إبنة الخميني عن إبعاد رفسنجاني من الانتخابات: عودة للدكتاتورية

بعثت زهرة مصطفوي، إبنة آية الله الخميني، برسالة إلى المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي تحثه فيها على اعادة أكبر هاشمي رفسنجاني إلى قائمة المرشحين لمنع قيام الدكتاتورية، على تعبيرها.
وكان مجلس صيانة الدستور، الذي يضم 12 عضوًا، رفض ترشيح رفسنجاني الذي كان قريبًا من الخميني، والذي قررت المعارضة منحه أصواتها. كما استبعد المجلس حليف الرئيس المنتهية ولايته محمود احمدي نجاد وصهره اسنفنديار رحيم مشائي. كما اختزل لائحة المرشحين من زهاء 680 مرشحًا إلى ثمانية مرشحين فقط.
وأبدى احمدي نجاد استياءه من قرار استبعاد مشائي، واصفًا إياه بأنه اضطهاد، وتعهد إثارة الموضوع مع المرشد الأعلى، معربًا عن اقتناعه بألا تكون هناك مشكلة مع علي خامنئي، قائلًا: “سأبحث هذه القضية معه حتى اللحظة الأخيرة وكلي أمل بأن المشاكل ستُحل”.
ويفحص مجلس صيانة الدستور، الذي يضم ستة فقهاء وستة ملالي، اسماء جميع المرشحين للتأكد من ولائهم للجمهورية الاسلامية ومبادئها، لكن منتقدين يقولون إن المجلس لا يؤدي عمله بطريقة ديمقراطية. فهو لا يعلن الأسباب التي يتعلل بها في قراراته، لكن تردد أن رفسنجاني (78 عامًا) استُبعد بسبب كبر سنه، ومشائي بسبب ميوله القومية على حساب الدين. كما يُعتقد أن دعم رفسنجاني المعتدل لحركة المعارضة الخضراء استُخدم ورقة ضده.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.