الكويت تنفق 500 مليون دينار لدعم مشاريع الطاقة الشمسية

كشف تقرير متخصص عن بلوغ تكلفة مشروع الدبدبة للطاقة الشمسية تبلغ 500 مليون دينار كويتي مشتملا خمس وحدات كهروضوئية تنتج الاحدة منها 630 ألف ميغاوات سنويا بما يعادل استهلاك 8070 منزلا.

وعرض مساعد الابحاث في معهد الكويت للابحاث العلمية المهندس محمد الخياط اليوم الثلاثاء التقرير خلال ندوة نظمتها وزارة النفط الكويتية اليوم لمجموعة من الطلبة حول مشروع الدبدبة مبينا أن المشروع تم طرحه رسميا من قبل القطاع النفطي ويعتبر المرحلة الثانية داخل مجمع الشقايا لتوليد الطاقة الكهربائية من المصادر المتجددة ويتبع شركة البترول الوطنية الكويتية.

وأفاد بأن معهد الكويت للابحاث العلمية ينوي تنفيذ مرحلة ثالثة داخل مجمع الشقايا من قبل القطاع الخاص مبينا ان المرحلة الاولى من مجمع الشقايا تنتج 70 ميغاوات وتتضمن ثلاثة انواع من التكنولوجيا الاولى هي طاقة الرياح والثانية طاقة التركيز الحراري والثالثة الطاقة الكهروضوئية، موضحا ان هناك خطة يعدها معهد الابحاث بالتعاون من وزارة الكهرباء والماء بشأن اختيار انواع التكنولوجيا التي سيتم استخدامها داخل المرحلة الثالثة لمجمع الشقايا متوقعا الانتهاء من هذه المرحلة في 2030.

وذكر ان الدراسات التي يجريها معهد الابحاث بشأن المناخ داخل الكويت على مدار العام اثبتت الجدوى الاقتصادية من اقامة مشاريع الطاقة المتجددة الكبرى لافتا الى ان منطقة الشقايا تعتبر من افضل الاماكن في الكويت التي تم تنفيذ تلك المشاريع عليها.

يذكر ان مشروع الدبدبة يقع ضمن مجمع الشقايا للطاقة المتجددة التابع لمعهد الكويت للابحاث العلمية على بعد 100 كيلومتر غرب مدينة الكويت بمساحة تبلغ 32 كيلومترا مربعا، وسيدعم تنويع مصادر الطاقة في الكويت وخلق فرص عمل جديدة للايدي العاملة الوطنية وتوفير في الوقود يقارب 6.2 مليون برميل كمعدل سنوي والحد من انبعاثات ثاني اكسيد الكربون بمقدار 2.17 مليون طن سنويا.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.