الهيفي يشييد بحصول بستكي على جائزة منظمة الصحة العالمية

أكد وزير الصحة  الدكتور محمد الهيفي ان فوز الباحثة الكويتية الدكتورة ليلى بستكي بجائزة منظمة الصحة العالمية الممنوحة من مؤسسة دولة الإمارات العربية المتحدة للصحة لعام 2013 فخر لدولة الكويت وانجاز مهم للكويتيين.
واشاد الوزير الهيفي بجهود بستكي العلمية ودورها الرائد في مجال بحوث الامراض الوراثية التي لها اثر واضح في العديد المجالات لاسيما على الصعيد الاجتماعي ايضا.
واوضح الوزير ان نجاح بستكي يعكس ايضا اهتمام دولة الكويت بالبحث العلمي والذي يعززه الدستور وتشجعه الدولة عن قناعة بأهمية البحث العلمي في مختلف العلوم الطبيعية والانسانية.
وكان وكيل الوزارة المساعد لشؤون السياسات الصحية في دولة الامارات العربية المتحدة الدكتور محمود فكري اوضح في كلمته اثناء مراسم تسليم الجائزة الى بستكي الليلة الماضية “ان اختيار بستكي ينبع عن قناعة تامة بمساهمتها البارزة في بحوث وادارة الاضطرابات الوراثية وتوسيع تقديم هذه الخدمات في دولة الكويت”.
واشاد بتميز مستشارة الأمراض الوراثية في مجال بحوث وإدارة الاضطرابات الوراثية وفي توسيع تقديم الخدمات الصحية في مجال الأمراض الوراثية في دولة الكويت.
ولفت الى انجازات بستكي المتعددة التي تشمل اعادة ارساء برنامج فحص المواليد الجدد لاكتشاف الاضطرابات الوراثية بالاضافة الى انشاء وحدات تسجيل الامراض والأيضية والوراثية العضلية العصبية في دولة الكويت واكتشاف ثلاثة جينات جديدة.
واوضح في مبررات اختيار بستكي التي استعرضها امام المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية مارغريت تشان ان جهودها لم تقتصر على ذلك فقط بل كان لتعاونها مع مراكز البحوث الوراثية في الولايات المتحدة وفي اوروبا دور كبير في تطوير هذه البرامج في دولة الكويت.
من جهتها قالت بستكي”ان استلام هذه الجائزة من اهم اللحظات التي مرت بها في حياتي ويكفيني شرفا التصفيق الواضح من الحضور لاسم دولة الكويت في منظمة الصحة العالمية وفي اكبر قاعات مقر الامم المتحدة في جنيف”.
وأكدت بستكي ان هذه الجائزة والتكريم الذي حظيت به هو دافع لاستكمال مسيرتها العملية وان تصبح قدوة لابنائها ولشباب الكويت كافة للقناعة بأن من جد وجد ومن زرع حصد ومن سار على الدرب وصل.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.