ملخص أخبار الكويت خلال الأسبوع

شهدت الكويت الأسبوع الماضي عدة أحداث على المستوى المحلي فقد أكد سمو أمير البلاد خلال استقباله رئيس مجلس الأمة على حضور الحكومة جلسة مجلس الأمة القادمة وهنأ علي الراشد سمو ولي العهد بنجاح العملية الجراحية التي أجريت لسموه مؤخرا والتي تكللت بالنجاح كما رحب مجلس الوزراء بعودة سموه إلى أرض الوطن بعد استكمال بعض الفحوصات والإجراءات الطبية
وقدم مجلس الوزراء التهنئة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية بمناسبة الذكرى الثانية والثلاثين لإنشائه و ترأس سمو رئيس مجلس الوزراء ورئيس المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية الاجتماع الأول من دور الانعقاد السابع للمجلس بعد إعادة تشكيله وناقشت لجنة المرافق العامة البرلمانية تعديل نظام الدوائر الانتخابية للمجلس البلدي فيما واصل مؤشر البورصة السعري الي أعلى مستوى إغلاق له منذ منتصف 2009 وتأهل ناديي القادسية والجهراء إلى المباراة النهائية لمسابقة كأس سمو أمير البلاد لكرة القدم

وفيما يلي أبرز أحداث الأسبوع.

brans5

 

أمير البلاد: الحكومة ستحضر جلسة 28 الجاري
استقبل حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح  بقصر السيف رئيس مجلس الأمة علي فهد الراشد ونائب رئيس مجلس الأمة مبارك الخرينج وعدد من اعضاء المجلس

وعقب الاستقبال أدلى رئيس مجلس الأمة علي فهد الراشد بتصريح قال فيه أن سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح “أبلغنا بأن الحكومة ستحضر جلسة المجلس في 28 مايو الجاري”.

جائزتي الكويت والإنتاج العلمي 2012
أعلنت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي اعتماد سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح رئيس مجلس ادارة المؤسسة أسماء الفائزين بجائزة الكويت لعام 2012 وبجائزة الإنتاج العلمي للعام ذاته.

دعوة عامة لحضور حفل عشاء سمو الأمير الاثنين المقبل
دعا أمير قبيلة العوازم الشيخ فلاح بن جامع الجميع لحضور حفل العشاء المقام على شرف سمو الأمير وقال بن جامع: الدعوة عامة لكافة أبناء الشعب الكويتي لحضور حفل العشاء الذي سيقام على شرف صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد مساء الاثنين المقبل.

nyaf

 

ولي العهد يستقبل رئيس مجلس الأمة والنواب
استقبل سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح في ديوانه بقصر السيف رئيس مجلس الأمة علي فهد الراشد والسادة أعضاء مجلس الأمة حيث هنأوا سموه بنجاح العملية الجراحية التي أجريت لسموه بمدينة ميونخ بجمهورية ألمانيا الاتحادية مؤخرا والتي تكللت بفضل الله ورعايته بالنجاح والتوفيق سائلين المولى جلت قدرته أن يديم على سموه موفور الصحة وتمام العافية لمواصلة مسيرة العطاء وتنمية وازدهار الوطن العالي تحت ظل القيادة الحكيمة لحضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.

gabr

مجلس الوزراء
رحب مجلس الوزراء بعودة سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه إلى أرض الوطن يوم الأربعاء الماضي قادما من جمهورية ألمانيا الاتحادية بعد استكمال بعض الفحوصات والإجراءات الطبية والتي تكللت بفضل الله عز وجل بالنجاح والمجلس إذ يعبر عن بالغ سعادته بعد أن من الباري جلت قدرته على سمو ولي العهد  بالشفاء الكامل سائلا المولى القدير أن يديم على سموه موفور الصحة والعافية والعمر المديد .

وبمناسبة الذكرى الثانية والثلاثين لإنشاء مجلس التعاون لدول الخليج العربية وبمزيد من الفخر والاعتزاز يتقدم مجلس الوزراء بخالص التهاني لأصحاب الجلالة والسمو قادة مجلس التعاون الخليجي ولمواطني المجلس بهذه المناسبة العزيزة سائلا المولى عز وجل أن تتواصل الجهود التي أنشئ من أجلها بما يدفع مسيرة العمل الجاد ويعود بالخير والرخاء والتقدم لشعوب دول المجلس وتحقيق كل ما من شأنه مصلحة الأمتين العربية والإسلامية

نهج جديد
ترأس سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء ورئيس المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية في قصر بيان الاجتماع الأول من دور الانعقاد السابع للمجلس بعد إعادة تشكيله.
وأكد سموه في كلمة ببداية الاجتماع على أهمية التخطيط العلمي المدروس الذي يتجاوز النظرية إلى محاكاة الواقع ومشكلاته ويراعي الظروف والإمكانات في الحاضر والمستقبل داعيا إلى وضع نهج جديد في العمل المؤسسي يحيط بكل قضايا المجتمع ويضع الحلول الإبداعية لها معربا عن التزام الحكومة بالحلول والتصورات التي يتوصل لها المجلس الأعلى للتخطيط.

منح مكافأة استحقاق للقياديين
أعلن وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون البلدية الشيخ محمد عبدالله المبارك الصباح أن مجلس الوزراء اصدر خلال اجتماعه الأسبوعي قرارا يقضي بمنح مكافأة استحقاق للقياديين الذين سيتركون الخدمة.

mgles aloma

تكريم كوكبة من المبدعين
كرم مجلس الأمة اليوم عددا من الجهات والشخصيات الكويتية المبدعة والحاصلة على جوائز من مؤسسات دولية أو إقليمية وذلك في قاعة احتفالات المجلس بحضور ورعاية رئيس مجلس الأمة علي فهد الراشد.

 تعديل نظام الدوائر الانتخابية للمجلس البلدي
ناقشت لجنة المرافق العامة البرلمانية اقتراحا بقانون بشأن إعادة تشكيل الدوائر الانتخابية للمجلس البلدي لتكون خمس دوائر على غرار الدوائر الانتخابية لمجلس الأمة وذلك بحضور رئيس المجلس البلدي ونائبه والمدير العام لبلدية الكويت.

korona

 

فيروس كورونا
قال وكيل وزارة الصحة الدكتور خالد السهلاوي أن الوزارة تراقب الوضع عن كثب بخصوص فيروس (كورونا) مؤكدا عدم تسجيل أي حالة إصابة بالفيروس في البلاد.

وأضاف الدكتور السهلاوي أن الوزارة على اتصال دائم مع منظمة الصحة العالمية لتبادل المعلومات الخاصة بهذا الفيروس في وقت تتواصل مراكز الصحة الوقائية الموزعة في جميع المناطق الصحية باستمرار مع المستشفيات والمراكز الصحية بخصوص الفيروس.

وزارة الاعلام

 

“الإعلام” تنهي خدمات 106 موظفين غير كويتيين
أصدر وكيل وزارة الإعلام بالتكليف علي الريس قرارا بإنهاء خدمات 106 موظفين غير كويتيين من العاملين في مختلف قطاعات الوزارة لتجاوز خدماتهم 30 عاما.

abdalla

 

ملك الأردن: شكرا للكويت
أعرب العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني اليوم عن شكره الجزيل لدولة الكويت على مواقفها المساندة لبلاده معربا عن اعتزازه بالمستوى المتقدم الذي وصلت إليه العلاقات بين البلدين الشقيقين.

aladl

بلاغ للنائب العام
قدم أمين عام حركة نبراس عبدالله فيروز ببلاغ للنائب العام ضد رئيس الوزراء ووزير الداخلية ووكيل وزارة الداخلية لشئون الجنسية والجوازات ورئيس تحرير جريدة السياسة حول تسريب مستندات فقدت قوتها القانونية تخص المواطنين

إعدام ضابط مخفر القادسية
قضت محكمة الجنايات بإعدام ضابط مخفر القادسية قاتل زميله وكيل عريف في المخفر .

الطبطبائي وسيار براءة
قضت محكمة الجنح المفوّضة ببراءة النائب السابق د.وليد الطبطبائي والشاعر أحمد سيار من تهمة المشاركة في تجمهر .

تأجيل قضية تجمهر البراك و الطاحوس
قضت محكمة الجنح بتأجيل النظر في قضية التجمهر والمشاركة في مسيرة غير مرخصة والمتهم بها النائبان السابقان مسلم البراك وخالد الطاحوس وعدد من المواطنين بتأجيلها الى جلسة الثالث من يونيو المقبل .

إخلاء سبيل عياد الحربي
أخلت محكمة الاستئناف سبيل المغرد عياد الحربي مقابل كفالة قدرها ألف دينار وكانت المحكمة أيدت حكم أول درجة ببراءة المغرد حامد الخالدي من تهمة العيب بالذات الأميرية .

تهريب ديزل
أحبط رجال الجمارك محاولة آثمة لتهريب 24 حاوية ديزل في ميناء الشيوخ كانت في طريقها إلى خارج الكويت.

borsa2

البورصة
سجلت البورصة مكاسب جيدة لمؤشراتها الثلاثة وسط نشاط شرائي واضح على الأسهم الصغيرة والقيادية ما أدى الى تخطي المؤشرات مستويات قياسية لم تشهدها منذ فترة.

وصل المؤشر السعري وفي احدى جلسات الأسبوع الى أعلى مستوى إغلاق له منذ منتصف 2009 تقريبا في حين تخطى مؤشر “كويت 15” مستوى 1100 نقطة للمرة الأولى منذ انطلاقه في مايو 2012 وارتفع المؤشر الوزني لأعلى مستوى له منذ فبراير 2011.

شهدت جلسة يوم الأربعاء الماضي ارتفاع مستوى التداول “تاريخي” عند 1.61 مليار سهم وهو أعلى مستوى يبلغه عدد الأسهم المتداولة في جلسة واحدة على الإطلاق.

عمومية “الصناعات الهندسية” تقر عدم توزيع أرباح عن السنة المالية المنتهية
أعلن سوق الكويت للأوراق المالية بان الجمعية العمومية العادية لشركة الصناعات الهندسية الثقيلة وبناء السفن (سفن) قد انعقدت يوم الأحد الموافق 19-05-2013 وأقرت الجمعية العمومية عدم توزيع أرباح عن السنة المالية المنتهية في 31-12-2012

عمومية “سيتي سنتر” توافق على توزيع 20{c457ccac1452d3818271ab2011cbb9d08c0f4c36d5279f7e8d0cd5e61c92f6ca} أرباح نقدية
كشف نائب رئيس مجلس ادارة شركة سيتي سنتر التجارية عادل يعقوب الغانم عن موافقة الجمعية العامة العادية للشركة التي عقدت بنسبة حضور زادت عن 73{c457ccac1452d3818271ab2011cbb9d08c0f4c36d5279f7e8d0cd5e61c92f6ca} توزيع أرباح نقدية بنسبة 20{c457ccac1452d3818271ab2011cbb9d08c0f4c36d5279f7e8d0cd5e61c92f6ca} من القيمة الاسمية للسهم بواقع 20 فلسا للسهم الواحد للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2012 للمساهمين المقيدين بسجلات الشركة بتاريخ انعقاد العمومية .

عمومية “المسالخ” تقر توزيع 22{c457ccac1452d3818271ab2011cbb9d08c0f4c36d5279f7e8d0cd5e61c92f6ca} أرباح نقدية للمساهمين
وافقت الجمعية العمومية للشركة الكويتية للمسالخ على جميع البنود الواردة في جدول الأعمال وأبرزها المصادقة على تقريري مجلس الإدارة ومراقبي الحسابات والموافقة على اقتراح مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية للمساهمين بمبلغ 691.1 ألف دينار وبواقع 23 في المائة من القيمة الاسمية واعتماد مكافأة اعضاء مجلس الإدارة بمبلغ 4 ألاف دينار، كما انتخب العمومية عضو مجلس ادارة مكمل وهو صالح الصالح.

ارتفاع القيمة السوقية للشركات المدرجة الى 31.4 مليار دينار
القيمة السوقية الرأسمالية للشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) بلغت 31.4 مليار دينار كويتي بارتفاع قدره 347.8 مليون دينار وما نسبته 1.1 في المائة بنهاية تداول الأسبوع الماضي مقارنة مع الأسبوع الذي سبقه.

alfadel

كأسين للفاضل في بطولة الولايات المتحدة
حقق متسابق الدراجات المائية الكويتي عبدالله الفاضل كأسي المركز الثاني في فئتي المحترفين المعدل ومحدودة التعديل خلال منافسات الجولة الثانية من بطولة وموسم الولايات المتحدة الأمريكية للدراجات المائية التي اختتمت الليلة الماضية في ولاية فلوريدا.

دورة الروضان الرمضانية برعاية سمو ألامير
أعلن خالد الروضان رئيس اللجنة المنظمة العليا لدورة المرحوم عبدالله مشاري الروضان الرمضانية لكرة الصالات عن رعاية صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح للنسخة الرابعة والثلاثين للدورة التي تقام سنويا خلال الفترة من 1الى 28 خلال شهر رمضان.

القادسية والجهراء إلى نهائي كأس الأمير
تأهل القادسية والجهراء إلى المباراة النهائية لمسابقة كأس سمو أمير البلاد لكرة القدم بتعادل الأصفر مع غريمه التقليدي العربي بدون أهداف بعد أن كان فاز ذهابا 0/2، وفوز الجهراء على كاظمة 0/1 بعد أن كان قد تعادلا ذهابا سلبيا.
وسيلتقي الفريقان في النهائي يوم 28 الجاري.

إلغاء عمومية اليد
أعلن رئيس اتحاد كرة اليد ناصر صالح بو مرزوق إلغاء الاتحاد للجمعية العمومية

ذهبيتي الجلة والمطرقة العربية كويتية
أعلن رئيس وفد اتحاد ألعاب القوى للبطولة العربية الثامنة عشرة المقامة حاليا في العاصمة القطرية الدوحة نجم عبدالله السويلم بأن ابن الكويت البار اللاعب مشاري سرور فاز بالميدالية الذهبية في مسابقة دفع الجلة ومسجلا رقما جديدا قدره 17.37 مترا ناسخا الرقم السابق الذي كان يحمله اللاعب احمد ابل وقدره 19.18 مترا.

كما أحرز اللاعب علي الزنكوي ذهبية مسابقة الإطاحة بالمطرقة ضمن منافسات اليوم الثاني للبطولة العربية لألعاب القوى المقامة في الدوحة بعد إطاحته بالمطرقة لمسافة 74.28 متر.

أزرق الرماية
أضاف منتخب الكويت الوطني للرماية ميدالية فضية جديدة في ختام مشاركته بالبطولة العربية التي استضافها الاتحاد المصري منذ الأربعاء الماضي واختتمت بمشاركة أكثر من 150 راميا ورامية يمثلون سبع دول.

أبرز عناوين الصحف

الأحد 5/19 116 منصباً قيادياً وإشرافياً وإدارياً.. شاغراً القبس
الاثنين 5/20 الملك عبدالله الثاني: نثمن للكويت مواقفها المساندة للأردن الراي
الثلاثاء 5/21 عاشور: بعض الوزراء يتآمر على مجلس الأمة الوطن
الأربعاء 5/22 قانون مرور خليجي يحظر ارتداء “النقاب” أثناء القيادة الجريدة
الخميس 5/23 جابر المبارك: تجربتنا في التخطيط لم ترق إلى ما نطمح إليه الراي
الجمعة 5/24 العوضي: إغلاق حسابات 29 مبرة واستدعاء إداراتها لتعديل أوضاعها الأنباء
السبت 5/25 الهيفي: فوز ليلى بستكي بجائزة منظمة الصحة العالمية فخر للكويت الوطن

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.