ملخص وعناوين الصحف اليومية

أهم ما تناولته الصحف اليومية… «الكهرباء»: 8,5 مليون دينار أعمال ممتازة تحول لحسابات الموظفين… الضابط قاتل زميله.. «إعدام»… «الصحة» تشكل لجنة فنية لمواجهة مرض «كورونا»… السوق يلتقط أنفاسه بعد مكاسب 2.6 مليار دينار… 6 يونيو عطلة الإسراء والمعراج… عادل الخرافي: «المستقلون» تدعم المري في استجواب وزير النفط… هاني حسين يواجه الاستجواب والحمود لن يصعد المنصَّة… العوضي: إغلاق حسابات 29 مبرة واستدعاء إداراتها لتعديل أوضاعها

الوطن
«الكهرباء»: 8,5 مليون دينار أعمال ممتازة تحول لحسابات الموظفين

الضابط قاتل زميله.. «إعدام»

«الصحة» تشكل لجنة فنية لمواجهة مرض «كورونا»

الأذينة: افتتاح مقسمي الصباحية والفنطاس خلال الأسبوعين المقبلين

القبس
السوق يلتقط أنفاسه بعد مكاسب 2.6 مليار دينار

6 يونيو عطلة الإسراء والمعراج

عادل الخرافي: «المستقلون» تدعم المري في استجواب وزير النفط

هاني حسين يواجه الاستجواب والحمود لن يصعد المنصَّة

الراي
الهلال الأحمر الكويتي وزَّع مساعدات على أسر سورية في الأردن

الأرصاد: طقس الكويت في عطلة نهاية الاسبوع … حار

النائب لاري لـ”الراي”: مصادر حكومية اوضحت ان تقاعد المناصب الاشرافية لمن امضى 30
عاما في الخدمة اختياري لكل وزارة دون تحديد تاريخ معين للتنفيذ
وزراء الصحة الخليجيون يعتمدون اعلان الكويت لمكافحة الامراض المزمنة كخطة عمل

الأنباء
العوضي: إغلاق حسابات 29 مبرة واستدعاء إداراتها لتعديل أوضاعها

حضور الحكومة جلسة الثلاثاء يحسم مواقف الكتل

الأذينة: إجراءات تقاعد قياديي «الإسكان» و«المواصلات» بانتظار قرار مجلس الوزراء

الجريدة
الجيران: تطبيق “إحالة من أمضى 30 عاماً” له سلبيات كثيرة

“الصحة”: لا إصابات بـ”كورونا” ورسائل توعية للوقاية من الفيروس

الشليمي يمتدح حكم الاعدام الصادر بحق قاتل “الحسيني”

“الزراعة” تقر قواعد جديدة لاستيراد وحيازة الحيوانات البرية

من الوطن نقرأ

الجنايات أصدرت حكمها بعد ما استقر لديها من أدلة
الضابط قاتل زميله.. «إعدام»

أسدلت محكمة الجنايات الستار على القضية التي شغلت الشارع الكويتي، التي تمثلت في جريمة قتل نفذها ضابط بحق زميله في مخفر القادسية، حيث قضت بإعدام الضابط على خلفية إدانته.
وأصدرت الجنايات حكم الإعدام على الجاني بعد ما استقر لديها من أدلة ثبوت الإدانة بحقه، وكانت جريمة القتل قد وقعت مساء 11 سبتمبر الماضي حيث أقدم الضابط المتهم على اطلاق رصاصة على المجني عليه داخل مخفر القادسية.
ومن القبس نقرأ
هاني حسين يواجه الاستجواب والحمود لن يصعد المنصَّة

أرجأ مجلس الوزراء اجتماعه، الذي كان مقرراً عقدُه أمس (الخميس)، ليُعقد في وقت لاحق مطلع الأسبوع المقبل، والذي سيخصص لمناقشة الموقف النهائي للحكومة بشأن الاستجوابين المدرجين على جدول أعمال جلسة مجلس الأمة المقبلة وسط تسريبات بأنها عازمة على مواجهة استجواب وزير النفط ودخول جلسة المناقشة، في حين ستطلب إحالة استجواب وزير الداخلية إلى اللجنة التشريعية أو الدستورية، وقال مصدر نيابي «الحكومة ستدخل استجواب هاني حسين، أما النائب الأول الشيخ أحمد الحمود فلن يصعد المنصة».

ومن الرأي نقرأ

وزراء الصحة الخليجيون يعتمدون اعلان الكويت لمكافحة الامراض المزمنة كخطة عمل

اعلن وزير الصحة الدكتور محمد براك الهيفي اعتماد وزراء صحة مجلس التعاون الخليجي (اعلان الكويت لمكافحة الامراض المزمنة وغير المعدية) كخطة عمل لدول المجلس وذلك اثناء اجتماعهم الدوري على هامش اعمال المؤتمر السنوي لمنظمة الصحة العالمية.

واضاف الهيفي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) “ان اعتماد هذا الاعلان كخطة عمل لمواجهة تلك الامراض المنتشرة بالمنطقة خطوة جيدة للتعامل مع هذه الامراض الخطيرة على مستوى دول المجلس لاسيما ان هذه الامراض باتت تؤرق السكان لما لها من تبعات سيئة”.

واوضح “ان الوزارة لا تتوانى عن تقديم النصح والاستشارة للمصابين بواحدة من تلك الامراض مثل السمنة المفرطة او امراض القلب والدم او التدخين سواء عن طريق خدمة المواطن وهاتف لتلقي المشكلات والمقترحات فضلا عن خدمات التواصل عبر شبكة التواصل الاجتماعي (تويتر)”.

ولفت الهيفي الى ان اعلان الكويت يتوافق تماما مع خطة العمل العالمية والإطار المرجعي للتصدي للأمراض المزمنة غير المعدية وعوامل الخطورة ذات العلاقة بها بما في ذلك ايضا الترشيد الاعلامي للوقاية والتعامل مع الاصابة.

واوضح ان هذا التوافق بين الخطة الاقليمية على مستوى دول مجلس التعاون والخطة الدولية يأتي تنفيذا للاعلان السياسي الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر 2011 للتصدي للأمراض المزمنة غير المعدية وعوامل الخطورة ذات الصلة.

وأشار الى اعتماد وزراء صحة مجلس التعاون مركز دسمان لابحاث مرض ارتفاع نسبة السكر في الجسم التابع لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي كاحد المراكز المرجعية في التعامل مع الامراض غير السارية للاستفادة من خدماته كأحد المراكز الشاملة للأبحاث والعلاج والرائدة في مجال تخصصه.

ومن الأنباء نقرأ
نفى إصدار قرار بإلغاء إشهار 30 مبرة خيرية
العوضي: إغلاق حسابات 29 مبرة واستدعاء إداراتها لتعديل أوضاعها

نفى مدير إدارة الجمعيات الخيرية والمبرات في وزارة الشؤون بدر العوضي ما ورد في إحدى الصحف المحلية حول إصدار قرار بإلغاء إشهار 30 مبرة خيرية، قائلا: «ماكو شيء»، لافتا إلى أن هناك فرق بين تعديل أوضاع المبرات وبين إلغاء إشهارها.

وقال في تصريح أمس: أغلقنا حسابات 29 مبرة لحين تعديل أوضاعها، بعد قيام الإدارة بإجراء إحصاء من خلال فرق عمل الإدارة حول جميع المبرات المشهرة تتضمن أوضاع تلك المبرات ومدى التزامها من حيث المواقع والعناوين، والتقارير الخاصة بالميزانيات المالية والإدارية السنوية.

وأضاف، تم إجراء فرز للمبرات الملتزمة بالعناوين التي خصصت لها من قبل البلدية والإطفاء، والمبرات التي تقدم ميزانيتها المالية والإدارية في الوقت المحدد، والمبرات الملتزمة بتطبيق أهدافها ولا تتجاوزها، والمبرات التي ليس لها عنوان، والمخالفة لقانون البلدية والإطفاء، ولها أكثر من موقع في مناطق سكنية مختلفة، بالإضافة إلى المبرات التي لم تقدم ميزانيات مالية وإدارية في الوقت المحدد، والمبرات التي لم تشر بأي شكل من الأشكال إلى جمع تبرعات أو تبرعات عينية، والتي تشير إلى أنها تقوم بمساعدة مشاريع خارج الكويت.

وتم فعليا إيقاف حسابات 29 مبرة مخالفة، واستدعاء مجالس إداراتها لتعديل أوضاعها، وستقوم الإدارة برفع مذكرة للوكيل لعرضها على الوزيرة مع توصيات الإدارة، لافتا إلى أنه جار حاليا استدعاء مجالس إدارات المبرات وإلزامها بتفادي المخالفة.

ومن الجريدة نقرا
الجيران: تطبيق “إحالة من أمضى 30 عاماً” له سلبيات كثيرة

صرح عضو اللجنة التعليمية النائب الدكتور عبدالرحمن الجيران بأن قرار الاحالة للتقاعد لمن أمضى 30 سنة له سلبيات كثيرة، حيث سيؤدي تطبيقه في حال اقراره الى احالة 1800 من العاملين بوظائف اشرافية بوزارة التربية في وقت حرج، رغم عدم توفر البديل القادر على سد هذه الفجوة.
وبين الجيران في تصريح ان “هذا يأتي في فترة قصيرة تشكل عبئا على العاملين في القطاع التربوي، حيث اننا في نهاية عام واستقبال عام جديد يتطلب الاستعداد ومواصلة الجهود”.

وأضاف: “إلى جانب ما ترتب على عنصر المفاجأة في التوقيت، حيث ان كل المحالين سيعانون عجزا في سداد الأقساط المستحقة عليهم وسيضافون للمعسرين، وهذا يتطلب قانونا خاصا لهذه الحالات”.

وطلب “اعداد دراسة ميدانية ومسح لجميع الوظائف الاشرافية والتدرج بالاحالة، حتى يتم ذلك بالتزامن مع استمرار الاعمال المنوطة بهم، اضافة إلى برامج تأهيل وتدريب لقيادة الصف الثاني، وعلى أقل تقدير هذا يتطلب ما لا يقل عن اربع الى خمس سنوات على أن تتضمن برامج التأهيل جميع التخصصات والتخصصات النادرة، وتطوير المناهج وخطط وبرامج مواكبة التعليم ومخرجاته لمتطلبات مشاريع التنمية الكبرى التي تشهدها البلاد مع ربط مخرجات التعليم بمتطلبات السوق، وهذا كله لم يذكر ضمن استراتيجيات خطة الوزارة”.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.