ملخص وعناوين الصحف اليومية

أهم ما تناولته الصحف اليومية… وزارة الشباب تطلق بالمشاركة مع وزارة التربية واتحاد التعاونيات مشروع الرياضة للشباب… الهيفي: فوز ليلى بستكي بجائزة منظمة الصحة العالمية فخر للكويت… «الكهرباء»: قطع التيار عن 668 مبنى وإنذار 1727… الاتفاقية الأمنية إلى «الانعقاد المقبل»… «الشباب» تطلق مشروعاً يوفر ملاعب عشبية بجميع المدارس… لجنة حماية الصحافيين: الكويت ليست مكاناً خطراً للصحافيين.. ورحبنا بسحب رئيس الوزراء لـ «قانون الإعلام الموحد»… “الإعلام” تنهي خدمات 106 موظفين غير كويتيين

الوطن
وزارة الشباب تطلق بالمشاركة مع وزارة التربية واتحاد التعاونيات مشروع الرياضة للشباب

الهيفي: فوز ليلى بستكي بجائزة منظمة الصحة العالمية فخر للكويت

الكويت تمنح جائزتها السنوية في منظمة الصحة العالمية الى عالم صيني متخصص في ابحاث السرطان

القبس
«الكهرباء»: قطع التيار عن 668 مبنى وإنذار 1727

إحباط تهريب 24 حاوية ديزل

الاتفاقية الأمنية إلى «الانعقاد المقبل»

الأنباء
«الشباب» تطلق مشروعاً يوفر ملاعب عشبية بجميع المدارس

قواعد جديدة للترقيات في السلك الديبلوماسي

لجنة حماية الصحافيين: الكويت ليست مكاناً خطراً للصحافيين.. ورحبنا بسحب رئيس الوزراء لـ «قانون الإعلام الموحد»

الجريدة
“الإعلام” تنهي خدمات 106 موظفين غير كويتيين

وزارة الشباب: ملاعب مجهزة بالعشب في جميع المدارس

من الوطن نقرأ
الهيفي: فوز ليلى بستكي بجائزة منظمة الصحة العالمية فخر للكويت

اكد وزير الصحة الكويتي الدكتور محمد الهيفي هنا اليوم ان فوز الباحثة الكويتية الدكتورة ليلى بستكي بجائزة منظمة الصحة العالمية الممنوحة من مؤسسة دولة الإمارات العربية المتحدة للصحة لعام 2013 فخر لدولة الكويت وانجاز مهم للكويتيين.

واشاد الوزير الهيفي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) بجهود بستكي العلمية ودورها الرائد في مجال بحوث الامراض الوراثية التي لها اثر واضح في العديد المجالات لاسيما على الصعيد الاجتماعي ايضا.

واوضح الوزير ان نجاح بستكي يعكس ايضا اهتمام دولة الكويت بالبحث العلمي والذي يعززه الدستور وتشجعه الدولة عن قناعة بأهمية البحث العلمي في مختلف العلوم الطبيعية والانسانية. وكان وكيل الوزارة المساعد لشؤون السياسات الصحية في دولة الامارات العربية المتحدة الدكتور محمود فكري اوضح في كلمته اثناء مراسم تسليم الجائزة الى بستكي الليلة الماضية “ان اختيار بستكي ينبع عن قناعة تامة بمساهمتها البارزة في بحوث وادارة الاضطرابات الوراثية وتوسيع تقديم هذه الخدمات في دولة الكويت”.

واشاد بتميز مستشارة الأمراض الوراثية في مجال بحوث وإدارة الاضطرابات الوراثية وفي توسيع تقديم الخدمات الصحية في مجال الأمراض الوراثية في دولة الكويت. ولفت الى انجازات بستكي المتعددة التي تشمل اعادة ارساء برنامج فحص المواليد الجدد لاكتشاف الاضطرابات الوراثية بالاضافة الى انشاء وحدات تسجيل الامراض والأيضية والوراثية العضلية العصبية في دولة الكويت واكتشاف ثلاثة جينات جديدة. واوضح في مبررات اختيار بستكي التي استعرضها امام المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية مارغريت تشان ان جهودها لم تقتصر على ذلك فقط بل كان لتعاونها مع مراكز البحوث الوراثية في الولايات المتحدة وفي اوروبا دور كبير في تطوير هذه البرامج في دولة الكويت.

من جهتها قالت بستكي في تصريح “ان استلام هذه الجائزة من اهم اللحظات التي مرت بها في حياتي ويكفيني شرفا التصفيق الواضح من الحضور لاسم دولة الكويت في منظمة الصحة العالمية وفي اكبر قاعات مقر الامم المتحدة في جنيف”.

واكدت بستكي ان هذه الجائزة والتكريم الذي حظيت به هو دافع لاستكمال مسيرتها العملية وان تصبح قدوة لابنائها ولشباب الكويت كافة للقناعة بأن من جد وجد ومن زرع حصد ومن سار على الدرب وصل.

كما اكدت بستكي ان الفضل الكبير يعود الى سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه لدعمه المتواصل للباحثين والباحثات وتشجيع المتميزين سواء من خلال الجوائز المحلية او الدولية مثل تلك التي تدعمها الكويت في منظمة الصحة العالمية.

واعربت بستكي عن عميق شكرها لزملائها وزميلاتها في مركز الامراض الوراثية لتعاونهم معها في ابحاثها وصولا الى النتائج الطيبة التي استفاد منها المجتمع والعلم وأيضا تلك الجائزة الدولية المهمة.

ومن القبس نقرأ
{الكهرباء} تحوِّل تهديداتها إلى واقع:
قطع التيار عن 668 مبنى وإنذار 1727 آخر

حوّلت وزارة الكهرباء والماء تهديداتها إلى واقع، ونفذت حملة في الأيام القليلة الماضية، قطعت خلالها التيار الكهربائي عن 668 مبنى لم يسارع أصحابها الى سداد ما عليهم من مستحقات رغم إنذارهم.

وأكد مصدر مطلع لـ القبس ان حملة الوزارة مستمرة بتوجيهات ودعم من وزير الكهرباء والماء عبدالعزيز الإبراهيم، كاشفاً عن توجيه 1727 إنذارا لعدد من المباني في محافظة العاصمة وحدها، قبيل البدء في قطع التيار عنها مطلع يونيو المقبل ما لم يسدد أصحابها ما عليهم من مستحقات نظير استهلاكهم للماء والكهرباء.

فيما قطعت التيار عن 668 مبنى في حولي والعاصمة، وجهت وزارة الكهرباء والماء 1727 إنذاراً لعدد من المباني والسكن الخاص والاستثماري في محافظة العاصمة فقط، وخلال 8 أيام من شهر مايو الجاري، تمهيداً لقطع التيار الكهربائي عليهم، في حال عدم التجاوب مع نداءات الوزارة المتكررة وتسديد المستحقات المتراكمة عليهم، نظير استهلاكهم للكهرباء والمياه.

متابعة
وقال مصدر مسؤول في وزارة الكهرباء والماء لـ القبس، إن الوزير عبدالعزيز الإبراهيم يعمل على متابعة آخر التحصيلات الصادرة من قطاع شؤون المستهلكين، بالإضافة إلى إجراءات قطع التيار عن المستهلكين المتخلفين عن السداد، وذلك بعد اتخاذ كافة الإجراءات القانونية قبل اللجوء إلى القطع، مشيراً إلى ان القطاع حرص خلال الفترة الماضية على إيصال كافة الإنذارات المسبقة للمستهلكين أصحاب العلاقة، حرصاً منه على عدم قطع التيار بصورة مفاجئة عنهم.

وأشار المصدر إلى ان مكاتب شؤون المستهلكين قامت بالدور المطلوب منها في هذا الصدد، من خلال خطة عمل وبإشراف مباشر من وكيل القطاع م. عبدالله الهاجري، لافتاً إلى ان مكتب شؤون المستهلكين في العاصمة تمكن وخلال المدة من 12 إلى 20 مايو الجاري، من توزيع إنذارات نهائية لعدد من المستهلكين بالمحافظة، قبل اللجوء للقطع عنهم خلال أوائل يونيو المقبل، وذلك في حال عدم تفاعلهم مع نداءات الوزارة المتكررة، بشأن تحصيل مستحقاتها منهم.

الخاص والاستثماري
ولفت المصدر إلى انه جرى توزيع 283 انذارا للسكن الخاص بالدسمة، و409 انذارات للسكن الاستثماري بالمنطقة ذاتها، بالاضافة الى توزيع 50 إنذارا على السكن الخاص في ضاحية عبدالله السالم، وتوزيع 10 إنذارات على السكن الخاص بكيفان، و20 إنذارا على السكن الخاص بالصليبخات، و401 إنذار على السكن الاستثماري في الشويخ الصناعي والري، و250 إنذارا على السكن الاستثماري في السرة، واخيرا 304 إنذارات على السكن الخاص في مدينة الكويت.

وذكر انه جرى قراءة العدادات من قبل مكتب شؤون المستهلكين بالعاصمة في 356 منزلا ومبنى بمنطقة الدسمة، وقراءة 431 عداداً في منطقتي الشويخ والري، بالإضافة الى قراءة 200 عداد في ضاحية عبدالله السالم، و20 عدادا في كيفان، و25 عدادا بمدينة الكويت، وأخيرا قراءة 45 عدادا في منطقة الصليبخات، مؤكدا استمرار توزيع الانذارات وقراءة العدادات على المباني والمنازل في المحافظات كافة، من خلال جميع مكاتب شؤون المستهلكين، والتي تعمل على ضمان تحصيل مستحقات الوزارة، لكونها مالا عاما ويجب تحصيله، وذلك من خلال تعليمات مباشرة من الوزير الابراهيم.

وشدد المصدر على ان الوزارة تمكنت من فصل التيار الكهربائي عن 668 مبنى لمستهلكين تخلفوا عن تسديد مستحقات الوزارة نظير استهلاك خدمتيها خلال المدة نفسها التي جرى توزيع الانذارات فيها، وذلك في محافظتي العاصمة وحولي، موضحا ان الوزارة ابتكرت وسائل كثيرة وحديثة ومتطورة، وبكل الاساليب المتاحة لتأمين خدمة دفع سهلة لجميع المستهلكين، داعيا الجميع الى المبادرة والاسراع في تسديد ما عليهم من مستحقات حتى لا تتراكم ويصعب تسديدها لاحقا.

مرافق الدولة
وأكد المصدر ان حملات قطع الكهرباء التي تعمل الوزارة على تنفيذها موجهة الى جميع مرافق الدولة، من جمعيات نفع عام وغيرها، وكذلك المرافق الاستثمارية والتجارية والصناعية، ومزارع وشاليهات وجواخير واسطبلات، مبينا مواصلة الجهود لضمان تحصيل مستحقات الوزارة من المستهلكين المتأخرين عن سداد فواتير الوزارة، مشددا على ان الحملات ستشمل جميع المناطق من دون أي استثناء.

ومن الانباء نقرأ

جـولـة «حرية الصحافة» بين واشنطن ونيويورك «الحلقة الأخيرة»
لجنة حماية الصحافيين: الكويت ليست مكاناً خطراً للصحافيين.. ورحبنا بسحب رئيس الوزراء لـ «قانون الإعلام الموحد»

على عكس ما ذهبت إليه منظمة «فريدوم هاوس» من أن الكويت تتجه إلى أن تتحول إلى بلد غير حر صحافيا، جاء تقرير لجنة حماية الصحافيين الأميركية متوازنا حول الحريات الصحافية في الكويت، معتبرا انها تتقدم في هذا المجال، خاصة ان تقرير اللجنة للعام 2012 لم يرصد أي تجاوزات واضحة او مقلقة للصحافة او الصحافيين، وجاء هذا التقرير على لسان مسؤول الرصد لمنطقة الشرق الأوسط شريف منصور الذي قال: ان الكويت لم يتم تصنيفها كبلد محتمل لتهديد الصحافيين وان سجلها العام الماضي كان متوازنا إلى حد كبير ولم نصنفها كبلد غير حر او مصدر خطر على الصحافيين.

وأضاف منصور في حديثه لـ«الأنباء» وخلال زيارة لعدد من صحافيين من مختلف دول العالم لمركز اللجنة في نيويورك مساء الثلاثاء الماضي: ان اللجنة الأميركية تابعت تقديم الحكومة الكويتية لمسودة قانون الإعلام الموحد، مبديا استغرابه من ان تحاول الحكومة تقييد الحريات في بلد لطالما كان مثالا للحرية الصحافية في منطقة الشرق الأوسط.

وقال منصور: «منذ اليوم الأول لرصدنا الحكومة تقديم مشروع القانون او مسودة القانون قمنا بإرسال كتاب احتجاج بهذا الشأن، وتابعنا الأمر والجدال الذي حصل في الكويت حول هذا القانون المقيد للحريات، والذي يستبدل سجن الصحافيين بالغرامات المالية الثقيلة التي ستؤدي حتما اما لسجن الصحافي او لإغلاق الصحيفة».

وحول رأي لجنة حماية الصحافيين الأميركية في قيام رئيس الوزراء بتجميد القانون بعد لقائه برؤساء تحرير الصحف اليومية، قال منصور: «لا يكفي تجميد مسودة القانون، بل يجب إلغاؤه تماما ويجب الا يمر او حتى يعاد تقديمه او تعديله لأنه وكقانون ومن خلال مواده لا يقيد الحريات فقط بل يهدد الصحافيين ووسائل النشر، وقد اصدرنا بيانا الشهر الماضي رحبنا فيه بسحب رئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك لمسودة قانون الإعلام الموحد».

وأشار منصور الى خلو اسم الكويت من قائمة البلدان التي تشكل خطرا على الصحافيين في منطقة الشرق الاوسط قائلا: خلت قائمتنا من اسم الكويت ولم ندرجه ضمن البلدان التي تشكل خطرا على الصحافيين، وضم تقريرنا 11 بلدا عربيا للعام 2012 وكان العراق على رأس البلدان الأكثر خطرا على الصحافيين في العالم أجمع، بتسجيله 93 جريمة قتل ذهب ضحيتها صحافيون ولم يتم التوصل إلى الجناة في كل تلك القضايا، تليه الصومال وبعدها الفليبين وسريلانكا وكولومبيا وأفغانستان والمكسيك وباكستان وروسيا والبرازيل ونيجيريا والهند، وجاء في التقرير ان 93 صحافيا قتلوا في العراق خلال العقد الماضي 95% منهم صحافيون عراقيون محليون و5% منهم أجانب.

وتعتمد اللجنة في تقريرها السنوي على 6 مؤشرات يقوم بفحصها وتقييمها العاملون باللجنة من الصحافيين، وهي: قتل الصحافيين، وسجن الصحافيين، والقوانين المقيدة، ورقابة الدولة، والإفلات من العقاب عن الاعتداءات على الصحافة، ودفع الصحافيين إلى العيش في المنفى.

وكانت الجولة قد بدأت في مقر لجنة حماية الصحافيين الأميركية في مقرها في نيويورك، التقينا خلالها المساعد التنفيذي للجنة روبرت ماهوني الذي تحدث عن أهداف اللجنة ونشأتها ومقار عملها، كاشفا خلال حديثه ان المخاطر التي يتعرض لها الصحافيون في العالم لا تتوقف على تعرضهم لخطر القتل فقط، بل الأخطر من هذا ان صحافيين اضطروا للعيش في المنفى هربا من بلدانهم بعد استشعارهم بالخطر.

وأضاف ماهوني ان منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تعتبر ثاني أكبر المناطق خطرا في العالم يمكن ان يتعرض فيها الصحافيون للنفي، سواء طوعيا أو قسريا، كاشفا انه وخلال السنوات الخمس الماضية اضطر 126 صحافيا من تلك المنطقة لمغادرتها والعيش في المنفى، منهم 78 من الصومال و40 من العراق الذي يصنف كآخر مكان على الأرض بالنسبة للصحافيين.

وقال ان دور اللجنة يكمن في متابعة ما يتعرض له الصحافيون ورصد كل الانتهاكات التي يتعرض لها الصحافيون وتوثيقها والتنسيق مع المنظمات الحكومية والعالمية لحماية الصحافيين وتقديم احتجاجات رسمية لحكومات تلك البلدان والتنسيق مع الصحافيين والمؤسسات الصحافية الإقليمية والعالمية لإيجاد مزيد من الضغوطات على تلك الدول التي يتعرض فيها صحافيون لأي خطر محتمل سواء بالقتل أو التهديد أو النفي أو أي نوع من أنواع المعوقات التي يتعرض لها الصحافيون في مختلف بقاع الأرض.

وقال ماهوني ان اللجنة تمتلك مكاتب في 5 أقاليم حسب تصنيف اللجنة التي يعمل لديها بشكل تطوعي عشرات الصحافيين، وتنقسم الأقاليم إلى 5 أقاليم هي الأميركيتان وأفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومنطقة أوروبا ووسط آسيا وأخيرا آسيا، وبحسب تقريرنا للسنوات الـ 5 الأخيرة فإن أكثر 5 بلدان تهجيرا للصحافيين هي الصومال حيث غادرها إلى المنفى 78 صحافيا وتليها ايران بـ 68 صحافيا تم تهجيرهم أو هربوا واختاروا العيش في المنفى بسبب تلقيهم تهديدات بالقتل أو التعرض للعنف، تليهما إثيوبيا بـ 49 صحافيا وبعدهم العراق بـ 40 صحافيا اضطروا لمغادرتها إما إجبارا أو طوعا هربا من التعرض للأذى أو القتل، وآخر تلك الدول التي تتصدر قائمة أكثر البلدان طردا للصحافيين خلال السنوات الـ 5 الأخيرة إريتريا بـ 27 صحافيا.

ويختار أغلب الصحافيين المنفيين الولايات المتحدة الأميركية جهة يقيمون فيها بعد رحيلهم أو ترحيلهم عن بلدانهم، وبحسب التقرير فإن 8% من أولئك الحاليين فقط قد تمكنوا من العودة إلى بلدانهم، وما نسبته 17% منهم تمكنوا من العمل في المنفى كصحافيين.

وبالنسبة للوضع في سورية وفي تقرير كتبه لصالح اللجنة مراسل «رويترز» فإن سورية تصنف بالبحث الذي تجريه لجنة حماية الصحافيين أن سورية اليوم أشد الأماكن خطورة في العالم على الصحافيين، فقد قتل ما لا يقل عن 24 صحافيا كانوا يغطون أخبار الصراع من الفترة ما بين نوفمبر 2011 وأكتوبر 2012.

وليست القوات الحكومية وحدها التي تقف وراء عمليات القتل تلك، فقد حملت المسؤولية لقوى الثوار عن عدد متزايد من الهجمات على الصحافيين الذين كان ينظر إليهم على أنهم موالون للحكومة.
الحكومات تترصد هواتف الصحافيين

كان من أهم ما وجدناه من خدمات تقدمها لجنة حماية الصحافيين هو مقال مطول لمنسق أعمال المناصرة عبر الإنترنت في لجنة حماية الصحافيين، ويعمل كصحافي وناشط يغطي أخبار التكنولوجيا والحقوق الرقمية ويشرح المقال المطول كيفية تتبع الحكومات لرجال الصحافة بالتعاون مع شركات الاتصالات أحيانا، واحيانا أخرى عبر التنصت أو استخدام تقنيات تتيح لمتتبعي الصحافي من رصده وكشف مصادره وتعريض حياته وحياة مصادره للخطر، ويشير المقال الذي كتبه داني أوبراين الذي يشرح وبشكل علمي مبسط وبالادلة والوثائق حوادث مسجلة رسميا لملاحقة صحافيين عبر تتبع أجهزتهم النقالة الذكية.

دليل أمن الصحافي
وتصدر لجنة حماية الصحافيين دليلا إرشاديا للصحافيين للتغلب على مخاطر تتبعهم عن طريق رصد هواتفهم النقالة، ويحمل التقرير اسم «دليل أمن الصحافي»، ويتكون من عدة نقاط وإرشادات مهمة يمكن للصحافي باتباعها أن يتفادى تتبعه عن طريق رصد جهازه الهاتفي الذكي، سواء على يد جهات حكومية في بلده أو جماعات إجرامية أو خلال الحروب في أماكن الصراع المسلح.

ومن الجريدة نقرأ
“الإعلام” تنهي خدمات 106 موظفين غير كويتيين

أصدر وكيل وزارة الإعلام بالتكليف علي الريس قرارا بإنهاء خدمات 106 موظفين غير كويتيين من العاملين في مختلف قطاعات الوزارة لتجاوز خدماتهم 30 عاما.

وأوضحت مصادر ادارية اعلامية لـ”الجريدة” أن القرار شمل العاملين وفق العقد الثاني، وبند المكافآت وأعمال أخرى والراتب المقطوع، مؤكدة أن الوزارة منحت الذين أنهت خدماتهم فترة لحين انتهاء عقودهم التي ينتهي أكثر من 95 في المئة منها العام المقبل.

وأكدت المصادر أن وزارة الإعلام ستقوم في كل عام بعدم التجديد للموظفين غير الكويتيين الذين ستبلغ خدماتهم 30 عاما وذلك لتقليل أعداد العمالة الأجنبية في الوزارة واستبدالها بعمالة جديدة ومؤهلة في حال تطلب العمل التعاقد مع عمالة أجنبية.

ولفتت إلى أن وكيل الإعلام لم يستثن أحدا من قرار إنهاء الخدمات التي تضمن مهندسين وفنيين ومستشارين وغيرها من التخصصات رغم الضغوط التي مورست عليه طوال الأيام الماضية.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.