العازمي يفتح ملف العلاج بالخارج بحزمة أسئلة إلى وزير الصحة


وجه النائب مناور العازمي سؤالاً الى وزير الصحة جاء فيه:
في ظل زيادة اعداد المصابين بالأمراض الخطيرة بين المواطنين والتي تحتاج للعلاج بالخارج نظرا لعدم توافر الامكانيات اللازمة لعلاجها في المستشفيات الحكومية خاصة مع تدهور الخدمات الصحية في البلاد.
ومن هذا المنطلق ارجو افادتي بالاتي:
1- ما عدد طلبات العلاج بالخارج المقدمة من المواطنين الى وزارة الصحة وعرضت على اللجنة العليا للعلاج بالخارج بالوزارة منذ الاول من يناير 2012 وحتى تاريخ ورود السؤال اليكم؟ وما نوع الامرض وعدد المصابين بكل مرض؟
2- ما عدد الحالات التي تمت الموافقة على ابتعاثها للعلاج بالخارج من خلال اللجنة العليا للعلاج بالخارج بوزارة الصحة خلال نفس الفترة؟ مع تزويدي بالمستندات الدالة على ذلك.
3- ما نوع الامراض التي تم ابتعاث اصحابها للعلاج بالخارج منها خلال تلك الفترة؟ وما عدد المبتعثين من كل نوع مرضي؟
4- وما عدد طلبات العلاج بالخارج المقدمة من مواطنين وتم رفضها خلال ذات الفترة؟ وما نوع الامراض التي تم رفض ارسال اصحابها للعلاج بالخارج؟وما اسباب الرفض؟مع تزويدي بالمستندات الدالة على ذلك.
5- وما هي الدول الأجنبية التي تم ابتعاث هؤلاء المرضى للعلاج إليها على نفقة الدولة خلال نفس الفترة؟ وما عدد المرضى المبتعثين في كل دولة؟
6- هل هناك عقود موقعة بين وزارة الصحة وجهات رسمية في تلك الدول لابتعاث مرضانا للعلاج على اراضيها؟ وهل تم اخذ رأي الجهات الرقابية مثل ديوان المحاسبة ولجنة المناقصات المركزية قبل التوقيع على العقود وهل تم التوقيع بالامر المباشر ام عبر ممارسة؟ مع ارفاق نسخة من تلك العقود ان وجدت.
7- هل يتم ابتعاث مرضانا الى بعض الدول للعلاج في مستشفياتها الخاصة عن طريق شركات خاصة كويتية تقوم بدور الوسيط باعتبارها وكيلة للمستشفيات الاجنبية؟ وهل تم توقيع العقود مع الشركات الوسيطة بالامر المباشر ام عن طريق ممارسة؟ وهل تم تجديد تلك العقود؟ وهل تم اخذ راي الجهات الرقابية قبل التوقيع والتجديد مثل ديوان المحاسبة ولجنة المناقصات المركزية؟ مع تزويدي بكافة المستندات والمكاتبات الرسمية الدالة على ذلك.
8- ما هي اللوائح والقرارات التي تنظم عملية الابتعاث للعلاج بالخارج؟ مع ارفاق نسخة من تلك اللوائح والقرارات.

1 Comment

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.