وزير الخارجية يطالب إيران باحترام حسن الجوار مع دول الخليج

اكد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح الخالد، أن اجتماع وزراء الخارجية العرب المقرر عقده في القاهرة، يوم الخميس القادم ، سيركز على مدى التزام الحكومة السورية وتنفيذها لخطة المبعوث الدولي المشترك للأمم المتحدة والجامعة العربية كوفي عنان، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء الشرق الأوسط.
وعلى ضوء هذا الالتزام ستحدد الخطوة المقبلة، موضحا أن اجتماع اللجنة الوزارية العربية المعنية بحل الأزمة السورية الذي عقد مؤخرا في الدوحة وفر فرصة طيبة للاستماع إلى عنان، وأشار إلى أن هذا الأخير سيقدم تقريرا إلى مجلس الأمن يستعرض فيه الوضع على الأرض داخل سوريا .
وطالب الخالد – في تصريحات على هامش الاحتفال الذي نظمته السفارة البريطانية بمناسبة الاحتفال بعيد ميلاد الملكة إليزابيث ومرور 60 عاما على توليها العرش بحضور عدد من الوزراء والمسؤولين إلى جانب حشد من أعضاء السلك الديبلوماسي ـ إيران، وفقا لما ورد اليوم الجمعة، باحترام حسن الجوار مع دول مجلس التعاون، خصوصا وأن دول الخليج تكن كل احترام وتقدير للمباديء الدولية تجاه إيران من حسن الجوار والاحترام المتبادل، مشددا على أن المجال الوحيد الذي تؤمن فيه دول الخليج بحل قضية الجزر الإماراتية الثلاث هو التفاوض والتحكيم الدولي.
ومن ناحية أخرى، أكد الخالد أن تعامل الكويت مع العراق عبر الحكومة الرسمية فقط، نافيا علمه بموضوع إغلاق العراق لحدود صفوان ليكون فتحه مقابل إلغاء ميناء مبارك، مشيرا إلى أن اللجنة الكويتية ـ العراقية العليا التي من المرتقب أن تجتمع يومي 29 و 30 ابريل الجاري في العاصمة العراقية بغداد، ستبحث استكمال مناقشة الموضوعات العالقة بين البلدين .
وأشاد بالعلاقات الثنائية بين الكويت وبريطانيا، واصفا إياها بالممتازة في كل الأوجه والمجالات، مؤكدا حرصه على تعزيز وتعميق هذه العلاقة على كل المستويات.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.