المعلومات المدنية تشارك فى المؤتمر العربي الثاني لأمن المعلومات

تشارك الهيئة العامة للمعلومات المدنية بالمؤتمر العربي الثاني لأمن المعلومات والاتصالات الذي يعقد في الكويت يومي 24 و25 الجاري تحت رعاية سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح.

وقال مدير ادارة تطوير النظم وقواعد البيانات في الهيئة طارق الراشد في تصريح صحفي اليوم ان مشاركة الهيئة العامة للمعلومات المدنية في هذا المؤتمر تأتي انطلاقا من الحرص على الاطلاع على آخر ما تم التوصل اليه في مجال امن المعلومات والاتصالات والتعرف على احدث الحلول والمنتجات المتخصصة في امن المعلومات والاتصالات.

واضاف ان الهيئة ستشارك ايضا بالمعرض المصاحب للمؤتمر بجناح خاص تعرض فيه بعضا من انجازاتها في مشروع البطاقة الذكية والمشاريع المصاحبة كمشروع التوقيع الالكتروني وبوابة التحقق من الهوية الالكترونية.

وأكد الراشد ان المشاركة تشمل عرض ما تقدمه الهيئة من خدمات للمواطنين والمقيمين والتركيز على مشروع البنية التحتية للمفتاح العام (بي كي آي) والتوقيع الالكتروني حيث بدأت العديد من الجهات الحكومية والخاصة تقديم خدماتها للمراجعين والعملاء بواسطة الانترنت.

واضاف ان ذلك جعل من الواجب على الهيئة ان تعمل على التعريف بهويات المتعاملين من خلال مشروعي التصديق والتوقيع الالكتروني وذلك باصدار الهيئة شهادة تصديق الكتروني يتم ايداعها بالشريحة الالكترونية للبطاقة الذكية ليتم استخدامها في عملية التوقيع الالكتروني من قبل صاحب العلاقة بسرية تامة وامان وبما يحافظ على حقوق المتعاملين وفقا لأحدث الطرق والوسائط المستخدمة في العالم للتعريف بالهويات والبطاقات الالكترونية.

وشدد الراشد في هذا الصدد على ضرورة محافظة الشخص على الرقم السري لشهادة التصديق الالكتروني والحرص على عدم استخدامها من قبل الآخرين لأن السماح للآخرين باستخدامها يعطيهم الحق القانوني في تمثيل صاحبها في التعاملات الالكترونية.

وقال ان المشاركة في المؤتمر تشمل ايضا تقديم جميع المعلومات حول كيفية الاستفادة من مشروع التوقيع الالكتروني وتقديم جميع الايضاحات والاجابة عن استفسارات زوار المعرض والمشاركين بالمؤتمر وكذلك التطرق الى التنسيق بين الهيئة والجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات لاجراء الربط بين البوابة الالكترونية الرسمية لدولة الكويت مع بوابة التصديق الالكتروني بموقع الانترنت للجهة التي تقدم الخدمة وغير ذلك من المعلومات التي يمكن ان تقدم خلال هذه المشاركة.

ويأتي المؤتمر العربي لأمن المعلومات والاتصالات نتيجة الاهتمام بقضايا التكنولوجيا بشكل عام وأمن المعلومات والاتصالات بشكل خاص ووضع الحلول الخاصة بها بما يعكس الالتزام الدائم بالقضايا التي تهم المجتمع ومؤسساته وعلى رأسها المخاطر الأمنية التي باتت تشكل تهديدا فعليا يوميا لأنظمة وقواعد البيانات الحساسة لمؤسسات المجتمع الانتاجية.

ويستقطب المؤتمر شركات عالمية متخصصة نظرا لأهمية عقده في المنطقة وفي هذا التوقيت حيث تنشر بعض أبحاث المؤتمر للمرة الأولى لاسيما ما يتصل بأمن النظم الصناعية والاجراءات والسياسيات الوقائية.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.