اجتماع تحضيري للجنة العليا المشتركة الكويتية الاماراتية

عقدت اللجنة العليا المشتركة لاعمال الدورة الثانية بين دولة الكويت ودولة الامارات العربية المتحدة الشقيقة اجتماعها التحضيري في مقر وزارة الخارجية اليوم تمهيدا لاجتماع اللجنة المقرر هنا غدا.

وقالت وزارة الخارجية في بيان صحافي ان الاجتماع “جاء استجابة للارادة السامية المشتركة لصاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح وأخيه صاحب السمو رئيس دولة الامارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان حفظهما الله ورعاهما”.

وأضافت ان الاجتماع يأتي أيضا حرصا من سموهما حفظهما الله ورعاهما على تعزيز وتوثيق التعاون الثنائي في المجالات كافة بما يلبي طموحات وتطلعات الشعبين الكويتي والاماراتي في دعم العلاقات الممتدة والوثيقة على مر السنوات.

وترأس الجانب الكويتي في الاجتماع مدير ادارة شؤون مجلس التعاون الخليجي بوزارة الخارجية السفير حمود يوسف الروضان بينما ترأس الجانب الاماراتي مساعد وزير الخارجية للشؤون الاقتصادية بدولة الامارات العربية المتحدة السفير خالد غانم الغيث.

وناقش الاجتماع العديد من القضايا المهمة المطروحة على اجتماع اللجنة العليا المشتركة وعلى رأسها الآلية المستمرة لاجراء المشاورات السياسية وأهمية تفعيل اتفاقية التعاون الدبلوماسي والقنصلي الموقعة بين البلدين.

وتناول البحث خلال الاجتماع أيضا سبل تعزيز التعاون المشترك بين الكويت والامارات في المجالين الدفاعي والعسكري اضافة الى التعاون الأمني من خلال تبادل الخبرات والمعلومات في ضوء التحديات الأمنية الراهنة.

وناقش الاجتماع وسائل تذليل الصعوبات والعقبات كافة التي تقف أمام تعزيز التعاون في المجالين الاقتصادي والتجاري وطالبت مطالبة بضرورة العمل على تسهيل ممارسة مواطني البلدين للأنشطة الاقتصادية والتجارية والصناعية والمهنية وفقا لمبدأ المعاملة بالمثل.

وتم التأكيد خلال الاجتماع على ضرورة اقامة المعارض التجارية المتخصصة بين البلدين وتبادل المعلومات بشأن الموضوعات المتعلقة بمنظمة التجارة العالمية وحماية المستهلك.

كما تم التشديد على مكافحة الغش التجاري والتقليد والتجارة الالكترونية والحاضنات الصناعية والمناطق الحرة مع الدعوة الى تنظيم المؤتمرات المتخصصة لعرض الفرص الاستثمارية في كلا البلدين الى جانب بحث امكانية الربط الالكتروني بين أسواق المال في البلدين.

وناقش الاجتماع كذلك مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجالات النفط والغاز والبتروكيماويات وتم خلاله الدعوة الى تبادل المعلومات في المجالين القانوني والقضائي لاسيما الوثائق والمعلومات الخاصة بالاحوال الشخصية ووجوب تفعيل اتفاقية تنفيذ الأحكام والانابات القضائية في دول التعاون الخليجي.

وتضمن الاجتماع التأكيد على أهمية التعاون في مجال القوانين والتشريعات البيئية وخطط الطوارئ بالنسبة للحفاظ على البيئة وتقييم الآثار البيئية مطالبة بتبادل المعلومات حول البرامج التوعوية في ترشيد استهلاك الطاقة والماء وتبادل تجارب البلدين في مجال المدن والمباني الخضراء.

وتم خلال الاجتماع التشديد على وجوب تعزيز التعاون والتنسيق بين البلدين في مجال الخدمة المدنية وما يتعلق ببرامج التدريب في مجال الخدمة المدنية والتنمية الادارية وتبادل المطبوعات ودعم البحوث والدراسات.

وتمت خلاله كذلك الدعوة الى اقامة ورش عمل مكثفة للمختصين في مجالات شؤون التوظف والنظر بايجاد بنك معلومات آلي يتعلق بكافة جوانب الخدمة المدنية وربطه بين دول التعاون علاوة على وجوب توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين اتحاد غرف التجارة والصناعة في الامارات وغرفة تجارة وصناعة الكويت خلال اجتماع الدورة الثانية للجنة هنا غدا.

يذكر ان الدورة الاولى للجنة العليا المشتركة بين البلدين عقدت في العاصمة الاماراتية (أبوظب)ي في الثاني من شهر مارس 2008 تنفيذا لاتفاقية إنشاء اللجنة والموقعة بين البلدين في الكويت في ال 24 من شهر ابريل عام 2006.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.