ستة ملايين دولار منحة لليمن من موارد صندوق الحياة الكريمة


اعلن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية عن توقيع اتفاقية منحة لحكومة الجمهورية اليمنية يقدم بمقتضاها مبلغ ستة ملايين دولار امريكي من موارد صندوق الحياة الكريمة في الدول الاسلامية.
وقال بيان صحافي للصندوق صدر هنا اليوم ان توقيع الاتفاقية تم في مدينة مراكش المغربية امس بين الحكومة اليمنية والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية بوصفه مديرا لصندوق الحياة الكريمة في الدول الاسلامية والصندوق الاجتماعي للتنمية المؤسس بموجب القانون رقم (10) لسنة 1997 في الجمهورية اليمنية.
واضاف البيان انه بمقتضى هذه الاتفاقية يقدم الصندوق الكويتي للتنمية منحة لحكومة الجمهورية اليمنية بمبلغ قدره ستة ملايين دولار من موارد صندوق الحياة الكريمة في الدول الاسلامية للاسهام في زيادة انتاج الغذاء في اليمن.
واوضح ان وزير التخطيط والتعاون الدولي اليمني محمد سعيد السعدي وقع الاتفاقية نيابة عن حكومة الجمهورية اليمنية في حين وقعها عن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية مدير عام الصندوق عبد الوهاب البدر.
وذكر انه سيتم بمقتضى هذه الاتفاقية تخصيص مبلغ المنحة لانشاء حساب خاص لدى الصندوق الاجتماعي للتنمية حيث يقوم هذا الصندوق بادارة ذلك الحساب واستخدام ارصدته لتوفير التمويل سواء على نحو مباشر أم عن طريق جهات وسيطة لمشاريع صغيرة او صغرى في مجال الانتاج الزراعي والأعمال والخدمات المساندة له بما في ذلك تصنيع المنتجات وخدمات التخزين والتسويق وغيرها من الخدمات.
واشار البيان الى ان الصندوق الاجتماعي للتنمية سيقوم بهذاالنشاط وفقا لبرنامج يعده لهذا الغرض وتوافق عليه حكومة الجمهورية اليمنية والصندوق الكويتي كما سيخصص الصندوق الاجتماعي للتنمية مبلغا لا يقل عن مليوني دولار أمريكي لتوفير التمويل لعمليات القروض الصغرى.
يذكر ان صندوق الحياة الكريمة في الدول الاسلامية أنشئ بناء على مبادرة كريمة لصاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه وتم الاعلان عنه في الملتقى الاقتصادي الاسلامي الرابع في الكويت عام 2008 حيث خصصت الحكومة الكويتية بناء للمبادرة مبلغ 100 مليون دولار لموارد الصندوق المذكور بهدف دعم الجهود الرامية لتحقيق الامن الغذائي في الدول الاسلامية وتأمين الحق الاساسي لشعوبها في الغذاء

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.