صباح الخالد : الإمارات أهم شريك تجاري للكويت

اكدت اللجنة العليا المشتركة للتعاون بين دولة الكويت ودولة الإمارات العربية المتحدة في ختام أعمالها  اليوم حرص البلدين على دعم خطوات المواطنة الخليجية والتكامل الاقتصادي بين دول مجلس التعاون الخليجي مشددة على تطابق الرؤى حول القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. وتم خلال اجتماع اللجنة العليا التي بدأت اعمالها بمقر وزارة الخارجية امس برئاسة وزيري خارجية البلدين توقيع العديد من برامج التعاون كما اتفق الجانبان على عقد الدورة المقبلة للجنة في دولة الامارات العربية العام المقبل.
واعلنت وزارة الخارجية الكويتية في بيان لها الليلة أن اللجنة عقدت أعمال دورتها الثانية امس واليوم بمقر الوزارة وترأس الجانب الكويتي نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح خالد الحمد الصباح والجانب الإماراتي وزير الخارجية الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان.
واوضح البيان انه تم افتتاح أعمال الدورة بكلمة لنائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح الخالد استذكر في مستهلها السيرة العطرة للمغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.
وقال الشيخ صباح الخالد في كلمته “نستذكر وبعظيم الإجلال قامة عالية استقر عطاؤها بسخاء في ضمير أهل الخليج والعرب والإنسانية جمعاء.. مستلهمين في عملنا الثنائي وكذلك الخليجي المشترك نهجه الخير وفكره النير”.
واضاف “لن ينسى الكويتيون جيلا بعد جيل للفقيد الراحل وقفته البطولية إبان الاحتلال العراقي عام 1990” مؤكدا ان وقفته “كانت مع الحق والعدل والكرامة الإنسانية”.
وتابع الشيخ الخالد قائلا “ان هذا الاجتماع يأتي في ظل مستجدات سياسية على المستويين الإقليمي والدولي بل وتمثل بعض هذه المستجدات تحديات كبرى علينا مواجهتها بفاعلية وكفاءة فنحن أمام واقع سياسي واقتصادي جديد لا مجال فيه إلا للعمل الجاد والدؤوب للتعامل معه بأقصى درجات اليقظة والحذر.
واضاف بيان الوزارة ان الوزير الشيخ صباح الخالد قال خلال افتتاح الدورة “أصبحنا مدعوين أكثر من أي وقت مضى لأن ننقل للعالم سعينا الحثيث والدائم لمشاركة المجتمع الدولي فى الجهود الرامية لنشر السلام بين الشعوب وتحقيق الشراكة مع مختلف الدول الشقيقة والصديقة في مجالات التنمية والمساهمة مع المجتمع الدولي في ارساء دعائم الامن والسلم سعيا لعالم يسوده الرخاء وتحفه روح المحبة والإخاء”.
كما تناول الشيخ الخالد في كلمته مسيرة العلاقات الثنائية الوطيدة بين البلدين قائلا “اننا نرقب وبكل الفخر القفزات النوعية الهائلة في العلاقات الوطيدة بين البلدين في جميع المجالات عنوانها الشراكة التجارية وروح العصر واستحقاق المستقبل فدولة الإمارات تعد أهم شريك تجاري لدولة الكويت ليس فقط على صعيد دول مجلس التعاون بل وأيضا على الصعيدين العربي والإسلامي وهو ما يظهر بوضوح من خلال إحصائيات التبادل التجاري البيني حيث قفز هذا التبادل نحو ستة أضعاف في العشر سنوات الأخيرة”.
وأكد ان “دولة الإمارات الشقيقة تعد خامس أكبر دولة مصدرة للكويت بينما تعتبر السوق الإماراتية ثالث أكبر سوق للمنتجات الكويتية بعد الصين والمملكة العربية السعودية”.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.