عبداللطيف الكويتي: رجعت مع الشيخ أحمد الجابر الصباح حاكم الكويت العاشر سنة 1947 من الهند للكويت


ارتبطت الأغنية الكويتية بعدد من الأعلام الذين أرسوا دعائم الأغنية الكويتية، مستلهمين الفنون الشعبية والالاتها واطوارها وقاموا ايضا بتطويرها في أغنيات وجدت صيتا شعبيا رائعا آنذاك.
والعم الفنان عبداللطيف الكويتي هو من هذا الطيف الفني الرائع في زمن الفن الجميل، فتميز باداءئه المميز في اغنياته، وخصوصا فن الصوت.. والسامري، يمتلك تجربة مميزة اذ هو اول مطرب كويتي سجل اغنياته على اسطوانات في بغداد وبومبي، «الوطن» أرادت لقاءه فسعينا اليه، فحين كنت اتمشى سيرا على الاقدام بين منطقتي شرق وجبلة وصلت المنطقة الوسطى في فريج «العبدرزاق» دروازة عبدالرزاق متجها لمنزل عبداللطيف الكويتي فطرقت باب المنزل..هنا التفاصيل:
< مساكم الله بالخير اخوي ربيع (وهو الصبي العامل في بيت عبداللطيف).
– هلا بك اخوي.
< أكيد العم عبداللطيف موجود؟ ياريت تبلغه اني بشوفه.
– تفضل بالديوانية و«اصطحبني الى حيث الديوانية وكان الفنان الكبير يجلس على مطرح ويستند على وسادتين جانبيتين تسند ذراعه، فمعروف انه أصيب بالشلل الرباعي منذ كان طفلا وهو جعله في حالة تحدي لاعاقته فبرز وسطع نجمه حين رآني رحب بي».
< اسمحلي عمي على الازعاج… بس حبيت أسولف وياك….
< حياك الله الله تفضل..من ينقال لك يا ولد «فعرفته بنفسي».
< الحين دورك عمي تعرفني بنفسك…. أعرف ان اسم الشهرة عبداللطيف الكويتي وحبيت اعرف الاسم الحقيقي؟
– اسمي عبداللطيف بن عبدالرحمن العبيد وحطيت اسم الكويتي بموجب اني اذا رحت خارج البلاد يعرفون ان الفنان اللي يايهم من الكويت.
< عم عبداللطيف.. انت من مواليد اي سنة؟
– ايامنا مافي تسجيل مواليد كان في تسنيين… وتصير ان حادثة تاريخية مثل لما صارت الحرب العالمية وماكو مراكب تييب المونة للكويت يسمون المواليد بسنة العيش لان امير الكويت صرف عيش للكويتين.. وفي سنة الطفحة عقب ما طق مطر وايد وغرقت بيوت الطين، كانوا يسمون المواليد انه مولود سنة الطفحة..
< وانت بأي سنة..تقريبا؟
– يقولون انه سنة 1904….. وقالو 1901.
< عمي شلون ووين تعلمت القراية؟
– تعلمت القراية وشوية كتابة في مدرسة الملا زكريا الأنصاري.
< منو اللي علمك او فتح لك الطريق للفن؟
– صاحب الفضل علي.. استاذي الفنان خالد البكر وكان تأثيره كبيرا عطاني خلاصة فنه.
< ومتى كانت بداياتك الفنية، وشنو الاعمال اللي قدمتها؟
– كانت بدايتي يا محفوظ السلامة في الجلسات الخاصة مع الربع بطلعات البر في الربيع حتى عرفوني الناس كمطرب… وفي سنة 1925 يانا الكويت مندوب من شركة بيضافون وسمع صوتي وعجبه وأتفق معاي على تسجيل بعض الغناوي على اسطوانات في بغداد.
< وشنهي الغناوي اللي سجلتها؟
– اللي اذكره…غناوي «عواذل ذات الخال – وصوت عربي لعل الله يجمعنا – علمتم اني مغرم – وسامرية «ياطير يلي» وماني متذكر باجي الاغاني، وفي سفرات ثانية سجلت فن يا سعود – صوت شامي زارني المحبوب في الليل الغلس –وصوت خيالي يا لدانه لدانه، وصوت عربي قف بالطواف – حديثي عن الهوى –وصوت خيالي اشارت بالمسا بدر التمامي واغاني وايد…
< عمي شنو سالفة سفرتك الهند ومتى كانت؟
– اول مرة سافرت للهند كانت في العشرينات عن طريق البحر على (بغلة) عبداللطيف بن عيسى واللي ضيفني عنده الشيخ عبداللطيف العبدالرزاق من اكبر تجار اللولو في بومبي وعجبتني الهند، ورحتلها كذا مرة عن طريق البحر وقعدت فيها كذا سنة سجلت مجموعة اسطوانات وكنت اسوي حفلات غنائية لأذاعة دلهي وبعد هالسنوات رجعت الى الارض الحبيبة الكويت سنة 1947 في الباخرة مع الشيخ احمد الجابر الصباح حاكم الكويت العاشر اثناء زيارته للهند…
< الحمدلله على السلامة…. هل صحيح انك اول من سجل اسطوانات؟
– نعم صحيح… وكان هذا في سنة 1927 في بغداد وسافرت القاهرة سنة 1933 وكنت اول مطرب غنى خارج الكويت في الاذاعات العربية والاجنبية 1938 وفي بيروت والقدس وبغداد ودلهي ولندن واليونان وايطاليا وفرنسا والبحرين وبلادين وايد ماني ذاكرهم الحين…
< ماشالله عليك عمي واخيرا رديت لمنطقة شرق بالكويت…
– اي والله…يا حلاة شرق وريحة شرق ولو الف الدنيا كلها ما الاقى احلى من ديرتي…
< شنهي الاغنية العاطفية اللي لقت نجاح كبير؟
– صوت خيالي وكانت من ابرز اعمالي اغنية(نغمات العود فجرا) وغنيتها في جولات فنية خاصة وسجلتها سنة 1938 في شركة جرامافون ببغداد…
< عمي في اغانيك المصورة دايما وياك بنية صغيرونه قاعدة يمك..منو هذي؟
– هذي منيرة بنت اخوي أحمد واعتبرها بنتي ولها معزة خاصة واتفائل فيها من جذيه أخذها وياي في تسجيلات غناويي في تلفزيون الكويت.
< عسى الله يحفظها، هل تذكر أسماء الشركات اللي تعاملت معاها؟
– معلوم اذكر…لان كل شركة سجلت اغنية معينة فشركة أوديون سجلت لي «ما لريم الفلا» و«يا عوني» وغيرها من الاغاني، وشركة بيضافون (بدت ودنت لواحظها دلالا) وصوت عربي (لعل الله يجمعنا قريبا)، وشركة هزمسترفويس سجلت (سلوا فاتر الاجفان) صوت عربي ونغمات العود فجرا صوت خيالي، وشركة اسطوانات الفيحاء سجلت (صوت ياليلة دانه).
< شرايك بالتجديد والتحديث بالاغنية الشعبية الكويتية؟
– انا مع التجديد والتحديث وملزومين بالتمسك بطابع الاغنية الاصلي حتى تصير غناوينا منا وفينا.
< هل عاصرت فنانين من مصر؟
– نعم اعرف ام كلثوم وغنيت جدامها واعجبت في صوتي وايضا اعرف صالح عبدالحي ومنيرة المهدية عاصرتها..
< مسامحة عمي وايد ثقلت عليك بالاسئلة..
– أبدا يا ولدي انا احب الصحافة ولازم الاجيال اليديدة تعرف فنوننا اللي تعبنا حتى نحافظ عليها.
< مشكور وما قصرت واستأذنك الحين وياريت تبلغ ربيع يسويلي درب عشان اطلع….
– يا حياك الله.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.