النادي العلمي يطلق جائزة الكويت العلمية مخصصة للطلبة بين 14 و 18 عاما


أعلن رئيس مجلس ادارة النادي العلمي المهندس اياد الخرافي اطلاق فعاليات مسابقة الكويت العلمية في دورتها الاولى والمخصصة للطلبة والناشئة من الفئة العمرية بين 14 و18 عاما (من الصف التاسع وحتى الصف ال12).
وقال المهندس الخرافي في تصريح صحافي اليوم ان المسابقة التي سينظمها النادي بالتعاون مع وزارة التربية سنويا تستهدف طلبة وطالبات الصفوف من التاسع الى الصف ال12 بغية اظهار ابداعاتهم وانشطتهم في المجالات العلمية المختلفة وتهيئتهم للمراحل اللاحقة.
واضاف ان فكرة المسابقة تقوم على تقديم بحث علمي في أحد مجالات العلوم والهندسة للمساهمة في حل مشكلات المجتمع عن طريق البحث العلمي ويبنى على منهج البحث العلمي مع عرضه باستخدام لوحة عرض مشاريع الابحاث العلمية بمواصفات ومقاسات محددة.
واوضح ان الطلبة الراغبين بالمشاركة في المسابقة يمكنهم القيام بعمل مشروع بحثي في مختلف المجالات العلمية كعلوم الحيوان والاجتماعية والسلوكية والكيمياء الحيوية والاحياء الجزيئية والخلوية والكيمياء وعلوم الحاسوب والارض والجيولوجيا والهندسة الكهربائية والميكانيكية وهندسة المواد والهندسة الحيوية والطاقة والنقل والادارة البيئية والعلوم البيئية والرياضيات والطب والعلوم الصحية والأحياء الدقيقة والفيزياء والفلك والنبات ووظائفه.
واوضح ان المسابقة تختلف عن مسابقات الابتكارات والاختراعات المحلية حيث تسعى الى تربية جيل من العلماء مبدع في تفكيره مبتكر في حلوله وما يتطلبه ذلك من القراءة والاطلاع والفهم والتعمق والتمحيص والتحقيق والتجربة والبرهان “لذا يتوقع من المشارك في المسابقة أن يبذل جهدا منظما يقوم على وضع فرضيات واختبارها بالدراسة النظرية أو بالتجربة العملية”.
وذكر ان المشارك عليه ان يهتم بالناتج المنطقي من الدراسات والاحصائيات وفق تسلسل علمي مقنع ومفهوم يتوصل اليه بعد اجراء عدة تجارب للوصول لاثبات أو نفي الفرضية مع امكانية وجود مخرج مادي كجهاز او أداة أو آلة تسهم في اثبات أو نفي الفرضية.
وبين المهندس الخرافي ان مسابقة الكويت العلمية تعد امتدادا لمسابقة معرض (انتل) الدولي للعلوم والهندسة الذي يقام سنويا في الولايات المتحدة الامريكية منذ عام 1950 كأكبر مسابقة للبحث العلمي على مستوى العالم لفئة الطلبة قبل المرحلة الجامعي مشيرا الى ان هذه المسابقة تتيح للفائزين فرصة المشاركة في معرض (انتل).
وعبر عن تطلع النادي العلمي لان تكون مسابقة الكويت العلمية من المسابقات الرائدة في دولة الكويت التي تعنى بالنشء وتنمية مهاراته البحثية والعلمية ومساعدة الاجيال الناشئة على فهم العلوم والتكنولوجيا وتاليا المساهمة في تطويرها وتقدمها عبر نشر ثقافة البحث العلمي الممنهج.
وذكر شروطا ينبغي الالتزام بها لدى المشاركة في المسابقة منها ان يكون المشارك او المشاركة يحمل الجنسية الكويتية ويمكن للطلبة (بنين وبنات) المشاركة اما بمشاريع فردية او زوجية ويجب أن يندرج المشروع البحثي ضمن واحد من المجالات العلمية للمسابقة ال17 مع تعبئة نموذج التسجيل في موقع المسابقة على شبكة الانترنت.
واكد وجوب ارسال مقترح البحث العلمي للمشروع ضمن الموعد المحدد ليتسنى للجنة المراجعة العلمية مراجعته مع ضرورة الا تتعدى فترة اجراء البحث 12 شهرا.
وقال الخرافي ان النادي العلمي يعد برنامجا تدريبيا خاصا يشرح فكرة المسابقة ويركز على منهجية البحث العلمي ويستهدف الطلاب والطالبات والمعلمين والمعلمات.
وبين انه حرصا من القائمين على المسابقة حيال ضرورة تمكن الجميع من حضور البرنامج التدريبي “فسوف تكون هناك نسخة من البرنامج التدريبي على موقع المسابقة على شبكة الانترنت”. وذكر ان المسابقة تتيح الفرصة للفائزين بها للمشاركة بمعرض (انتل) الدولي للعلوم والهندسة السنوي في أمريكا ويتحمل النادي العلمي الكويتي بالتعاون مع مؤسسة الكويت للتقدم العلمي مصاريف السفر وترتيب اجراءات السفر والاشراف الكامل على الوفد الذي سيمثل الكويت في ذلك الحدث العلمي.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.