مسابقة التميز الصحفي تعلن انطلاقها تحت شعار كن صحافيا متميزا

أعلن رئيس اللجنة العليا المنظمة لمسابقة الشيخ مبارك الحمد الصباح للتميز الصحفي أيمن العلي انطلاق الدورة الخامسة للجائزة وفتح باب استقبال طلبات المشاركين بدءا من اليوم ويستمر حتى 17 يناير 2013 مبينا أن هذه الدورة شهدت الكثير من التطورات المهمة التي تترجم توجيهات راعي الجائزة سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء.

وقال العلي الذي يشغل منصب رئيس مجلس ادارة نقابة العاملين بوكالة الأنباء الكويتية (كونا) في مؤتمر صحافي عقده اليوم في مقر (كونا) ان أهم التطورات التي شهدتها هذه الدورة استحداث أقسام خاصة بفئة الشباب الى جانب فئة العموم وذلك تلبية لتوجيهات ورغبة راعي الجائزة سمو الشيخ جابر المبارك الذي يؤكد باستمرار أهمية دعم وتشجيع الكوادر الشبابية الصحافية وإفساح المجال أمامهم لكي يبرزوا مواهبهم الصحافية تماشيا مع التوجه العام لدولة الكويت في دعم قطاع الشباب.

واضاف أن اللجنة العليا للمسابقة واللجان المنبثقة عنها بذلت جهودا كبيرة للانطلاق بهذه الدورة التي تحمل شعار (كن صحافيا متميزا) بحلة جديدة تحمل الكثير من المعاني والدلالات التي تساهم في تطوير العمل الصحافي “في وطننا الغالي الكويت الذي يحتاج في هذا الوقت إلى إعلام متميز يساند ويدعم مسيرة النهضة الاقتصادية والتنموية التي وجه سمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح بتسريع عجلتها للنهوض بالوطن إلى أرفع المستويات وتحويله الى مركز تجاري ومالي عالمي”.

وأكد اهتمام اللجنة العليا بتطوير هذه المسابقة بشكل مستمر لادراكها بأهمية الصحافة في بناء الدول وتحديد سياساتها واقتصاداتها ونشر ثقافاتها وتطورها ولذلك خصصت جوائز خاصة بفئة الشباب وأسست موقعا الكترونيا وشكلت لجانا أوكلت إليها مهمة وضع تصورات مستقبلية لتطوير المسابقة والانتقال بها إلى المستويين الخليجي والعربي.

واعتبر العلي دخول شركات كبرى في الرعاية الاعلانية للجائزة امرا مهما في توسيع رقعة انتشارها وتحقيق اهدافها ومن هذه الشركات الوطنية للاتصالات والسينما الكويتية (سنيسكيب) والكويتية المتحدة للاعلان والنشر في الكويت وقناة الجزيرة الاخبارية وشركة طيران الشرق الاوسط.

واعرب عن شكره وتقديره للصحف الثماني المشاركة في الرعاية اضافة الى وكالة الانباء الكويتية (كونا) والتي لها جميعها الدور الاكبر في انجاح فعاليات الجائزة وتطورها.

وعن أقسام المسابقة قال العلي إن أقسام الجائزة الأربعة لفئة العموم مستمرة نفسها وهي أفضل تقرير صحافي وأفضل لقاء صحافي وأفضل تحقيق صحافي وأفضل صورة ولكن تمت زيادة قيمة جائزة كل مركز في هذه الأقسام لتصبح كالتالي المركز الأول 800 دينار والمركز الثاني 600 دينار أما المركز الثالث فيمنح الفائز به 400 دينار.

وفيما يخص فئة الشباب وأقسامها أوضح العلي أنه تم تخصيص أربعة أقسام لهذه الفئة وهي نفس أقسام فئة العموم ولكن مع الاختلاف في قيمة الجوائز مبينا أن قيمة المركز الاول لكل قسم 750 دينارا والمركز الثاني 500 دينار في حين تبلغ قيمة جائزة المركز الثالث 300 دينار.

وعن شروط المشاركة في المسابقة ذكر العلي ان هناك شروطا عدة للراغبين في المشاركة في الجائزة لفئة عموم الصحفيين وهي كالتالي.. يحق للمحررين العاملين في (كونا) والصحافيين العاملين في الصحف والمجلات المحلية (الورقية والالكترونية) الاشتراك في المسابقة ويشترط في العمل المشارك ألا يكون منشورا في وسائل الإعلام قبل تاريخ 1 يناير 2011 ولا يحق لأي عمل المشاركة في هذه المسابقة إذا كان قد اشترك في مسابقات أخرى داخل الكويت وخارجها ويجب ان تقدم العمل باللغة العربية وألا تقل كلمات العمل عن 500 كلمة لمحرري (كونا) و700 كلمة لبقية المحررين المشاركين من الصحف والمجلات الكويتية.

واضاف انه يجب أن يكون العمل متعلقا بالشؤون الكويتية ولا يجوز لأي مشترك أن تربطه صلة قرابة بأي من أعضاء لجان المسابقة ويجب أن يكون العمل غير خاضع لأي مساءلة قانونية وعلى المشارك تقديم نسختين من العمل على ورق (ايه 4) مع صورة عن الجريدة أو المجلة المنشور فيها العمل يظهر فيها رقم العدد وتاريخه كما يجب وضع العمل في قرص مدمج او فلاش ميموري.

أما عن شروط الاشتراك في فئة الشباب فقال العلي هي كالتالي.. يحق للكويتيين فقط الاشتراك في هذه الفئة ويجب ألا يزيد عمر المشترك على 27 عاما كما يحق للمحررين العاملين في (كونا) والصحافيين العاملين في الصحف والمجلات المحلية (الورقية والالكترونية) الاشتراك في المسابقة ويشترط في العمل المشارك ألا يكون منشورا في وسائل الإعلام قبل تاريخ 1 يناير 2011.

واضاف انه لا يحق لأي عمل المشاركة في هذه المسابقة إذا كان قد اشترك في مسابقات أخرى داخل الكويت وخارجها ويجب ان يقدم العمل باللغة العربية وألا تقل كلماته عن 450 كلمة وتقبل الاعمال المنشورة باللغة الانكليزية شريطة ان تقدم مترجمة الى اللغة العربية مرفقة بها النسخة الأصلية من العمل ويجب أن يكون العمل متعلقا بالشؤون الكويتية وغيرها من الشروط يمكن للراغبين بالمشاركة الاطلاع عليها عبر الموقع الالكتروني للجائزة.

وأوضح العلي أنه يحق للذين تنطبق عليهم الشروط الاشتراك في الجائزة عبر الموقع الالكتروني للجائزة بشكل مبدئي على ان تستكمل اجراءات القبول النهائية بعد تعبئة الطلب المخصص للاشتراك في احد مراكز الجائزة وتسليم الاوراق المطلوبة.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.