ملخص وعناوين الصحف اليومية

أهم ما تناولته الصحف اليومية… الشليمي رداً على دشتي: اسأل الله أن يحشرك مع بشار وحزب البعث… الفزيع لـ «الوطن»: اشتباه في حالات مصابة بفيروس «كورونا» بمستشفى الأمراض السارية… الوزير الهيفي: دولة الكويت متقدمة جدا في مكافحة أمراض السمنة والسرطان… «الداخلية»: 28499 مخالفة مرورية وحجز 912 مركبة خلال أسبوع… التربية الإسلامية ثلث المنهج.. ماذا يبقى للرياضيات والعلوم واللغات؟!… الدبلوماسيون الشباب: تقارير حقوق الإنسان ضد الكويت مغلوطة… حسين مستعد لـ “المنصة” .. والحمود مطمئن لـ “التشريعية”

الوطن
الشليمي رداً على دشتي: اسأل الله أن يحشرك مع بشار وحزب البعث

الفزيع لـ «الوطن»: اشتباه في حالات مصابة بفيروس «كورونا» بمستشفى الأمراض السارية

الوزير الهيفي: دولة الكويت متقدمة جدا في مكافحة أمراض السمنة والسرطان

المجدلي: صرف العلاوة الاجتماعية بأثر رجعي للابن المعاق

القبس
الطالبات الأكثر وطنية.. و«الشريعة» الأقل ولاء

التربية الإسلامية ثلث المنهج.. ماذا يبقى للرياضيات والعلوم واللغات؟!

«الهيكلة»: العلاوة الاجتماعية بأثر رجعي للابن المعاق

الدبلوماسيون الشباب: تقارير حقوق الإنسان ضد الكويت مغلوطة

الراي
الوزير الشمالي: الكويت تؤدي دورا مهما في دعم التنمية في دول المنطقة ويجب تعزيز دور القطاع الخاص في هذا الجانب والاستفادة منه

«الداخلية»: 28499 مخالفة مرورية وحجز 912 مركبة خلال أسبوع

اكثر من 15 الف عسكري من 18 بلدا يشاركون في تمرين “الأسد المتأهب” في الاردن

البلدية تحرر 98 مخالفة خلال حملة تفتيشية على الصالونات النسائية 34 منها في الاحمدي و2 فقط في حولي

الأنباء
المعيوف لـ “الأنباء”: كويتية أولى ضحايا “كورونا”.. و”الصحة” تنفي

حسين مستعد لـ “المنصة” .. والحمود مطمئن لـ “التشريعية”

التقرير النهائي لمشروع جسر جابر إلى مجلس الوزراء الأسبوع المقبل

«اتجاهات» يستعرض المحاولة الفاشلة لاغتيال أمير القلوب: إيران استخدمت سيارة مفخخة لاغتيال سموه وزعزعة استقرار الكويت

الجريدة
الدعيج لـ “الجريدة”: لا وفيات بـ “كورونا” في الكويت

المعيوف: وفاة مواطنة بـ “كورونا” يتحملها الهيفي

“جمعية القلب”: 23% نسبة المدخنين في الكويت بين الجنسين

وزير الاعلام: العلاقات الكويتية السعودية ضاربة بأعماق التاريخ

اللواء العلي: مستمرون بابعاد المخالفين الوافدين

من الوطن نقرأ
الفزيع لـ «الوطن»: اشتباه في حالات مصابة بفيروس «كورونا» بمستشفى الأمراض السارية

كشف النائب نواف الفزيع عن وجود حالات مشتبه بها مصابة بفيروس كورونا بمستشفى الأمراض السارية إضافة إلى مواطنة توفيت جراء هذا المرض، مشيراً في تصريح خص به «الوطن» إلى أن وزارة الصحة لا زالت تخفي هذه المعلومات عن المواطنين!.

من جانبه، أكد النائب عبدالله المعيوف أن من الممكن سياسيا المهادنة أو التغاضي للمصلحة العامة في أي قضية، إلا القضايا التي تتعلق بأرواح الناس.

وأوضح المعيوف أنه أثار قضية وفاة مواطن بسبب فيروس ” كرونا” ولم يتم نفي الخبر لامن الوزير ولا من الوزارة واليوم هناك حالة مصابة بنفس الفيروس، مطالباً الوزير أن يؤكد أو ينفي الخبر وإلا فليتحمل مسؤوليته السياسية، على حد تعبيره.

وكانت وزارة الصحة أكدت في وقت سابق خلو الكويت من أي حالة مصابة بفيروس (كورونا) مشددة على استعدادها الكامل لاستقبال أي حالة طارئة وتطبيق توصيات واجراءات منظمة الصحة العالمية بهذا الشأن.

وأكدت الوزارة حرصها على الشفافية في التعامل مع جميع وسائل الإعلام لاطلاع المواطنين والمقيمين بما يستجد من معلومات صحية أو وبائية للأمراض المعدية ومنها فيروس (كورونا) أو ما يسمى بالالتهاب الرئوي اللانمطي الحاد.

وقالت ان المختصين في الوزارة يتابعون تطور انتشار المرض بين الدول على مدار الساعة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية والهيئات الصحية الدولية.

ومن القبس نقرأ
سفراء المستقبل في ديوانية القبس :

بعض التقارير الدولية ظلمت الكويت

استضافت ديوانية القبس مجموعة من الدبلوماسيين الشباب الذين عبروا عن حماستهم لخوض غمار الميدان الدبلوماسي.

واكدوا ان الكويت تعتبر مدرسة عريقة في الدبلوماسية، وعبروا ايضا عن استيائهم من كثرة التقارير المغلوطة بحق الكويت وفي مقدمتها بعض تقارير حقوق الانسان.

سفراء المستقبل يسيرون وفق منهج ثابت وضعته الدبوماسية الكويتية في علاقاتها مع الدول الصديقة في كل انحاء المعمورة، حيث قامت بتأهيل الشباب لخوض غمار العمل الدبلوماسي في سفاراتنا في الخارج، متسلحين بالعلم والدورات التدريبية والعلاقات العامة والدبلوماسية التي اكتسبوها من معهد الشيخ سعود الناصر الدبلوماسي.

ديوانية القبس استضاقت سفراء المستقبل، الذين اكدوا ان المسؤولية التي يحملونها كبيرة جدا، لكنها لاتمثل شيئا مقارنة بما قدمته الكويت لابنائها، معتبرين ان العمل الدبلوماسي هو الدَين القليل الذي يرد للبلاد جراء ماأعطته من رعاية وامن وامان وتعليم.

الشباب، الذين يمضون على نهج الخارجية في ان الدبلوماسية هي اخلاق وثقافة ونشاط، يجدون ان العمل حتى وان كان في الاماكن الاكثر خطورة يعتبر اضافة للدبلوماسي واكتساب خبرة اضافية تضيف اليه الكثير، نافين ان يكون هناك اي نوع من التذمر او الرفض في الالتحاق بأي بعثـة الى اي سفارة في العالم لان كل السفـارات تعتبر مهمة للبلاد.

واشاروا الى ان الدبلوماسية الاقتصادية هي النهج الذي تسير عليه الكويت حاليا، وتحاول جاهدة في وأد الازمات وتقليلها في الدول الفقيرة عبر فتح المشاريع الصغيرة ومساعدة الدول في القضاء على الفقر والتوظيف، موضحين ان المساعدات لهذه الدول جانبها الاول انساني، اما مايقدم من الصندوق الكويتي فهو استثماري وفق الشروط وليس كما يردد البعض بأنه «صرف للاموال بغير فائدة»

● هل وجدتم صعوبة في بدايات العمل الدبلوماسي؟ وهل هناك دورات تدريبية لصقل مهاراتكم؟
ـ عبدالله الصالح: خلال فترة دراستنا في المعهد الدبلوماسي وتقربي لزملائي شعرت أن العمل الدبلوماسي فيه صعوبة، ولكننا قادرون على تحمل المسؤولية، ورأينا ذلك في كثير من المناسبات في المعهد الدبلوماسي وحضور العمل الأساسي في الوزارة.

ـ عبدالعزيز الخبيزي: المعهد الدبلوماسي الكويتي معهد سعود الصباح الدبلوماسي الكويتي، يمنح المتعلم 18 مهارة عن طريق الدورات وورش العمل مثل البروتوكول والاتيكيت والمفاوضات والتواصل، وهذه تضيف للدبلوماسي الكويتي إضافة كبيرة، لذلك من شأن هذه الدورات اقصاء اي صعوبة تواجهنا.

ـ سارة سليم: المعهد الدبلوماسي الكويتي في هذا العام أعطانا فرصة في دورات صباحية ومسائية متنوعة، وهذه الدورات هي نقطة البداية ولا نعتمد عليها فقط، بل نسعى لتطويرها وتنميتها، وهناك فرص خلال السنوات القادمة للاستفادة من دورات إضافية بعد انتهاء العام الأول، الذي يخصص للمنتسبين الجدد.

وهناك توجه جديد لاقامة دورات تنشيطية في اللغة والمهارات الأخرى.

● كيف تصف الدبلوماسية؟
ـ الخبيزي: الدبلوماسية كما وصفها صاحب السمو هي أخلاق وثقافة ونشاط.
سارة الزمان: نحن نتعاون ونتعلم من بعض المستشارين، والمعهد يعتبر أكاديميا، أما الديوان العام فهو تطبيق عملي.
ـ محمد الحرز: السنة الأولى في السفارات هي عمل ميداني في إدارات السفارة، وإلى جانب العمل في الإدارة هناك عمل ميداني، وكانت الدورات مكثفة إلى جانب الدورات المسائية التي تتعلق باللغة وكنا نأخذ ثلاث لغات.

● هل اللغة تعتبر عائقاً للعمل؟
ـ شريفة بوخضور: اللغات التي نعتمد عليها خلال دراستنا الأولى هي اللغة العربية، ولغات إضافية إنكليزي أو فرنسية أو اسبانية، واللغة أمر مهم للدبلوماسي وتسهل بينه وبين السفارة التي سيعمل بها، واللغة مهمة وضرورية، والدبلوماسية هي فن التعامل مع الآخرين، والانسان العادي يجب أن يكون دبلوماسيا في المجتمع مع محيطه وعائلته وعمله، والدبلوماسية هي فن التعامل والتفاوض، وهو يعتبر اجتماعيا في الدرجة الأولى ولا يختص بالعمل في الخارجية.

سارة الزومان: الدبلوماسي يجب أن يكون على تواصل مستمر مع مجتمعه الأساسي في بلده حتى يستطيع تمثيله على أكمل وجه، وهو أمر ضروري ومهم ومكمل لعملنا في خارج العمل.

ـ شريفة بوخضور: أخذنا دورة في الثقافة الإعلامية وكانت دورة جدا مهمة، والدبلوماسي يجب أن يكون حذرا ودقيقا في المعلومات التي يصرح بها، وهو يمثل الكويت في الخارج، وهذا يعني أن كل كلمة تحسب عليه.

● هل للعائلة دور في توجيه الشخص منذ الصغر على العمل؟
ـ عبدالعزيز الخبيزي: أهلي أعطوني حرية اختيار مجال عملي، وكان ابن عم الوالد سفير الدولة، ودعم الأهل عامل مؤثر ومهم. وهناك صعوبات تواجه الدبلوماسي الشاب، ولكن الدورات التي يقدمها المعهد ساعدتنا في تجاوز الصعوبات، والمعهد قام بإعدادنا لأداء المهام الموكلة الينا الآن، والمعهد لم يقتصر على الجانب النظري فقط، بل أظهر لنا بعض الجوانب السياسية التي كانت مخفية عنا من خلال دراستنا وحياتنا السابقة.

● هل تجدون ان العمل الدبلوماسي شاق خاصة في امكانية تنقلكم من دولة الى اخرى؟
ـ سارة الزومان: العمل الدبلوماسي شاق ويستنزف كثيرا من الوقت، ولكنه مشوق ويجعل الشاب متطور ويكون دائما على اطلاع، وصحيح أنه متعب ولكنه يعطيك حب التعلم والتطور.

ـ محمد الحرز: الكمال لله ووزارة الخارجية تسعى لتذليل الصعوبات وبخاصة أن لبعض الدول هناك صعوبة في العيش فيها، ولكن الخارجية تعمل على تذليل الصعوبات لتصل إلى توفير حراس شخصيين وحماية على السكن وغيره، وزارة الخارجية تسعى جاهدة لتوفير جميع متطلبات الدبلوماسيين. أنا منذ صغري درست في مدارس خاصة، ولكني أشعر بوجود عقبات في الدراسة في التربية العامة، والمناهج كانت موحدة، ويجب أن يكون هناك حب للعمل في هذا المجال، فعلى سبيل المثال هناك أشخاص لا يرغبون في الغربة والعمل في الخارج، ونحن في بداية الالتحاق بالخارجية وجهوا لنا سؤالا حول تقبلنا للعمل في الخارج.

الدبلوماسية والاقتصاد
● ماذا تنقص الدبوماسية الكويتية ؟
ـ عبدالله الصالح: صاحب السمو طرح لاستراتيجية الدبلوماسية الاقتصادية والتي تمثل العالم الجديد الذي ندخل إليه، والصين اليوم من أكبر دول العالم صناعيا وهذا له تأثير في كثير من الدول، فعندما نأخذ الاقتصاد وندخله في الدبلوماسية سوف يعود بإيجابية على البلد. ومؤتمر القمة الاقتصادية في الكويتي، فلو ان قراراتها التي أصدرت كانت قد صدرت في الثمانينات لما كانت هناك ثورات عربية، لأن القرارات التي أصدرها في إنشاء محافظ للشباب ودعم المشاريع الصغيرة لهم، وبداية الثورات العربية كانت بسبب الفقر وشح الوظائف مما دفع البوعزيزي إلى احراق نفسه.

ـ عبدالعزيز الخبيزي: مدرسة الدبلوماسية الكويتية ليس بها قصور والخطوط التي اسست عليها من نجاح إلى آخر، والآن نحن في تطور كبير في الدبلوماسية. والعالم الدبلوماسي عالم متغير ومتجدد، وهناك نموذجان جديدان هما الدبلوماسية الاقتصادية والدبلوماسية العامة، واليوم في الوزارة بقيادة الشيخ صباح الخالد، تم بداية العمل في الدبلوماسية العامة عن طريق برامج التواصل الاجتماعي اللالكتروني.

ـ محمد الحرز: سياسة الكويت الخارجية في أيد أمينة بقيادة سمو الأمير والدليل حصولنا على مقعد في مجلس حقوق الإنسان وقمة المانحين للشعب السوري، واختيار الكويت لاقامة هذا المؤتمر، واستطاعت الكويت أن تجمع المبلغ المطلوب، وسياسة الكويت تسير في الطريق الصحيح.

ـ الهنوف الصباح: لا ننكر دور الصندوق الكويتي الاقتصادي والمشاريع التي يوفرها للدول النامية والعربية، تعتبر مهمه جدا في السياسة الخارجية للكويت.
البعثات
● هل البعض يفضل الذهاب لدولة دون الاخرى؟
ـ سارة الزومان: بعض الزملاء ذهبوا الى دول افريقية وأنه ليس هناك رغبة في تلك الدول، وهذا التفكير غير موجود على الاطلاق، والهدف هو العمل في البعثة الكويتية بغض النظر في الدول التي تكون فيها تلك البعثات، والدول الأفريقية تعتبر مهمة على خريطة السياسة الدولية، وفي جميع دول العالم نجد أن الدبلوماسية أصبحت تحرص على الدخول في التكنولوجيا وتسويق نفسها للشعوب الأخرى ويجب ان لا نغفل بأن المشاريع الخيرية التي تقيمها الكويت يكون هدفها انسانيا بحتا مما جعل الكويت «تكسف» صداقات تلك الدول ومما يجعل الدبوماسي يستمتع في عمله.

التبرعات إلى الخارج
● هناك اعتقاد سائد بين الشباب خاصة في تويتر بان منح الدول قروضا او مساعدات يجب ان يكون في حدود المعقول. ماردكم على أقرانكم؟
ـ عبدالله الصالح: هناك مفهوم لدى الكثير عندما تتبرع الكويت لدول أخرى هناك انطباع بأن البلد يرمي بالأموال للآخرين، وهذا تفكير خاطئ لأن هذه التبرعات لها مردود كبير للكويت ماديا ومعنويا، والمشاريع هناك تحقق الأمن الغذائي والكثير من الأهداف للبلد. لذلك نحن نحتاج الى تثقيف المجتمع بأهمية التبرعات وعمل الصناديق الكويتية في الخارج ضروري.

مناهج دراسية
● هل هناك قصور في المناهج الدراسية لتوضيح دور الكويت في مساعدتها للدول؟
ـ محمد الحرز: لدينا موضوع في المناهج الدراسية ويفترض أن نبين دور الكويت في مساعدة دول العالم بحيث عندما يأتي الجيل القادم، ويجب أن تكون هناك ثقافة عامة.

ـ عبدالله الصالح: التصويت في الأمم المتحدة لمصلحة الكويت خلال الغزو كان كثير منها بسبب مساعدات الكويت التي كانت تقدمها للدولة النامية.

أهم القضايا
● ما اهم القضايا التي تحملونها معكم؟
ـ سليمان البدر: مهمتي الاولى كدبلوماسي نقل صورة الكويت المشرقة للعالم، واتمنى أن اشارك في مسيرة الكويت وأعزز دورها التاريخي في نشر السلام الدولي، ولا أنكر أن الكويت رائدة في حل الأزمات في العالم وأتمنى أن نستمر في العمل لخدمة الوطن.

ـ سارة السليم: من أهم القضايا بالنسبة لي ايضاح أن الكويت رائدة في مجال حقوق الإنسان، وأن اعتبر من المهم أن نبين في الخارج أن الكويت نشطة من ناحية حقوق الإنسان، وتحاول تطبق مفاهيم حقوق الإنسان، وهناك فكرة خاطئة عن حقوق المرأة في الكويت وهناك كثير من النساء أخذن حقوقهن وكذلك الطفل. نرى التصنيف متأخرا في التقرير الأميركي وبعض المنظمات غير الرسمية، ونحن لا نوقع على أي اتفاقية من دون أن نعمل على تطبيقها على أرض الواقع.

ـ شريفة بوخضور: المهمة الأهم اليوم تعزيز دور وجهود الكويت في مجال حقوق الإنسان، والكويت اليوم تجتهد في الموضوع وهناك دورات مكثفة لتوعية الدبلوماسيين والإداريين، وسوف يصدر قريبا كتاب حقوق الإنسان في الكويت يحتوي على كل الردود التي يستطيع أن يستند عليها الدبلوماسي في الخارج.

ظلم التقارير
● هل بعض التقارير الدولية ظالمة بحق الكويت؟
ـ سارة السليم: في بعض النقاط نعم مظلومة، فعندما تتطلع إلى التقارير هناك تفاصيل لا نستطيع أن نغيرها مثل حق الدين، حيث يطالبون بالعدل في الميراث بين المرأة والرجل، وهم يعتبرون هذا ظلم، ونحن نعتبره عدلا في دين الإسلام.

ـ شريفة بوخضور: في الخارج ينظرون إلى الإعلام الذي يركز على الشيء السلبي مثل التظاهرات وهناك أشياء إيجابية لا يتم التطرق إليها. وهناك إدارات متخصصة لمتابعة النقاط التي تذكر في الردود بما فيها حقوق الإنسان والإرهاب.

تطوير
● كيف تطورون من انفسكم وتتماشون مع الرأي الرسمي؟
ـ سارة السليم: جميع الدبلوماسيين يحصلون على الدورات نفسها بغض النظر عن الدول التي سوف يعمل بها، ويفترض على الدبلوماسي بأن يكون جاهزا في كل مكان وزمان.

ـ محمد الحرز: هناك دعم من قبل وزارة الخارجية للدبلوماسيين في توفير المعلومات، ولدينا مكتبة في الوزارة، ولدينا إدارات متخصصة في الدولة، وفق التصنيف القاري والإقليمي، وكل إدارة لديها جميع المعلومات عن تلك الدول.

ـ سليمان البدر: علاقة الدبلوماسي لا تنقطع بالمعهد الدبلوماسي، بل إن هناك دورات مستمرة، وهناك تفاعل وتواصل بين الجميع.

الواسطة
● من أكثر التهم التي التصقت بخريحي الخارجية ان الواسطة هي من أتت بهم. ما ردكم؟
ـ الهنوف الصباح: الإعلان عن التوظيف في الخارجية مرتين في السنة، الأولى للإداريين والمرة الثانية للدبلوماسيين، ويشترطون تخصصات معينة ومواصفات معينة، وهناك تشدد في تطبيق الشروط الموضوعة، وهناك تشدد في خوض الاختبارات الأولية، وليس هناك أي مجال للواسطة أو المحسوبية. والمعهد اليوم خرج 5 دفعات.

ـ سليمان البدر: الدليل على عدم وجود الواسطة في التعيين أنه في وقت الامتحان يضعون الرقم بدل الاسم، حتى لا تكون هناك محسوبية.

ـ عبد العزيز الخبيزي: الاختبارات التي يخوضها المتقدمون للخارجية فيها قدر كبير من الشفافية والصدق، ووزارة التربية هي من تقدم الاختبارات، وهناك حرص على مراقبة الاختبارات من قبل المتخصصين.

الحراك والقانون
● بما ان الدبلوماسي ليس بعيدا عن مجتمعه المحلي. كيف ترون الحراك الشبابي الأخير؟
ـ عبد العزيز الخبيزي: الحراك الشبابي اليوم نتيجة اختلاف في الآراء والمحكمة الدستورية هي من ستفصل في الأمر.
سارة سليم: التحركات الشبابية إذا لم تخرج من نطاق القانون لن تكون مزعجة على الإطلاق.

المرأة الدبلوماسية
● ماذا عن صعوبة عمل المرأة كدبلوماسية؟
ـ الهنوف الصباح: لدينا حرية الاختيار للمرأة اذا كانت لديها الرغبة في السفر، وهي من تقدم الطلب وهناك مراعاة في اختيار الدول وإذا كانت متزوجة، كما هو الحال للدبلوماسي، والدفعة الماضية اخرجوا 3 نساء إلى دول خارجية. ومن الأساس الوزارة تراعي ظروف المرأة الكويتية، والشباب في الوزارة لديهم الشهامة في إعطاء المرأة حقها في الاختيار.

ـ شريفة بوخضور: منذ حصول المرأة الكويتية على كل حقوقها في عام 2005 والمرأة الكويتية دورها بارز وفي تزايد مع الوقت.

ـ سارة الزومان: هناك تعاون من الجميع سواء النساء أو الرجال، والمرأة الكويتية قادرة على ان تتبوأ أعلى المناصب وخدمة الكويت من جميع المواقع.

ـ الهنوف الصباح: منذ التحاقي بوزارة الخارجية سافرت في مهمتين وكان هناك حرص لتوفير جميع سبل الراحة، منذ خروجنا من الكويت وحتى انتهاء المهمة.

ـ سارة سليم: هناك توجه أكثر من النساء وسوف يزددن في البعثات الخارجية، وهناك حب في خدمة الكويت في الخارج.
دول خطرة
● كيف تجدون العمل في الدول الأكثر خطورة أمنية؟
ـ عبدالله الصالح: هناك طبيعة بشرية في الرهبة من الوصول إلى الأماكن الخطرة، ولكن ليس هناك تردد في العمل في الدول التي تعاني المشاكل الأمنية.

ـ شريفة بوخضور: الخطر موجود في كثير من الدول ولا يتم التركيز على الدول النامية، وقد يواجه الدبلوماسي صعوبات في الدول المتقدمة.

ـ سارة الزومان: هناك مواقع عمل يستطيع الدبلوماسي ان يريها للبعض انها صعبة وخطرة ولكن في الأخير ستكون هي الأكثر فائدة للدبلوماسي ويستطيع من خلالها أن يتعلم ويطور نفسه.

طموح دبلوماسي
كان للشباب الدبلوماسيين طموحات مختلفة يريدون تحقيقها في عملهم منها:
■ عبدالله الصالح: طموحي أن أرى الكويت في كل محفل دولي رائدة.
■ عبدالعزيز الخبيزي : شرف تمثيل الكويت ليس له حدود
■ سارة سليم: خدمة دولة الكويت شرف للدبلوماسيين
■ الهنوف الصباح: اتمنى أن اعيد ربع ما قدمته الكويت لي
■ سارة الزومان: طموحي أخدم الكويت بغض النظر عن الموقع، لمصلحة البلد ولمواطن.
■ شريفة بوخضور: تمثيل الكويت خارجيا وابراز دورها
■ سليمان البدر: كلي أمل في تمثيل دولة الكويت تحت القيادة الحكيمة وأن ادعم الكويت واحافظ على صورتها.

■ محمد الحرز: رفع علم الكويت وخدمتها من كل موقع.

لا تكميم للأفواه
أكد عبد العزيز الخبيزي ان الدبلوماسي في نهاية الامر هو مواطن كويتي والدستور كفل حرية إبداء الرأي، ونحن دولة حريات، وليس هناك تكميم للأفواه او منع للموظفين في ابداء آرائهم سواء في وسائل الاعلام او في مواقع التواصل الاجتماعي تويتر وغيرها، اما شريفة بوخضور فقالت ان غالبية المنتسبين للمعهد الدبلوماسي لديهم حسابات شخصية معروفة في مواقع التواصل الاجتماعي، والجميع يستطيع أن يعرف التطورات التي تحدث في الدبلوماسية عن طريق تلك المواقع الخاصة بالوزارة وموقع المعهد الدبلوماسي.

تأني تويتر
كان لسارة الزومان رأي في تأخر العمل في تويتر والانستغرام قائلة:
تويتر وانستغرام مسؤولية كبيرة والإعلام الالكتروني مهم، ولكن في الوقت نفسه ليست هناك ضوابط مهنية تضبط الأمور فيها، وتأخير العمل بها يعتبر تأنيا وليس تأخيرا في حد ذاته، لذلك نحن نحاول ان نرد على كل الشباب والمتسائلين في هذا الجانب.

أولى المهارات ومسؤولية الحصانة
اشارت الهنوف الصباح الى ان أولى المهارات التي يجب ان يتحلى بها الدبوماسي هي اللغة والثقافة والنشاط، التي يتم التركيز عليها في الدورات التي يقدمها المعهد، والصعوبات التي تواجه الدبلوماسي، مثلا الحصانة التي يحصل عليها الدبلوماسي، فهي ليست إيجابية بل مسؤولية مضاعفة لهذه الأمانة والمسؤولية. وأي شخص يلتحق بالخارجية يجب يكون لديه خلفية لسياسة الكويت الخارجية، ومثلا الدائرة الأولى هي الخليج العربي ثم الشرق الأوسط، وتكبر الدوائر إلى نهايتها، واليوم لو أساء الدبلوماسي تحسب الأخطاء على الدولة وليس على شخص الدبلوماسي فقط. والصعوبة التي يواجهها الدبلوماسي في البداية كثرة الدورات وضغط العمل والوقت.

عدد النساء
قالت شريفة بوخضور ان الدليل الذي يثبت وجود المرأة بنسبة كبيرة أن الدفعة الثالثة من خريجي معهد الشيخ سعود الناصر الدبلوماسي ضمت 20 بنتا من أصل 89 متخرجا، وهناك طموح كبير لدى النساء والرغبة في تمثيل الكويت في الخارج.

اختيار الدبلوماسية
أجاب الشباب عن سؤال لماذا اخترتم العمل الدبلوماسي؟ بالتالي:
● عبد الله الصالح: اخترت المجال الدبلوماسي طبعا إخواني في الدفعة الثالثة وأنا سابقهم والسبب أنني عندما انهيت دراستي التحقت بعمل خاص، ولم أجد نفسي بهذا العمل، والشيء الذي جعلني أحب الدبلوماسي خلال مراحل حياتي الأولى. كان والدي يعمل في سفارة الكويت في الرياض، ولذلك عشت في الاجواء الدبلوماسية وأحببت الجو الدبلوماسي.

والإنسان عندما يعمل في مكان يحبه في الأساس يبدع أكثر من الأماكن البعيدة عن تخصصه.

● عبد العزيز الخبيزي: أنا خريج قانون من جامعة الشارقة ودائما ما يعمل خريج القانون في مجال المحاماة، والدبلوماسية هي خط الدفاع الأول عن الدولة، ودائما ما يقول لي اساتذتي بأنني دبلوماسي في اجاباتي وردودي.

● سارة السليم: أنا بدأ عشقي للعمل الدبلوماسي بسبب دراستي، حيث بدأت بدراسة القانون ثم تخصصت في العلاقات الخارجية، ورأيت أن وزارة الخارجية هي نقطة البداية التي أستطيع أن ابدأ من خلالها، وطريقة العمل في السفارات والتواصل مع الشعوب.

● الهنوف الصباح: حب العمل الدبلوماسي أتى من خلال دراستي من تخصصي في كلية العلوم السياسية، وكان هدفي تمثيل الكويت، وأنا كان لدي هدف في العمل في الخارجية منذ بداياتي.

● شريفة بوخضور: أنا خريجة جامعة الكويت علوم اجتماعية تخصص علوم سياسية، وأنا طموحي كان الوصول إلى هذه الوظيفة، وكنت اسعى للوصول إليها من خلال الدراسة، وكان الاساتذة ينمون فينا هذا الحب للعمل الدبلوماسي.

● سليمان البدر: تخرجت في الجامعة الأميركية بالكويت بتخصص اقتصاد وعلاقات دولية والتحقت بالخارجية، والسبب في التحاقي بالخارجية هو لسداد دين الكويت علينا ورد المعروف لاسيما وأن الخارجية هي خط الدفاع الأول عن البلد.

● محمد الحرز: العمل الدبلوماسي هو طموح الصغر، من الدور المفصلي للدبلوماسية في تحرير الكويت، والدور الذي قام به الشيخ جابر الأحمد خلال تواصله وعلاقاته مع دول العالم، وهذا ما جعل الكويتيين يفخرون بمن يعمل بهذا السلك. ومن يعمل في هذا السلك يتميز عن العاملين في باقي المجاملات، حيث سوف تختلط في ثقافات وشعوب وديانات.

● سارة الزومان: هذا المجال يعطي للشخص أن يخدم بلده ويختلط بالشعوب الأخرى ويعطي صورة عن بلده ودينه في كثير من دول العالم، وهي فرصة مميزة لأن يعطي ويخدم بلده.

شكر
تقدم الشباب بالشكر إلى وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد، ووكيل الخارجية خالد سليمان الجار الله، ومديري الإدارات، ومدير إدارة معهد الشيخ سعود الناصر الدبلوماسي الكويتي على الدعم المتواصل للدبلوماسيين الجدد، ونتمنى التوفيق للدبلوماسيين الجدد.

ومن الرأي نقرأ

اكثر من 15 الف عسكري من 18 بلدا يشاركون في تمرين “الأسد المتأهب” في الاردن

اعلن مسؤول عسكري اردني السبت ان اكثر من 15 الف عسكري من 18 بلدا سيشاركون في التمرين العسكري المشترك “الاسد المتأهب” الذي سيجري في الاردن خلال الاسابيع القليلة القادمة ويستمر لاكثر من اسبوعين.

ونقلت وكالة الانباء الاردنية الرسمية عن مصدر في التوجيه المعنوي للقوات المسلحة الاردنية قوله ان “القيادة العامة للقوات المسلحة الاردنية ستقوم بتنفيذ التمرين المشترك “الاسد المتأهب” 2013 في المملكة خلال الاسابيع القليلة المقبلة”.

واضاف انه “من المتوقع ان يصل عدد المشاركين فيه لاكثر من 15 الف مشارك يمثلون 18 دولة شقيقة وصديقة تشمل السعودية والعراق ولبنان والبحرين والامارات واليمن وقطر ومصر وباكستان وايطاليا وبريطانيا وفرنسا وكندا والولايات المتحدة وتركيا وبولندا والتشيك بالاضافة للقوات المسلحة الاردنية بمختلف صنوفها البرية والجوية والبحرية”.

واوضح ان “التمرين يهدف الى تلبية المتطلبات العملياتية والتدريبية واللوجستية الخاصة بالقوات المسلحة الاردنية مع التركيز على العمليات المدنية العسكرية والدور الانساني وكيفية التعاون والتنسيق مع المؤسسات الحكومية وغير الحكومية والمنظمات الدولية وتوطيد علاقات التعاون بين المشاركين في التمرين من خلال العمل المشترك للوحدات والقطاعات والمؤسسات المشاركة في هذه التمرين الذي سيركز ايضا على الدروس المستفادة من الحروب الحديثة وطبيعة التهديدات غير التقليدية التي تواجه الامن الدولي”.
ومن الانباء نقرأ
المستجوبون يضعون الترتيبات النهائية اليوم.. والصانع يؤكد: سأكشف بالأدلة والبراهين تبديد أموال الكويت في صفقة «الداو»
حسين مستعد لـ «المنصة».. والحمود مطمئن لـ «التشريعية»

بينما لم تحسم الحكومة أمرها لا من جهة حضورها جلسة بعد غد الثلاثاء ولا من جهة صعود وزيري النفط والداخلية منصة الاستجوابات، يعقد مجلس الوزراء اجتماعه غدا للاستماع الى تقرير اللجنة القانونية حول الرأي القانوني في استجوابي وزيري الداخلية والنفط.

مصادر وزارية قالت لـ «الأنباء» ان وزير النفط هاني حسين يريد صعود المنصة لتفنيد محاور الاستجواب مع تقديم طلب إحالة محور «الداو» الى لجنة الشؤون التشريعية لوجود لجنة تحقيق فيه، مبينة ان «الغربلة» التي تمت مؤخرا في القطاع النفطي دليل واضح على نظافة يد الوزير في الوزارة. وأكدت المصادر ان قرار صعود الوزير هاني حسين من عدمه سيتأكد عقب اجتماع مجلس الوزراء غدا الاثنين، مضيفة ان الوزير حسين أكثر ما يقلقه هو تعرضه للتجريح من قبل المستجوبين، الأمر الذي قد يكون سببا لطلب الحكومة عقد الجلسة سرية.

وبينت المصادر ان وضع وزير الداخلية مطمئن من حيث إحالة الاستجواب برمته الى اللجنة التشريعية، حيث ان هناك 20 نائبا يؤيدون هذا التوجه. وعلى الصعيد النيابي، قال النائب يعقوب الصانع لـ «الأنباء» ان عدم صعود وزير النفط منصة الاستجواب في الجلسة المقبلة هو تأكيد على إدانته في تبديد المال العام في قضية «الداو»، مجددا طلبه للوزير بصعود المنصة ليكشف بالأدلة والبراهين مسؤولية الوزير المباشرة في هدر أموال الكويت، مطالبا إياه بتحمل المسؤولية واعتلاء المنصة.

على الصعيد نفسه، يعقد النواب المستجوبون اجتماعا اليوم الأحد لوضع الترتيبات النهائية للاستجوابين في حال قررت الحكومة صعود المنصة.

ومن الجريدة نقرأ
الدعيج لـ “الجريدة”: لا وفيات بـ “كورونا” في الكويت

نفت وزارة الصحة الانباء والمعلومات التي انتشرت امس على مواقع التواصل الاجتماعي من وفاة مواطنة بأحدى المستشفيات جراء تأثرها بفيروس كورونا. وقال مدير مستشفى الامراض السارية د.
جمال الدعيج لـ “الجريدة” ان لا وفيات جراء الفيروس في المستشفى مؤكدا اتخاذ كافه التدابير والاجراءات الاحترازية ضد فيروس كورونا. واضاف ان المستشفى مستعدة تماما للتعامل مع كافه الحالات السارية والمعدية وانها كونت خلية ازمة للتعامل مع مثل هذه الحالات المعدية.

بدوره نفى مدير مستشفى الجهراء د. شهاب المهندي وفاة مواطنة بفيروس كورونا مؤكدا ان المستشفى متخذه كافه التدابير للتعامل مع هذا الفيروس.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.