ملخص وعناوين الصحف اليومية

أهم ما تناولته الصحف اليومية… تعاون حكومي مع المجلس.. أو عرقلة إقرار الميزانية… رخص القيادة وتسجيل المركبات.. تزوير وتحايل على القانون… التأمين الصحي للإطفائيين حيز التنفيذ… 11.5% من الأسر الكويتية تعتبر.. ثرية… الكويت تفوز بجائزة أفضل لحن في مهرجان الأغنية العربية الـ16… المعيوف: من المسيء اتهام السميط بالانتماء إلى الخلية الإرهابية… زلزال بقوة 3.8 ريختر يضرب الكويت.. والعنزي لـ «الأنباء»: لا أضرار مادية

الوطن
تعاون حكومي مع المجلس.. أو عرقلة إقرار الميزانية

رخص القيادة وتسجيل المركبات.. تزوير وتحايل على القانون

كلية التربية الأساسية.. من الشامية إلى العارضية

العسعوسي يفتتح جناح الكويت الأول ببينالي البندقية العالمي للفنون

القبس
التأمين الصحي للإطفائيين حيز التنفيذ

تقرير حكومي يوصي بإنشاء هيئات جديدة

%11.5 من الأسر الكويتية تعتبر.. ثرية

الراي
“الكويتي للتنمية” يمنح بوركينا فاسو 5 ملايين دولار للمساهمة في مشروعات زراعية

الكويت تفوز بجائزة أفضل لحن في مهرجان الأغنية العربية الـ16

رئيسة الوفد الكويتي إلى اجتماع “أوبك”: لا نتوقع تغييرا في سقف الانتاج

الأنباء
واشنطن: خطر تعرّض الكويت لعمليات إرهابية لايزال مرتفعاً

«الشؤون»: رفع نسب العمالة الوطنية في كل القطاعات

زلزال بقوة 3.8 ريختر يضرب الكويت.. والعنزي لـ «الأنباء»: لا أضرار مادية

59 موظفاً في «الأوقاف» وأغلب قياديي «السكنية» يشملهم قرار «الإحالة للتقاعد»

الجريدة
المعيوف: من المسيء اتهام السميط بالانتماء إلى الخلية الإرهابية

الزلزلة لإنشاء محفظة بـ 100 مليون دينار لدعم الزراعة

الراشد: الكويت تسعى إلى حقن دماء الشعب السوري

الكويت تؤكد اهمية اضافة معايير حقوق الانسان الى المناهج التعليمية

“الهيكلة”: اقبال شبابي واسع للمشاركة في معرض “ألف مشروع”

من الوطن نقرأ
مصادر نيابية تؤكد هذا التوجه في حال لم تقر الحكومة مكافأة العسكريين المتقاعدين وزيادة علاوة الأولاد وبدل الإيجار والقرض الإسكاني
تعاون حكومي مع المجلس.. أو عرقلة إقرار الميزانية

فيما يعقد نواب اجتماعا لهم خلال ايام لبحث كيفية التعاطي مع الاداء الحكومي خاصة في ظل ما تردد من انها تتجه «لرد قوانين اقرها المجلس كمكافأة العسكريين المتقاعدين، وانها ايضا سترد القوانين التي سيتم استعجال اقرارها وهي مدرجة على جدول الاعمال كزيادة علاوة الاولاد وبدل الايجار والقرض الاسكاني»، وذلك لبحث السبل الممكنة لتمرير اكبر قدر ممكن من هذه القوانين والضغط على الحكومة لاقرارها، قالت مصادر نيابية: «ان هناك توجها نيابيا للاتفاق على «عرقلة اقرار ميزانيات الدولة اذا لم تبد الحكومة التعاون وتقر القوانين المهمة التي ينتظرها الشعب الكويتي خلال الجلسات المقبلة» آخذين في الاعتبار قرب صدور حكم المحكمة الدستورية والذي إن حكم بابطال هذا المجلس لحكم اجرائي فسيصبح مصير هذه القوانين التي درستها اللجان واقرتها واحالتها الى المجلس في حكم المجهول.

واضافت المصادر اننا نريد ان تكون الجلسات المقبلة في 11 و12 و13 يونيو جلسات انجاز للقوانين المدرجة على جدول الاعمال مؤكدة ان هناك شبه اجماع على اهمية تمرير هذه القوانين خلال الاسبوع القادم.

الى ذلك اعلن النائب خليل الصالح عن تقديم طلب نيابي لعقد جلسة خاصة لبحث واقرار «توحيد مكافأة نهاية الخدمة لكافة موظفي الدولة ارساءً لقواعد العدالة التي نص عليها الدستور».

وقال الصالح في تصريح لـ«الوطن» ان توحيد مكافأة نهاية الخدمة لمستحقي التقاعد اولوية خاصة بالنسبة لنا خاصة مع صدور قرار من مجلس الوزراء باحالة من امضي 30 عاما في الخدمة الى التقاعد مشيرا الى انه لابد من وضع قواعد موحدة لكافة العاملين بالدولة ممن يحالون للتقاعد ومنحهم مكافآة نهاية خدمة موحدة سواء العسكرين او المدنيين او العاملين في القطاع النفطي.

وقال لهذا السبب سنتقدم بطلب لعقد جلسة خاصة لمناقشة هذه القضية لانصاف كافة العاملين في اجهزة الدولة وارساء قواعد العدالة التي نص عليها الدستورلافتا الى ان ان هناك الكثير من القوانين مطلوب انجازها خلال الدور الحالي ولعل اهمها تلك التي تتعلق بالمواطنين كالتعديلات المتفق عليها على مرسوم الخطوط الجوية الكويتية والاسكان للمرأة وزيادة علاوة الاولاد وبدل الايجار والقرض الاسكاني مؤكدا ان هذه القوانين بالاضافة لمكافأة نهاية الخدمة تعتبر من الاولويات الملحة اللتي يجب انجازها.

من جانبه قال النائب يعقوب الصانع في تصريح لـ «الوطن» ان الحكومة مطالبة في هذا الصدد بوضع آلية محددة لمن تقرراحالتهم الى التقاعد من شاغلي الوظائف الإشرافية بحوافز ومميزات مالية لا تقل عن الممنوحة للقياديين وهذا ما توجه له الحكومة دون إلزام منها بالاحالة للتقاعد موضحا ان اي احالة للتقاعد يجب ان تنسجم مع القانون والدستور.

من جانبه قال النائب نواف الفزيع ان صدور قرار مجلس الوزراء احالة من امضوا 30 عاما في الخدمة الى التقاعد يعتبر قراراً متخبطاً ولا يتفق والقوانين وسوف يحدث ربكة كبيرة في أجهزة الدولة خاصة بالنسبة لبعض الوظائف «فهناك وظائف لها توصيف محدد لا يمكن احلال محلها موظف مبتدئ كالتدريس مثلا.

وبين الفزيع ان هذا القرار المتخبط ربما كان القصد منه «احلال بعض المحسوبين على الحكومة في بعض الجهات او الوظائف وهذا مالا نقبله ولا يجوز ان يتم ذلك على حساب أداء بعض اجهزة الدولة.
وفي هذا الاتجاه تمني النائب محمد الجبري الا ينتهي دور الانعقاد الحالي الا باقرار القوانين الهامة التي ينتظرها الشعب الكويتي ومن ابرزها التعديلات التي اقرتها اللجنة المالية على مرسوم الخطوط الجوية الكويتية والقوانين الشعبية الاخرى المتعلقة بالقروض الاسكانية للمرأة ورفع علاوة الاولاد وبدل الايجار فهذه القوانين مدرجة على جدول اعمال المجلس بصيغتها النهائية ومطلوب استعجال اقرارها خلال الدور الحالي وقبل مناقشة الميزانيات.

كما اكد الجبري ضرورة استعجال اقرار تعديلات قانون الـ بي او تي حيث ان القانون الحالي يقانون طارد للمستثمرين ومقيد لهم وعلى المجلس انجاز اقرار هذا القانون خلال الدور الحالي حتى تصبح الكويت مركزا ماليا وتجاريا مميزا في المنطقة مشيرا الى ان الحكومة ومنذ سنوات تؤكد ضرورة التحول الى مركز مالي متميز في المنطقة ولكن في ظل القوانين الحالية لا يمكن لنا ان نحقق تلك الرغبة السامية الا بتعديلات ايجابية على القوانين التي تقيد المستثمرين ومنها قانون البي او تي والذي سيكون مع قانون تشجيع الاستثمار الذي اقره المجلس أخيرا حزمة فاعلة للتحول للمركز المالي والتجاري المطلوب.

من جانب اخر طالب النائب هشام البغلي وزير الصحة العامة بوقف قرار الهيئة العامة للبيئة بشأن آلية فحص ومطابقة وتدقيق المواد الكيماوية الواردة الى البلاد مشيرا الى ان هناك شبهات تحوم حول ارساء مناقصة هذا الفحص على الشركة المختارة كما انه لم يتم دعوة اتحاد الصناعات لاخذ رأيه في هذا الصدد قبل تطبيق القرار الامر الذي يستوجب على الوزير المعني وقف تنفيذ القرار والتحقيق فيه لمعرفة ملابساته.

ووجه البغلي رسالة الى سمو رئيس مجلس الوزراء مفادها ضرورة تجميد هذا القرار واعادة التحقيق والدراسة فكلام الهيئة العامة للبيئة غير دقيق فيما يتعلق بالسلع والمواد المستوردة «وكان هناك العديد من الملاحظات على هذا الاجراء من عدة جهات أهمها الادارة العامة للجمارك وغرفة التجارة كما ان هيئة الصناعة اكدت على ضرورة اعادة مراجعة هذا القرار».

من جانب آخر تقدم النائب د.يوسف الزلزلة باقتراح بقانون بشأن انشاء محفظة مالية بمبلغ مليون دينار لدى بنك الكويت الصناعي لدعم الائتمان في مجال الانتاج الزراعي والحيواني كما تقدم النائب ناصر الشمري باقتراح بقانون لتعديل قانون المناقصات العامة يستند على استحداث احكام تضمن الحفاظ على الاموال العامة وصيانتها.

من ناحية اخرى وجه النائب عصام الدبوس سؤالا الى وزير الدولة لشؤون الشباب حول ترسية مناقصة تشغيل استاد جابر الرياضي بينما مناقصات تأثيث «المنصة الاميرية» وادارة الاستاد وتشغيله لا تزال قيد الدراسة بلجنة المناقصات المركزية متسائلا لماذا تتكرر ملاحظات ديوان المحاسبة على الهيئة العامة للشباب والرياضة وخاصة بالنسبة لتأثيث المنصة الاميرية؟ وماالذي تم انجازه من اعمال منها حتى الآن؟ كما سأل عن قيام الهيئة العامة للشباب والرياضة بابرام العقد رقم (2012/2011/5 تركيب لوحات ارشادية لاستاد جابر الأحمد الرياضي) بقيمة إجمالية بلغت 14619 دينارا، مشروطا بالانجاز خلال ستين يوما من تاريخ التوقيع أو تسليم الموقع، ولم تلتزم الهيئة بأحكام المادة (28) من المرسوم بقانون رقم (31) لسنة 1978 بشأن قواعد اعداد الميزانيات العامة والرقابة على تنفيذها والحساب الختامي مشيرا الى ان الهيئة ارتكبت عدة مخالفات بتراخيها عن تطبيق الشروط والمواصفات التعاقدية.

هذا وتعقد لجنة حقوق الانسان ودارسة أوضاع غير محددي الجنسية اجتماعا لها غدا لمناقشة الاقتراحين بقانونين في شأن الحقوق الاجتماعية والمدنية لغير محددي الجنسية المقيمين في دولة الكويت كما تعقد لجنة الشؤون المالية والاقتصادية اجتماعا لها تنافش فيه مجموعة من الاقتراحات بقوانين ومشروع قانون في شأن تنظيم الوكالات التجارية اما لجنة الشؤون التشريعية والقانونية ستناقش خلال اجتماعها غدا عدداً من المقترحات بقوانين المقدمة من عدد من نواب مجلس الأمة.

ومن القبس نقرا
من 82 إلى 143 من كل ألف أسرة
أعلى كثافة للأثرياء قياساً بعدد السكان
في قطر وسويسرا والكويت وهونغ كونغ وسنغافورة

أكدت دراسة لأحد بيوت الاستشارات الاميركية ان 11.5% من الأسر الكويتية تعتبر بين الاثرياء وأصحاب الملايين.

وقالت مجموعة بوسطن الاستشارية: ان نمو الثروات في الشرق الاوسط 9.1% أعلى من معدل متوسط النمو العالمي (7.8).

واكدت ان اكبر كثافة للمليونيرات كانت في قطر، حيث ان 143 من بين كل 1000 اسرة لديهم ثروة خاصة تزيد على المليون دولار، ثم سويسرا بمقدار 116 مليونيرا من بين كل ألف اسرة، ثم الكويت (115) وهونغ كونغ (94) وسنغافورة (82).

واشنطن – د ب أ – قالت مجموعة استشارات أميركية إنه على الرغم من الظروف الاقتصادية الصعبة في أجزاء كثيرة من العالم، فإن الثروات الخاصة نمت في عام 2012 بنسبة 7.8% وزاد عدد المليونيرات في العالم إلى 13.8 مليون شخص.

وفي ظل الزيادة في الثروات الخاصة بنسبة 7.8%، وصل مجموع تلك الثروات إلى 135.5 تريليون دولار عام 2012، بحسب «مجموعة بوسطن الاستشارية».

وقالت المجموعة في دراستها السنوية حول الثروات العالمية إن نسبة الزيادة كانت أكبر من عام 2011 عندما بلغت 3.6% ومن عام 2010 أيضا عندما بلغت 7.3%.

وزادت الثروات الخاصة في أميركا الشمالية بالمعدل نفسه بنسبة 7.8%.

وكانت النسبة في غرب أوروبا 5.2% وارتفعت في اليابان بنسبة 2.4%.

ورجعت الزيادة بشكل رئيسي إلى الانتعاش الحاد في أسواق الأسهم بمعظم البلدان، خصوصاً في النصف الثاني من العام، بحسب المجموعة الاستشارية.

وأوضحت المجموعة أن الثروات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا شهدت نموا بلغ 9.1% وفي أوروبا الشرقية 13.2% وفي اميركا اللاتينية 10.5% فيما بلغت نسبة النمو في منطقة آسيا-الهادئ (ما عدا اليابان) 13.8%.

وذكرت أن العدد الإجمالي للأسر التي لا تقل ثروتها عن مليون دولار بلغ 13.8 مليونا عالميا في 2012 أو %0.9 من جميع الأسر في العالم. وشهدت الولايات المتحدة أكبر عدد من الأسر بمقدار 5.9 ملايين أسرة، تلتها اليابان بـ 1.5 مليون والصين بـ 1.3 مليون.

ومن المتوقع أن يتجاوز عدد المليونيرات في الصين عددهم في اليابان عام 2013.

وأظهرت المجموعة أن أكبر كثافة للمليونيرات كانت في قطر حيث ان 143 من بين كل 1000 أسرة لديهم ثروة خاصة لا تقل عن مليون دولار، ثم سويسرا بمقدار 116 مليونيرا من بين كل ألف، ثم الكويت بـ 115 (أي %11.5) وهونغ كونغ بـ 94 وسنغافورة بـ 82.

وعلى صعيد المليارديرات، احتلت الولايات المتحدة المركز الأول بعدد أصحاب المليارات في 2012، غير أن أعلى كثافة لأصحاب المليارات كانت في هونغ كونغ بـ 15.1 لكل مليون، ثم سويسرا بـ 9.4 لكل مليون.

ومن الراي نقرأ

الكويت تفوز بجائزة أفضل لحن في مهرجان الأغنية العربية الـ16

حصدت الكويت جائزة افضل لحن في مهرجان الاغنية العربية في دورته الـ16 التي أقيمت بالعاصمة التونسية وذلك من خلال الملحن الكويتي محمد الرويشد.

واستطاع الرويشد الفوز بجائزة افضل لحن من خلال اغنية (ما للحبيبة) التي ألفها يعقوب السبيعي ووزعها محمد البعيجان وأداها الفنان الكويتي جاسم عبد الامام. واهدى الملحن الكويتي محمد الرويشد في تصريح لـ(كونا) عقب اختتام المهرجان في وقت متأخر من الليلة الماضية هذا التتويج للكويت قيادة وشعبا وللفنانين خاصة.

وقال ان التتويج للمشاركة الكويتية هو تتويج لمسيرة الابداع الفني والموسيقي المتواصلة في الكويت وعامل تشجيع للفنانين والموسيقيين الشبان على العمل والمثابرة والابداع والتألق في مختلف المجالات الفنية والموسيقية.

من جانبه اعرب رئيس الوفد الكويتي المشارك في مهرجان الاغنية العربية ومراقب المنوعات بتلفزيون الكويت مشاري البعيجان عن سعادته لحصول الفريق على جائزة افضل لحن في المهرجان آملا في ان تكون المشاركة في الدورات القادمة افضل.

ولفت الى اهمية هذه التظاهرة العربية كفرصة للالتقاء وتبادل الخبرات والتجارب مع الفرق المشاركة من الدول الشقيقة مبينا القيمة الفكرية والثقافية الموسيقية للندوات وورشات العمل التي شملتها فعاليات المهرجان لاسيما الندوة الرئيسية حول مدى تفاعل وتأثر الاغنية العربية بما تشهده المنطقة العربية من احداث. وحصلت الاردن على جائزة (الميكروفون الذهبي) التي تقدر قيمتها بعشرة آلاف دولار من خلال الفنان الشاب يزن أمين صلاح الصباغ لاغنية (لا تسئ الظن بي) في حين نال العراق جائزة التحكيم الخاصة بالمهرجان من خلال المطرب الشاب عبدالستار سعد بقصيدة (أنا احتج).

وبالنسبة لبقية الجوائز التشجيعية فقد كانت من نصيب كل من السودان لأفضل كلمات وتونس لأفضل اداء والمغرب لأفضل توزيع. وشارك في مسابقة (الميكروفون الذهبي) 12 بلدا عربيا بواقع فنان واحد عن كل بلد وهي الاردن والبحرين وتونس والسودان وفلسطين وسلطنة عمان وقطر وليبيا ومصر والمغرب وموريتانيا والجزائر.

ومثل الكويت في مهرجان الاغنية العربية الذي تواصلت فعالياته على امتداد ثلاثة ايام وفد فني برئاسة مراقب المنوعات بتلفزيون الكويت مشاري البعيجان وبعضوية كل من الملحن محمد الرويشد والمطرب جاسم عبد الامام الى جانب عازفي الايقاعات فتحي الصقر وفهد الحقان وبدر سالمين. يذكر أن مهرجان الاغنية العربية يقام مرة كل عامين بالتداول مع المهرجان العربي للاذاعة والتلفزيون تحت اشراف اتحاد اذاعات الدول العربية وبالتعاون مع مؤسسة الإذاعة والتلفزة التونسية.

ومن الأنباء نقرأ
«الداخلية» و«الدفاع» أكدتا الاستعداد لمواجهة أي عمليات عسكرية
واشنطن: خطر تعرّض الكويت لعمليات إرهابية لايزال مرتفعاً

أكدت وزارة الخارجية الأميركية في تقريرها السنوي الذي تصدره عن الإرهاب في العالم ان خطر تعرض الكويت لعمليات ارهابية يظل مرتفعا على نحو ما كان عليه في الأعوام الماضية.

وقالت «الخارجية الأميركية» في التقرير الذي شمل أوضاع عدة دول بما فيها الكويت، في ضوء تلك القضية التي تقلق المجتمع الدولي، ان الكويت تفتقد منظومة تتعامل بصفة خاصة مع الإرهاب وتمويل الإرهابيين، وذلك على الرغم من ان الحكومة تواصل جهودها لمكافحة الإرهاب والتطرف الذي يستخدم العنف، كما أشار التقرير إلى التدريبات التي قامت بها القوات المسلحة والحرس الوطني ووزارة الداخلية والتي هدفت إلى مواجهة أي هجوم إرهابي تتعرض له البلاد بما في ذلك التدريبات المشتركة مع دول مجلس التعاون والدول الإقليمية ودول أخرى.

وفي أول رد فعل من الجيش، أكد مصدر عسكري مسؤول في وزارة الدفاع في تصريحات خاصة لـ «الأنباء» ان قواتنا المسلحة على أهبة الاستعداد لمواجهة أي عمليات ارهابية تتعرض لها الكويت، لا سمح الله، لافتا إلى أن هناك تنسيقا على أعلى المستويات بين الجيش والشرطة والحرس الوطني في هذا الشأن، مؤكدا ان الأوضاع الأمنية على الحدود مطمئنة جدا وهناك رجال أمن الحدود التابعون لوزارة الداخلية يواصلون الليل بالنهار من أجل حماية تراب هذا البلد.

وأشار المصدر إلى أن التمرينات والمناورات سواء للجيش أو الحرس الوطني اعتيادية ولها جدول زمني معين، الهدف منها رفع مستوى القدرة القتالية لمنتسبيها والحفاظ على جهوزيتها الدفاعية وليست لها علاقة بأي تهديدات خارجية.

بدوره، قلل مصدر أمني من حدة أهمية تقرير وزارة الخارجية الأميركية السنوي عن الإرهاب في العالم.

وأشار المصدر في حديثه لـ «الأنباء» إلى أنه «ما من بلد في العالم أجمع، بما في ذلك الولايات المتحدة الأميركية، الا وهو تحت خطر التعرض لعمليات إرهابية وبشكل مرتفع في بعض الأوقات».

رافضا المصدر التعليق على كل نقطة من النقاط الواردة في التقرير قائلا: «جميع الأجهزة الأمنية في البلاد تعمل بكفاءة عالية جدا خاصة فيما يتعلق برصد أي تحرك مشبوه سواء كان تحركا يحتمل الإرهاب أو تحركا يمس أمن البلد كالشبكات التجسسية ونحوها، والكويت منذ أكثر من 8 سنوات وهو بلد يمكن أن يحمل اسم بلد خال من الإرهاب، ويأتي العمل الأمني بالتوافق والتنسيق الأمني مع الأشقاء في دول مجلس التعاون».

وفيما يلي تفاصيل التقرير:
نظرة عامة
بدأ التقرير بنظرة عامة أكد من خلالها أن الكويت تفتقد الى الأسس القضائية التي تتعامل بشكل محدد مع تمويل الإرهاب والإرهابيين بالرغم من ان الحكومة حافظت على جهودها لمكافحة الإرهاب والتطرف العنيف وبشكل خاص عن طريق نصوص قانونية اخرى وبيانات رسمية، مؤكدا أنه لم تحدث أي هجمات ذات شأن من قبل ارهابيين او منظمات ارهابية في عام 2012.

لكنه شدد على أنه «يبقى خطر الهجمات الارهابية في الكويت مرتفعا»، مضيفا: كما في السنوات الماضية أجرت القوات المسلحة والحرس الوطني ووزارة الداخلية عددا من التدريبات الهادفة الى الاستجابة الى الهجمات الارهابية بما فيها تدريبات مشتركة مع شركاء اقليميين ودوليين.

التشريع وفرض القانون وأمن الحدود
وأسهب التقرير بالقول: تفتقر الحكومة الكويتية الى اطار قانوني واضح للمحاكمات المتصلة بجرائم الإرهاب مما يضطرها غالبا الى اللجوء الى نصوص قانونية اخرى لمحاكمة الإرهابيين المشتبه بهم، الأمر الذي يعيق جهود فرض تطبيق القانون، مضيفا: وسعت الحكومة تطبيق نظام البصمة الإلكتروني ليشمل كل المنافذ البرية والبحرية.

وأعلنت وزارة الداخلية عن خطط للبدء في تشغيل نظام المراقبة بالأشعة في مطار الكويت الدولي من اجل تعزيز قدرة سلطات المطار على اكتشاف المواد المحظورة بما فيها المتفجرات والمعادن من دون الحاجة الى التفتيش الشخصي، الأمر الذي يقلل من احتمالات الأخطاء البشرية.

ولكن المشروع الذي أعلنته الحكومة لوضع اجهزة مسح الشبكية في منافذ الدخول لم يكن قد وضع موضع التنفيذ بحلول نهاية العام.

وزاد التقرير: بعد التطبيق الكامل لنظام البطاقات المدنية الذكية وتوزيعها على المواطنين الكويتيين بدأت هيئة المعلومات المدنية بإصدار البطاقات الذكية الجديدة للمقيمين. وباحتواء البطاقات على شرائح الكترونية توفر كميات كبيرة من المعلومات بما فيها الصور والبصمات، فإن هذه البطاقات تمكن حامليها من السفر بحرية في بلدان مجلس التعاون الخليجي.

كما ان بإمكان حاملي هذه البطاقات استخدامها للتوقيع الإلكتروني.

وأضاف: وفي 28 مايو خففت محكمة الاستئناف حكما بالإعدام الى السجن المؤبد على 3 متهمين (ايرانيين وكويتي) كانوا قد أدينوا بالانتماء الى خلية تجسس ايرانية. كما صادقت المحكمة على الحكم بالسجن المؤبد على متهم رابع (بدون) وأخلت سبيل ايرانيين اثنين ولكنها نقضت حكما بالسجن المؤبد على متهم سوري وأخلت سبيله.

وكان قد القي القبض على الأعضاء السبعة في الخلية (4 ايرانيين وكويتي وسوري وبدون) في مايو 2010 بتهم التجسس والتخطيط للإرهاب والتخريب.

يذكر ان أحكام محكمة الاستئناف ليست قطعية ومن المتوقع ان ترفع الى محكمة التمييز ذات الأحكام القطعية.

التصدي لتمويل الارهاب
كما جاء في التقرير فيما يتعلق بتمويل الإرهاب ما يلي: الكويت عضو في فرقة المهام الخاصة المالية للشرق الأوسط وشمال افريقيا.

واللافت هو ان الكويت تفتقر الى التشريع الشامل الذي يجرم تمويل الإرهاب. وفي يونيو 2012 أعلنت فرقة المهام الخاصة ان الكويت تفتقر الى التشريعات الضرورية لمكافحة غسيل الأموال والإرهاب وانها قدمت خطة عمل للفرقة لمعالجة هذا القصور.

وتمتلك الكويت اطارا شاملا للمصادرة والتجميد، والمصادرة ينطبق على كل المخالفات بموجب قانون الجنايات الكويتي. هذا الافتقار الى تشريعات خاصة بتمويل الإرهاب يحول دون المصادرات الفورية بالرغم من ان القضايا التي ينظر فيها بموجب مواد اخرى في القانون الجنائي تمكنت من تجميد ومصادرة اصول.

وتفتقر الكويت الى اطار فعال لمراقبة التحويلات خارج القطاع الرسمي والى قوانين وأنظمة صريحة تقتضي اليقظة بشأن بيانات العملاء.

وتابعت وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزارة الخارجية مراقبة المنظمات الخيرية والإشراف عليها بما في ذلك فرض حظر على التبرعات النقدية باستثناء شهر رمضان وطبقت نظام ايصالات معززا لتبرعات رمضان النقدية ونسقت عن كثب مع وزارة الأوقاف لمراقبة الجمعيات الخيرية الاحتيالية ومقاضاتها. ولم تكن مراقبة المؤسسات شاملة بقدر شمولها للجمعيات الخيرية.

وبالرغم من هذه العقبات واصلت السلطات جهود مكافحة الجرائم المالية. واستخدم البنك المركزي الكويتي برنامج مساعدة فنية على مدى 12 شهرا من صندوق النقد الدولي بهدف معالجة نقاط الضعف في نظام مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب.

ومن الجريدة نقرا
المعيوف: من المسيء اتهام السميط بالانتماء إلى الخلية الإرهابية

أشاد النائب عبدالله المعيوف بالداعية عبدالرحمن السميط، مؤكدا انه من رجالات الكويت الأفاضل الذين افنوا حياتهم في عمل الخير وفي رفع اسم الكويت دون سعي لانتظار مقابل أو شكر.

واعتبر المعيوف في تصريح صحافي اليوم ان من المسيء أن تتداول المواقع الإلكترونية وبعض وسائل الإعلام اسمه متهمة إياه بالانتماء إلى الخلية الإرهابية الإماراتية رغم انه الآن بين يدي الرحمن منذ ما يقارب العام.

وأضاف المعيوف أن الداعية السميط ساهم في نشر الدين الإسلامي، وأسلم على يديه العديد من الناس من مختلف أنحاء العالم ولم يكن يوما ساعياً وراء شهرة أو منصب سياسي أو ثراء مادي.
وختم المعيوف تصريحه مستهجنا ما ذكر، وطالب بتحري الدقة في النشر قبل الإساءة لشخصيات كويتية ذات ثقل اجتماعي وديني وأخلاقي.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.