النص الكامل لجلسة استجواب الجويهل لوزير الداخلية

فيما يلي التغطية الكاملة لجلسة مجلس الامة اليوم والتي تم فيها مناقشة الاستجواب المقدم من النائب محمد الجويهل لوزير الداخلية:

 

بدأت الجلسة بالتصديق على المضبطة ومناقشة المجلس بند الرسائل الواردة

 

النائب محمد الصقر: تقدمت في جلسه 25/4 بالاستعجال بمقترح التعديل على قانون المحكمة الدستورية، وأتمنى من اللجنة التشريعيه أن يجتمعوا على هامش الجلسه لأنهاء التقرير .. والنائب محمد الدلال (مقرر اللجنة التشريعية) يرد عليه بأن هناك قوانين وتعديلات أخرى مرتبطه بالمحكمة الدستورية وجميع أعضاء اللجنة رأوا تأجيل المناقشه أسبوعين.

 

وانتقل المجلس لمناقشة رسالة رئيس لجنة التحقيق في التحويلات الخارجية بطلب تمديد عمل اللجنة، وعلق النائب علي الدقباسي: أطلب من المجلس ان يوافق على تمديد عمل لجنة التحقيق في التحويلات الخارجية ولابد أن يعلم كل مسؤول ان خروج 100 ألف مواطن لساحة الارادة لم يكن انتصارا لنائب بعينه وإنما انتصار لهيبة الدولة، وهناك معوقات أمام اللجنة ونحن نقول أهلا بحل مجلس الأمة لأن هناك من يريد عدم التحقيق في التحويلات والديزل المسروق، بل يريد تحويل المجلس إلى سيرك، وليعرف جميع المتواجدين في القاعة ان المعركة لم تنته وإذا كان هناك تسريب بالحل نكرر أهلا بالحل ليعرف الكويتيون من يضحك عليهم، وعلق النائب عدنان عبدالصمد بأن: آليه انتخاب لجنة التحقيق في التحويلات الخارجية مخالفة للائحة والدستور، وقد سبق تعديل اللائحة حتى لا تسيطر أي فئة أو جماعة على لجنة بعينها، فلذلك يعتبر تشكيل لجنة التحويلات باطل ولقد قلنا ذلك من قبل وكان يفترض على المجلس ان يبحث هذا الامر .. وتحدث النائب عبداللطيف العميري: لم يمر على لجنة التحقيق بالتحويلات شهران، وعقدنا اجتماعات بما يعادل 70 ساعة وهناك انجاز في اللجنة وكل يوم يتكشف لنا شئ جديد، ولابد ان نصل إلى الحقيقه المجردة.

 

ثم وافق المجلس على تمديد عمل اللجنة بأغلبيه 29 من أصل 51 عضو حضور وامتنعت الحكومة عن التصويت .. فاحتج النائب نبيل الفضل على تصويت الحكومة .. وهنا تدخل رئيس لجنة التحويلات النائب فيصل المسلم قائلا للفضل:إكل تبن .. فرد عليه الفضل: جب .. إنثبر وجايك الدور انت ورفيجك.

 

وانتقل المجلس لاستقالة النائب محمد الكندري من لجنة العرائض والشكاوى فقال النائب فلاح الصواغ: أريد ان اوضح ان استقالة النائب محمد الكندري من لجنه العرائض والشكاوى جاءت لكي يفتح المجال للنائب سعد الخنفور ويمنحه الفرصة، ثم تحدث الكندري: قدمت استقالتى من لجنة العرائض لافساح المجال أمام النائب سعد الخنفور لعدم مشاركته في أي لجنة والخنفور يرد: أشكر الاخ محمد الكندري على تنازله .. ثم زكى المجلس الخنفور عضوا بلجنة العرائض.

 

وبعدها انتقل المجلس لمناقشة استقالة النائب علي الراشد من اللجنة التشريعية حيث قال النائب فيصل الدويسان: السيد علي الراشد قدم استقالته لأن اللجنة التشريعية اعتمدت مستشارا معروفا بتوجهاته السياسية، ووجود الأخ محمد الجاسم سيؤدي إلى انحراف اللجنة سياسيا، والنائب عبيد الوسمي عندما كان مستشارا للجنة الظواهر السلبية عندما أكد أن الحكومة عليها ان تستقيل قلنا له رأيك لابد ان يكون فني لا سياسي، لذلك أؤكد على رفض استقاله الراشد .. ورد مقرر اللجنة محمد الدلال: تأكيدا على حيادية اللجنة التشريعية، المجلس لديه آلية باختيار المستشارين، وأحد النواب تقدم بإقتراح بأن يتم استقدام الجاسم وثقل العجمى واللجنه اعتمدت ذلك .. الراشد: أنا لم أعلم ان الاخ الجاسم مستشار في اللجنة إلا قبل استقالتى بيومين وتأكدت من الاخ أسامه المناور بالتعيين، ولذلك تقدمت بإستقالتى لأننى كنت في المستشفى .. المناور: الأخ علي الراشد لم يحضر أغلب اجتماعات اللجنة ولقد تم مناقشة تعيين الجاسم وثقل العجمى وتمت الموافقة .. الراشد: أنا لم اغب من اللجةه سوى اجتماع او اثنين ولدي رفض على عدم حيادية هذا المستشار، ولا أشكك في حيادية اللجنة ولكن اللي على رأسه بطحه يحسس عليها .. النائب فيصل اليحيى: محمد عبد القادر الجاسم محامي يمارس القانون لأكثر من 20 عاما ولديه ماجستير ومشهود له، وفي الفترة الماضية كانت له مواقف في الدفاع عن الحرية ومع كل تقدير للأخ الراشد لكنه لم يحضر سوى اجتماعين من 14 اجتماع .. الراشد: هذا تأليف مو حقيقي وأتحداك تثبت بسكم جذب على الناس مو كافي وصلتوا بجذبكم للمجلس، هذا تنفيع .. اليحيي: عيب يا أبو فيصل هذي الحقيقة هذه السوالف مكشوفة انت حضرت اجتماعين فقط ..ثم وافق المجلس على قبول استقاله النائب علي الراشد من اللجنة التشريعية وزكى المجلس النائب عبد الله الطريجي بدلا منه .. وعلق النائب عبد الحميد دشتى قائلا: سجل يا تاريخ .. ورد عليه النائب عبد اللطيف العميري: شدخل التاريخ نائب استقال ونحن قبلنا إستقالته .. وقال النائب أسامة المناور لدشتي: اسكت مو من صالحك اسكت.

 

وانتقل المجلس لمناقشة رسالة لجنة الداخلية والدفاع بشأن ضوابط قبول الطلبة الضباط بالجيش وضوابط ترقية الأفراد والضباط، وقال النائب صالح عاشور : ما لم تكن ضوابط القبول في الكليات العسكريه واضحه سوف نحمل الوزراء مسئولياتهم السياسية .. ثم وافق المجلس على طلب اللجنة.

 

الرئيس السلطان: هل يوافق المجلس على مناقشة الرسالة الخاصة بتأجيل تقرير اللجنة المالية عن قانون المناقصات لمدة شهر .. الغانم (رئيس اللجنة المالية): قانون المناقصات أخذ الكثير من الاجتماعات والمناقشات ولكن البنك الدولي كان له ملاحظات كثيرة وطلبنا من الحكومة ان تسمح لفريق البنك الدولي بالمشاركة مع أعضاء اللجنة، ومواعيد فريق البنك ليست تحت سلطتنا واللجنة زودت بكافة القوانين المناسبة التى أشرف عليها البنك الدولي، ولذلك نطلب مهلة شهر لانجاز التقرير .. الحربش  نقدر هذه المبررات وهذا القانون تم مناقشته أكثر من مرة ولذلك نريد تحديد جلسة لمناقشته ولنتفق على جلسه 5 يونيو .. الصقر: البنك الدولي هو المعتمد في هذه القضايا ورأيه ان هذا القانون مضر بالمناقصات وعائق أمام التنمية .. الغانم: نحن التزمنا بجميع القرارات وفق استطاعتنا ورأي البنك يقول ان المداولة الاولى لقانون المناقصات الجديد هي ترميم سئ للقانون الحالي، وليست هناك مشكلة لتأجيل القانون لحين الانتهاء من عمل اللجنة .. العنجري: البنك الدولي اعطانا عددا من القوانين التى اشرف عليها مثل تركيا ومصر والامارات والنمسا ولذلك ما في قانون مناقصات بالعالم يرضي جميع الاطراف وقانون المناقصات هو احد ادوات الاصلاح السياسي والاقتصادي .. الدلال: ليس هناك خلاف بين اللجنة المالية والنواب واتفق مع ما طالب به النائب جمعان الحربش بتحديد جلسه 5 يونيو  .. لاري (مقرر اللجنة المالية): البنك الدولي يكلف من وزارة المالية بحل مشاكل الروتين في البلد ولديهم دراسة خاصة بالمناقصات وحلول المشاكل، وسبب تأخر المشاريع هو لجنة المناقصات المركزية ثم وافق المجلس على تحديد جلسة 5 يونيو لمناقشة تقرير اللجنة المالية عن قانون المناقصات.

 

ثم ناقش المجلس طلب النيابة العامة رفع الحصانة البرلمانية عن النائب محمد الصقر في دعوى مرفوعة ضده من وزارة الاعلام، وقال الصقر: ان طلب رفع الحصانة عنّي بسبب رفضنا تقديم الكشوف المالية لجريدة الجريدة، لأننا طلبنا من المدقق التوقيع على الالتزام بالسرية لكنه لم يعدنا بالسرية لحساب الجريدة ووزارة الاعلام رافعة قضية ليست كيدية بل قضية غشّم وأطلب الموافقة على رفع الحصانة عني، وأقول لرئيس الجلسة خالد السلطان :نريد التصويت على طلب رفع الحصانة، اخصمها مني وصوت .. هالجمهور مو جاي علشان محمد الصقر جاي علشان الجويهل ووزير الداخلية .. عدنان عبدالصمد: القضية المرفوعة من الصقر هي من شهر 1/2011 وحينها لم يكن عضوا بالمجلس فمن أين أتت الكيدية؟ .. الدويسان يرد عليه: عشان چذي يبون مستشار سيد .. ثم وافق المجلس على رفع الحصانة.

 

بعدها انتقل المجلس إلى من مناقشة استجواب الجويهل لوزير الداخلية وتلى الامين العام اقتراح بتكليف لجنة الداخلية والدفاع بالتحقيق في وفاه المواطن نواف العازمي، ووافق المجلس على ادراج الاقتراح على جدول الاعمال.

 

الرئيس السلطان: أرجو من العضو المستجوب الالتزام بالمحاور وعدم التجريح وأي خروج عن ذلك سألتزم باللائحة .. الجويهل: هذا شي جديد .. السلطان: هل يوافق نائب رئيس الوزراء على مناقشة الاستجوال اليوم أم يطلب التأجيل؟ .. وزير الداخلية الشيخ أحمد الحمود: نعم .. أنا جاهز ومستعد للمناقشه الآن .. ثم اعتلى النائب محمد الجويهل وزير الداخلية المنصة ووضع النائب الجويهل أمامه لافته كتب عليها “الكويت للكويتيين فقط” فحدث سجال بين النواب حيث طلب محمد هايف ومبارك الوعلان وفيصل المسلم والصيفي الصيفي وخالد شخير وغيرهم ان يزيل الجويهل اللافته، بينما تصدي النواب علي الراشد وحسين القلاف وعدنان المطوع .. وحدث سجال بين الراشد وشخير وقال الراشد: شنو مزعلكم انتوا .. هذا يقول الكويت للكويتيين .. وعلق الطبطبائي:” هذي بدعه .. وكل بدعه ضلالة” .. فطلب الرئيس السلطان التصويت على وضع اللوحة وسط احتجاج من الاقلية بأنه لا يجوز التصويت .. الراشد: ليش زعلانيين؟ .. الكويت للكويتيين .. هل الكويت مو للكويتيين .. اللي مو عاجبه يروح قطر .. الدويسان: شنو الكويتي من حقه … الكويت للكويتيين شنو الجديد؟ .. السلطان: راح نصوت على رفع اللوحة .. عاشور: على أي مادة .. إذا كان الجويهل مخالف اللائحة غصب عليه يشيلها .. السلطان: لا لازم نصوت .. واحتج نواب الأقلية على ذلك لعدم وجود نص يمنع وضع لوحة فرفع السلطان الجلسة مؤقتا لمدة ربع ساعة والجويهل يعلق عليه: انت امريكي .. يا امريكي.

 

وبعد رفع الجلسة مؤقتا، هاجم النائب خالد شخير النائب الجويهل وقال له: البدو تاج راسك والحضر ما تمثلهم انت لانك منحرف لا انت حضري ولا انت بدوي والشعب يعرف انك مومس وكل يوم لك معزب .. وتعدى شخير على والدة الجويهل بالشتيمه “يابن ….” واقسم بالله ما راح أخليك وراح أعلمك حجمك الطبيعي .. وحاول شخير الاعتداء على الجويهل الا ان النواب منعوه .. ورمى أحد الجمهور نعال على الجويهل وقالت احدى الحاضرات للنائب حسين القلاف :اطلع بره.

 

بعد عودة جلسة مجلس الامة للانعقاد ترأس الجلسة رئيس مجلس الأمة أحمد السعدون وهدد النائب محمد الجويهل بطرده من القاعة تطبيقا للائحة وقال: لا تخليني أطردك .. لكن أنا ما أبي أطردك .. شيل لوحة الكويت للكويتيين اللي جدامك .. والجويهل يرد على السعدون: تعال انت ارفعها .. السعدون يرد: أنت تريد أن تخرب الجلسة .. وأنا لن أخرجك .. هذا بيت الشعب وليعلم أهل الكويت ان هذا ليس استجوابا لوزير الداخلية وانما للمجلس .. العنجري: مشي الجلسة يا بو عبد العزيز … الله يلعن اللى زرعك (قاصدا الجويهل) .. والجويهل : والله لو ينشال المجلس كله ما راح تنشال هذه اللوحة .. فتوجه رئيس الوزراء إلى الجويهل طالبا منه رفع اللافتة .. فاحتج العميري صارخا: ما يصير منو هذا تبوسه على راسه يا بو صباح .. وهايف يصرخ: السقيط .. ودشتى يقول: هذولا حكام الكويت .. بيض الله وجهك يا بو صباح .. والجويهل يرفع اللافتة بناء على طلب رئيس الوزراء.

 

وبدأ النائب محمد الجويهل استجوابه وعرض صورة جواز فوزي خالد السلطان الامريكي .. واعترض على ذلك النائب عبداللطيف العميري وقال للجويهل: روح افحص نفسك .. فرد عليه الجويهل: أنا افحصك وراح أعلمك عن مزدوجين يجلسون في القاعة منهم من تجنس على أمه ومنهم من تجنس بعد ما مات أبوه وهو بدون وأنا مكتفي بعرض صورة ولد خالد السلطان، ومكتفي بالساعة ونصف.

 

الوزير الحمود: أنا أيضا مكتفي .. وسوف أرسل اجابتى للأمانة العامة

 

الجويهل: أعرض صورة الجواز الامريكي لفوزي ابن نائب رئيس مجلس الامة خالد السلطان، هذا مزدوج الجنسية، والأغلبية النيابية معظمهم غير كويتيين، وهم مزدوجون، وتعطلت التنمية بسبب استيراد اللفو والهيلق والهكرة والوزير الحمود رفض اعطائي اسماء الطلبة الضباط في كلية الشرطة لأنها سرية، وبعدها تم نشرها في الصحف، وأحد المقبولين مريض نفسيا ووالده كان يرقص لعلي حسن المجيد اثناء الغزو، وكيف سحب الوزير جنسية مبارك عظيمان العجمي ثم أعدتها له من غير حق؟، ووزير الداخلية السابق سحب جناسي 63 من الطراثيث، وهناك مجنسون لا يعرفون مناطق الكويت المقدسة مثل شرق وجبلة والمرقاب ولايعرفون أهل الكويت لأنهم مايعرفون الا النعيرية، والبدون يكسرون دورياتكم ويروعون امهاتكم ويسبون النواب وبعدين تشغلونهم في بيوتكم؟، ومخفر منطقة السلام مبنى يملكه أحمد الدعاس والوزارة أخلت المبنى ولا تزال تدفع له قيمة الإيجار بعد إخلائه .. ثم هاجم النائب فلاح الصواغ الجويهل قائلا:انت شلون نجحت؟ .. فرد الجويهل: نجحوني أهل الكويت .. فقال الصواغ: اللي نجحوك خبول أهل الكويت ما عندنا الا مفتاح الحشيش .. فرد عليه النائب حسين القلاف: احترم الناس واحترم نفسك .. والجويهل يقول للرئيس السعدون: اضبط الجلسة، ولا تبقق عيونك .. وفيصل المسلم يقول للجويهل: أنت مطي.

 

ثم عاد الجويهل للحديث: الرئيس السعدون في السبعينيات كان ضد التجنيس، واليوم يشكل معاهم ميليشيات، سعود صاهود تم تعديل جنسيته من المادة السابعة إلى الأولى كيف ذلك ؟، ولماذا نجنس مهاوش العراقي شقيق علي الدقباسي وما هي أعماله الجليلة؟ .. فرد عليه السعدون: لا يجوز هذا الكلام .. والجويهل يرد: قوم ارقص لهم بعد، وزير الداخلية مقصر كثيرا في تطبيق القانون، ولم ينفذ شيئا من مسؤولياته، والأمن في عهده انفرط، ولم يحترم أحد القانون، وكل يأخذ حقه بيده .. فتدخل خالد شخير محتجا .. وعلق عليه عبدالحميد دشتي قائلا: تكفون تكفون تهدون الوضع .. فرد عليه شخير: تكفون لها قيمة عند العرب وأنت مو عربي .. فرد عليه دشتي: أنا مزدوج إيراني وسوري وكويتي شتبون تسوون؟ .. والجويهل يخاطب الوعلان: لو أنت رجل عطني جنسية عبدالحميد دشتي التي كشفت عنها، فرد عليه الوعلان: جب .. فقال له الجويهل: اكل تبن .. ورد الوعلان: والله اصعد لك اذبحك .. ورد الجويهل:تخسي.

 

ثم عاد الجويهل للحديث: قضية محمد الميومني دليل على فساد في وزارة الداخلية، والوزير لم يكلف نفسه كشف حقيقة ما قيل عن سيارة اليوكن الاسود فهذا هو المجرم الحقيقي، ولماذا نحاكم آخرين في ظل وجود مجرم هارب ومثل محمد الميموني كثيرون تعرضوا لحالته، وتبرير الوفيات بحجج واهية، والغرض من الاستجواب هو تحقيق المصلحة العامة وتطبيق القانون وليس لاسقاط الوزير، نريد تحقيق المصلحة العامة للوطن والمواطنين وتأكيد تطبيق القانون وهناك تجاوزات مالية في وزارة الداخلية تمثلت في استئجار عقار لاستخدامه كمخفر في احدى المناطق وعقد التأجير للعقار المذكور انتهى منذ مدة الا أن قيمة العقد تم ادراجها في ميزانية (2012 – 2013)، وأغلب هؤلاء لا تكتمل فيهم شروط المواطنة في اشارة الى أن عددا كبيرا جدا منهم تم منحهم شرف الجنسية الكويتية دون استحقاق بل بسبب سياسة التجنيس العشوائية، كيف لوزير الداخلية الحالي ان يعيد منح الجنسية لـ 63 شخصا من مزدوجي الجنسية ممن اسقطت عنهم الجنسية في عهد وزير الداخلية السابق، وما يهمني هو الكويت وان تصل الرسالة الى وزير الداخلية، ومنح الجنسية بهذه الطريقة عبث بالنسيج الاجتماعي، وأنا لا ابحث عن طرح ثقة، وكل ما اطلبه منك تطبيق القانون على الطراثيث، ولابد من تنظيف البلد من المزدوجين لانهم خطر على الحكم.

 

ورد وزير الداخلية: أنا ملتزم القانون وأرفض التشكك بأهل الكويت وولائهم لآل الصباح، ونحن نحكم البلد من اربعة قرون وتربينا على الولاء للبلد ونربي عيالنا واحفادنا على حب الكويت، وورد في الاستجواب معلومات غير دقيقة، وهي غير دستورية، واتحفظ عليها، وانا صعدت المنصة ايمانا بالديموقراطية وثقتي بان ليس في عملي شي خطأ أخاف منه، أما الأمور المالية في الوزارة تخضع للحسابات والمراقبة، وكل شئ فيها يوافق ما ابداه ديوان المحاسبة، وما نشك فيه أحلناه على النيابة لمحاسبة اي مخطئ، والجنسية نمنحها وفقا لشروط، وليس لمن هب ودب، ولم نمنحها وفقا لاهواء وواسطات، ونرفض المزايدة في هذا الموضوع،أما مخفر السلام تم تأجيره من قبل وزارة المالية وادارة املاك الدولة في 2008 وتم تسليمه لصاحبه في 1/6/2011 ولكن عندما نؤجر العين لابد من تسليمها مثل ما هي، وعندما صار مخفر صار فيها زنزانات وغرف وصاحب الملك رفض ان يستلم وتقدر تتأكد وتسأل وسأضع كل الاوراق لدى الامانة، وتم تشكيل لجنة بأمر المالية وأخذت شوطا ووجدت ان صاحب الشأن لابد ان نعطيه مقابل تعديل المنزل، كذلك تم سحب 63 جنسيه بقرار من وزير الداخليه السابق ولكن بموجب المادة 11 من قانون الجنسية يجوز بقرار من مجلس الوزراء اعادة الجنسية الكويتية لمن فقدها ولمن اقام في الكويت لمدة سنة كاملة وإذا تبي تغير القانون انت غيره أنت مشرع، أما بخصوص الطالب الضابط فهذا كتاب من مدير أكاديمية سعد العبد الله ويفيد فيه انه يحمل الجنسية الكويتية وتم الكشف عليه من قبل اطباء الاكاديمية وانا اثق في كل القطاعات التابعه لي، وهناك اجابات سأسلمها إلى أمانة المجلس مكتوبة.

 

وتحدث النائب فيصل الدويسان مؤيدا الاستجواب: سؤال واحد تم توجيهه من النائب إلى الوزير وكنت اتمنى ان يتطرق الوزير لهذه الوثيقه لأحد المواطنين الذين يحملون الجنسية الامريكية ولم يبرر الوزير؟، وهل اصبح هذا الامر عاديا عند الوزارة؟، وكذلك مخفر السلام مدرج في الميزانية، كيف يحسب في الميزانية وانتم تريدون ارجاعه؟ شخص من المملكه العربيه السعوديه اهلين بهم فنحن كلنا من الجزيرة، ولكن كيف يكون كويتيا وفق المادة الاولى ووالده ليس موجودا عام 1920؟، نحن لا نقبل ان يكون بيننا كويتييون خالفوا القانون، رئيس مجلس الأمة صاحب قضية المزدوجين، أحمد السعدون رجل دولة كانت له مواقف مشهودة لكن ليكن واضحا في القضية، خلو الجويهل شيلوا انتوا القضية، اليوم تألمت عندما رأيت البعض تألم عندما رأي كلمه الكويت للكويتيين، نحن نضحك على اخطائنا، اتينا بأعداء الكويت وجنسناهم كانوا مع صدام ويمكن ان يكونوا جواسيس على الكويت، فهمونا هل هذا صحيح؟ الاخ الرئيس فتحت ملف التجنيس وانت من صلب هذه الارض ومن يخاف عليها، وإذا كان الجويهل لا يستحق ان يحمل هذا الملف احمله أنت وأنا معك.

 

وتحدث النائب علي الدقباسي معارضا الاستجواب: أرجو من الرئاسة ضبط الجلسة واليوم الكل يخشى ان يقف مع الحكومة ولكن اليوم لن أقف مع الاستجواب بل سأقف مع الكويت التى تم العبث بها، واليوم رأينا كيف تهان الأمة من خلال رئيسها والشتائم والاستهزاء الذي يصدره المستجوب، وما يجري الآن في المحلس لعبة يراد بها تعطيل اللجان وخصوصا التحويلات والديزل، وكل شئ تم اللعب فيه من خلال الأدوات الدستورية، واليوم واحد منهم يطعن فينا بخيانة امانة وهو عليه قضايا نصب واحتيال و تزوير وعضويته مطعون فيها ويستجوب وزير الداخلية، وأنا منذ 5 سنوات أدفع ثمن مواقفي، وأتحدث عن أخي وهو منذ ولادته، يعامل معاملة الكويتي وأنا أقسمت على احترام الدستور وتم تهديدي بسحب جنسية أخي إن وافقت على طلب عدم التعاون مع رئيس الوزراء السابق، ومع هذا وقفت مع عدم التعاون ويوم استجوابي لوزير الاعلام الاخ نبيل الفضل كتب عنى ولم أحدثه واليوم الوزير “ينطق” لأنه وقف موقف عدل، وأحمد السعدون يهان لأنه وقف وقفه الحق واليوم هذا الاخ يغلط علي ولكنى سأترفع عنه ولا اريد ان اتحدث إليه، هل يوجد حكومة تقبل بتسريب كل هذه المعلومات من قبل المسئولين لشخص يسب أهل الكويت والقبائل والعوائل وأمام هذا الامر على الحكومة ان تراجع نفسها، نحن اليوم ولاؤنا للامير والوطن وهذا الاخ اليوم هو صنيعه الحكومة، وأقول لهذا صاحب السوابق إذا عندك شئ طلعه واليوم تذكرت مثل انجليزي “العاهرات أكثر من يتحدثن عن الشرف” واليوم يا شيخ أحمد لأنك حاربت أماكن الرذيلة والدعارة استجوبك هذولا، وانا لا أتحدث عن العصائص والاذناب بل أتحدث مع الرؤوس، وهذا الامر جزء من لعبه قذرة ويريدون ان ينحل محلس الامة، واليوم يظهر واحد لا قيمه له يسب، ويا وزير الداخلية احذر اللئيم إذا اكرمته.

 

وتحدث النائب علي الراشد مؤيدا الاستجواب: وقوفي ليس مع المستجوب بل الوزير أقرب لي 1000 مرة من الجويهل، ولو كان التصويت على من يكون وزيرا وداخل المجلس سيكون تصويتى مع الوزير، وطلبت من الجويهل ان يغير سلوكه وأسلوبه ووقوفي اليوم مع قضيته فقط، وأحمد الحمود قلبه مع هذه القضية لكن صار التقييم شخصيا وليس موضوعيا ولا احد ينظر إلى الموضوع وهو موضوع الكوي، فهناك 200 الف جنسية مزورة، وأنا جلست مع الجويهل واطلعت على محاوره ووجدتها خطيرة ومحاور لم يذكرها وهي قضايا خطيرة تهز الكويت ومنها قضيه قبول الولد الذي تم تجنيس ابيه قبل 5 سنوات لديه جواز ايراني وجواز عراقي ويقبل بضباط الشرطة، كويتي بالتأسيس وأمه كويتية بالتأسيس ولم يقبل بالكلية، ومعروف ان الكلية تقبل فقط الجنسية بالتأسيس وهذا الولد ذهب للطب النفسي وفيه سيخين برجله، أما قضية المزدوجين فأنا علي يقين بان الدولة ما عندها القدرة ان تتعامل مع هذا الملف، لماذا نكره أنفسنا على هذا الملف نحن المشرعون وانتم الاغلبية قدموا تشريعا وطبقوه وحلوا هذا الملف، يا بو حمود كيف تطلب زيادة ايجار مخفر السلام 100{c457ccac1452d3818271ab2011cbb9d08c0f4c36d5279f7e8d0cd5e61c92f6ca} وتحملها من ميزانية الدولة، وهناك عائلة ساكنة به وتعطونهم ايجار، كذلك انت نقلت للقيادة أن في ساحة الارادة قبل حل مجلس الامة، تجمع 150 الف شخص، هل هذ هو الرقم الذي قلته للقيادة العليا يا بوحمود؟ ولماذا قلت رقما غير صحيح؟، أاول ما جئت الوزارة تفاءلت بك لأن لك سمعة طيبة وشخصيتك صلبة، لماذا تقبل من ناس يهاجمونك ويهاجمون رئيسك؟، انتبهوا يا شيوخنا انتبهوا يا أسرة الصباح انتم تمرون بصراعات بينكم لا تخص احدا ونسيتم ان هذه الصراعات تؤدي بكم إلى فقدان كراسيكم فالقضيه خطيرة، هل القضية قضية معارضة وحكومة؟ هل قضية نواب ضد نواب؟ هل القضية صراع سياسي أم قضيه انقلاب؟، في داخلنا خوف، طمنا وقول خلاف سياسي ولا توجد أشياء أخرى، هناك جناسي كويتية ليس لها ملفات، القضيه ان جناسي مزورة بعشرات الالاف، كيف يصل الجويهل إلى كل هذه المعلومات وأنت لا تدري؟ لا أشك ان الجويهل عنده خوف اكثر منك على الكويت، لماذا لا تنهض لهذا الملف أنت تعرفنى ولك معزة خاصة، ولكن هذا الملف برقبتك.

 

وتحدث النائب فلاح الصواغ معارضا الاستجواب: أخاطب أهل الكويت، أحذر من الجويهل والمد الايراني ومن يتبع اذناب ويا خالد السلطان اذا ماتعرف الجويهل نحن نعرفه الجويهل مايدافع عنه وتحدث معه في الاستجواب الا الخبول مثله .. ثم حدثت مشادة بين الصواغ وعلي الراشد الذي احتج على ما قاله الصواغ، وتدخل نواب، ونشبت مشادة أخرى على خلفية قول النائب عبدالحميد دشتي ان مسلم البراك يعرف رقم صاحب اليوكن الاسود في جريمة مقتل محمد الميموني .. والبراك يقول لدشتي: اسكت يا بواق الخيام وتدخل دشتي بالرد عليه وسط صيحات الجمهور، فأمر الرئيس باخلاء القاعة من الجمهور ورفع الجلسة مؤقتا .. ثم عادت الجلسة للانعقاد، والرئيس السعدون تراجع عن قراره باخلاء القاعة من الجمهور ويسمح لهم بالدخول.

 

الصواغ: مع الأسف علي الراشد يحذر السلطة والحكومة من ابناء الكويت الذين دافعوا عنها والحرامية وسراق المال العام يقفون مع الجويهل صاحب الصفقات وصاحب السوابق، واستجواب الجويهل أكبر مسرحية فكاهية لهذا العام ويا وزير الداخلية ان اخطأت سنحاسبك ونحن غالبية لاتقف مع الباطل بل مع الحق والمستندات التي سربت مصدرها قيادات في وزارة الداخلية ونأسف لوصول أمثال الجويهل للمجلس.

 

وزير الداخلية يعقب بعد المتحدثين: قمت باجراءاتي بحق ابن خالد السلطان وخاطبنا وزارة الخارجية لتبيان الحقيقة.

 

ومع انتهاء الوزير من تعقيبه .. أعلن رئيس مجلس الأمة أحمد السعدون انتهاء الاستجواب دون تقديم طلب طرح الثقة بالوزير ورفع الجلسة إلى يوم غد.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.