نفط الكويت: مشاريع كبيرة للوصول بإنتاج الشمال إلى مليون برميل يوميا

أكدت نائب العضو المنتدب لشمال الكويت في شركة نفط الكويت حسنية هاشم ان انتاج شمال البلاد سيصل الى مليون برميل من النفط يوميا مع حلول عام 2017 وذلك بعد انجاز عدد من المشاريع الكبرى.

وقالت هاشم في لقاء مع (كونا) اليوم أن انتاج شمال الكويت وصل في الوقت الراهن الى حوالي 700 الف برميل يوميا، مشيرة الى ان طبقات الأرض في هذه المنطقة تحتاج الى ضخ كميات كبيرة من المياه لاستخراج النفط.

واشارت الى ان شركة نفط الكويت بدأت في العمل على زيادة انتاج الشمال وبدأت في مشروعات متعددة لزيادة الانتاج من ابرزها مشروع ضخ المياه في مرحلته الثانية الذي سيتم افتتاحه في اغسطس المقبل اذ سيرافق هذا الحدث افتتاح مشروع مركز تعزيز الغاز رقم (132).

ولفتت هاشم الى ان مشروع ضخ المياه سوف يقوم بضخ حوالي 500 الف برميل ماء في اليوم متوقعة ان يزيد انتاج حقول الشمال خلال عام من افتتاحه الى 800 الف برميل من النفط يوميا في اشارة الى انخفاض الانتاج في حال عدم انجاز هذا المشروع.

والمحت هاشم الى وجود مشروعات مشابهة تعمل الشركة على انجازها للوصول بالانتاج الى مليون برميل نفط يوميا بحلول العام 2017 ومنها ثلاثة مراكز تجميع ومركز رقم 3 لضخ المياه الذي يضخ بحدود 400 الف برميل مياه يوميا الى جانب مركز لتجميع المياه ومجمع لشبكات انابيب الابار إضافة الى خط نقل النفط من شمال البلاد الى ميناء الاحمدي بطول 100 كيلومتر تقريبا.

واضافت ان من هذه المشاريع ايضا حفر بحدود 400 بئر خلال السنوات الخمس القادمة مشيرة الى استخدام تكنولوجيا متطورة للحفر تعتمد على الحفر الافقي واستخدام اجهزة حديثة تمنع خروج المياه بكميات كبيرة من البئر تسمى (أي سي دي) مع تركيب مضخات حديثة فائقة القدرة لرفع النفط من هذه الابار.

واوضحت هاشم ان العمل يجري على قدم وساق في منطقة الشمال للوصول بالانتاج الى المعدل المستهدف في استراتيجية مؤسسة البترول الكويتية وهو مليون برميل نفط يوميا من هذه المنطقة لتحقيق الانتاج الكلي وفق رؤية مستقبلية للمؤسسة (استراتيجية 2030) والرامية الى انتاج 4 مليون برميل من النفط يوميا.

وقالت ان العمل يتواصل في الشمال على مدار الساعة يوميا اذ يعمل في هذه المنطقة الصعبة والمعقدة جيولوجيا بحدود 750 موظفا في كافة الوظائف الفنية والادارية.

وحول امكانية الاستغناء عن خبرات الشركات النفطية الاجنبية افادت هاشم بأن ذلك غير ممكن كون الشركات العالمية دائما سباقة في التكنولوجيا والبحث وزيادة الانتاج لذا تحتاج للاستعانة بهذه التكنولوجيا، مشيرة الى الاستعانة بهذه الخبرات في خدمات فنية محددة وكذلك الاستعانة بالمكاتب الاستشارية العالمية التي لها باع طويل في هذا المجال فضلا عن توظيف أصحاب الخبرات المهمة والذين سبق لهم العمل في شركات كبرى.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.