الدقباسي يأمل ان يكون البرلمان العربي في المرحلة الدائمة مؤسسة برلمانية


عبر رئيس البرلمان العربي علي سالم الدقباسي اليوم عن امله ان يكون البرلمان العربي في المرحلة الدائمة مؤسسة برلمانية جديدة “حقيقية” تعبر عن امال وتطلعات الشعوب و”الا يكون مؤسسة شكلية لالتقاط الصور التذكارية”.

جاء ذلك في تصريح صحافي للدقباسي الذي ترأس الاجتماع الثالث لمكتب البرلمان العربي في الجامعة العربية اليوم الذي بحث تنفيذ قرار قمة بغداد بتحول البرلمان من الحالة الانتقالية الى الدائمة في اطار الخطوات المطلوبة لتعزيز العمل العربي المشترك وآلياته والتي وصفها الدقباسي بأنها “مريضة”.

وقال ان “البرلمان العربي في مرحلة انتقالية من تاريخه بعد قرار قمة بغداد” مؤكدا ان “البرلمان في ثوبه الجديد سيكون معبرا عن امال وطموحات الشعوب العربية في الدفاع عن الامن القومي العربي وكرامة وحريات الانسان في كافة الاقطار العربية خاصة في سوريا وغيرها من الدول التي تشهد تحولات كبرى”.

ورأى ان “الربيع العربي سيكون له بالغ الاثر الايجابي على عمل البرلمان العربي في المرحلة المقبلة” موجها الشكر الى الدول العربية لدعمها للبرلمان في برامجه “خاصة الدول الخليجية التي ساعدت بدورها في تسيير قوافل الاغاثة خاصة الى قطاع غزة ومناقشة قضايا ذوي الاحتياجات الخاصة”.

وحول اجتماع مكتب البرلمان العربي الثالث اوضح الدقباسي ان الاجتماع ناقش الاوضاع في سوريا وانتهاكات حقوق الانسان في بعض الدول العربية وملف الاسرى الفلسطينيين والوضع في الصومال مضيفا ان الاجتماع بحث الشؤون المالية والادارية للبرلمان.

وذكر الدقباسي ان “الاجتماع ناقش ايضا التهديدات الاسرائيلية والايرانية للامن القومي العربي لاسيما من خلال استفزازات طهران المتواصلة تجاه الجزر الاماراتية المحتلة واخرها زيارة الرئيس الايراني احمدي نجاد الى جزيرة (ابو موسى)”.

واضاف انه تم التطرق الى الانتهاكات الاسرائيلية ضد حقوق الانسان الفلسطيني واستمرار حصار غزة الى جانب مناقشة قضية الاسرى والمعتقلين الفلسطينيين الذين تجاوز سجن بعضهم اكثر من الفترة التي قضاها المناضل الافريقي نيلسون مانديلا”.

واكد رئيس البرلمان العربي ان “كل هذه الامور تعد تحديات تواجه العمل العربي المشترك والمحافظة على الامن القومى العربي وعلى كرامة وحرية الانسان العربي”.

واشار الى انه سيتم اطلاق الجولة الرابعة من الحوار العربي – التركي اعتبارا من الاثنين المقبل في المجال البرلماني لمناقشة عدد من القضايا المطروحة على الساحة العربية واتخاذ المواقف المناسبة بشأنها.

من جهته ذكر الامين العام للبرلمان العربي طلعت حامد ان الاسبوع الحالي يشهد مجموعة من الاجتماعات المهمة للبرلمان وهى اجتماع الجولة الرابعة من الحوار العربي-التركي على مدى ثلاثة أيام الذي يركز على قراءة نتائج جولات الحوار السابقة والانجازات التي تحققت بالاضافة الى مناقشة اليات وصيغ المتابعة للجولة.

يذكر ان لجنة تفعيل العلاقات مع المجموعات الاقليمية السياسية ستعقد اجتماعا بمقر الجامعة العربية الاربعاء المقبل حيث سيتم على مدى يومين مناقشة دراسة مقدمة من عضو لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والامن القومي بالبرلمان العربي الدكتور محمد السعيد ادريس عن كيفية تفعيل هذه العلاقات وبما يخدم مصالح الامة.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.