الشيخة حصة تشيد بجناح التراث الاسلامي الجديد في متحف اللوفر

أشادت المشرف العام لدار الاثار الاسلامية الشيخة حصة صباح السالم الصباح هنا اليوم بجناح التراث الاسلامي الجديد في متحف اللوفر منوهة بدور دولة الكويت في المساهمة بنشر الثقافة العربية والاسلامية على مدى السنوات الماضية.

وأشارت الشيخة حصة في مقابلة خاصة مع وكالة الانباء الكويتية (كونا) الى سياسة دولة الكويت في دعم الفنون والثقافة عبر مجموعة واسعة في المؤسسات والدول مثل لبنان وفرنسا وذلك عن طريق المساهمة في انشاء المتاحف واعادة ترميم بعض المتاحف العالمية.

وقالت الشيخة حصة انه يتم حاليا عرض أكثر من 18 ألف قطعة فنية نادرة في متحف اللوفر ما جعلها تشعر عند زيارة الجناح الاسلامي وكأنها في أحد مواقع التنقيب التاريخية لما شاهدته من قطع نادرة تعرض للمرة الاولى في هذا المتحف العظيم.

وأضافت أنه لم يكن باستطاعة عدد كبير من الجمهور سابقا التمتع برؤية هذه القطع الاثرية النادرة الا أنه اصبح اليوم بمتحف اللوفر ممكننا رؤية هذه القطع الاثرية والتمتع بجمالها.

وأعربت الشيخة حصة عن دهشتها لما شاهدته من قطع أثرية كبيرة مثل القبة الكبيرة التي تم اعادة تجميعها وتشكيلها عن طريق جمع التبرعات من نحو ثلاثة آلاف متبرع بعدما ظلت مفككة حيث حفظت أجزاؤها في صناديق منفصلة لاكثر من 100 عام.

واعتبرت الشيخة حصة ان افتتاح متحف اللوفر جناح التراث الاسلامي بمثابة احتفال للمدنية في المساهمة في نشر الثقافات المختلفة معربة عن سعادتها ان يساهم المسيحيون وغير المسلمين في نشر الثقافة والتراث الاسلامي.

يذكر ان حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه قدم الى متحف اللوفر خمسة ملايين كمساهمة كريمة من سموه لدعم انجاز مشروع جناح التراث الاسلامي الجديد في المتحف.

ومثل سمو أمير البلاد في احتفالية تدشين الجناح الاسلامي الذي أقيم اليوم سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء وذلك بدعوة رسمية من الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند.

ويعرض الجناح لزواره أكثر من 18 ألف قطعة وعمل فني منها نحو 2500 قطعة تعرض لاول مرة للجمهور وهي ثروة كبرى ونوادر حصرية من التراث الاسلامي العريق تعكس تنوع الابداعات الفنية الاسلامية بدء من اسبانيا وصولا الى الهند في العصور القديمة والحضارات المعاقبة.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.