الكويت في عيون الصحف العربية

الكويت.. السالمية يخطف فال من العربي  …… الخالدي يربك حسابات «الأزرق» قبل ودية المجر

يواجه منتخب الكويت لكرة القدم ارتباكا واضحا خلال استعداده لمواجهة المجر وديا 6 يونيو الحالي بعد أن تأجل التجمع للتدريب أكثر من مرة، وعند البدء به يوم الخميس الماضي توالت الاعتذارات من اللاعبين عن الحضور وعدم السفر، وكان آخرهم الحارس الأول وقائد “الأزرق” نواف الخالدي الذي تقدم بخطاب رسمي بالاعتذار بداعي الإصابة بتمزق عضلي، مؤكداً أنه كان يتحامل على نفسه في مباريات القادسية الأخيرة، وانه بحاجة إلى راحة سلبية ليستعيد قواه.

وجاء اعتذار الخالدي في وقت يغيب فيه أسامة حسين مدير المنتخب لوجوده خارج الكويت لأسباب خاصة بدراسته للدكتوراه، وكذلك غياب الصربي جوران توفاريتش المدير الفني الذي ينتهي عقده بنهاية يونيو المقبل، وهو موجود في بلاده لحضور دورة تدريبية.

والمثير أن علي محمود المدير الإداري اضطر للرد على نواف الخالدي برفض اعتذاره وضرورة سفره مع المنتخب يوم الثلاثاء المقبل، لأنه يصعب الاستعانة بحارس آخر بعد أن انتهت بالفعل إجراءات سفر البعثة، وصار كل الحراس بالأندية في إجازة بعد انتهاء الموسم.

يأتي ذلك في الوقت الذي يتدرب مع الأزرق 17 لاعبا فقط، بخروج عبد العزيز السليمي المصاب بعد الإعلان عن أسماء الفريق، و”الأزرق” مهدد بالسفر غير مكتمل الصفوف، حيث خرج لاعب آخر من التدريب هو حمد أمان، الذي يعاني من إصابة في العضلة الضامة، وبعد أن خضع للكشف أمام طبيب المنتخب عبد المجيد البناي اتضح أنه يحتاج إلى راحة حتى اليوم لتحديد إمكانية مشاركته أمام المجر.

من ناحية أخرى، خطف نادي السالمية مدافع فريق العربي السنغالي مرتضي فال نظير 400 ألف دولار لمدة موسم واحد، وذلك بعد تعثر مفاوضات فال مع العربي الذي حاول كثيراً إقناع اللاعب في البقاء ضمن صفوف الأخضر لمدة موسمين مقبلين نظير 600 ألف دولار، لكن اللاعب فضل عرض السالمية.

والمدهش أن مرتضي فال لن يشارك مع فريقه الجديد في أول 4 مباريات في الموسم الجديد بعد أن قررت لجنة الانضباط في اتحاد الكرة فرض عقوبة الإيقاف عليه لمدة 4 مباريات، مع غرامة مالية، عقاباً على الحركة غير الأخلاقية التي بدرت منه تجاه جماهير القادسية في ذهاب قبل نهائي كأس الأمير.

من جانب آخر، يواصل مدافع القادسية اللاعب محمد راشد، علاجاً مكثفا ًبصفة يومية في إحدى العيادات الخاصة مع طبيب المنتخب الروماني الذي جاء في زيارة إلى البلاد لفترة محدودة، ويعاني راشد من إصابة في الركبة حرمته من اللعب في النصف الثاني من الموسم تقريبا. وحاول اللاعب قبل 3 أسابيع أن يعود إلى تدريبات الأصفر مرة أخرى أي قبل مواجهتي العربي في ذهاب وإياب نصف نهائي كأس الأمير، إلا أن الجهاز الطبي للفريق فضل عدم عودته في الوقت الحالي واستكمال رحلة العلاج حتى لا تعود إليه الإصابة مرة أخرى. ويسعى راشد إلى استغلال فترة التوقف في تكملة العلاج، ومن ثم الدخول في برنامج تأهيلي لياقي من أجل الدخول مباشرة في تدريبات الأصفر خلال يوليو المقبل وهو في كامل عافيته.

جريدة الاتحاد – الاماراتية

مناقشة أوضاع الطلبة البحرينيين في الكويت

اجتمعت المستشارة بالملحقية الثقافية بسفارة مملكة البحرين لدى دولة الكويت منى الدلهان مع عميد المعهد العالي للفنون الموسيقية محمد عبدالله الديهان بحضور وكيلة المعهد نسرين عبده، حيث تم خلال الاجتماع مناقشة أوضاع الطلبة البحرينيين الدارسين في المعهد والخدمات التعليمية المقدمة لهم.

جريدة البلاد – البحرينية
الكبيسي يختتم مهرجان الموسيقى في الكويت

اختتم الفنان القطري فهد الكبيسي مهرجان الموسيقى الدولي الـ16 في الكويت على خشبة مسرح “الدسمة”، وقدم أغنيتين وطنيتين تحت قيادة المايسترو سليمان الديكان وبمصاحبة الأوركسترا الأوكرانية، وبحضور الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب علي اليوحه، وعدد كبير من الاعلاميين والدبلوماسيين، وذلك مساء يوم الأحد الموافق 16 مايو 2013.

وقدم الكبيسي خلال حفل الختام للدورة الـ16 للمهرجان، أغنيتين، حملت الأولى عنوان “يا بلادي” والثانية “يا أهل الدار”، وهما من كلمات يعقوب الغنيم وألحان سليمان الديكان، مؤكداً سعادته الكبيرة في هذه الأمسية الفنية الثقافية الكبرى، وقال “نفتخر نحن كخليجيين وعرب باقامة مثل هذه المهرجانات الدولية على أراضينا، وهي التي ترسخ ثقافتنا الى جانب الثقافة الموسيقية العالمية من جميع جوانبها”.

وأضاف “أنا سعيد بمشاركتي هذه وغنائي من ألحان سليمان الديكان الذي قاده فرقة الأوركسترا الأوكرانية، وقد تشرفت بهذين العملين من كلمات الشاعر يعقوب الغنيم”.
جريدة البلاد – البحرينية

وزيرا الزراعة الكويتى والفلسطينى يصلان القاهرة.. اليوم

يصل مطار القاهرة، اليوم السبت، كل من وزير الزراعة الكويتى محمد حبيب البدر على متن الخطوط الجوية الكويتية القادمة من الكويت، فيما يصل على متن الطائرة الأردنية القادمة من عمان وليد عساف، وزير الزراعة الفلسطينى، والوفد المرافق لهما.
جريدة اليوم السابع – المصرية

الدفاع الكويتية: مستعدون لمواجهة أى عمليات “إرهابية” تتعرض لها البلاد

أكدت وزارة الدفاع الكويتية، أن قواتها المسلحة على أهبة الاستعداد لمواجهة أى عمليات “إرهابية” تتعرض لها البلاد.

جاء ذلك ردا على تقرير وزارة الخارجية الأمريكية السنوى الذى تصدره عن الإرهاب فى العالم والذى أفاد بأن “خطر تعرض الكويت لعمليات إرهابية يظل مرتفعا على نحو ما كان عليه فى الأعوام الماضية”.

وقال مصدر عسكرى مسئول فى وزارة الدفاع الكويتية لـصحيفة “الأنباء” فى عددها الصادر اليوم السبت إن “هناك تنسيقا على أعلى المستويات بين الجيش والشرطة والحرس الوطنى فى هذا الشأن”، مؤكدا أن الأوضاع الأمنية على الحدود مطمئنة جدا وهناك رجال أمن الحدود التابعون لوزارة الداخلية يواصلون الليل بالنهار من أجل حماية تراب هذا البلد.

وأشار المصدر إلى أن التمرينات والمناورات سواء للجيش أو الحرس الوطنى اعتيادية ولها جدول زمنى معين، الهدف منها رفع مستوى القدرة القتالية لمنتسبيها والحفاظ على جهوزيتها الدفاعية وليست لها علاقة بأى تهديدات خارجية.

بدوره، قلل مصدر أمنى فى وزارة الداخلية من أهمية تقرير وزارة الخارجية الأمريكية السنوى عن الإرهاب فى العالم.

وقال المصدر إنه “ما من بلد فى العالم أجمع، بما فى ذلك الولايات المتحدة الأمريكية، إلا وهو تحت خطر التعرض لعمليات إرهابية وبشكل مرتفع فى بعض الأوقات”.

ورفض المصدر التعليق على كل نقطة من النقاط الواردة فى التقرير قائلا: “جميع الأجهزة الأمنية فى البلاد تعمل بكفاءة عالية جدا خاصة فيما يتعلق برصد أى تحرك مشبوه سواء كان تحركا يحتمل الإرهاب أو تحركا يمس أمن البلد كالشبكات التجسسية ونحوها”.

وأشار إلى أن “الكويت منذ أكثر من ثمانية أعوام وهو بلد يمكن أن يحمل اسم بلد خال من الإرهاب، ويأتى العمل الأمنى بالتوافق والتنسيق الأمنى مع الأشقاء فى دول مجلس التعاون”.

وقالت الخارجية الأمريكية، فى تقريرها الذى شمل أوضاع عدة دول، إن الكويت تفتقد منظومة تتعامل بصفة خاصة مع الإرهاب وتمويل الإرهابيين، وذلك على الرغم من أن الحكومة تواصل جهودها لمكافحة الإرهاب والتطرف الذى يستخدم العنف.

جريدة اليوم السابع – المصرية

الكويت الثانى خليجياً فى قائمة أكبر 15 دولة من حيث الثروات العائلية

أكدت دراسة لأحد بيوت الاستشارات الأمريكية أن الكويت احتلت المركز الثانى خليجيا والثالث عالميا فى قائمة أكبر 15 دولة من حيث الثروات العائلية للمليونيرات ممن تبلغ ثرواتهم مليون دولار فأكثر، وذلك بالنسبة لعدد السكان.

وأشارت الدراسة إلى أن 11.5% من الأسر الكويتية من الأثرياء وأصحاب الملايين، وبلغ عدد المليونيرات فى الكويت 63 ألف عائلة فى 2012، أى أن نسبة كثافة عائلات المليونيرات 115عائلة بين كل 1000 عائلة، ومن أشهرهم عائلتى الغانم والخرافى، وتم حساب البيانات على أساس أن عدد السكان 2.9 مليون نسمة أى أن الأرقام بخصوص العائلات الثرية تشمل الوافدين والكويتيين.

وذكرت مجموعة بوسطن الاستشارية أن نمو الثروات فى الشرق الأوسط بلغ 9.1%، وهو أعلى من معدل متوسط النمو العالمى 7.8%.

وتصدرت قطر قائمة أكبر 15 دولة، وجاءت الأولى خليجيا، من حيث ثروات عائلات المليونيرات، حيث بلغ عددها 50 ألف عائلة بنسبة 11.6% من السكان، حيث توجد 116 عائلة مليونيرات بين كل 1000 عائلة.
واحتلت البحرين المركز الثالث خليجيا والسابع عالميا بعدد عائلات مليونيرات 11 ألفا بنسبة 4.9%، أى 49 عائلة لكل 1000 عائلة، وجاءت الإمارات فى المركز الرابع خليجيا والتاسع عالميا بعدد 60 ألف عائلة بنسبة 4%، أى 4 عائلات لكل 1000عائلة، وعُمان فى المركز الخامس خليجيا والـ11 عالميا بعدد عائلات مليونيرات 17 ألف عائلة بنسبة 3.3%.
جريدة اليوم السابع – المصرية

القبض على 4 مصريين بالكويت بتهمه إشعال النار فى الأسلاك الكهربائية

ألقى القبض على أربعة مصريين بتهمه إشعال النار فى الأسلاك الكهربائية وتركها لساعات والعودة مرة أخرى لاستخراج النحاس وبيعه دون مراعاة لخطورة النيران التى قد تمتد إلى القسائم والمصانع.

وصرح مصدر أمنى اليوم السبت أن عملية القبض عليهم بدأت عندما شاهد أفراد الفرقة الأمنية المكلفة بحراسة نقطة أمغرة أشخاص يضرمون النار فى الأسلاك الكهربائية ثم يعودون مرة أخرى بعد عدة ساعات لجمع النحاس وبيعه دون مراعاة لخطورة النيران التى امتدت للقسائم والمصانع.

وأضاف أنهم اعترفوا بنشاطهم الإجرامى الذى يمارسونه منذ 3 أشهر من أجل جمع النحاس وبيعه ، لافتا إلى أنهم مخالفين لقانون الإقامة “عمالة سائبة “، وتمت إحالتهم إلى سجن الإبعاد.

وأشار إلى انه خلال التحقيقات معهم تبين أنهم دخلوا البلاد عن طريق شركات أخذت منهم مبالغ مالية مقابل كفالتهم ، وزاولوا هذا العمل منذ فبراير الماضي، وليس لديهم أى أعمال مستقرة وكان هدفهم فقط المتاجرة بالنحاس الذى يحصدونه لجمع الأموال، وقد اقروا واعترفوا بقيامهم بشراء الأسلاك لاستخراج النحاس منها وبيعه مرة أخرى، وأنها ليست المرة الأولى التى يقومون بمثل هذه العمليات.

وأكد المصدر أن اللواء إبراهيم الطراح مدير امن الجهراء أعطى تعليماته لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم وإبعادهم عن البلاد للصالح العام.
جريدة اليوم السابع – المصرية

100 ألف على قوائم الممنوعين من السفر فى الكويت بينهم مصريون

صرحت مصادر أمنية مطلعة عن وجود حوالى 100 ألف مواطن ومقيم مسجلين على قائمة الممنوعين من السفر على أجهزة وزارة الداخلية، بسبب صدور أحكام قضائية بحقهم، وذلك حتى نهاية الأسبوع الماضى.

وقالت المصادر لصحيفة “القبس” إن من بين الممنوعين من السفر حوالى 58 ألف مواطن، و42 ألف مقيم، من 12 جنسية حول العالم، منها: الهندية والبنغالية والمصرية والسورية واللبنانية والباكستانية والفلبينية والنيبالية والإثيوبية، وغيرها، موضحة أن أعداد الممنوعين من السفر ارتفعت خلال الشهر الماضى من 90 ألف مواطن ومقيم إلى 100 ألف.

وأضافت المصادر أن السبب الأكثر شيوعا للممنوعين من السفر يعود إلى عدم الالتزام بتسديد الديون والمستحقات المالية عليهم، رغم صدور أحكام قضائية، مشيرة إلى أن هناك مبالغ زهيدة جدا قد تصل إلى أقل من 100 دينار وتكون سببا فى تسجيل المواطن أو المقيم على قائمة الممنوعين من السفر.
وأوضحت أن المواطن أو المقيم المسجل بحقه منع سفر لأسباب مالية – فقط – وليس بسبب صدور حكم قضائى بحقه يستطيع دفع المبلغ المستحق عليه فى المنفذ الذى يريد المغادرة منه، ومن ثم تحق له المغادرة من دون تعقيدات، وشددت على أن الإدارة العامة للتنفيذ فى وزارة العدل هى الجهة التى تقوم بوضع القيد الأمنى (منع السفر)، كما أنها الجهة التى تقوم برفع ذلك القيد بعد إتمام إجراءات التنفيذ وفق آلية محددة، وذلك بناء على طلب الدائن، وليس للإدارة العامة لتنفيذ الأحكام أى اختصاص بهذا الشأن.
جريدة اليوم السابع – المصرية

عسكرى كويتى: مستعدين لمواجهة أية عمليات إرهابية تتعرض لها البلاد

أكد مصدر عسكرى كويتى مسئول فى وزارة الدفاع أن القوات المسلحة الكويتية على أهبة الاستعداد لمواجهة أية عمليات إرهابية تتعرض لها البلاد، مشددا على وجود تنسيق على أعلى المستويات بين الجيش والشرطة والحرس الوطنى، وأن الأوضاع الأمنية على الحدود مطمئنة.

وأشار المصدر، فى تصريحات لصحيفة “الأنباء” اليوم السبت، إلى أن التمرينات والمناورات سواء للجيش أو الحرس الوطنى اعتيادية ولها جدول زمنى معين، لرفع مستوى القدرة القتالية والحفاظ على جهوزيتها الدفاعية وليست لها علاقة بأى تهديدات خارجية.

من ناحية أخرى، قلل مصدر أمنى من أهمية تقرير وزارة الخارجية الأميركية السنوى عن الإرهاب فى العالم، معللا بأنه ما من بلد فى العالم أجمع، بما فى ذلك الولايات المتحدة الأميركية، إلا وهو تحت خطر التعرض لعمليات إرهابية وبشكل مرتفع. ورفض التعليق على النقاط الواردة فى التقرير، مؤكدا أن جميع الأجهزة الأمنية تعمل بكفاءة عالية جدا فى رصد أى تحرك مشبوه يحتمل الإرهاب أو يمس أمن البلد كالشبكات التجسسية، وأن الكويت منذ أكثر من 8 سنوات، وهو خال من الإرهاب.

وأشار إلى التدريبات التى قامت بها القوات المسلحة والحرس الوطنى ووزارة الداخلية والتى كانت تهدف إلى مواجهة أى هجوم إرهابى تتعرض له البلاد بما فى ذلك التدريبات المشتركة مع دول مجلس التعاون والدول الإقليمية ودول أخرى، وأن توقيع الاتفاقية الأمنية لدول مجلس التعاون الخليجى، يعزز التنسيق الأمنى وتبادل المعلومات للمساعدة فى مكافحة الجريمة المنظمة والإرهاب.

وكانت وزارة الخارجية الأميركية قد أكدت فى تقريرها السنوى الذى تصدره عن الإرهاب فى العالم أن خطر تعرض الكويت لعمليات إرهابية يظل مرتفعا على نحو ما كان عليه فى الأعوام الماضية.

وقالت- فى التقرير الذى شمل أوضاع عدة دول بما فيها الكويت- إنه فى ضوء تلك القضية التى تقلق المجتمع الدولى، فإن الكويت تفتقد منظومة تتعامل بصفة خاصة مع الإرهاب وتمويل الإرهابيين.
جريدة اليوم السابع – المصرية

الدفاع الكويتية:مستعدون لمواجهة أي عمليات “ارهابية” تتعرض لها البلاد

أكدت وزارة الدفاع الكويتية أن قواتها المسلحة على أهبة الاستعداد لمواجهة أي عمليات “إرهابية” تتعرض لها البلاد.

جاء ذلك ردا على تقرير وزارة الخارجية الأمريكية السنوي الذي تصدره عن الإرهاب في العالم والذي أفاد بان “خطر تعرض الكويت لعمليات ارهابية يظل مرتفعا على نحو ما كان عليه في الأعوام الماضية”.

وقال مصدر عسكري مسؤول في وزارة الدفاع الكويتية لـصحيفة “الأنباء” في عددها الصادر اليوم السبت إن “هناك تنسيقا على أعلى المستويات بين الجيش والشرطة والحرس الوطني في هذا الشأن”، مؤكدا ان الأوضاع الأمنية على الحدود مطمئنة جدا وهناك رجال أمن الحدود التابعون لوزارة الداخلية يواصلون الليل بالنهار من أجل حماية تراب هذا البلد.

وأشار المصدر إلى أن التمرينات والمناورات سواء للجيش أو الحرس الوطني اعتيادية ولها جدول زمني معين، الهدف منها رفع مستوى القدرة القتالية لمنتسبيها والحفاظ على جهوزيتها الدفاعية وليست لها علاقة بأي تهديدات خارجية.

بدوره، قلل مصدر أمني في وزارة الداخلية من أهمية تقرير وزارة الخارجية الأمريكية السنوي عن الإرهاب في العالم.

وقال المصدر إنه “ما من بلد في العالم أجمع، بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية، الا وهو تحت خطر التعرض لعمليات إرهابية وبشكل مرتفع في بعض الأوقات”.

ورفض المصدر التعليق على كل نقطة من النقاط الواردة في التقرير قائلا: “جميع الأجهزة الأمنية في البلاد تعمل بكفاءة عالية جدا خاصة فيما يتعلق برصد أي تحرك مشبوه سواء كان تحركا يحتمل الإرهاب أو تحركا يمس أمن البلد كالشبكات التجسسية ونحوها”.

وأشار إلى أن “الكويت منذ أكثر من ثمانية أعوام وهو بلد يمكن أن يحمل اسم بلد خال من الإرهاب، ويأتي العمل الأمني بالتوافق والتنسيق الأمني مع الأشقاء في دول مجلس التعاون”.

وقالت الخارجية الأمريكية ، في تقريرها الذي شمل أوضاع عدة دول، إن الكويت تفتقد منظومة تتعامل بصفة خاصة مع الإرهاب وتمويل الإرهابيين، وذلك على الرغم من ان الحكومة تواصل جهودها لمكافحة الإرهاب والتطرف الذي يستخدم العنف.
جريدة الزمن – العمانية

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.