ملخص وعناوين الصحف اليومية

أهم ما تناولته الصحف اليومية… قبول استقالة وزير النفط هاني حسين… «الخارجية» تدعو المواطنين إلى مغادرة لبنان بـ «السرعة الممكنة»… سنتان مع الشغل للطبطبائي و6 آخرين في اقتحام المطافي… الأمير: التشاور لترسيخ الوحدة… «التشريعية» ترفض رفع الحصانة عن الفزيع… الشطي يسأل عن اعدام كويتيين في السعودية عام 89… دشتي: لجنة “جسر جابر” أوصت باستمرار تنفيذه

الوطن
قبول استقالة وزير النفط هاني حسين

«الخارجية» تدعو المواطنين إلى مغادرة لبنان بـ «السرعة الممكنة»

«الكويتية» توقع اتفاقية مع «اياتا» لمساعدتها في عملية الخصخصة

سنتان مع الشغل للطبطبائي و6 آخرين في اقتحام المطافي

القبس
الأمير: التشاور لترسيخ الوحدة

هاني حسين اختار الاستقالة

«التشريعية» ترفض رفع الحصانة عن الفزيع

ترحيب نيابي باستقالة وزير النفط

الراي
“الصحة”: “قريبا” سنعلن عن إنشاء فرع لـ”الجراحين” الأميركية في الكويت

سفارة الكويت لدى بريطانيا تدعو المواطنين الى تجنب التجمعات الكبيرة حفاظا على سلامتهم

ذكرى الرشيدي: «الشؤون» تعتزم اطلاق مشروع وطني جديد على مستوى عال من الخدمة والرعاية لكبار السن تحت اسم «دار صباح الاحمد للرعاية الكريمة»

الجريدة
الشطي يسأل عن اعدام كويتيين في السعودية عام 89

البوص: البلاغات الكيدية تعددت للحصول على المال

“التشريعية” توافق على إنشاء هيئة المواصفات والمقاييس

الحريجي يطالب بمنع “الشيشة” في المطاعم

دشتي: لجنة “جسر جابر” أوصت باستمرار تنفيذه

من الوطن نقرأ
على خلفية التصعيد النيابي ضده
قبول استقالة وزير النفط هاني

علمت الوطن من مصادر خاصة قبول استقالة وزير النفط هاني حسين، على خلفية موجة نيابية صوبها العديد من النواب إلى الوزير بدأت بالأسئلة النيابية ثم تطور الأمر إلى سقف الاستجوابات.

وكانت الحكومة أبلغت نوابا استعدادها لمناقشة استجواب وزير النفط في جلسة المجلس المقبلة ، غير انها اشارت الى ان فتح نقاش في استجواب حسين مرهون بمدى استعداده وجاهزيته حيث سيطلع مجلس الوزراء في جلسته غدا على جهوزيته ومذكرة تفنيده لمحاور الاستجواب التي يعكف على اعدادها.

وكان النواب سعدون حماد وناصر المري ويعقوب الصانع تقدموا بطلب استجواب الى وزير النفط مؤلف من اربعة محاور تتعلق بالتجاوزات المالية والإدارية التي شابت سداد غرامة إلغاء “صفقة الداو كيميكال” والشبهات التي شابت التعاقد مع الداو، والاعتراف باستمرار وزارة النفط في بيع الخمور والمجلات الخليعة في محطات الوقود التابعة لشركة البترول الكويتية العالمية في أوروبا، والمخالفة لقانون مقاطعة إسرائيل، والترقيات في شركة نفط الكويت.

استقالة وزير النفط صاحبتها العديد من ردود الفعل النيابية، حيث وصف النائب فيصل الكندري استقالة وزير النفط هاني حسين بأنها مستحقة، داعيا مستجوبي الوزير إلى تزويد لجنة التحقيق بالداو بمجلس الامة بجميع الاثباتات والمعلومات.

واقترح الكندري الاستعانة بمستشارين عالميين قانونيين وفنيين للبحث وراء حقيقة من عبث بمقدرات الشعب والعبث بالمال العام. النائب الكندري قال إنه لن يكتفي بالاستقالة مشيرا في الوقت ذاته إلى أنه سيكشف بكل شفافية المتسببين والمستفيدين للشعب الكويتي.

وبينما اعتبر النائب عبدالله التميمي أن استقالة «هاني» مستحقة ويجب ملاحقته قضائياً، أكد النائب سعدون حماد أنَّ “استقالة وزير النفط إدانة له ولن تثنينا عن ملاحقته وإحالته إلى محكمة الوزراء بعد أن تسبب في ضياع الملايين من المال العام”.

إلى ذلك، أكد النائب فيصل الدويسان أنَّ ” استقالة وزير النفط لا تسمن ولا تغني من جوع فجرح الكويت من طعنة (الداو) لا زال راعفاً”. وأضاف الدويسان بأن “على المجلس تكليف جهات دولية لمعرفة أين ذهبت العمولات، وإذا لم يقف المجلس وقفة جادة فالبوق راح يصير حلالي”.

بدوره، رأى النائب عدنان المطوع أن “قبول استقالة وزير النفط هو خوف وهروب من مواجهة حقائق التعديات على المال العام ومصالح التنفيع العائلية والحزبية إضافة إلى التجاوزات على حقوق العاملين”. على حد قوله.

وأضاف المطوع “كما أننا لن نقبل بأن يغلق الملف إلا بعد الانتهاء من لجان التحقيق والأخذ بتوصياتها وإحالة كل من له يد بالتجاوزات إلى النيابة والقضاء مع إنهاء خدماتهم وإلغاء القرارات والتعيينات والتشكيلات الأخيره التي لم يتخذها الوزير الهارب إلا حماية له ولشركائه بالتعديات”. حسب قوله.

وفي السياق ذاته قالت النائب د. معصومة المبارك، إن هروب وزير النفط من مسئولية كارثة الداو سيعجل بقيدها ضد مجهول، وكفى الله المؤمنين شر القتال ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
وشددت د. معصومة على نقمة هاني حسين على الكفاءات يجب ألا يتم التغاضي عنها، مشيرة إلى أن هذه مسئولية سمو رئيس الوزراء بالحرص على الكفاءات المغضوب عليها والكفاءات المظلومة لسنوات لأنها تعمل بإخلاص داخل الكويت وخارجها بعيدا عن لعبة المصالح.

من جهته، قال النائب يعقوب الصانع: «إذا كان هاني حسين قد فلت من المساءلة السياسية فإنه لن يفلت من المساءلة القانونية والجزائية والإدارية».

وطالب الصانع مجلس الوزراء بمراجعة القرارات الأخيرة التي إتخذها الوزير حسين لأنها إتسمت بالإنحراف بسلطة القرار الإداري وتضمنت مخالفات عدة، على حد تعبيره.

ومن القبس نقرأ
الأمير في ديوان الدويش: أستمع إليكم عن قرب وألتمس كل ما يهم وطننا ويرسِّخ وحدتنا

على شرف سمو أمير البلاد وبحضور سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد أقام فيصل بندر الدويش مأدبة غداء في ديوانه.

وفي هذه المناسبة ألقى سمو أمير البلاد كلمة جاء فيها: بسم الله الرحمن الرحيم.. الأخ الكريم فيصل بندر الدويش..
الاخوة الكرام..
اخواني وأبناء وطني الأعزاء..
يسعدني في هذا اليوم اللقاء بكم استمرارا وتواصلا لما جبل عليه الآباء والأجداد من تواصل وتشاور يحث عليه ديننا الاسلامي وتترسخ به ديموقراطيتنا ونصون من خلاله مبادئ دستورنا الذي نعتز به.
ومما يزيد من سعادتي انني من خلال هذه اللقاءات سوف أستمع اليكم عن قرب، وألتمس كل ما يهم وطننا ويرسخ وحدتنا، وكل ما يقوي نظامنا الدستوري ويعزز مبادئ الشورى والديموقراطية. فأنا سعيد وفخور بأبناء شعبي الذي يحرص على مصلحة وطنه ويحافظ عليها ويشيع المحبة بين أبنائه، وهو جدير بالتواصل وتلمس احتياجاته والسعي الى تحقيق رفاهيته وأمنه واستقراره، ونحن الى ذلك ساعون ومحققون ذلك ان شاء الله.

بارك الله في جمعكم ووفقنا جميعا لما فيه مرضاته وخدمة وطننا العزيز وتحقيق آماله وطموحاته.
مقدرا لكم هذا التواصل، وشاكرا لصاحب هذه الدعوة الكريمة.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ورحّب فيصل بندر الدويش بزيارة سمو أمير البلاد إلى ديوانه، لحضور مأدبة الغداء التي اقامها على شرف سموه، مؤكداً تلاحم القادة والشعب، بكل فئاته وشرائحه.

وألقى الدويش كلمة خلال مأدبة الغداء التي حضرها سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد ورئيس مجلس الأمة علي الراشد وسمو الشيخ ناصر المحمد وسمو الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء، قال فيها:
بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة على افضل المرسلين: حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى وسمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد، ورئيس مجلس الأمة علي الراشد، وسمو الشيخ ناصر المحمد، وسمو الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء.. لقد سعدت محافظة الفروانية بقدوم حضرة صاحب السمو أمير البلاد وصحبه الكرام، ونيابة عن ابناء واهالي ووجهاء محافظة الفروانية، نرحب بسموكم اجمل ترحيب، ولا بد في هذه اللحظة الكريمة ان نلقي الضوء على مكارمكم الحميدة منذ ان توليتم امارة هذا البلد العزيز واسلافكم من قبلكم.

لقد سعد الشعب الكويتي بمكرمة سموكم التي تكلم عنها القاصي والداني، بتقديم ما يربو على ثلاثة مليارات و700 ألف دينار للشعب الكويتي، وهذا امر مميز، انفردتم به يا سمو الامير على مستوى العالم.
كما لا يسعني الا ان أشكر سموكم على المكرمة الثانية بمنح السلع التموينية بالمجان للمواطنين لمدة 15 شهراً، وهذه مكرمة ثانية، انفرد بها سمو الامير، لا بد ان نشيد بها.

مناقب
وأضاف الدويش ان الاشادة بمناقب سمو الأمير نريد بها دحض الحاسدين والمشككين، من خلال ابراز المناقب والانجازات التي انفرد وينفرد بها حضرة صاحب السمو.

حضرة صاحب السمو، لقد رفعتم اسم الكويت عاليا عندما استضفتم القمة العربية الاقتصادية والتنموية والاجتماعية، وقدمتم دعماً مادياً سخياً، للنهوض بمستوى الشباب العربي من خلال انشاء صندوق دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة في الوطن العربي، وكذلك عندما استضفتم في الكويت مؤتمر القمة الاول لمنتدى حوار التعاون الآسيوي والمؤتمر الدولي لدعم الوضع الإنساني في سوريا، الذي ساهمت الكويت فيه بتقديم مبلغ 300 مليون دولار أميركي، لجمع ما يزيد على مليار ونصف المليار دولار، وهذا يُسجَّل لسموك.

صاحب السمو، لا يسعنا في هذا المقام إلا أن نشيد بأسلافك قادة مجلس التعاون الخليجي الذين وضعوا لبنة مجلس التعاون لدول الخليج العربي، لتعزيز الترابط الاسري والقومي والديني لأبناء هذه المنطقة، وإبعاد شبح الفتنة والاطماع في محيطنا الخليجي.. لقد أصبحتم عونا لأمتيكم العربية والاسلامية، وهذا كله محل فخر واعتزاز.

كما نشكر الحكومة الكويتية على تقديمها مشروع قانون رادع، أقره مجلس الامة لنبذ الكراهية بين فئات المجتمع.
وبمناسبة حضور رئيس مجلس الأمة ونائبه مبارك الخرينج نقول لا يوجد عمل منتج الا بالتعاون، ونحن مللنا، وهذا ليس رأيي، انما رأي معظم المواطنين.. والامور التي تصب في مصلحة البلد، لا السلطة التنفيذية او السلطة التشريعية ترفضها وتمنعها، بل تدرس بروية عبر اللجان.

حضرة صاحب السمو، نشكركم مجددا على هذه الزيارة الكريمة، ونتمنى ان تتواصل مثل هذه الزيارات في السراء والضراء.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ومن الراي نقرأ
ذكرى الرشيدي: «الشؤون» تعتزم اطلاق مشروع وطني جديد على مستوى عال من الخدمة والرعاية لكبار السن تحت اسم «دار صباح الاحمد للرعاية الكريمة»

أعلنت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ذكرى الرشيدي ان الوزارة تعتزم اطلاق مشروع وطني جديد على مستوى عال من الخدمة والرعاية لكبار السن تحت اسم (دار صباح الاحمد للرعاية الكريمة).

وقالت الوزيرة الرشيدي في تصريح صحافي اليوم على هامش افتتاح مركز فرح لتأهيل المسنين بمجمع دور الرعاية ان المشروع سيبدأ أولى خطواته قريبا وسيكون لرعاية كبار السن سواء المقيمون في الدار او المقيمون عند أهاليهم رعاية عالية الخدمة، مبينة أنه سيكون على شكل مجمع فندقي كبير.

وشددت على أن الوزارة تولي كبار السن أولوية واهتماما خاصين بناء على توجيهات صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد بتلبية جميع احتياجاتهم وتوفير الحياة الكريمة لهم.

وأكدت الرشيدي حرص الوزارة على تلبية حقوق ومطالب جميع الموظفين في دور الرعاية الاجتماعية، معربة عن شكرها لكل الجهات الخيرية والداعمة لانشاء مركز فرح التخصصي لرعاية وتأهيل المسنين “الذي يعد صرحا متميزا ومن المراكز المتقدمة في دول الشرق الاوسط”.

ومن الجريدة نقرأ
الشطي يسأل عن اعدام كويتيين في السعودية عام 89

السيد/ رئيس مجلس الامة الموقر
يرجى توجيه نص السؤال التالي الى
نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية المحترم
(نص السؤال)
يرجى إفادتي بالإجراءات التي اتخذتها وزارتكم الموقرة بخصوص المواطنين الكويتيين التالية أسماؤهم:
• سيد حسن عبد الجليل حسين محمد الحسيني
• سيد أحمد علي عباس عبدالرسول الموسوي
• حمد عبد الله أحمد عباس دشتي
• إسماعيل جعفر غلوم جعفر
• عبد العزيز حسين علي محمد شمس
• عبدالحسين كرم درويش ناصر
• عادل محمد خليفة حسين بهمن
• صالح عبدالرسول ياسين
• علي عبد الله حسين الكاظمي
• علي أحمد عباس باقر
• عبد الوهاب حسين علي بارون
• عبد الله أسد عبد الله علي رضا
• يوسف عبد الله النوخذه
• هاني حبيب طاهر حسن المسري
• ميثم عباس عباس غلوم حسين أشكناني
• منصور حسن عبد الله المحميد
الذين تم إعدامهم في المملكة العربية السعودية سنة 1989.
1. ما هي الإجراءات الودية والحبية التي أقدمت عليها وزارتكم في سبيل إطلاق سراحهم؟ لا سيما في ظل خصوصية العلاقة بين الكويت والسعودية وتميزها.
2. ماذا فعلت الوزارة في سبيل توفير المحامين لهم وتمكينهم من فرصة الدفاع عن أنفسهم؟
3. ما هي الخطوات التي اتخذتها وزارتكم الموقرة عند تنفيذ أحكام الاعدام فيهم، في سبيل نقل جنائزهم، ثم رفاتهم، بعد هذه السنين المتمادية؟
مع خالص التحية ،،،
مقدم السؤال
النائب: خالد حسين عبدعلي الشطي

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.