الكويت تستعرض امام “الصحة العالمية” خطتها للتصدي للامراض المزمنة غير المعدية


استعرضت الكويت هنا اليوم امام المؤتمر السنوي لمنظمة الصحة العالمية الخطوات التي قامت بها للتصدي للامراض المزمنة غير المعدية في اطار البند ال13 من اعمال المؤتمر والمعني بالشؤون التقنية والصحية.
واوضح الوكيل المساعد لشؤون الصحة العامة بوزارة الصحة الكويتية الدكتور قيس الدويري في كلمته امام المؤتمر ان “من بين تلك الخطوات تشكيل لجنة وطنية عليا للتصدي لتلك الامراض التي تشمل السرطان والسمنة المفرطة واضطرابات الدورة الدموية وارتفاع نسبة السكر في الجسم”.

واكد ان “من مهام تلك اللجنة تحديد عوامل الاختطار ووضع خطة وطنية متعددة القطاعات لتنمية القدرات الوطنية اللازمة للتصدي لتلك الامراض لاسيما وان الوقاية منها ممكنة من خلال القضاء على التدخين وترشيد اسلوب الغذاء والتغلب على قلة النشاط البندي”.

وشدد على “حرص الكويت على تعزيز اشراك القطاعات غير الصحية للتصدي لهذه الامراض والتغلب على التحديات الصحية الرئيسية التي تتطلب العمل المتضافر بين القطاعات المختلفة في الدولة وتبني اسلوب (ادراج الصحة) في جميع السياسات” في الوقت ذاته شرح اهتمام الكويت الكبير بتعزيز قاعدة للبيانات والمعلومات الصحية للاستفادة منها لعمل الاستراتيجيات المطلوبة وترجمتها الى سياسات وممارسات.

ولفت الى الجهد الذي تبذله اللجان الخليجية لمكافحة تلك الامراض من خلال الاجتماعات الموسعة لتوحيد الجهود للتصدي لعوامل الاختطار الرئيسية عن طريق وضع خطة عمل استراتيجية موحدة لمكافحة هذه الامراض على المستويات الثلاث للرعاية الصحية لاسيما وان الاصابة بتلك الامراض تسهم في ارتفاع معدلات الوفيات في دول مجلس التعاون.

واوضح ان دعم المكتب الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية لدولة الكويت بما يتناسب مع حاجة الدولة من خلال ترتيب زيارات للخبراء والمستشارين الدوليين سيكون له دور كبير وفعال في تعزيز وتفعيل مبادرات وخطط الحكومة الكويتية لمكافحة تلك الامراض والتغلب على عوامل الاختطار المسببة لها.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.