ملخص الصحف اليومية

اهم ما تناولته الصحف اليوم.. أنس الصالح يعتمد توصيات لجنة شؤون الموظفين في «التجارة»..“الشال”: أداء “أكثر نشاطا” لبورصة الكويت خلال الاسبوع الماضي.. الإبقاء على الـ 5 دوائر و4 أصوات .. المنيفي: الكويت السابعة عربياً في المجال الإلكتروني تفاصيل.. وزارة المالية تدق ناقوس الخطر: شد الأحزمة ووقف الهدر والتبذير فوراً.

وفيما يلي نستعرض أهم وأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم الأحد

الوطن

«الخطوط الوطنية» تسعى لتخفيض مطالبة «الآفكو» إلى 3.17 ملايين دينار مع إعادة الجدولة

الفضل عن خوض الأغلبية الانتخابات بـ 40 مرشحاً: «طيب كملوهم 50 وريحونا»

صفاء الهاشم لخالد السلطان: إرجع لحكم المحكمة الدستورية واترك عنك مزايدات التجييش

وفد أمريكي: حكومة دولة الكويت جادة في حماية وحفظ حقوق العمالة الوافدة

الجريدة

الداخلية: تنسيق بيني متواصل لضمان انسيابية المرور حتى نهاية العام الدراسي

الدقباسي لـ اللحام: إرادة الشعب السوري ستنتصر

البورصة الكويتية تواصل تسجيل المكاسب الأسبوعية لمؤشراتها الثلاثة

الأنباء

الحجرف: ندرس أسباب التأخر في تسكين المرشحين بالوظائف الإشرافية و«التربية» بصدد الإعلان عن آلية جديدة قريباً

التدوير لـ 13 مديراً بـ «التسليف» قريباً

أزمة بيض المائدة تتصاعد.. وسعر الطبق يرتفع إلى 1.350 دينار

«المواصلات»: نقل أرقام الهواتف المتنقلة خلال 24 ساعة ومشغلو الخدمة يتحملون جميع التكاليف والالتزام بالمواصفات

الشاهد

اتجاهات يصدر تقريراً حول شكل الانتخابات المقبلة بعد حكم الدستورية

المهن الطبية: الصحة تستقطع ربع مليون دينار من رواتب الأطباء لصالح 3 جمعيات أهلية

العيار ضمن أقوى 50 امرأة في قطاع الاتصالات

أسواق الأزمة تخرج من عثرتها ونحن نقبع في تداعياتها

القبس

معاكسة طالبات المدارس «تتفوق» على حملات الأمن

عبلة العيسى لــ القبس: كادر المعلمين يشيع الكسل في المدارس

صرف مبالغ للوفيات لعدم وجود ربط آلي

الوطن

نبدأ جولتنا اليومية مع صحيفة الوطن لنقرأ “أنس الصالح يعتمد توصيات لجنة شؤون الموظفين في «التجارة» وقالت في التفاصيل علمت «الوطن» من مصادر مطلعة ان وزير التجارة والصناعة أنس الصالح اعتمد نهاية الاسبوع الماضي توصية لجنة شؤون الموظفين بالوزارة والتي تتعلق بتعيين وترقية ونقل وتثبيت وتسكين عدد من المدراء الحاليين ورؤساء الاقسام والمراقبين الجدد في مناصبهم الحالية والجديدة على ان تصدر قرارات وزارية بهذا الشأن.

وكانت لجنة شؤون الموظفين بالوزارة قد اجتمعت الاسبوع الماضي برئاسة وكيل وزارة التجارة والصناعة والوكلاء المساعدين واقرت تسكين عدد من المدراء الجدد في ادارة الشؤون القانونية التي تم اعتمادها اخيرا ضمن الهيكل التنظيمي للوزارة، اضافة الى ندب رؤساء أقسام ومراقبين في أقسام أخرى.

الجريدة

ونذهب إلى صحيفة الجريدة لنقرأ ” “الشال”: أداء “أكثر نشاطا” لبورصة الكويت خلال الاسبوع الماضي ” وقالت في التفاصيل قال تقرير (الشال) الاقتصادي المتخصص ان الاداء الأسبوعي لسوق الكويت للأوراق المالية كان “أكثر نشاطا” خلال الأسبوع الماضي من الأسبوع الذي سبقه مع ارتفاع جميع المؤشرات الرئيسية بما فيها قيمة المؤشر العام.

وأضاف التقرير الذي أعدته وحدة البحوث الاقتصادية في شركة (الشال) للاستشارات وصدر اليوم ان قراءة مؤشر الشال (مؤشر قيمة) بلغت في نهاية تداول يوم الخميس الماضي نحو 7ر438 نقطة بارتفاع قدره 4ر17 نقطة أي ما يعادل 1ر4 في المئة عن اقفال الاسبوع الذي سبقه وبانخفاض قدره 5ر11 نقطة أي ما يعادل 6ر2 في المئة عن اقفال نهاية عام 2011.

وتناول التقرير أسواق المال بعد أربع سنوات على الازمة المالية العالمية مشيرا الى سقوط بنك (ليمان براذرز) الاستثماري بمنتصف سبتمبر 2008 “وكان ذلك بمثابة اعلان عن بدء أزمة مالية لم يعرفها العالم منذ خريف عام 1929 ومصدر الرعب من تبعاتها كان ما حدث في ثلاثينات القرن الفائت”.

وذكر أن أزمة 1929 بدأت من الولايات المتحدة الأمريكية وبعد أربع سنوات على حدوثها فقد الاقتصاد الأمريكي ثلث حجمه (أعلى بنحو 3ر3 في المئة حاليا) وبلغ معدل بطالته 25 في المئة أي باقل من 1ر8 في المئة حاليا وفقد (داو جونز) – 5ر72 في المئة من مستواه بينما هو حاليا “على مكاسب”.

ورأى أن العالم “ولانه مختلف حاليا قامت فيه الدول الرئيسة بجهد جماعي منسق لاحتواء التكاليف غير الضرورية للأزمة ونجحت ادارة الاقتصاد العالمي حتى الآن بينما فشلت في ادارته في ثلاثينات القرن الفائت وعاد الاقتصاد العالمي وتجارته الخارجية الى النمو الموجب وان ببطء وفي زمن قياسي”.

ومضت الصحيفة تقول وبين تقرير (الشال) انه بعد أربع سنوات على أزمة عام 2008 بدأت بعض الأسواق المالية تعويض خسائر الأزمة كلها وبحلول منتصف سبتمبر 2012 أصبحت 4 أسواق مالية رئيسة في المنطقة الموجبة وقلصت أسواق أخرى خسائرها ويظل اللافت للنظر هو احتلال 5 أسواق في الخليج قاع الجدول أي بتسجيل أعلى الخسائر”.

وأشار الى أن السوق الهندي جاء أفضل الأسواق أداء في السنوات الاربع حيث كسب نحو 8ر26 في المئة مقارنة بمستواه في 31/8/2008 “لكن الأهم هو أن (داو جونز) موقع حدوث الأزمة كسب نحو 8ر17 في المئة في الفترة نفسها وكسب داكس الألماني وألمانيا زعيمة أوروبا الوحدة النقدية ومكمن أكبر المخاطر نحو 4ر15 في المئة”.

وقال ان أسواق اقليم الخليج “التي يفترض أن الأزمة ليست أزمتها والواقع أنها استفادت من الأزمة بارتفاع أسعار وإنتاج نفطها كلها من دون استثناء قابعة في المنطقة السالبة وإن بتفاوت كبير بينها”.
وذكر ان أفضل أسواق الاقليم أداء في أربع سنوات كان السوق القطري بخسائر بحدود -18 في المئة يليه السعودي بخسائر بحدود -2ر18 في المئة بينما أعلاها خسائر سوق دبي بنحو -67 في المئة يليه السوق البحريني بخسائر نسبتها -2ر60 في المئة.

الأنباء

ومع صحيفة الأنباء نقرأ ” الإبقاء على الـ 5 دوائر و4 أصوات ” وقالت في التفاصيل في ظل حالة الاحتقان السياسي التي تعيشها البلاد حاليا، ووضع الترقب المسيطر على الأجواء العامة في شأن وضع مجلس 2009 سواء بحله أو استمراره، أكدت مصادر موثوقة لـ «الأنباء» ان إصدار مرسوم حل مجلس 2009 أصبح قاب قوسين أو أدنى، موضحة ان توقيت إعلان ذلك قريب جدا ولن يتعدى أياما وسيكون بمرسوم مسبب طبقا للمادة 107 من الدستور، وأوضحت المصادر أن مرسوم الحل سيتضمن في أسبابه التعنت في عدم استمرار اكتمال النصاب، مع التأكيد على استمرار الأسباب الموضوعية التي ذكرت في المرسوم رقم 443 الصادر عام 2011 بحل مجلس 2009، ويأتي ذلك تأكيدا لما انفردت بنشره «الأنباء» في 6 و11 سبتمبر بأن حل مجلس 2009 أول أكتوبر، وبمرسوم مسبب.

وعلى الصعيد ذاته، قال الخبير الدستوري د.محمد الفيلي لـ «الأنباء» ان حالة الضرورة غير متوافرة لإصدار مرسوم ضرورة بتعديل الدوائر الانتخابية وآلية التصويت.

وأوضح الفيلي ان متطلبات الضرورة هي ان يحدث أمر فيما بين أدوار الانعقاد أو خلال فترة الحل وان يكون علاج الأمر تشريعيا ليس مما يمكن احتمال انتظاره الى حين المجلس المقبل، مجددا التأكيد على ان المواءمة السياسية تحكم تطبيق النص الدستوري فيما يتعلق بحكم «الدستورية» على مجلس 2009 فالحكم لا يلزم بالحل ولا يمنع الحل.

الشاهد

ومع صحيفة الشاهد نقرأ ” المنيفي: الكويت السابعة عربياً في المجال الإلكتروني تفاصيل ” وقالت في التفاصيل في الندوة الحوارية »العلاقات العامة في العصر الإلكتروني 2012« أعلن رئيس مشروع التعليم الالكتروني في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب د.جابر المنيفي أنه وبحسب تقرير دافوس تأتي الكويت في المرتبة السابعة عربياً والـ62 عالمياً في المجال الالكتروني، مستعرضاً المراحل التي وصلت إليها وسائل الاتصال في يومنا هذا وواقع وسائل الاتصال في ظل المد التكنولوجي الحاصل، وقال: لقد أظهر تقرير أصدرته كلية دبي للإدارة الحكومية أن عدد مستخدمي فيس بوك في الوطن العربي قد بلغ 32 مليون مستخدم، بارتفاع 50٪ منذ بداية العام وقد سجلت دول: »الإمارات وقطر والكويت والبحرين ولبنان« أعلى الدول في المنطقة العربية من حيث نسبة مستخدمي فيس بوك وتويتر مقارنة بعدد سكانها، بينما تصدرت مصر البلدان العربية في عدد مستخدمي شبكة فيس بوك وأضافت وحدها ما يقرب من 4 ملايين مستخدم لشبكة فيس بوك منذ بداية عام 2011.

وتابع أن عدد مستخدمي تويتر في الوطن العربي قد بلغ حوالي 1.1 مليون مستخدم قاموا بعمل أكثر من 22.7 مليون »تغريدة« عبر تويتر ، تركزت على الأحداث التى يشهدها الوطن العربي.

وزاد: وتعتبر شريحة الشباب هي الشريحة الأكثر حضورا على شبكات التواصل الاجتماعي، بينما تمثل شريحة »النساء« ثلث عدد مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي فى الوطن العربي.

وخلال مشاركته قدم المنيفي مقارنة بين وسائل الإعلام التقليدية والالكترونية وسرعة وصولها إلى الناس، حيث اخذ الراديو 38 سنة كي يصل إلى 50 مليون نسمة في حين أن الفيس بوك وصل إلى 200 مليون خلال 9 شهور.
وتطرق المنيفي إلى دور الشباب في قلب نمط التفكير وباتوا هم الذين يدفعون الأجيال السابقة إلى تغيير نظرتهم إلى العالم اليوم.

القبس

ونذهب إلى صحيفة القبس لنقرأ” وزارة المالية تدق ناقوس الخطر: شد الأحزمة ووقف الهدر والتبذير فوراً” وقالت في التفاصيل قدرت وزارة المالية كلفة كتلة رواتب موظفي القطاع العام بنحو 10 مليارات دينار في ميزانية 2013/2012، بعد اضافة 650 مليون دينار تمثل الزيادات الاخيرة في المرتبات والمساعدات العامة والمعاشات التقاعدية التي اقرها مجلس الوزراء اخيرا. كما قدرت كلفة الدعم الحكومي السنوي بنحو 6.3 مليارات دينار، معظمها يذهب لدعم وقود محطات تشغيل الكهرباء ووقود المركبات والرعاية الاجتماعية واعانات الرسوم الدراسية والخدمات الصحية خارج البلاد.

وبذلك، ترتفع كتلة الرواتب والدعم الى 16.3مليار دينار.

أرقام وزارة المالية جاءت ضمن ورقة حصلت عليها القبس تضم مرئيات الوزارة بشأن الخطوات التنفيذية قصيرة الاجل التي تساهم في تعزيز مسيرة الاصلاح المالي والاقتصادي. وهذه الورقة قدمتها الوزارة ضمن جهودها في الفريق الحكومي الاقتصادي المكلف معالجة تداعيات الازمة المالية المحلية.

واوصت وزارة المالية بشد الاحزمة ووقف الهدر والتبذير فورا، لان «عواقب تكلفة النمو المتسارع للانفاق الجاري ستكون وخيمة في المستقبل القريب». وفي هذا الاطار، طالبت الوزارة بوقف اقرار زيادات او مزايا او كوادر مالية جديدة والاكتفاء بالزيادة الطبيعية السنوية، كما دعت الى اقرار قانوني ضريبتي الدخل والقيمة المضافة وزيادة رسوم الخدمات العامة وتحصيل الديون المستحقة للدولة، بهدف رفع الايرادات الحكومية غير النفطية

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.