اليابان تثمن موقف الكويت في المحافظة على استقرار صادرات النفط الخام لها

ثمن وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني يوكيو ايدانو هنا اليوم موقف دولة الكويت في المحافظة على استقرار صادرات النفط الخام الى اليابان خلال عقود طويلة.
جاء ذلك في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) بمناسبة الزيارة المرتقبة لحضرة صاحب السمو امير دولة الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح لليابان في ال20 من شهر مارس الجاري التي تستمر اربعة ايام.
واعرب المسؤول الاقتصادي الياباني عن التقدير والامتنان لدولة الكويت لاستضافتها الاجتماع الوزاري لمنتدى الطاقة العالمية المقرر انعقاده خلال الفترة من ال12 الى ال14 من شهر مارس الجاري.
وقال انه نظرا للمصير المجهول الذي يحيط بمستقبل الطاقة العالمية فانه من المهم ان تقوم الدول المنتجة والمستهلكة للنفط بعقد حوار لضمان استقرار الاسعار في الاسواق العالمية مثمنا دور الكويت في اتاحة مثل هذه الفرصة القيمة.
يذكر انه رغم الانخفاض التدريجي للطلب على النفط الخام خلال الاعوام القليلة الماضية فان اليابان تبقى واحدة من بين اكبر الدول المستوردة للنفط الخام الكويتي بنسبة واردات تبلغ 20 في المئة من اجمالي صادرات النفط الخام الكويتية.
وبلغ اجمالي صادرات النفط الخام الكويتية الى اليابان خلال العام الماضي نحو 05ر87 مليون برميل نفط اي نحو 240 الف برميل نفط يوميا.
وعلاوة على صادرات النفط الخام فان صادرات شحنات الغاز المسال والنافتا من الكويت الى اليابان تشهد بدورها ثباتا واستقرارا ملحوظا.
ويعود تاريخ اول شحنة نفط كويتية الى اليابان الى عام 1958 عندما قامت مؤسسة البترول الكويتية (كيه بي سي) بتسليم شركة مصافي النفط اليابانية ايدميستو كوزان اول شحنة نفط بين البلدين وذلك قبل عامين من تاريخ اقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في عام 1961.
يذكر ان شركة البترول الكويتية (كيه بي سي) افتتحت اول مكتب اقليمي تسويقي لها في طوكيو في عام 1968

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.