ملخص الصحف اليومية

اهم ما تناولته الصحف اليوم..العبيدي: ورقة عمل كويتية حول تطوير العمل في النظم الصحية باجتماعات منظمة الصحة العالمية..السوق يغلق على خسائر طفيفة لمؤشراته ومؤشرات التداول تنخفض بشكل ملحوظ.. الأذينة: حريصون على تقديم رعاية متكاملة لكبار السن في مختلف المجالات..المتحدون تقتنص الفوز في انتخابات جمعية القانون بفارق 146 صوتاً عن المستقلة ..الائتمان يعود للانتعاش بعد عامين من الانكماش.

وفيما يلي نستعرض أهم وأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم الإثنين

الوطن

الدويسان يستجوب.. «المبارك» في 3 محاور

مجلة سويسرية تنشر طريقة علاج جديدة لمرض نادر لفريق طبي كويتي

معصومة المبارك: برنامج دعم العمالة يعاني من خلل في الأداء

صفاء: لن أغفر لـ «نواب» جعلوا من المغرد «الناعق» «بطلاً» وطنياً

الجريدة

السعدون يدعوا إلى تجمع “الإرادة” لمنع الحكومة بالتباطؤ في الحل

الصالح: تعديل النظام الأساسي لبنك التسليف والادخار

المرداس: الحكومة تأجر المساحات الخالية “المرهونة” لتنفيع اصحاب النفوذ

المجدلي لـ الجريدة: العلاوات الاجتماعية وبدلات المسرحين والباحثين عن عمل في حسابات مستحقيها خلال 24 ساعة

الأنباء

«نهج» يدعو إلى «الإرادة» اليوم.. والسلطان: لا حاجة للتجمع

موظفو «المعلومات المدنية» اعتصموا احتجاجاً على اللائحة الجديدة للهيئة

الدويلة لـ «الأنباء»: لم نعطّل صرف علاوة «الخاص» والكشوف خرجت من «إعادة الهيكلة» 15 سبتمبر

هاشم الرفاعي للضباط الجدد: اتخذوا من الإرادة سلاحاً والعزيمة زاداً

عمليات جني الأرباح وراء تراجع مؤشرات السوق في جلسة إقفالات الربع الثالث

الشاهد

شباب الكويت: الأغلبية سقطت .. ودعوات الإصلاح “شكلية”

أطباء الأسنان اعتصموا اعتراضاً على تمديد وقت الدوام

الخرافي: قطاع الصناعة على استعداد دائم ليكون شريكاً حقيقياً في التنمية

مؤشر البورصة يتراجع بنسبة 0.13٪ ويفقد 7.8نقطة

الفرهود : زيادة الطاقة الاستيعابية لطوارئ مستشفى العدان

القبس

محمد الصباح عضواً في مجلس الحكماء الدولي

هاني حسين ل‍‍ القبس: محاسبة المتلاعبين بتأشيرات الحج

المرداس: نرفض العبث بالمال العام

«التربية»: كثرة استئذانات المعلمين تربك عمل المدارس

%70 من المواطنين بانتظار بيت الأحلام

الوطن

نبدأ جولتنا اليومية مع صحيفة الوطن لنقرأ ” العبيدي: ورقة عمل كويتية حول تطوير العمل في النظم الصحية باجتماعات منظمة الصحة العالمية ” وقالت في التفاصيل قال وزير الصحة الدكتور علي سعد العبيدي أن دولة الكويت ستتقدم بورقة عمل حول الاصلاح الصحي واللوائح الصحية لتطوير الاداء والعمل في النظم الصحية وذلك خلال اجتماعات اللجنة الاقليمية لشرق المتوسط التابعة لمنظمة الصحة العالمية.

وأضاف العبيدي بعد وصوله الى القاهرة للمشاركة في اجتماعات اللجنة التي تنطلق غدا ان دولة الكويت ستقدم خلال اجتماعات المنظمة جائزتين الاولى هي جائزة الشيخ صباح الاحمد الهادفة الى تشجيع البحوث والمبادرات الصحية لرعاية كبار السن، وأما الجائزة الثانية فهي جائزة دولة الكويت بمنظمة الصحة العالمية والتي ستمنحها الى استاذ الطب بكلية الطب جامعة القاهرة الدكتور محمد محسن الابراهيم نظير اسهاماته العلمية في مجال بحوث أمراض القلب، وأنشئت جائزة دولة الكويت بمنظمة الصحة العالمية عام 2003 وتم منحها ست مرات وخصصت لتشجيع البحوث العلمية والاسهامات الصحية في مجال الوقاية من امراض القلب والاوعية الدموية والسكر والسرطان.

وحول اجتماعات اللجنة قال الوزير العبيدي ان اللجنة ستبحث في اجتماعات دورتها ال59 التي ستعقد في مقر المنظمة عددا من الموضوعات الصحية العامة ابرزها توصيات المكتب الاقليمي حول سبل التصدي للامراض المزمنة غير المعدية وعوامل الخطورة المؤدية الى حدوثها.

واوضح ان الاجتماعات ستتطرق كذلك الى الاستراتيجية العالمية للتصدي للعدوى بفيروس الايدز الى جانب التخلص من شلل الاطفال فضلا عن متابعة جهود دول الاقليم لتحقيق الاهداف الانمائية ذات العلاقة بالصحة للتصدري للدرن والملاريا.

ويضم الوفد المرافق للوزير العبيدي كلا من وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الصحة العامة الدكتور قيس الدويري ومدير منطقة حولي الصحية الدكتور خالد عبدالغني ومدير الشؤون القانونية بالوزارة الدكتور محمود عبدالهادي ومدير ادارة العلاقات العامة والاعلام فيصل الدوسري ومديرة ادارة الرعاية الصحية الاولية الدكتورة رحاب الوطيان اضافة الى رئيسة مكتب الايدز في ادارة الصحة العامة الدكتورة هند الشومر.

وكان في استقبال الوفد الكويتي لدى وصوله الى مطار القاهرة سفير دولة الكويت لدى القاهرة الدكتور رشيد الحمد ورئيس المكتب الصحي بالقاهرة الدكتور منصور صرخوه.
الجريدة

ونذهب إلى صحيفة الجريدة لنقرأ ” السوق يغلق على خسائر طفيفة لمؤشراته ومؤشرات التداول تنخفض بشكل ملحوظ ” وقالت في التفاصيل

أغلقت مؤشرات سوق الكويت للأوراق المالية في نهاية جلسة اليوم على خسائر طفيفة، ففقد المؤشر السعري مقدار 7.85 نقطة من مستواه البالغ 5,982.69 نقطة، كما تراجع المؤشر الوزني بمقدار 1.04 نقطة ليصل إلى مستوى 417.97 نقطة، وهبط مؤشر كويت 15 إلى مستوى 1,001.43 نقطة ليمحو مقدار 3.7 نقطة منه.

كما شهدت مؤشرات التداول انخفاضًا بدورها لكن بمستوى أعلى مع غياب التداول على أسهم قطاع البنوك التي كانت المحرك الرئيسي لها فيما مضى من جلسات الأسبوع السابق، فبلغت القيمة المتداولة 29.7 مليون د.ك ووصلت الكمية المتداولة إلى 368.7 مليون سهم، جرى تداولها عبر تنفيذ 6,124 صفقة خلال الجلسة.

وتناصفت مؤشرات القطاعات في حركتها، حيث ارتفع ست منها تقدمها النفط والغاز (431.38) بمقدار 7.06 نقطة بينما انخفضت ست أخرى وبالأخص رعاية صحية (450.97) الذي فقد مقدارًا كبيرًا هو 18.31 نقطة، وثبت كل من منافع (500) وأدوات مالية (540.98) دون تغير.

وتصدر النشاط سهم ميادين بكمية تداول (68.4) ملايين سهم، تلاه منشآت (30.4) ثم ع عقارية (21.1) ومنازل (20.6) والإثمار (17.8)، وهي تشكل مجتمعة ما نسبته 51% من إجمالي النشاط، أما من حيث السيولة فكان صناعات الأول بمقدار (3.4) مليون د.ك ثم زني (2.5) وميادين (1.6) وتجاري (1.5) ووطني (1.2)، وهي تعادل نسبة 34% من إجمالي السيولة.

وحل أولاً في ترتيب قائمة الأسهم المرتفعة صفاة عقار (26.5 فلس) بتسجيله نموًا بواقع (+10.4%)، تلاه أصول (67 فلسًا) بنسبة (+8.1%)، ونال المرتبة الثالثة عقار (68 فلسًا) بكسبه ما يعادل (+7.9%)، وجاء في المرتبة الرابعة الجبس (138 فلسًا) بتحقيقه نسبة (+7.8%)، واختتم ترتيب الخمسة الأوائل كفيك (77 فلسًا) المرتفع بنسبة (+6.9%)، وفي المقابل تراجع تعليمية (102 فلس) بنسبة (-8.9%) ليكون الأول في ترتيب قائمة الأسهم المنخفضة، عقبه وطنية د ق (53 فلسًا) بنسبة (-8.6%)، وخسر فلكس (55 فلسًا) ما يعادل (-8.3%) ليأتي في المرتبة الثالثة، وجاء في المرتبتين الرابعة والخامسة إنجازات (58 فلسًا) والتقدم (640 فلسًا) بتسجيلهما نسب (-7.9%) و(-7.3%) على التوالي

الأنباء

ومع صحيفة الأنباء نقرأ ” الأذينة: حريصون على تقديم رعاية متكاملة لكبار السن في مختلف المجالات ” وقالت في التفاصيل أكد وزير المواصلات وزير الشؤون الاجتماعية والعمل بالوكالة م.سالم الاذينة حرص الحكومة على رعاية كبار السن رعاية متكاملة في مختلف المجالات صحيا واجتماعيا ونفسيا.

وأوضح الاذينة في كلمة أمس بمناسبة اليوم العالمي للمسنين المقرر في الأول من اكتوبر من كل عام ان رعاية الدولة لكبار السن تظهر عبر ما تقدمه من برامج وخدمات وقائية وعلاجية لتوفر لهم حياة آمنة ومستقرة متيحة الفرصة لأسرهم وذويهم مشاركتها العناية بهم.

وأضاف ان وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل ممثلة بادارة رعاية المسنين تبنت العديد من نظم وأساليب الرعاية وتقديم الخدمات على نحو يتوافق مع الظروف والمتطلبات الاجتماعية والصحية والنفسية فآوت من لا عائل له وقدمت خدماتها المنقولة الى كبار السن في منازلهم بين أهلهم وذويهم.

وأشار الاذينة الى ان تعاليم ديننا الاسلامي العظيم تحثنا على اجلال قدر الآباء والأمهات وتعظيم شأنهم وحفظ حقوقهم في الرعاية وحسن الصحبة مضيفا ان اقتران عبادة الله بالاحسان لهما في القرآن الكريم يعد حافزا للابناء بنيل شرف الوفاء بالبذل والعطاء والعمل من اجل والديهم والدعاء لهم.

وقال الاذينة ان اهتمام الدولة بمؤسساتها المختصة بمسنيها يواكبه اهتمام المواطنين النابع من تعاليم الدين الإسلامي والعادات والاعراف والتقاليد العربية الاصيلة المتوارثة جيلا بعد جيل مبينا ان مشاركة القطاع الأهلي بمؤسساته وافراده ماديا ومعنويا تعكس هذا الامر.

ودعا الى جعل توجيهات وإرشادات صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد نبراسا ترتقي به جهودنا مشددا على اهمية الوفاء لمن سبقونا العطاء من الأمهات والآباء.

الشاهد

ومع صحيفة الشاهد نقرأ ” المتحدون تقتنص الفوز في انتخابات جمعية القانون بفارق 146 صوتاً عن المستقلة ” وقالت في التفاصيل أسفرت انتخابات جمعية القانون عن فوز قائمة المتحدون وحصلت على 1042 صوتاً وجاءت المستقلة في المركز الثاني وحصلت على 896 صوتاً، وشهدت انتخابات جمعية القانون بكلية الحقوق بجامعة الكويت امس حضورا طلابيا مقبولا حيث كانت الحركة الطلابية في الساعات الاولى قليلة،

بينما زادت في ساعات الظهر بعدما حشدت القوائم الطلابية قواعدها وأنصارها وتجمعوا في بهو الكلية وقاموا بالتخطيط والتكتيكات الانتخابية، حيث انهالت الاتصالات بين منسقي القوائم والطلبة بهدف حثهم على الحضور والمشاركة في الانتخابات، وقد اشتد التنافس وانطلقت الاهازيج والرقصات والعرضات لتشجيع الطلبة وتحفيزهم على التواجد لحين الانتهاء من وقت التصويت، وبدأت عملية الاقتراع في تمام الساعة الـ 8.00 صباحاً، على أن تغلق الصناديق وتبدأ عملية الفرز في تمام الساعة الـ 2.00 ظهراً، والإعلان عن النتيجة من خلال الموقع الإلكتروني لجامعة الكويت، بالإضافة إلى مواقع التواصل الاجتماعي التويتر والفيس بوك وشاشات العرض الموجودة في مختلف مواقع الجامعة وذلك بالتعاون مع لجنة العلاقات العامة والإعلام.

قال رئيس لجنة الاقتراع في انتخابات جمعية القانون بكلية الحقوق لانتخابات الجمعيات والروابط الطلابية نبيل المفرح انه تم فتح باب الاقتراع في تمام الساعة الثامنة صباحاً وسيتم اغلاق باب الاقتراع في تمام الساعة الثانية ظهرا، موضحا انه كان هناك تعاون ما بين الطلبة والمنظمين خلال عملية الاقتراع والتنظيم عند مدخل الدخول والخروج بالاضافة الى التزام الطلبة من خلال ابراز البطاقة الجامعية قبل دخولهم الى باب الاقتراع.

واشار المفرح إلى ان عدد المقترعين وصل حتى الساعة الحادية عشرة 280 طالبا الى صناديق الاقتراع من اصل 1064 طالباً، متمنياً أن يسير اليوم الانتخابي بكل ايجابية ومن غير اي مشاكل.

وبدورها قالت نائب رئيس لجنة الاقتراع في انتخابات جمعية القانون بكلية الحقوق خالدة السلاحي ان الاجواء هادئة والاقبال جيد ولا يوجد اي مشاكل تذكر وانه تم افتتاح الاقتراع في الوقت المحدد 8 صباحا ويكون اغلاق الصناديق في تمام الساعة الثانية ظهرا، حيث وصل عدد المقترعات حتى الساعة الحادية عشرة 603 من اصل 1700 طالبة، والعملية الانتخابية تسير بأفضل صورة.

القبس

ونذهب إلى صحيفة القبس لنقرأ” الائتمان يعود للانتعاش بعد عامين من الانكماش” وقالت في التفاصيل بعد الانكماش الذي أصاب النمو الائتماني في العامين الماضيين وسبب مشاكل للدورة الاقتصادية في القطاع الخاص، عادت القروض المصرفية للانتعاش هذا العام، مركِّزة بشكل خاص على القطاعات الانتاجية، ومبتعدة عن قطاعي العقار والاستثمار ذوي المخاطر المرتفعة.

فقد أظهرت بيانات بنك الكويت المركزي الصادرة أمس أن إجمالي الإقراض المقدم من قبل البنوك المحلية قد سجل نموا بنسبة %4 في أول 8 اشهر من العام، مقابل %0.4 نمو الائتمان في كامل عام 2010 و%1.6 لكامل عام 2011.

ومن المتوقع أن يستمر هذا النمو في زخمه هذا العام، نظرا الى التوجه الحكومي لتفعيل محفظتي الأسهم والعقار الوطنيتين وتعزيز الإصلاحات الاقتصادية العامة. وكان لافتا ارتفاع اقراض القطاعات الانتاجية، حيث نمت التسهيلات الائتمانية المقدمة إلى قطاع التجارة أكثر من %10، في حين ارتفع التمويل الصناعي %6.1 حتى نهاية اغسطس الماضي. وقد استمرت التسهيلات المقدمة للأفراد (استهلاكية واسكانية) على نموها القوي، حيث ارتفعت %7.7 في 8 أشهر.

ويبدو أن تأجيل إطلاق مشاريع خطة التنمية قد أضر بالائتمان المتجه إلى قطاع البناء، حيث انكمش إجمالي قروضه %0.5 هذا العام.

وتعليقا على هذه البيانات، أشار مصرفيون إلى بعض التفاؤل الذي بدأ يظهر في القطاع المصرفي المحلي، على الرغم من قساوة المخصصات التي يتم تجنيبها مقابل القروض المتعثرة. وقد دعا هؤلاء إلى تفعيل خطة التنمية لعودة مياه التمويل بقوة إلى مجاريها، لما للإقراض من اهمية للدورة الاقتصادية العامة.

من جهة ثانية, أصدر وزير التجارة والصناعة أنس الصالح أمس قرارا بالغاء تراخيص 101 شركة تجارية بسبب تأخرها في تقديم بياناتها المالية لعدة سنوات سابقة ولعدم تجديدها تراخيصها التجارية. وكانت الوزارة قد شطبت في مرحلة أولى 143 ترخيصا، ليرتفع العدد الاجمالي إلى 244 شركة.

عاد الائتمان المصرفي للانتعاش بعد عامين من الانكماش، حيث ارتفع إجمالي حجم القروض %4 في أول 8 أشهر من هذا العام، بعد تسجيله نموا منخفضا في عامي 2010 و2011 بلغ %0.4 و%1.6 على التوالي. ويعود هذا الانتعاش الائتماني بمجمله إلى زيادة التسهيلات المالية الممنوحة للأفراد وللقطاعات الانتاجية.

ووفق بيانات بنك الكويت المركزي الصادرة أمس، نما حجم القروض الممنوحة من قبل البنوك المحلية نحو %0.9 في شهر اغسطس الماضي، ليرتفع الاجمالي %4 منذ بداية العام، أي 1.03 مليار دينار، حتى يصل الاجمالي إلى 26.6 مليار دينار كما في نهاية اغسطس.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.