المجلس الوطني للثقافة يحتفل باليوم العالمي لكتاب الطفل

 

الكويتية

 

برعاية وزير الإعلام رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الشيخ محمد العبد الله، افتتح الأمين العام للمجلس الوطني المهندس علي اليوحة، احتفالية اليوم العالمي لكتاب الطفل وذوي الاحتياجات الخاصة، في مكتبة الكويت الوطنية تحت شعار «إعاقتي لا تعيق قراءتي» بحضور الأمين العام المساعد عبد الهادي العجمي وعدد من أعضاء المجلس الوطني وأعضاء الجمعية الكويتية للمكفوفين.
تنوعت فقرات الاحتفال الذي أقيم بالتعاون مع الجمعية الكويتية للمكفوفين ومدرسة دسمان النموذجية، وكانت البداية مع القرآن الكريم وتلاوة من الطفل علي الغانم عضو جمعية المكفوفين.

كلمة الأمين العام
قدم عريف الحفل غانم عودة للأمين العام ليلقى كلمته التي أشار فيها إلى الرعاية الكريمة من وزير الإعلام «التي جاءت بتوجيهات سامية من أمير البلاد، ترجمة لمضامين النطق السامي لاهتمام مؤسسات الدولة بقضايا إخواننا وأبنائنا من ذوي الاحتياجات الخاصة، والعمل على رعايتهم اجتماعيا وصحيا وتعليميا ورياضيا.. وتعزيز مشاركتهم في الحياة الثقافية.. وإتاحة الفرصة لهم لتنمية قدراتهم الإبداعية.. وعدم الانتقاص من حقوقهم بأي شكل من الأشكال حتى لا تنعزل هذه الفئة عن المجتمع، وتعزف عن الاندماج مع الآخرين.. فهم شريحة لها الحق في التمتع بحماية متكافئة.. كما لهم الحق جميعا في حماية متساوية ضد أي تميز، مشيرا إلى أنها من دواعي العدالة الثقافية، والتعبير عن أهمية السعي الحثيث إلى تنمية ثقافية تستثمر طاقات الجميع من دون استثناء.. تنمية من مقتضياتها إزالة كل مظاهر «حجب المعلومات» ليحل مكانها نهج «تدفق المعلومات» سمة المجتمعات الحضارية المتقدمة.

قدرات متميزة
من جانبة، أكد الأمين العام المساعد عبد الهادي نافل العجمي أن من بين ذوي الاحتياجات الخاصة فئة تفوق في أدائها وقدراتها الناس الأصحاء، مشيرا إلى أن المجلس الوطني حريص على دعم هذه الفئة وتمكينهم من حق المعرفة والاطلاع، وأن المجلس الوطني يتبني خطة لتوفير العديد من المطبوعات بطريقة برايل أو بتوفير أجهزة تساعد الصم والبكم على القراءة والإطلاع، وهو واجب وطني وإنساني تجاه هذه الفئة.

كلمة جمعية المكفوفين
ألقى رئيس الجمعية الكويتية للمكفوفين فايز لافي العازمي كلمة عبر فيها عن خالص شكره وامتنانه للمجلس الوطني على دعمه لذوي الاحتياجات الخاصة، وبالتحديد فئة المكفوفين من خلال طبع العديد من إصدارات المجلس الوطني بطريقة برايل للمكفوفين لتمكنهم من حق المعرفة والاطلاع والتعلم التي كفلها لهم الدستور والقانون الكويتي، وقال: أشعر بالفخر لإقامة هذا الاحتفال في مكتبة الكويتية الوطنية.
وتوالت فقرات الحفل، حيث غنت عضو جمعية المكفوفين سارة سعد أغنية وطنية تبعها مقطوعة موسيقية من تقديم فاطمة داوود وزهراء يوسف، وكان الشعر حاضرا من خلال قصيدة وطنية أيضا ألقاها رئيس اللجنة الثقافية والاجتماعية بجمعية المكفوفين عوض العازمي، تبعته قاهرة تحدي الإعاقة عائشة الحشاش التي استعرضت تجربتها ومشروعها الوطني في ترميم قصر مشرف.
وجاء التكريم في ختام الفقرات، حيث قام الأمين العام المهندس علي اليوحة بتكريم كل من: فايز العازمي رئيس جمعية المكفوفين، ومدرسة دسمان النموذجية، وعائشة الحشاش، وفالح القريني عضو مجلس إدارة جمعية المكفوفين.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.