العمير يسأل الشمالي عن شركة الاوفست


وجه النائب د. علي العمير حزمة من الأسئلة لوزير المالية مصطفى الشمالي حول عمل الشركة الوطنية للاوفست، في ما يلي نصها:

موجه السؤال: السيد العضو/ د. علي صالح العمير
موجه الى: وزير المالية
التاريخ: 9/4/2012

أولا

ينبغي أن تسعى جميع مؤسسات الدولة إلى تحقيق أقصي معايير الشفافية والوضوح ، ولا سيما الشركات المملوكة للدولة والتي تقوم بأداء مهام مرتبطة بتسيير المرافق العامة ومنها الشركة الوطنية للأوفست والتي تقوم بموجب عقد الإدارة بمتابعة تنفيذ برنامج العمليات المقابلة ‘ نيابة عن وزارة المالية ويجب أن تكون جميع الكتب والمراسلات الصادرة عن الشركة تعكس الواقع ولا تختلف عنه تحقيقا للمصلحة العامة ، وقد نما إلى علمي أن ضغوطا تمارس على موظفي الشركة بطريقة مباشرة أو غير مباشرة لغرض قيامهم باتخاذ إجراءات تنفيذية ذات صلة ببرنامج الأوفست.

لذا يرجى إفادتي بالأتي :-

1. هل يجوز طبقا للنظام الأساسي للشركة وعقد تأسيسها لرئيس مجلس الإدارة التدخل المباشر في العمل التنفيذي للشركة ؟ مع تزويدي بنسخة من اى إجراءات آو تقارير أو متطلبات عمل تمت من قبل الإدارة التنفيذية بناء على طلبه .
2. ما حقيقة قيام رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للأوفست بالطلب من مديري الشركة الوطنية للأوفست التعامل مع عملاء الشركة وأصحاب المشاريع من القطاع الخاص المحلي والدولي شفهيا وليس رسميا لغرض إبلاغهم عن بعض القرارات الحساسة التي قد لا تلقى قبولا لديهم بخلاف تلك المعلن عنها في وسائل الإعلام ؟
3. ما حقيقة تقديم احد مديري الشركة استقالة مسببة ؟ وما مصدر تلك الاستقالة ؟ مع تزويدي بنسخة من كتاب الاستقالة وقرار لجنة تحقيق تم تشكيلها تجاه هذا المدير ( أن وجد ) ونسخة تقرير أداء هذا المدير الذي صدر بعد الاستقالة وتقرير أدائه بعد سحب الاستقالة .
4. يرجى تزويدي ببيان تفصيلي عن جميع الموظفين أو المستشارين الذين أنهيت خدماتهم ، في الشركة الوطنية للأوفست منذ يونيو 2010 حتى تاريخ ورود هذا السؤال المسببة أو غير المسببة المسحوبة أو التي لم يتم سحبها .
5. يرجى تزويدي ببيان تفصيلي عن جميع الموظفين أو المستشارين الذين أنهيت خدماتهم ، في الشركة الوطنية للأوفست منذ يونيو 2010 حتى ورود هذا السؤال مع بيان خبراتهم وما يحصلون عليه من مميزات وظيفية ومبررات إنهاء خدماتهم والتكلفة المالية على الشركة المترتبة على إنهاء خدماتهم , وهل قدمت اى شكاوي عمالية إلى الشركة في هذا الشأن ؟ إذا كانت الإجابة بالايجابي رجي تزويدي بنسخة منها كما يرجى تزويدي بنسخة من تقييم مدير عام الشركة السابق لهؤلاء المستشارين وتقارير انجازاتهم وتوصياته تجاه مدى ضرورة استمرارهم في العمل لدى الشركة بعد تشكيل مجلس الإدارة الحالي ونسخة من قرار إنهاء خدمات المستشارين خلال تمتع مدير عام الشركة بأجازة دورية . كما يرجى تزويدي ببيان تفصيلي عن أسماء الموظفين والمستشارين الذين تم تعيينهم في الشركة أو التعاقد معهم بشكل كلى أو جزئي وجنسياتهم وما الأعمال الموكلة إليهم وما يحصلون عليه من مميزات مالية وعدد أيام العمل التي يباشرونها بالشهر كما يرجى تزويدي بنسخة من قرارات إنهاء الخدمة للموظفين والمستشارين السابقين وقرارات التعيين والعقود المبرمة مع الموظفين والمستشارين الحاليين .

ثانيا :

تبين من خلال تصريحات رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للأوفست أن الشركة ترغب بإنشاء مشاريع تنموية من خلال برنامج الأوفست وقد بين رئيس مجلس الإدارة أن المشكلة والعقبة التي تواجه الشركة هي قوانين الدولة وعلى الأخص القانون رقم 7 لسنة 2008 بشان المشاريع التي تقام على أملاك الدولة العقارية وفق نظام البناء والتشغيل والتحويل وقانون الخصخصة وغيرها من القوانين .

لذا يرجى إفادتي بالاتي :

1. هل يوجد لدى الشركة الوطنية للأوفست إستراتيجية تتفق مع نظامها الأساسي وقرارات وزارة المالية ومجلس الوزراء الموقر والقوانين والتشريعات السارية في الدولة ؟ وهل اعتمدت تلك الإستراتيجية ؟ وما الجهة التي وضعنها ؟ وما الجهة التي اعتمدتها ؟ وهل عرضت تلك الإستراتيجية على الهيئة الأمة للاستثمار ووزارة المالية ؟ وما تاريخ اعتمادها ؟ مع تزويدي بنسخة منها .
2. ما دور كل من وزارة المالية والهيئة العامة للاستثمار تجاه إجراءات وسياسات ومعايير تطبيق برنامج الأوفست التي شرعت الشركة الوطنية للأوفست بتطبيقها قبل أن يتم إجراء التعديلات على دليل الخطوط العريضة المعمول به حاليا وفق القنوات الرسمية بالتنسيق مع الجهات الحكومية ذات الصلة وما إذا كانت وزارة المالية والهيئة العامة للاستثمار قد باركت هذه الإجراءات والمعايير أم تم إخطار نحو ضرورة العمل على تعديل دليل الخطوط المعمول بها حاليا تجاه تطبيق برنامج الأوفست ؟ مع تزويدي بكل المراسلات المتبادلة مع الشركة بهذا الخصوص .
3. هل يجوز للشركة الوطنية للأوفست , أن تلزم اى من المتعهدين الأجانب بأي من مشاريع أوفست أم أن للمتعهد الأجنبي حرية الإختيار في المشاريع المقبولة لدى الشركة بما يحقق أهداف الأوفست ؟ مع تزويدي بالسند القانوني المؤيد للإجابة .
4. هل يجوز للشركة الوطنية للأوفست أن تضع من ضمن خطتها مشاريع لا يمكن تطبيقها أو تنفيذها لعدم اتفاقها وأحكام القوانين السارية في البلاد على أم أن يتم تعديل التشريعات القائمة ؟
5. هل يجوز للشركة الوطنية للأوفست أن تقوم بتنفيذ مشاريع أوفست بشكل مباشر بينها وبين المتعهد الأجنبي دون مشاركة المستثمرين أو القطاع الخاص الكويتي أم أن دورها ينحصر في الرقابة والإشراف على تنفيذ المشاريع ؟ وهل تم طلب رأي إدارة الفتوى والتشريع من قبل بشان هذا الموضوع ؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب , ما رأي إدارة الفتوى والتشريع ؟ على أن يتم تزويدي بنسخة من المستندات الدالة على هذا الرأي كما يرجى تزويدي بكل الآراء القانونية التي صدرت عن إدارة الفتوى والتشريع بهذا الخصوص بناء على طلب من وزارة المالية .

ثالثا :

تضمن النظام الأساسي للشركة الوطنية للأوفست ما يلزم بتطبيق معايير حوكمة الشركة والتي منها فصل الجهاز التنفيذي عن مجلس الإدارة , وقد نما الى علمي بان الشركة قد خالفت تلك المعايير بما اضر بمصالح الشركة وعدم قدرتها على تحقيق أهدافها فى ظل عدم وجود مدير عام لشركة لمدة قاربت السنة .
لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالاتي :
1. ما أسباب إنهاء خدمات المدير السابق للشركة ؟ وما مبررات الشركة في عدم تعيين مدير عام جديد للشركة حتى تاريخ ورود هذا السؤال ؟ هل يمارس رئيس مجلس الإدارة مهام تنفيذية في الشركة بشكل مباشر او غير مباشر ؟
2. هل عقدت اجتماعات بين رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للأوفست وبين الشركات الملتزمة في برنامج الأوفست في مجلس الوزراء ؟ ومن تم دعوته وحضر تلك الاجتماعات ؟ وما المواضيع والاتفاقات التي تمت خلال تلك الاجتماعات ؟ ولماذا لم يتم إشراك الجهاز التنفيذي للشركة من أصحاب الاختصاص فيها ؟ مع تزويدي بنسخة من محاضر تلك الاجتماعات .
3. كم تبلغ عدد الاجتماعات التي عقدت منذ تولي مجلس الإدارة الحالي مهامه وحتى تاريخ ورود هذا السؤال ؟ يرجى تزويدي بأسماء الحاضرين والمتغيبين في كل اجتماع مع بيان مبررات الأعضاء المتغيبين , كما يرجى تزويدي بنسخة من محاضر اجتماعات مجلس الإدارة المعتمدة مع بيان اى تحفظ أو اعتراض ورد تجاه تلك الاجتماعات .
4. بيان مقارن عن نشاط وأعمال الشركة عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2009 والسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2010 على ان يشمل البيان إيرادات الشركة ومصروفاتها وأرباحها وعدد المشاريع التي تم دراستها من قبل الجهاز التنفيذي للشركة والتي رفعت إلى مجلس الإدارة وقرارات مجلس الإدارة بهذا الشأن .
5. قيمة صافى أرباح الشركة عن السنة المالية المنتهية في 31ديسمبر لكل من الأعوام 2007 و2008 و 2009 والتي تضمنت سنة تأسيس الشركة مدعمة بقيمة حقوق المساهمين والتي كانت خلال وجود المدير العام السبق على راس الإدارة التنفيذية .
6. بيان تفصيلي عن أهداف الشركة وإستراتيجيتها , وبيان بالأهداف التي لم تحققها الإدارة السابقة وقامت الإدارة الحالية بتحقيقها , وهل ناقشت الهيئة العامة للاستثمار ذلك ؟ وما الإجراءات التي أخذت حيال ذلك .
7. نسخة من اى قرارات أصدرها رئيس مجلس الإدارة الحالي تتعلق بوضع وظيفي لموظفين في الشركة وانعكاس ذلك على التكلفة المالية مع بيان تاريخ إصدار القرار وتاريخ سريانه ونتائج تقييم أدائهم عن السنوات التي خدموا خلالها .
8. ما المعايير والأسس التي على ضوئها تم اختيار أعضاء مجلس إدارة الشركة الوطنية للأوفست ؟ وما الجهة التي قامت بترشيحهم ؟ وما مؤهلاتهم العلمية ؟ وما معايير المفاضلة التي على أساسها تم اختيارهم ؟ وما علاقة هذه المعايير ببرنامج الأوفست ؟ يرجى تزويدي بالسيرة الذاتية لرئيس وأعضاء مجلس الإدارة الحالبين .
9. حيث أن من أهداف تأسيس الشركة الوطنية للأوفست إدارة برنامج الأوفست الكويتي بروحية القطاع الخاص , يرجى تزويدي بنسبة تمثيل القطاع الخاص في مجلس الإدارة السابق ( متضمنة هذه النسبة تمثيل الشركات المملوكة للدولة بالكامل ) كما يرجى تزويدي بنسبة تمثيل القطاع الخاص في مجلس الإدارة الحالي .

رابعا :

يهدف برنامج العمليات المقابلة ‘ الأوفست ‘ إلى توفير فرص عمل للمواطنين الكويتيين وتخضع الشركة الوطنية للأوفست لأحكام قانون العمل في القطاع الأهلي رقم 6 لسنة 2010 والذي تقضى أحكامه بأنه لا يجوز إنهاء خدمات اى من العاملين دون وجود مبرر ودون إجراء تحقيق عادل توفر فيه الضمانات القانونية لحق الدفاع .
و إذ نما إلى علمنا أن الشركة الوطنية للأوفست قد قامت بإحالة مدير عام الشركة دون أن ينسب له اية مخالفة ودون أن يجري معه التحقيقات اللازمة مع منحه حق الدفاع عن النفس .
لذا يرجى إفادتي عن الأتي على أن تكون الإجابة مؤيدة بالمستندات :
1. ما مؤهلات مدير عام الشركة الوطنية للأوفست السابق وخبرته في مجال تطبيق برنامج العمليات المقابلة الأوفست سواء فى وزارة المالية ا وفى الشركة الوطنية للأوفست ؟
2. ما المخالفات القانونية والإدارية والمالية التي ارتكبها مدير عام الشركة الوطنية للأوفست السابق ؟ مع بيان واقعة المخالفة وسندها القانوني .
3. ما مبررات إحالة المدير العام السابق للعمل كمستشار للشركة ؟ وما الأعمال التي كلف بها خلال فترة عمله كمستشار ؟
4. هل تم الحصول على موافقة مجلس الإدارة على قرار إحالة المدير العام السابق للعمل كمستشار في الشركة أو إنهاء خدماته ؟ وهل تضمن جدول أعمال المجلس بند مناقشة إحالة المدير العام إلى وظيفة مستشار ضمن الدعوة إلى الاجتماع أم كان من ضمن بند ما يستجد من أعمال ؟ وهل يعتبر هذا الموضوع من المواضيع العاجلة ؟ ومن هم الحضور من أعضاء مجلس الإدارة في هذا الاجتماع .
5. ما مبررات إنهاء خدمات مدير عام الشركة السابق ؟ وهل كان إنهاء الخدمة بناء على تحقيق وفرت به الضمانات القانونية ؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب , يرجى تزويدي بنسخة من محاضر التحقيق و الدفوع المقدمة من المدير العام .
6. ما كلفة قرار إنهاء خدمات مدير عام الشركة السابق على الشركة من مستحقات نهاية خدمة وتعويضات يفرضها قانون العمل ؟ وكم نسبة هذه التكلفة تجاه راس مال الشركة ؟
7. هل للهيئة العامة للاستثمار ووزارة المالية علم بقرار إحالة المدير العام السابق كمستشار وقرار إنهاء خدماته والتكلفة المترتبة على ذلك وصحة وسلامة قرار مجلس إدارة الشركة بهذا الخصوص ؟ وهل الهيئة العامة للاستثمار ووزارة المالية لديهم تحفظ موثق تجاه اى ممارسات يعانى منها الموظفون الكويتيون ؟
8. يرجى تزويدي بنسخة من أخر تقييم أداء حصل عليه مدير عام الشركة السابق , وما الجهة التي قامت بذلك التقييم ؟ وهل تمت وفق آلية تقييم مربوطة بمعايير وأسس ونتائج وأرقام وانجازات قام بتحقيقها منذ شغله لمنصب المدير العام ؟ وهل تم الأخذ بهذه الأسس حين أصدر قرار إنهاء الخدمات ؟ وهل لا زالت الشركة الوطنية للأوفست تستعين بهذه الجهة ؟
9. يرجى تزويدي بنسخة من اى مراسلات تمت مع الشركة الوطنية للأوفست خلال فترة مجلس الإدرة السابق المتعلقة بأداء الشركة بشكل عام والجهاز التنفيذي برئاسة المدير العام السابق بشكل خاص سواء مع وزارة المالية أو الهيئة العامة للاستثمار .

خامسا :

يرجى إفادتي وتزويدي بالاتي :

1. السيرة الذاتية لمدير عام الشركة بالوكالة , مع موافتي بشروط ومتطلبات شغل وظيفة مدير عام الشركة الوطنية للأوفست .
2. ما المزايا المالية والمادية التي يحصل عليها من يشغل منصب المدير العام ؟
3. ما أسباب عدم تعيين مدير عام طيلة هذه الفترة ؟
4. هل قامت الشركة بالإعلان عن طلب شغل وظيفة مدير عام للشركة وفق قانون دعم العمالة الوطنية ؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب , هل تقدم احد لشغل الوظيفة ؟ وما أسماء المتقدمين ؟ وما مؤهلاتهم ؟ وهل تم مقابلتهم ؟ وهل تم تشكيل لجنة للمقابلات ؟ وهل تم فرز المتقدمين وفق قرار مجلس الخدمة المدنية رقم 4 لسنة 2001 وملحقاته من خلال دعوة ممثلي برنامج دعم العمالة الوطنية للمشاركة في فرز طلبات المتقدمين والتأكد من مطابقة الشروط على من يقع عليه الاختيار ؟ إذا كانت الإجابة بالنفي , ما الأسباب المانعة من القيام بالإعلان .
5. نما إلى علمي بان المدير العام بالوكالة تم تكليفه من قبل رئيس مجلس الإدارة الحالي بشغل منصب مدير عام الشركة بالوكالة منذ ما يقارب العام تقريبا على الرغم من موجود ملاحظات على أدائه قبل تولى مجلس الإدارة الحالي , وعليه يرجى تزويدي بنسخة من تقارير الأداء الخاصة بالمدير العام بالوكالة الحالي , وآي مراسلات تم توجيهها تم توجيهها له تتعلق بأدائه سواء من قبل رئيس مجلس الإدارة السابق أو مدير عام الشركة السابق , كما يرجى إفادتي حول ما إذا كان مجلس الإدارة الحالي قد قام بطلب ومراجعة كل ما يتعلق بالسجل الوظيفي للمدير قبل إصدار قرار التكليف , وما إذا كان قد قام بعرض هذا السجل على مجلس الإدارة راجيا تزويدي بالمستندات المؤيدة لذلك .
6. بيان بالدرجة الوظيفية للمدير حين تم تكليفه بمهام المدير العام بالوكالة وعدد الدرجات الوظيفية التى كانت بين درجته الوظيفية حين تم التكليف وبين منصب المدير العام والمسميات الوظيفية الخاصة بكل درجة .

سادسا :

يرجى إفادتي بالاتي :

1. هل صدر في حق احد مديري الشركة إجراءات نهاية خدمة أو كان عليه شكاوي موثقة من موظفين في الشركة أو صدرت بحقه مخالفات أو عقوبات موثقة ؟ وهل تم تشكيل لجنة تحقيق اثر ذلك ؟ وهل عرض تقرير لجنة التحقيق على مجلس الإدارة السابق ؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب , ويرجى تزويدي بنسخة من الشكاوي ونسخة من تقرير لجنة التحقيق و آي قرارات صدرت من قبل مجلس الإدارة بحق هذا المدير على ضوء قرار لجنة التحقيق ونسخة تقييم أدائه عن سنوات العمل في الشركة , كما يرجى تزويدي بنسخة من اى قرارات و تعاميم داخلية أو تكليف برئاسة أو عضوية لجان أو فرق عمل داخل أو خارج الشركة صدرت باسم هذا المدير وسيرته الذاتية وعدد سنوات الخبرة المطلوبة لشغل المنصب الذي يشغله حاليا وفق الوصف الوظيفي لهذا المنصب .

سابعا :

يرجى إفادتي بالاتي :

1. هل يوجد في الشركة مخالفات تتعلق بعدم الالتزام بمواعيد العمل الرسمية ؟ اذا كانت الإجابة بالإيجاب , يرجى تزويدي ببيان مفصل متضمن الاسم والمسمى الوظيفي لكل حالة مع تحديد نوع المخالفة وعدد المرات والجزاء الذي تم اتخاذه بحق كل حالة خلال الفترة منذ تأسيس الشركة وحتى تاريخ ورود هذا السؤال , وهل تقدم اى من هذه الحالات باستقالة مكتوبة ولم تقبل من قبل إدارة الشركة ؟ كما يرجى تزويدي بنسخة من رأي اى مسئول مباشر عملت اى حالة من الحالات المشار إليها أعلاه ضمن إداراته تجاه الوضع الوظيفي خلال فترة العمل بالشركة و آي تقارير داخلية أو توصيات صدرت بشان هذه الحالة .
2. هل يوجد في الشركة الوطنية للأوفست منذ تعيين مجلس الإدارة الحالي حتى تاريخ ورود هذا السؤال حالات تغيب عن العمل وعدم التزام بمواعيد العمل الرسمية لموظفين ويتقاضون راتب إجمالي كامل ولم تصدر بها جزاءات ؟ وهل لأي من هذه الحالات صلة قرابة مع قياديين بالهيئة العامة للاستثمار في قطاع تتبع له الشركة الوطنية للأوفست ؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب , يرجى تزويدي بأسماء هذه الحالات في الشركة وأسماء القياديين في الهيئة العامة للاستثمار وصلة القرابة .
3. هل توجد شكاوي تقدم بها موظفون في الشركة الوطنية للأوفست إلى الهيئة العامة للأستثمار ؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب , يرجى تزويدي بنسخة من الشكوى ورد الشركة والمرفقات الخاصة به والإجراءات التي تم اتخاذها من قبل الهيئة العامة للاستثمار على ضوء الرد .
4. هل ورد إلى الشركة الوطنية للأوفست رأى قانوني يشير إلى عدم قانونية تقدم موظفي الشركات التي تتبع ملكيتها للهيئة العامة للاستثمار بشكاوى أو تظلمات إلى الهيئة كونها ليست جهة اختصاص ؟
5. هل توجد سياسة للهيئة العامة للاستثمار فى التعامل مع الشكاوى التي ترد إليها من قبل موظفي الشركات التي تتبع ملكيتها للهيئة العامة لاستثمار ؟ وهل توجد توجيهات موثقة من قبل الهيئة الى هذه الشركات بعدم اختصاص الهيئة فى تلقى مثل هذه الشكاوي لعدم الاختصاص ؟ يرجى تزويدي بالمستندات المؤيدة لذلك .

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.