الاحصاء: ارتفاع معدل التضخم بنسبة 2.8 في المئة

أظهرت بيانات الادارة المركزية للاحصاء ارتفاع التضخم في الكويت بمعدل 2.8 في المئة في شهر أغسطس الماضي مقارنة بالشهر ذاته من عام 2011 (على اساس سنوي).
وقالت الادارة في نشرتها الشهرية (عن أغسطس الماضي) حول الارقام القياسية لاسعار المستهلكين الصادرة اليوم ان معدل التضخم في الكويت ارتفع بنسبة 0.5 في المئة في أغسطس الماضي مقارنة بشهر يوليو الماضي وذلك على أساس شهري.

وأضافت ان مجموعة المواد الغذائية “قفزت” في أغسطس الماضي بنسبة 5.7 في المئة مقارنة بالشهر ذاته من 2011 في وقت شهدت المجموعة ارتفاعا في ست من مجموعاتها الفرعية وانخفاضا في اثنتين.

وأوضحت ان مجموعة اللحوم والدجاج والاسماك ارتفعت بنسبة 0.1 في المئة في حين كان الارتفاع بمجموعة الشاي والقهوة بنسبة 0.6 في المئة وارتفعت مجموعة الفواكه والخضراوات بنسبة (1) في المئة في حين انخفضت أسعار مجموعة مواد غذائية أخرى بنسبة 0.1 في المئة وانخفضت أسعار مجموعة السكر ومنتجاته بنسبة 0.2 في المئة.

وذكرت الادارة في نشرتها ان الارتفاع جاء أيضا في أسعار مجموعة الزيوت والدهون بنسبة 0.2 في المئة بينما ارتفعت أسعار مجموعة الحبوب والخبز بنسبة 0.3 في المئة كما ارتفعت أسعار مجموعة منتجات الالبان والبيض بنسبة 0.3 في المئة.

وبينت ان أسعار مجموعة الكساء و(ملبوسات القدم) سجلت ارتفاعا بنسبة 3.8 في المئة في أغسطس الماضي مقارنة بالشهر ذاته من 2011 في حين ارتفعت أسعار مجموعة الخدمات التعليمية والصحية في أغسطس الماضي بنسبة 2.5 في المئة على أساس سنوي.

وأفادت بأن معدل أسعار مجموعة سلع وخدمات أخرى ارتفع بنسبة 2.7 في المئة على أساس سنوي في أغسطس الماضي كما ارتفعت أسعار مجموعة المشروبات والتبغ بنسبة 6.4 في المئة وجاء الارتفاع في مجموعة النقل والمواصلات بنسبة 1.6 في المئة في أغسطس الماضي مقارنة بالشهر نفسه من 2011 فيما جاء الارتفاع بأسعار مجموعة سلع وخدمات منزلية بنسبة 1.3 في المئة.

ولدى مقارنة معدل التضخم في أغسطس بيوليو الماضيين (على أساس شهري) أظهرت الادارة في نشرتها ارتفاع أسعار مجموعة المواد الغذائية بنسبة 0.3 في المئة كما ارتفعت أسعار مجموعة الكساء و(ملبوسات القدم) بنسبة 0.1 في المئة في حين شهدت مجموعة سلع وخدمات أخرى استقرارا بمعدلاتها خلال يوليو الماضي بينما ارتفعت أسعار مجموعة الخدمات التعليمية والصحية في أغسطس الماضي مقارنة بسابقه يوليو الماضي.

وأشارت الى استقرار معدل التضخم لمجموعة النقل والمواصلات في أغسطس الماضي عند مستواه المسجل منذ شهرين في حين انخفضت اسعار مجموعة المشروبات والتبغ في أغسطس الماضي بنسبة 0.1 في المئة مقارنة بسابقه شهر يوليو الماضي.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.