الصقر: السعودية تمثل بُعداً إنسانياً واستراتيجياً وإقليمياً للكويت ودول مجلس التعاون

أكد رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الأمة الكويتي النائب محمد جاسم الصقر ضرورة دعم كل أشكال التعاون بين دول المجلس الخليجي وفي مقدمتها مجالات السياسة الخارجية والدفاعية.
جاء ذلك في تصريح أدلى به النائب الصقر بعد مأدبة عشاء أقامها يوم أمس الأول نائب رئيس مجلس الشورى السعودي د.محمد أمين الجفري على شرف الوفد البرلماني الكويتي الزائر.
واضاف النائب الصقر ان السياسة الخارجية والدفاعية لدول المجلس يجب أن تكون موحدة مؤكداً متانة وصلابة العلاقات التي استطاعت ان تسير بدول المجلس نحو بر الأمان وسط محيط اقليمي مضطرب.
وعن طبيعة العلاقات الكويتية – السعودية، أكد ان السعودية تشكل البعد الاستراتيجي والإنساني والإقليمي للكويت ولكل دول المجلس، مشيراً الى التقارب الكبير في السياسة الخارجية الكويتية – السعودية.
وحول هدف الزيارة الحالية للسعودية، ذكر انه لتبادل وجهات النظر مع الأشقاء حيال عدد من الموضوعات التي تهم الجانبين لاسيما تجاه الأحداث التي تمر بها الساحة الإقليمية العربية حالياً منها الأحداث في سورية والملف الايراني والوضع في العراق ولبنان.
وافاد بأن الزيارة ستشمل لقاء وزير الدفاع السعودي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ووزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل ونائب وزير الخارجية السعودي الأمير عبدالعزيز بن عبدالله.
وبيّن ان الوفد مكوّن من أعضاء لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الأمة الكويتي وهي اللجنة ذاتها لجنة الصداقة مع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والدول دائمة العضوية في مجلس الأمن.
ولفت الى أن هذه الزيارة تأتي ضمن سياق النشاط الدائم للجنة في ترسيخ العلاقة مع الدول الشقيقة والصديقة التي تأتي في مقدمتها دول التعاون الخليجي.
وقال النائب الصقر إن الوفد يقوم بجولته الحالية لتشمل اضافة الى السعودية كلا من البحرين وقطر، مشيراً الى انه بسبب ضيق الوقت ستكون هناك زيارة لاحقة للإمارات وعمان.
ورداً على سؤال حول موضوع مقترح الانتقال من التعاون الى الوحدة بين دول المجلس قال إنه سيتم الاستماع الى وجهات النظر مع المسؤولين السعوديين، مشيراً الى وجود تحفظ ومعارضة من قبل بعض النواب الكويتيين لهذا المقترح.
ويضم الوفد البرلماني الذي يترأسه النائب الصقر مقرر لجنة الشؤون الخارجية النائب د.حمد محمد المطر وأعضاءها النائب علي سالم الدقباسي والنائب مبارك محمد الوعلان والنائب عمار محمد العجمي.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.