مؤسسة البترول توقع مذكرة تفاهم مع (توتال) الفرنسية للتعاون حول مشروع الصين

اعلنت مؤسسة البترول الكويتية عن توقيع شركة البترول الكويتية العالمية وشركة صناعة الكيماويات البترولية التابعتين لها مذكرة شاملة للتفاهم مع شركة (توتال) الفرنسية اليوم بخصوص التعاون حول مشروع التكرير والبتروكيماويات في الصين الذي تبلغ كلفته الاجمالية تسعة مليارات دولار امريكي.
وقالت مؤسسة البترول في بيان صحافي ان المشروع هدفه اقامة مصفاة لتكرير النفط الخام الكويتي فقط بنسبة 100 في المئة وبسعة تكريرية تبلغ 300 ألف برميل يوميا ومصنع للبتروكيماويات يعتمد على وحدة تكسير الايثيلين بسعة مليون طن سنويا في جزيرة (دونغهاي) التابعة لمدينة جانجيانج بمقاطعة جواندونج جنوبي الصين.
ونقل البيان عن الرئيس التنفيذي في مؤسسة البترول الكويتية فاروق الزنكي قوله عقب توقيع المذكرة ان مؤسسة البترول الكويتية “يسرها ان توسع تعاونها مع شركة توتال والتي ستضيف قيمة نوعية ومهمة الى مشروع الصين بخبرتها الطويلة في مجالي التكرير والتسويق في الصين الى جانب عمليات التكرير والبتروكيماويات عالميا”.
واشار الزنكي الى “تطابق” الاهداف الإستراتيجية لمؤسسة البترول الكويتية وشركة (توتال) في مشروع التكرير والبتروكيماويات في مقاطعة جواندونج جنوبي الصين.
من جانبه اعرب رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي في شركة (توتال) كريستوف دو مارجري عن “فخر” الشركة باختيار مؤسسة البترول الكويتية لها شريكا مفضلا في مشروع للتكرير ذي الاداء العالي ومصنع للبتروكيماويات مع شركة (سينوبك) في الصين.
وقال مارجري ان الاتفاق سيكون حجر الزاوية في علاقة طويلة الامد مع مؤسسة البترول الكويتية معتبرا المشروع يتماشى واستراتيجية الشركة الرامية الى التوسع في أسواق النمو وبناء مصاف ومصانع بتروكيماويات متكاملة وذات قدرة تنافسية عالية.
ونصت الاتفاقية على تشكيل تحالف بين شركة البترول الكويتية العالمية وشركة الصناعات البتروكيماوية وشركة (توتال) ليتحول لاحقا الى مشاركة في مشروع التكرير والبتروكيماويات مع شركة (سينوبك) في الصين

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.