شخير: صفقة الطائرات لن تمر واستجوابي وزير الدفاع سيعرض على الأغلبية


اعلن النائب خالد شخير عزمه تقديمه استجواباً لنائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ احمد الخالد على خلفية تجاوزات وفساد في وزارة الدفاع، فضلا عن صفقة طائرات بقيمة 2 مليار ونصف المليار دينار وهي صفقة مريبة على حد وصفه، داعيا رئيس الوزراء ايقاف هذه الصفقة بعد الاطلاع عليها.
وقال شخير في تصريح صحافي ان هناك استياء من اغلب منتسبي وزارة الدفاع، حتى وصل هذا الاستياء الى الاخوة النواب، كاشفا عن ان الوزير جاء بقائد مؤقت ليكون مهندسا لصفقة الـ28 طائرة، بعد ان وجه اليه اسئلة بخصوص فساد في الوزارة.
ووجه شخير حديثه للقائد المؤقت الذي سيتقاعد بعد 5 اشهر قائلا يقص عليك وزير الدفاع، وفقا لقانون حماية الاموال العامة حتى لو تقاعدت فان مساءلتك مستمرة الى ما بعد 5 سنوات.
وقال انه اذا كان يعتقد وزير الدفاع بان النواب قبلوا بتوزيره كمكافأة لنهاية الخدمة، فانهم لن يقبلوا ان يمرر هذه الصفقة (28) كنهاية خدمة.
وبين شخير بانه يعلم علم اليقين بأن النواب اذا عرفوا حجم هذه الصفقة والتي تبلغ قيمتها 2 مليار ونصف المليار دينار ما راح يسكتون.
ووجه شخير رسالة الى رئيس الوزراء والوزراء والنواب يطلعهم على حجم هذه الصفقة المريبة، التي يديرها وزير الدفاع بسرية تامة، مشيرا الى ان السرية ان كانت لمصلحة عسكرية لا يوجد لدينا مشكلة.
وقال انه وجه عدة اسئلة للوزير وهو بانتظار الاجابة، على الرغم من انه سأل عدة اسئلة في السابق ولكن كانت الاجابة تأخذ منحيين، اولهما البتر والآخر هو الامتناع عن الاجابة، مؤكدا أن الاجوبة لدي، ولكنه يريد الاجابة مرة اخرى، مشددا على ان استمر الوزير على هذا النهج، فإنه سيعرض الاجوبة امام الشعب الكويتي، في قاعة عبدالله السالم.
واشار شخير بأنه قدم امس عشرة اسئلة للوزير حول الصفقة، وانه يعرف بأن الوزير لا يمكنه الاجابة، الا ان الاجابات لديه، ومع ذلك فإنه ينتظر اجابة الوزير.
وقال ليعلم الشعب الكويتي ان هذه الصفقة رفضتها 12 دولة من بينها السعودية وقطر والامارات، وقبلت فيها دولة واحدة فقط.
وقال ليعلم وزير الدفاع واركان وزارته ان هذه الطائرة حتى تصل الى الحد المطلوب منها عندما تحلق «وهي طائرة حربية» تكون خارج حدود الكويت، لأنها طائرة كبيرة.
وحذر شخير الوزير بقوله اما ان تلغى الصفقة والا سيصعد المنصة حتى نبين للشعب الكويتي حجم هدر المال العام الذي يقوم به وزير الدفاع، مشيرا الى ان المحاور جاهزة واتمنى من كل ابناء الشعب الكويتي المتضررين من قرار وقف العلاج بالخارج، وهو قرار جائر، ان يقوموا بتقديم شكوى على وزير الدفاع في لجنة العرائض والشكاوى.
واكد أنه سيقوم بعرض استجوابه على كتلة الاغلبية، لأنقل هذه الامانة من عنقي الى عنق اخواني في الاغلبية وكلي ثقة بهم اذا اطلعوا على حجم الفساد والتجاوز الذي اقدم عليه الوزير، مشيرا الى ان الفساد في الوزارة كان على شكلية احدهما في الحكومات السابقة، ولكن الوزير مساءل ان لم يصلح هذا الخلل، اما الفساد الاخر فقد وقع بعد مجيء هذا الوزير.
وقال يا وزير الدفاع رسالتي لك ما يفهمها الا انت وهي ان «فرحان وزعلان ما راح ينفعونك» حيث صوروا لك بان الصفقة ستمر، واقول لك بان الصفقة لن تمر.
وقال كلي أمل بدعم الاغلبية النيابية في هذا الاستجواب، وسأبين لهم الادانة الواضحة للوزير.
من جانب اخر وجه النائب د. خالد شخير حزمة اسئلة الى نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع جاء فيها يلي:
نما الى علمي ان وزارة الدفاع بصدد التعاقد لشراء طائرات نقل من نوع (SUPER HORNET F18) ومن هذا المنطلق يرجى تزويدي وافادتي بالآتي:
1- كم عدد الطائرات المزمع شراؤها من هذا النوع؟
2- كم تبلغ الكلفة المالية الأولية التي قدمتها الشركة المراد التعاقد معها لهذه الصفقة؟ وكم تبلغ التكلفة الفعلية المتوقعة؟ مع تزويدي بنسخة من كافة الوثائق المتعلقة بذلك.
3- في اي سنة تم تصنيع الطائرات المزمع التعاقد على شرائها؟ مع تزويدي بنسخة من شهادة المصنع التي تحدد رسميا سنة الصنع وما هو التاريخ المتوقع لوقفها عن الخدمة؟
4- هل تم اجراءات البدء بطلب الشراء حسب الاجراءات المتبعة في القوة الجوية ورئاسة الاركان وذلك من خلال اللجان المتخصصة وبناء على طلب مدعم بالدراسات من القوة الجوية؟ أم تم ذلك بناء على عرض الشركة ثم احالة هذا العرض الى رئيس الاركان الذي احاله بصورة مباشرة الى قائد القوة الجوية؟ ولماذا تم تجاوز الطرق القانونية المعتادة والمتبعة في القوة الجوية والتي تتخذ بناء على دراسات توصي بالحاجة اليها، بالاضافة الى عرضها على لجان التسليح والتزويد المختصة تمهيدا لرفعها الى..اللجنة المركزية للتسليح والتزويد؟ مع ضرورة تزويدي بنسخة من جميع الوثائق المتعلقة بذلك..
5- هل تمت المفاضلة بين هذا النوع من الطائرات وبين الانواع الأخرى للاختيار والتعاقد للشراء؟ مع ضرورة تزويدي بنسخة من تقارير المفاضلة والعقود الأخرى ان وجدت.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.