البياتي: زيارة المالكي الأخيرة للكويت تاريخية وأدت الى تسوية كثير من القضايا العالقة


قال سفير العراق لدى الأمم المتحدة حامد البياتي في كلمته أمام مجلس الأمن الدولي اليوم ان زيارة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الى الكويت في منتصف فبراير الماضي “أدت الى تسوية نهائية وشاملة للكثير من القضايا”.
وأضاف البياتي في كلمته أمام المجلس الذي يتناول أنشطة بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) خلال الأشهر الأربعة الأخيرة “ترى حكومة بلادي أن هذه الزيارة التاريخية تمثل بداية مرحلة جديدة من العلاقات الثنائية بين العراق والكويت على أساس الثقة المتبادلة والمساهمة في تعزيز التعاون بين البلدين”.
وعقب الاجتماع الذي حضره رئيس بعثة (يونامي) مارتن كوبلر قالت رئيسة المجلس في دورته الحالية السفيرة الأمريكية سوزان رايس في تصريح صحافي ان افادة كوبلر شددت على “الانجازات الاقليمية التي شهدها العراق ومن بينها استضافته للقمة العربية الأخيرة التي تعقد لأول مرة منذ عقدين ومواصلة الجهود لمواجهة التحديات السياسية والأمنية”.
وأضافت أن مناقشات المجلس اليوم سلطت الضوء على الخطوات التي اتخذت مؤخرا لتعزيز العلاقات بين العراق والكويت وتسوية قضية شركة الخطوط الجوية العراقية ودفع العراق حصته من الأموال المخصصة للانتهاء من مشروع الصيانة الحدودية مع الكويت والاجتماع الوزاري المشترك في بغداد في وقت لاحق من هذا الشهر.
وتابعت ان أعضاء المجلس عبروا عن “دعمهم القوي” لاقامة علاقات ايجابية على نحو متزايد بين العراق والكويت بما في ذلك جهود كوبلر المتواصلة في هذا المجال.
وأضافت أن أعضاء المجلس وكوبلر لفتوا الى “أهمية أن يحل العراق الخلافات السياسية ومعالجة مخاوف جميع الكتل السياسية في اطار شامل”.
واختتمت رايس حديثها بالقول ان أعضاء المجلس سيواصلون مراقبة الوضع السياسي في العراق عن كثب على أمل التوصل لحل يصب في صالح جميع العراقيين “بما يتفق مع الدستور العراقي والقوانين”.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.