الخرباوي: تنظيم الإخوان المسلمين في الكويت الأقوى في المنطقة

قال المفكر الإسلامي والمحامي ثروت الخرباوي ان قطر تمول جماعة الإخوان المسلمون كتنظيم أما دعمها لمصر كدولة فتمثل في خمسة مليارات منهم أربعة ونصف المليار وديعة كرقم سحري لهدف رفع الاحتياطي العام فقط أي من غير الممكن التصرف فيه أو الاستفادة منه».. هكذا قال المفكر الإسلامي المحامي ثروت الخرباوي خلال حوار مفتوح نظمته «الوطن» له مع كوكبة من كتاب الجريدة.

وقال الخرباوي الذي كان قيادياً في جماعة الإخوان وانشق وخرج منها بكامل إرادته وحر قراره بعد أن أعاد صياغة فكره وأعمل عقليته النقدية قال بأن قطر تريد أن تكون سيدة العالم العربي من خلال جيش الإخوان وأقر في الوقت نفسه ان الجماعة تعتبر الخليج محفظة مالية لها وقال بأن الكويت بالنسبة لها البلد الأسهل باعتبار أن التنظيم فيها هو الأقوى في المنطقة.

وواصل الخرباوي خلال حواره مع كتاب صحيفة «الوطن»: فاتحاً صندوقه الأسود فقال بأن معاداة نظام مبارك للإخوان كان ظاهرياً فقط تماما كما كانت علاقتهم بالأمريكيين، مشيرا إلى أن النظام السابق همش الأحزاب ولم يتح للقوى المدنية من فرصة لإبراز قدراتها لكي يتيح الفرصة للإخوان كي يتفاعلوا مع الشارع وانتقد تعامل الجماعة مع حسن البنا بتقديس مبالغ فيه رغم أنه مجرد واعظ ولم يكن فقيها، منوهاً بأنه كان يتحرج من مجرد انتقاد أخطائه على هذه الخلفية التي بلغت حد تأليف مئات الكتب عنه وتفسير الدكتور القرضاوي لأصوله العشرين على غرار تفاسير القرآن.
وهنا حصاد الجزء الأول من حوار بعض كتاب «الوطن» مع الخرباوي مؤلف كتاب «سر المعبد» الذي أزعج به جماعة الإخوان.
– نبيل الفضل: يعتقد الشيخ حمد بن جاسم رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري أنه يستطيع أن يحكم العالم العربي عن طريق استغلاله لجماعة «الإخوان المسلمون» ولهذا فإنه يمولهم ويساعدهم إعلامياً ويحتويهم رغم عدم وجود إخوان عندهم في قطر أساساً..

سيدة العالم

– ثروت الخرباوي: نعم التنظيم حل نفسه في قطر.
– نبيل الفضل: نعم هذا صحيح لكنه يبقى مصدر تمويلهم ويسعى إلى تحقيق أغراضه من خلال استخدامهم.
– علي البغلي: وعبر الشيخ القرضاوي.
– نبيل الفضل: نعم القرضاوي احدى أدواته.. المهم هل نظريتنا هذه صحيحة؟
– ثروت الخرباوي: صحيحة طبعا فقطر تريد أن تصبح سيدة العالم العربي من خلال جيش «الإخوان المسلمون».
– نبيل الفضل: التمويل القطري بعد الثورة لمصر في ظل حكم الإخوان هل هو مشروط أم غير مشروط؟
– ثروت الخرباوي: المشكلة أن هناك نوعين من التمويل القطري الأول يذهب إلى جماعة «الإخوان المسلمون» مباشرة وليس إلى خزينة الدولة المصرية وهذا النوع من التمويل يبقى سرياً لا يعرف أحد شيئاً عن تفصيلاته، وأما النوع الثاني من التمويل فيتمثل في قروض بلغت الخمسة مليارات دولار منها مليار كمنحة والأربعة وديعة لا فائدة منها سوى كونها رقما سحرياً يرفع من قيمة الاحتياطي النقدي فقط ولا يمكن التصرف فيها.

الكويت أسهل

– نبيل الفضل: المشكلة لدى الإخوان أن المساعدات الآتية لهم من قطر مشروطة بمشاريع يأخذونها كما فهمنا بينما الجماعة تبحث عن تمويل غير مشروط.
– ثروت الخرباوي: نعم الإخوان فعلا يبحثون عن تمويل غير مشروط.
– نبيل الفضل: ولذلك نحن نتهمهم بمحاولة الانقلاب على الحكم في دولة الكويت لكي يحولوها إلى بنك مركزي للجماعة.
– ثروت الخرباوي: ليس الكويت فقط وإنما منطقة الخليج كلها لأنها تمثل محفظة للعالم العربي كله.
– نبيل الفضل: لكن الكويت بالنسبة للإخوان هي الأسهل.
– ثروت الخرباوي: صحيح باعتبار أن التنظيم فيها قوي بل هو الأقوى في منطقة الخليج.

مجرد شعارات

– نواف الفزيع: نتحدث عن أموال يتم تحويلها لربما بعد أحداث سبتمبر 2011 ومعلوم أن هناك استخبارات أمريكية من الطبيعي أنها تراقب كل الحركات الإسلامية، كما وأن نظام مبارك البائد كان يراقب تطلعات وتحركات الإخوان باعتبارهم جماعة محظورة وهنا يطرح السؤال نفسه: هل هناك تواطؤ من قبل الإدارة الأمريكية التي سمحت بانتقال الأموال من الكويت إلى مصر؟ وما علاقة النظام البائد بالإخوان؟ ولنترك عنا مسألة الاعتقالات الأمنية فالإخوان كبرت وتضخمت ثرواتهم المليارية إبان عهد حسني مبارك بشكل غريب وعجيب وقد كان ديكتاتورا قادراً على تجفيف منابع تمويل الجماعة، فكيف حدث هذا تحت بصر وبصيرة الأجهزة الأمنية؟ نرجو أن تحدثنا عن العلاقة الأمريكية مع القيادة الإخوانية وبالذات، خلال الفترة التي سبقت سقوط نظام مبارك وأيضا عن علاقة هذا النظام البائد بشكل غير معلن بالإخوان خصوصاً وقد قلت بوجود تمويل من الكويت للإخوان آخذاً في الاعتبار أن المخابرات المصرية من أقوى أجهزة الاستخبارات العربية فكيف كان يحدث هذا وهل يعني ذلك أنه كان هناك تواطؤ؟
– ثروت الخرباوي: السؤالان في منتهى الأهمية عن علاقة الإخوان الحقيقية لا الظاهرة مع نظام مبارك والآخر علاقة الجماعة بالأمريكيين خصوصا وقد كنا نرى طلبة الإخوان يخرجون في مظاهرات ويحرقون العلم الأمريكي في الوقت الذي يجلس فيه بعض قيادات الجماعة مع السفير الأمريكي وتتم اتفاقات ما يعني أن الشعارات المعلنة لا تتناغم مع الواقع الحقيقي، أيضا الحزب الوطني المنحل كان يعادي ظاهرا جماعة الاخوان ويقوم بتدبير قضايا عسكرية لهم وتصدر ضد بعضهم احكام بالحبس وفي الوقت نفسه كانت فعلا تتنامى ثروات ونشاط الاخوان حتى ان كل الاحزاب السياسية تم تحويلها من احزاب ذات تاريخ وتأثير بما فيها «الوفد» الى احزاب ورقية لا قيمة لها بينما اتيحت الفرصة لجماعة الاخوان فقط لكي تتفاعل مع الشارع وهذا يعني ان العلاقة الظاهرية سيئة اما العلاقة الحقيقية فجيدة بدليل استفادة الاخوان من نظام مبارك.

مبارك الاخوان

اما عن علاقة مبارك بهم فعندنا في مصر يعلم المحامي صاحب الخبرة ان تجار المخدرات الكبار احيانا يتفقون مع اجهزة الامن على القبض على افراد منهم ومصادرة بعض البضائع بهدف ابراز دورهم في مكافحة المخدرات لكن في الوقت نفسه يبقى تاجر المخدرات الكبير آمنا ويمارس تجارته بحرية في مقابل التضحية ببعض رجاله الذين يتعهد بالصرف عليهم واسرهم فترة وجوده في السجن وهذا ما كان يحدث حرفيا في جماعة الاخوان اذا كان يتم الاتفاق على القضايا العسكرية.
اما عن علاقة الاخوان بالامريكيين فاطلب العودة لدراسة اعدتها النمساوية «ثرل برينر» المتزوجة من زلماي خليل زادة السفير السابق لامريكا في افغانستان وهي تعيش في واشنطن وعندها مركز بحثي متميز ومتخصص في اعداد دراسات عن الشرق الاوسط وقد اعدت عام 2003 هذه الدراسة من 88 صفحة وقدمتها للحكومة الامريكية استعرضت فيها الفرق والحركات الاسلامية في الشرق الاوسط وصفقتها واعتبرت الاخوان جماعة نفعية تبحث عن مصالحها الخاصة واذا ما ارادت امريكا قراءة المستقبل جيداً فعليها اقامة صلات مع هذه الجماعة لكونها الاكثر جماهيرية والمهيأة للتعامل مع الغرب ولانها جماعة نفعية لا مبدئية ويمكن لامريكا التعامل معها، وقد تطرقت في كتابي «سر المعبد» إلى شهادتي بنفسي على بداية التواصل عام 2003 بين الجماعة والولايات المتحدة الامريكية حيث كان الوسيط بين الطرفين الدكتور سعد الدين ابراهيم المفكر المصري الليبرالي وهو استاذ علم اجتماع سياسي ومهتم بانشطة حقوق الانسان، وامريكا بعد احداث سبتمبر 2001 باتت تنظر بنظرة مختلفة للشرق نوعا ما فالعقلية الامريكية لم تكن تصور ان تواجه الولايات المتحدة اية دولة وكان هناك تصور في الثقافة الامريكية مفاده ان الخطر الذي قد يصيب بلادهم قد يأتي من السماء في صورة مخلوقات فضائية مثلا ولم يكن هناك من مجال لتصور اختراق بشر لامن امريكا ولهذا فوجئوا بحادث سبتمبر 2001 ولذا كان لزاما على الولايات المتحدة ان تنتقل الى المنطقة كلها لترى وتتفاهم وتقرأ بشكل جيد عن الذي يحدث وخصوصاً اوساط الحركات الاسلامية، وهذا كله ما جعل الاخوان الوجبة الدسمة الجاهزة للالتهام من قبل امريكا وتحقق من خلالها مصالحها، ولهذا فعندما قامت الثورة المصرية قالت هيلاري كلينتون وكانت في المجر ان بلادها متواصلة مع الاخوان منذ 2005 واشارت الى لقاءات لسعد الكتاتني رئيس مجلس الشعب المنحل مع مسؤولين امريكيين وقالت بانهم سيعاودون الاتصال بالجماعة مرة اخرى وقد ازعج هذا التصريح الاخوان جدا فكتبوا تكذيبا له لكن وزارة الخارجية اصدرت بيانا اكد ماقالته كلينتون فالامريكيون يزعجهم ان تكذبهم دولة ما وعندها اضطرت الجماعة للاعتراف بلقاء الكتاتني مع شخصيات امريكية قالوا بانه لقاء تم على خلفية ان الكتاتني كان عضوا في البرلمان وكأنه خلع رداء الاخوان وارتدى رداء البرلمان قبل ان يتقابل مع الامريكان وكان هذا من اغرب التبريرات التي يمكن ان تصدر عنهم، هذا فضلاً عن زيارات متكررة بعد الثورة لشخصيات امريكية ولقاءاتهم سرا مع الاخوان ولم يكن يعرف احد ما الذي يدور فيها .

خيار واحد

< الوطن: بعض هذه الشخصيات الامريكية التقت تحديداً خيرت الشاطر في مكتبه الخاص بمدينة نصر؟ - ثروت الخرباوي: نعم حدث لكن لم يعرف احد ما دار في هذه الاجتماعات. < الوطن: ربما كشفت الاحداث اللاحقة ما الذي كان يدور؟ - ثروت الخرباوي: نعم وقد تم مثلا اعلان فوز الدكتور مرسي بالرئاسة بعد فترة اشتباك واثارة وطعون وغير ذلك وكان الفارق بسيطاً جدا مع احمد شفيق الذي كان يمثل النظام السابق ولو خاض الانتخابات في الاعادة اي مرشح اخر غيره ضد مرسي لسقط الاخير عن جدارة وكأنما اريد ان يكون المتنافسان في النهاية واحد من الاخوان وآخر من النظام السابق لكي لا يكون هناك سوى خيار واحد . < خالد السلطان : انطلاقاً من ان صورة «الاخوان المسلمون» لاتزال كما هي وان تغيرت الاسماء فان السؤال: هل مازالت تحمل فكر الجماعة ام تغير هذا الفكر الآن؟ واذا كان فكرك قد تغير فما الفكر الذي تحمله الآن خصوصا وان الاخوان بالنسبة لي حالة مكشوفة والكلام عنهم قديم وليس جديداً فهم يطمحون الى الوصول للسلطة والتحكم في العالم العربي والاسلامي. ومن ينظر الى التأصيل الذي قام به حسن البنا في الجماعة يتأكد من ذلك والآن نرى تحول الكلام النظري الى عملي بعد وصول الاخوان الى الحكم ونعرف ان لا مانع لديهم من التحالف مع الشيطان من اجل تحقيق مآربهم، ثم هل خرجت عنهم ومنهم انت واخرون لعدم حصولكم على نصيب من الكيكة التي يوزعونها الان خصوصا وقد كنت محاميا عن قيادات اخوانية ومدافعاً عنهم في قضاياهم امام المحاكم ام انك غيرت فكرك فعلا وذلك لان الكثيرين يتساءلون: لماذا يدلي الخرباوي بكل هذه المعلومات ويكشف عن كل تلك الاسرار على الرغم من انه كان يعرفها منذ زمن؟! ليست جديدة < ثروت الخرباوي: لم اترك الجماعة بعد الثورة بل خرجت منها منذ عام 2002 وقبل خروجي بعام كنت اكتب عن العيوب التي استشرت في الجماعة واثرت سلبا عليها وعلى اعضائها، اذن مسألة الكتابة عن الاخوان ليست بجديدة علي، وقد كتبت كتابي «قلب الاخوان» قبل الثورة بعام ونصف العام تقريباً، والمسألة ليست كيكة او الحصول على امتياز بل ازيدك بانني وبعد اصداري لكتاب «سر المعبد» عن طريق اعضاء كبار في الجماعة ان اتولى موقعا تنفيذيا او ان اخوض الانتخابات النيابية على رأس قائمة اخوانية في انتخابات مجلس الشعب الاخيرة او ان يتم تعييني في مجلس الشورى وذلك بعد ان تسبب «سر المعبد» في احداث ازعاج لهم. عقلية العرب غير نقدية < الوطن: عملية احتواء يعني؟ - ثروت الخرباوي: نعم محاولة احتواء لكني رفضت فلو كنت قد قبلت لافقدت نفسي مصداقيتها لكون المنصب زائلاً في نهاية المطاف ولو قبلت ما استطعت النظر الى صورتي في المرآة ولذلك اردد دائما واقول بانني لن اقبل اية مناصب في مصر ولن اخوض اية انتخابات وستبقى جهودي مصوبة لرسالة محددة تنطلق من عدة محاور اولها ان العقلية العربية ليست نقدية وترى النقد فضيحة وعيباً علما بان العقلية النقدية هي التي تبنى الحضارات وما استطاع الغرب اقامة حضارة الا بهذه العقلية ، وفي زمن النبي محمد عليه الصلاة والسلام كان يربي الصحابة على النقد ولذا كان يرحب بما يقوله حباب بن المنذر في غزوة بدر على سبيل المثال وكانت المرأة تخرج الى رسول الله عليه الصلاة والسلام وتتحاور معه ويرتفع صوتها فينزل قرآن «قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي الى الله» ولننظر الى ذلك البدوي الذي جاء النبي صلى الله عليه وسلم وجذبه من ملابسه وتحدث معه بفظاظة تقبلها عليه الصلاة والسلام لان الرجل كان له طلب فتعامل معه بلين ورفق، وعندما كان الكفار يكتبون قصائد شعر ضد النبي عليه الصلاة والسلام كان يطلب من حسان بن ثابت ان يرد عليهم شعرا فالشعر بالشعر، وفي زمن الصحابة كان يقول عمر بن الخطاب رضي الله عنه: «كل الناس افقه منك يا عمر» و«اصابت امرأة واخطأ عمر» وهكذا كان الصحابة جميعا وكانت عقليتهم نقدية حقيقية تربى عليها اجيال التابعين وهذه هي العقلية السلفية الصحيحة، وللعلم فان الاسلام دين عالمي ولكن العرب عربوه فأصبح وكأنه دين عربي بينما اليهودية او المسيحية كانتا اديان خاصة لأقوام معينين فاذا بهم يجعلونها عالمية، واما نحن فقد احتكرنا الاسلام لنا فقط وحولناه الى دين عربي بأعرافنا وعاداتنا رغم ان الاعراف تتغير من مجتمع الى آخر فالامام الشافعي عندما ترك بغداد وذهب الى مصر تغير فكره لانه وجد طبيعة المجتمع في مصر تختلف عنها في بغداد، بصراحة العقلية العربية بحاجة الى تغيير فمثلا نقول في بلادنا: «بالروح والدم نفديك يا رئيس»، فلماذا نفديه؟ ولم لا يفدينا هو بالروح والدم؟ كما نقول: «نموت نموت ويحيا الوطن»، فلماذا لا نقول: نعيش نعيش ويحيا الوطن؟ ثم ان لو متنا فكيف سيحيا الوطن؟ مثل هذا مطلوب تغييره لتصبح العقلية العربية بنائية والعقلية التي تبنى لابد وان تتعلم النقد اولا، لقد عشت زمنا اقول عن ابن تيمية انه شيخ الاسلام وبعد ان فكرت رأيت ضرورة ان أرد الرجل ذا القدر الكبير الى ادميته فاهتديت انه «شيخ المسلمين» وليس «شيخ الاسلام» فوالله ليس للاسلام سوى نبي الاسلام فقط لكننا للاسف ابتكرنا هذه التسمية وعلى ذلك ليس هناك ما يسمى «حجة الاسلام» ولكن «حجة المسلمين» فحجة الاسلام فقط القرآن والرسول عليه الصلاة والسلام ولا ينبغي ان نلقب كائناً من كان بهذه التسمية لاننا لو فعلنا فلن نستطيع مناقشته في شيء، وهذا هو منهجي الفكر وها آنذاك اجتهد في الفكر بعد ان دخلت الجماعة ورأيت واقع الاخوان ووجدت ان هناك ما يستحق تغييره من الفكر وينبغي ان يكون لكل منا مشروعه الفكري حتى ولو كان بالنسبة لغير حامله خطأ فليس هناك قداسة لاي انسان والافكار تتطور ولهذا فمن الخطأ بعد ان خرجت من الاخوان ان ابقى على فكري ولنا ان نضيف لمقاصد الشريعة كما اضاف الفقهاء فلماذا لا يكون اقامة العدل من مقاصد الشريعة استجابة للامر الالهي «اعدلوا هو اقرب للتقوى»، ولماذا لا نحقق المساواة بين الناس ونجعلها من مقاصد الشريعة مع الحرية. البنا واعظ لا فقيه ولعلمكم ما أوردته في كتابي «قلب الاخوان» و«سر المعبد» يقول عنه البعض بأنني انتقم به من الاخوان، واقسم بالله ان لا ثأر بيني وبين الاخوان حتى انتقم منهم فقد دخلت اليهم وكنت في رحابة ولم امد لهم يوما يدي في طلب او حاجة فأنا من اسرة ولله تعالى الحمد طيبة ومليئة وكبيرة، وقد تركتهم من جانبي حرا مختارا قناعة منى بضرورة ان يتطور الانسان، نعم عندما خرجت من الجماعة كنت قريبا من الاخوان فكريا ومختلفا معهم بعض الشيء لكن على مدار العشر سنوات الماضية ومن خلال قراءات واطلاعات وحوارات اصبحت الآن على منطقة فكرية مختلفة تماما فمثلا كنت في السابق اتحرج ان انتقد حسن البنا واخوض في اخطائه لكن مع الوقت رحت اراجع افكاره فوجدت ان الاخوان يقدسونه وكتبوا عنه مئات الكتب فيما لم يكتبوا عن الرسول عليه الصلاة والسلام سوى ثلاثة كتب لافراد من الجماعة، وكتبوا عن رسائل حسن البنا عشرات الكتب وكتبوا عن الاصول العشرين حتى ان الدكتور القرضاوي كتب كتابا بدا وكأنه تفسير لهذه الاصول العشرين لحسن البنا على غرار ما يكتب تفسير القرآن الكريم وحتى على موقع الاخوان يوجد ركن عنوانه «ربانية حسن البنا» وعليه فقد رفعوا الرجل الى قدر يفوق قدر البشر وقد كتبت مقالات قبل ثورة يناير مباشرة قلت في بعضها ان حسن البنا مع تقديرنا له كان داعية ولم يكن فقيها وكان واعظا ولم يكن عالما وكان حركيا ممتازا ومؤثرا في الناس ولكنه ارتكب اخطاء سياسية كثيرة فلابد من مراجعة افكاره ومواقفه وتصرفاته وهذه المراجعات ستؤدي بنا الى مراحل فكرية اخرى وحاليا اعد كتابا سيكون عن مواجهة افكار متطرفة انتشرت في المجتمع المصري لم تكن لها سابقة مثل نظرة المسلمين للاقباط في ظل خروج فتاوى تحرم على المسلمين عدم تهنئتهم بأعيادهم وفي اطار البحث عن السبب اعرف ان المسلم عندما يهنئ المسيحي بعيده فانه يبدو وكأنه يعترف بدينه او دخل في عقيدته وهذا محل عجب لان الامر يعني ان المسيحي عندما يهنئ المسلم بعيده فقد دخل في الاسلام وهذا كلام لا يمكن ان يقول به احد لان التهنئة لا تعني انه وقر في قلب المسلم بأن المسيحي على صواب ولكن الامر لا يعدو كونه مشاعر انسانية وألفة فمثلا هناك باب اسمه «تحريم الترحم على المسيحيين» وقد رحت ابحث لارى هل حرام فعلا ان تترحم على اهل الكتاب فاذا بي اجد ان كل الاصول المتعلقة بهذه الفتوى مرتبطة فقط بعدم جواز الاستغفار فاذا بنا نتجه من عدم جواز الاستغفار الى عدم جواز الترحم رغم ان الترحم اوسع نطاقا من الاستغفار. لم يعجبوني الوطن: لك تجربة في حزب الوسط الذي انضممت اليه بعد خروجك من جماعة الاخوان ونرجو ان تحدثنا عن خلاصة هذه التجربة خصوصا وقد قلت بأنك عندما خرجت من الاخوان كنت في البداية لا تزال حاملا لفكرهم، وهل كنت تعتقد بأن «الوسط» فرع من فروع الجماعة؟ - ثروت الخرباوي: حزب الوسط كنت معهم في كافة التجارب التي خاضوها ما عدا التجربة الاولى حيث كنت مازلت في الاخوان وكنت عضوا في الهيئة التأسيسية للحزب لكن بعد الثورة وجدت ان مواقفهم السياسية تتغير. < الوطن: هل كان اختيارك لـ«الوسط» تحديدا انطلاقا من بقية «اخوانية» كانت لا تزال فيك فكرا؟ - ثروت الخرباوي: عندما كنت في الاخوان كنت معجبا بتجربة حزب «الوسط» وسعيدا بهم ولكونهم الى جانب ذلك اصدقائي ارتبطت بهم ثم بعد ذلك لم تعجبني مواقفهم السياسية ففضلت الابتعاد. شخصيات كبيرة من الجماعة كانت تلقي محاضرات لضباط أمن الدولة زواج عرفي بين النظام السابق والاخوان - أكد الخرباوي ان جماعة الاخوان في الحقيقة كانت ترتبط بعلاقات جيدة مع النظام السابق رغم الحملات الامنية التي كانت تتم ضد فئة قليلة جداً منهم في اطار اتفاق وراح يدلل على ما ذهب اليه فقال: لقد كان حسن مالك وخيرت الشاطر على علاقة بأحمد عز احد اقوى رجال مبارك حتى ان الاتفاق الذي ابرمه نظام مبارك مع الاخوان عام 2005 ونتج عنه ايصال 88 اخوانيا الى مجلس الشعب تم بين هؤلاء الثلاثة في فندق «البولمان» بالمعادي، كما كانت العلاقة بين وزير الصناعة في النظام السابق رشيد محمد رشيد الذي كان عضوا كبيرا في امانة السياسات وهو الآن هارب من مصر كانت علاقته قوية جدا بخيرت الشاطر ولاتزال كذلك حتى الآن، ولننظر الى رئيس مجموعة «سيراميكا كليوباترة » رجل الاعمال الكبير الذي كان قريبا جدا من جمال مبارك والذي كان يعاني من مشكلات كبيرة جدا وازمات لكن حسن مالك تدخل وحل كل ازماته قبل ان يخرج من مصر كما ان مالك تدخل ورتب له لقاء مع الدكتور محمد مرسي في سبيل انهاء مشكلاته على الرغم من انه كان احد رموز الحزب الوطني المنحل ، وهذا هو رئيس وشيخ مشايخ الطرق الصوفية عبدالهادي القصبي الذي كان عضوا في امانة السياسات ورجلا من رجال جمال مبارك وقد اصبح عضوا في مجلس الشورى اذن العلاقة بين الاخوان والنظام السابق كانت متوترة في الظاهر فقط وكان هناك همزات وصل بين الجانبين منهم الراحل عمر سليمان ومنهم رئيس جهاز امن الدولة الاسبق صلاح سلامة ومنهم حسن عبدالرحمن رئيس جهاز امن الدولة الذي حوكم مع مبارك وحبيب العادلي ومساعديه الستة وكان عبدالرحمن على علاقة وطيدة جدا ببعض القيادات الاخوانية ووطيدة للغاية مع المفكر الاسلامي والمرشح الرئاسي السابق الدكتور محمد سليم العوا حتى ان بعض اعضاء من الجماعة كانوا يلقون محاضرات لضباط في جهاز امن الدولة عن طبيعة التحركات الاسلامية وتاريخها ومسيرة الفرق والمذاهب المختلفة وكان هناك شخصيات اخوانية كبيرة تلقى بعض هذه المحاضرات بشكل سري، وعليه فان الاخوان كانوا بالنسبة للنظام كالزوجة العرفية السرية التي لا يستطيع ان يتخلى عنها كما لا يستطيع اشهار زواجه منها. الاخواني مبيعترفش بغلطه.. عفواً البغلي للخرباوي: توحيد لا فتح المملكة - الخرباوي: حسن البنا اطلق مسمى «الاخوان» على التنظيم الذي انشأه نسبة الى اخوان السعودية الذين وقفوا مع الملك عبدالعزيز آل سعود رحمه الله في فتح المملكة. - علي البغلي: توحيد المملكة. - الخرباوي: توحيد المملكة.. عفوا عفوا.. بس باعتبار ان عبدالعزيز آل سعود كان في الكويت، وذهب معه بعض رجال واستعادوا أو فتحوا المملكة في مواجهة آل رشيد فيعتبر ايضا فتحا. - البغلي: تجاوزاً. - الخرباوي: تجاوزاً.. بس شوف يا أخي «الاخواني مبيعترفش بغلطه ابدا.. لقد حاولت تبرير الغلط برضه»!!! ذبابة الإخوان خلال استرساله في الحديث رداً على أحد الاسئلة التي تم طرحها في الحوار توقف الخرباوي وراح يصوب نظره في اتجاه ذبابة كانت تحوم على مائدة الحوار تحط رحالها هنا وهناك ثم قال: أرى ان هذه الذبابة تنتمي الى جماعة الاخوان المسلمين فهي تحلق حولنا ولا تريد ان تغادرنا واشك انها من اجهزة الاستخبارات لانها تلح إلحاحاً شديداً على حضور حوارنا هذا. لا تقبل الحوار رغم ان القرآن أعظم كتاب حواري أمة «الحديد» لا تتقن صناعة «الصفيح» في سياق تأكيده على ضرورة ان تجتهد الامة الاسلامية في سبيل اعادة انتاج فكر جديد نهضوي بدلا من الاعتماد على ما يُصدره لنا الغرب استشهد الخرباوي بآيات من الذكر الحكيم وبأقوال للنبي عليه الصلاة والسلام وتصرفات للصحابة وقال في سياق ما قاله: نحن أمة الحديد فقد نزلت علينا سورة الحديد في القرآن الكريم ومع ذلك لا نتقن صناعة الصفيح ولا علاقة لنا بالصناعات، كما وان القرآن الكريم هو اعظم كتاب حواري في العالم ومع ذلك نحن لا نقبل الحوار فيما بيننا ولا نرحب به. أضاف: علينا الا نتخلى عن الثوابت التي تمثل ثوابت الشريعة الاسلامية العليا كحفظ الدين والنفس والعقل والنسل والمساواة والحرية والعدالة والكرامة الانسانية وتعمير الارض وعلينا ان نعلم ان في الاسلام قاعدة تسمى «تعدد الصواب» فالصواب ليس شيئا واحدا وقد قال صلى الله عليه وسلم «لا يُصلين احدكم العصر الا في بني قريضة وعندما ذهب الصحابة صلى بعضهم في الطريق لانه نظر الى الغاية التي طلبها الرسول عليه الصلاة والسلام وهناك من صلى عندما وصل لانه اراد ان ينفذ ما طلبه النبي صلى الله عليه وسلم، ولما عادوا اقر عليه الصلاة والسلام الفعلين ولذلك ما يراه البعض صوابا قد يراه آخرون خطأ، ولننظر الامام احمد بن حنبل الذي كانوا يعطونه مشروبا أحمر اللون فسأل: ما هو فلم يجبه مقدمه وقال له بأنه جميل فقال: «لا والله لو اعطيتني مال الدنيا ما شربته»، فقال له: «اذن حرّمه»، فقال: والله لو اعطيتني مال الدنيا لكي احرمه ما فعلت ذلك ابدا، وهنا قد يكون له خصوصيته هو ولقد رأيت من الفقهاء من يفتي بجواز صلاة الرجل اذا كان مرتديا شورت فوق الركبة بقليل، وعندما سألوه: هل تصلى كذلك؟ قال: لا والله لا افعلها بالنظر الى سني ووقاري لكن لا ينبغي ان احرم الناس من استخدام رخصة للرسول عليه الصلاة والسلام اجازها لنا لان في شأنها خلافا، نعم هناك ثواب ومتغيرات ومتشابهات ومحكمات ولذلك علينا الا نأخذ النصوص وننقلها نقلا جامدا بلا فهم ولنا ان نجتهد كما اجتهد الاولون. العقرب للضفدع: الطبع يغلب التطبع دلل الخرباوي على تأكيده بان طبع الاخوان يغلب محاولات تطبعهم فقال: الغريزة الداخلية عند كل انسان تكسب وكلكم تعرفون قصة العقرب والضفدع التي تتلخص في الحوار التالي: العقرب: انقلني ايها الضفدع الى الضفة الاخرى من النهر. الضفدع: اخشى ان تقرصني فأغرق وأموت. العقرب: هو أنا «عبيط» أقرصك فأموت معك، ابدا لن يحدث هذا. الضفدع: اذن لك ما تريد.. هيا. وبينما هما في النهر والضفدع يحمل العقرب على ظهره لدغ الثاني الاول فتعرضا للغرق فعلا سويا وخلال الغرق: الضفدع: لماذا فعلت هذا وانت تعلم انك ستغرق معي. العقرب: «معلش» الطبع يغلب التطبع. «حدس» اعتذرت عن المشاركة لأننا كنا على يقين بأن الحديث عن اخوان الكويت سوف يفرض نفسه على حوار الزملاء الكتاب مع الخرباوي فقد حرصنا على مشاركة بعض الكتاب او حتى الشخصيات الممثلة للحركة الدستورية الاسلامية «حدس» وقد حاولنا اولا مع جنرال الحركة مبارك الدويلة فوجدناه خارج البلاد ورشح لنا غيره فقمنا بالاتصال بمن رشحهم فاعتذروا جميعا ومنهم النائب السابق محمد الدلال والسيد مساعد الظفيري اللذان شرحا وجهة نظرهما من عدم المشاركة، كما كان نصار الخالدي خارج البلاد.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.