انخفاض فائض التبادل التجاري مع اليابان

سجل فائض التبادل التجاري بين اليابان والكويت خلال ابريل الماضي تراجعا بنسبة 11.1 بالمئة الى 121.1 مليار ين ياباني (1.2 مليار دولار امريكي) مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي وذلك للشهر الثاني على التوالي.

وقالت وزارة المالية اليابانية في بيان لها اليوم ان ذلك جاء نتيجة انخفاض الصادرات الكويتية الى اليابان في ظل استمرار انخفاض التبادل التجاري بين الكويت واليابان للشهر 36 على التوالي.

وذكرت الوزارة ان الصادرات الكويتية الشاملة الى اليابان انخفضت بنسبة 11 بالمئة الى 131.1 مليار ين ياباني للشهر الثاني على التوالي بالاضافة الى انخفاض الواردات اليابانية بنسبة 10.9 بالمئة على اساس سنوي الى 9.9 مليار ين ياباني.

من جهة اخرى اشار البيان الى ارتفاع حجم التبادل التجاري بين دول منطقة الشرق الاوسط واليابان بنسبة 0.8 بالمئة الى 1.145 تريليون ين ياباني خلال شهر ابريل الماضي بينما ارتفع استيراد اليابان من المنطقة بنسبة 1.6 بالمئة مقارنة بالعام الماضي.

واوضح ان النفط الخام والمنتجات المكررة والغاز الطبيعي المسال والموارد الطبيعية الاخرى التي تشكل 98.4 بالمئة من اجمالي صادرات منطقة الشرق الاوسط الى اليابان نمت بنسبة 1.3 بالمئة هذا العام الا ان النفط الخام بمفرده انخفض بنسبة 2.9 بالمئة كما انخفض اجمالي واردات المنطقة من اليابان بنسبة 6.1 بالمئة نتيجة انخفاض الشحنات من الصلب والآلات.

وكانت اليابان التي تعد ثالث اكبر اقتصاد في العالم سجلت في ابريل الماضي عجزا قياسيا عالميا يقدر بنحو 879.9 مليار ين ياباني (8.6 مليار دولار امريكي) للشهر العاشر على التوالي وهي اطول فترة تراجع تشهدها اليابان منذ عام 1979-1980 حيث ان نمو الواردات فاق حجم نمو الصادرات نتيجة انخفاض الين وكان عجز شهر ابريل اكبر عجز تجاري منذ بدء تسجيل ومقارنة البيانات في عام 1979 .

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.