التراث الاسلامي باعتماد مشاريع مشتركة في المستقبل بين المتحف ودولة الكويت.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.