فيفا: 300 مليون لاعب قدم في العالم ..2% منهم فقط محترفون!

كشف مسؤول في الاتّحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) أن العالم يوجد به 300 مليون لاعب كرة قدم، ولا يشكل المحترفون  فيهم سوى 0.2% فقط. وقال المستشار الفني في الفيفا، بلحسن مالوش في ندوة بدبي أن 80% من اللاعبين في العالم هم في قطاع الناشئين و99.8% من اللاعبين هواة.

وذكر أن الاتّحاد الدولي للعبة يطبق برنامجاً لتطوير الناشئين كونهم القطاع الأكبر من اللاعبين في العالم، مضيفاً: “على الأندية الرياضية والاتّحادات تعزيز التعاون مع المدارس لجذب وتطوير اللاعبين الناشئين”.

وكان مالوش يتحدّث ضمن جلسات “الملتقى الدولي الثاني لأكاديميات كرة القدم” الذي تنظّمه مدينة دبي الاماراتية، بمشاركة نخبة من الخبراء والأكاديميين الرياضيين.وأضاف مستشار الفيفا أن فترة البراعم هي أساس أيّ لاعب كرة قدم قوي، فالاهتمام بها يضمن وصول اللاعب إلى قمّة المستوى وإطالة مدّة وجوده في  الملاعب.

وذكر أن الاتّحاد الدولي يتعاون مع الاتّحادات المحلّية منذ خمس سنوات لمنح المديرين الفنيين للاتّحادات صلاحيات أوسع تشمل التفرّغ لبرامج التطوير والتخطيط لجميع القطاعات وليس الفريق الأوّل فقط.

وأشار الى أن الاتّحاد الدولي يدعم الاتّحادات المهتمّة بقطاع الناشئين، ويهتمّ بتطوير المدرّبين في مختلف تخصّصاتهم بما ينعكس بشكل إيجابي على تطوير اللاعبين.

اهتمام كبير

وتحدّث إياون لوبيسكو من الاتّحاد الأوروبي لكرة القدم “اليويفا” مؤكّداً أهمية إقامة البطولات الخاصة للناشئين لمنحهم فرصة خوض أكبر عدد من  المواجهات التنافسية في بلدان مختلفة، بما ينعكس على عملية تطويرهم بشكل  إيجابي.

وأضاف هذه العملية تقام بالتعاون مع الاتّحاد الدولي لكرة القدم، حيث تتأهّل الفرق الحاصلة على المراكز الأولى في البطولة القارية إلى نهائيات كأس العالم، وعلى سبيل المثال حققت إسبانيا لقب البطولة الأوروبية لسن تحت 19 عاماً 6 مرّات في آخر 10 سنوات، مما كان له أثر إيجابي على المنتخب  الأوّل.

 

ومن المقرّر أن يختتم الملتقى فعالياته مساء غدٍ الأحد بندوة للأسطورة الأرجنتيني دييغو مارادونا، يتحدّث فيها عن رؤيته لتطوير اللاعبين الناشئين.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.