الكويت في عيون الصحف العربية

تبادلا الأحاديث حول الموضوعات والقضايا ذات الاهتمام المشترك
أمير الكويت يستعرض مع عبدالله بن زايد العلاقات الأخوية في مختلف المجالات

استقبل صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت بقصر دار السلوى أمس، سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية الذي نقل إلى سموه تحيات أخيه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي وتمنيات سموهما بموفور الصحة والسعادة، ولشعب الكويت الشقيقة مزيداً من الازدهار والتطور.

من جانبه، حمل صاحب السمو أمير الكويت، سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان تحياته إلى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي وتمنياته لسموهما بموفور الصحة والعافية، ولشعب دولة الإمارات دوام التقدم والرخاء.

تم خلال اللقاء، استعراض العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات، وتبادل الأحاديث حول عدد من الموضوعات والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

إلى ذلك اختتمت في العاصمة الكويتية أمس أعمال الدورة الثانية للجنة العليا المشتركة للتعاون بين الإمارات العربية المتحدة ودولة الكويت الشقيقة، برئاسة سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية، ومعالي الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي.

وتوجه سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان بالشكر والتقدير لنائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي وأعضاء وفد بلاده على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة ولاستضافة الكويت لأعمال الاجتماع الثاني للجنة المشتركة. وأعرب سموه، خلال الكلمة التي ألقاها، عن ارتياحه للتطور الذي تم خلال مسيرة العلاقات الثنائية منذ الاجتماع الأول للجنة المشتركة الذي شمل التعاون بين البلدين في كافة المجالات.

وأشاد سموه بدعم قيادتي البلدين لتطوير التعاون الثنائي في ظل القيادة الحكيمة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وأخيه صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، وحرصهما على تعزيز مسيرة التعاون والدفع بها إلى آفاق أشمل.

وقال سموه، إن اجتماع اللجنة يؤكد مدى الحرص والاهتمام لتعزيز وتطوير العلاقات الثنائية، بما يعكس طموحات وتوجهات القيادة العليا في البلدين، وبما يخدم الأهداف والمصالح المشتركة. وأشاد سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان بتطور العلاقات السياسية والاقتصادية والتجارية والاستثمارية والعسكرية بين البلدين.

وأكد سموه أن التعاون بين مسؤولي البلدين في تطور مستمر، ودعا إلى زيادة التنسيق في العمل المشترك في المنظمات الدولية والمؤتمرات، وغيرها من الأمور المهمة على المحافل الدولية.
كما أشاد سموه بالمنتدى الاستثماري للشركات ورجال الأعمال بين البلدين الذي عقد صباح أمس الأول في غرفة تجارة وصناعة دولة الكويت على هامش أعمال الدورة الثانية للجنة العليا المشتركة الذي يهدف إلى استكشاف الفرص الاستثمارية بمشاركة عدد من ممثلي ومسؤولي القطاعين العام والخاص حيث تطرق المنتدى إلى قطاعات حيوية مثل الموانئ والمناطق الحرة والطاقة والبنى التحتية والعقارات والتعمير والزراعة.

وقال سموه “عند مراجعة مسيرة وإنجازات لجنتنا المشتركة خلال الفترة الماضية نلاحظ أنها سجلت إنجازات طيبة وحققت خطوات ملموسة باتجاه تعزيز وتنمية العلاقات الثنائية، حيث كان لتوقيع اتفاقية إنشاء لجنة مشتركة للتعاون الثنائي عام 2006 وغيرها من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في المجالات الأخرى المختلفة أبعد الأثر في توسيع نطاق التعاون، إذ بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين نحو 11 مليار درهم في عام 2011 في حين وصل إلى نحو 12٫11 مليار درهم خلال الأشهر الثمانية الأولى من سنة 2012 .

وأشار سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان إلى أن التعاون في المجال السياحي بين البلدين تطور بشكل ملحوظ حيث بلغ عدد الرحلات الجوية للناقلات الوطنية “151” رحلة أسبوعياً ما كان له الأثر الكبير في تطوير التعاون السياحي وزيادة عدد السياح والزائرين في البلدين.
وبلغ عدد الرحلات الجوية للناقلات الوطنية أسبوعياً 35 رحلة لـ«طيران الإمارات» و28 رحلة لـ«طيران الاتحاد» و21 رحلة لـ«طيران العربية» و49 رحلة لـ«فلاي دبي». وأشاد سموه في ختام كلمته باتفاق البلدين على عقد لجنة المشاورات السياسية في أقرب فرصة ممكنة وبالتعاون الثنائي في مجالات التعاون العسكري.

كما لفت سموه إلى التعاون بين شركة مصدر ووزارة الكهرباء والماء الكويتية في مجال الكهرباء والماء والطاقة المتجددة، وإلى التعاون من خلال إنشاء فريق عمل تقني وتجاري مشترك، وذلك من خلال تقديم الخدمات لميناء مبارك الكبير. وأكد سموه ضرورة استمرارية عمل اللجنة المشتركة ومتابعة تنفيذ توصياتها وقدم الشكر لرؤساء وأعضاء اللجنة التحضيرية على ما بذلوه من جهد لإنجاح أعمال الاجتماع، وأعرب سموه عن أمله في الالتقاء في اجتماع اللجنة المشتركة القادم في أبوظبي.

من جانبه، رحب معالي الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي، بسمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان والوفد المرافق، مستذكرا مآثر المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه، ومواقفه المشرفة من دولة الكويت الشقيقة، خاصة خلال الاحتلال العراقي للكويت عام 1990 .

وقال معاليه “ إن انعقاد اللجنة يأتي في ظل مستجدات سياسية على المستويين الإقليمي والدولي، بل ويمثل بعض هذه المستجدات تحديات كبرى علينا مواجهتها بفاعلية وكفاءة، فنحن امام واقع سياسي واقتصادي جديد لا مجال فيه إلا للعمل الجاد والدؤوب للتعامل معه بأقصى درجات اليقظة والحذر “.
وأضاف “ أصبحنا اليوم مدعوين أكثر من أي وقت مضى لأن ننقل للعالم سعينا الحثيث والدائم لمشاركة المجتمع الدولي في الجهود الرامية لنشر السلام بين الشعوب، وتحقيق الشراكة مع مختلف الدول الشقيقة والصديقة في مجالات التنمية والمساهمة مع المجتمع الدولي في إرساء دعائم الأمن والسلم سعياً لعالم يسوده الرخاء، وتحفه روح المحبة والإخاء “.

وقال الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح “ نرقب بكل الفخر القفزات النوعية الهائلة في العلاقات الوطيدة بين البلدين في جميع المجالات عنوانها الشراكة التجارية وروح العصر واستحقاق المستقبل.. فدولة الإمارات تعد اهم شريك تجاري لدولة الكويت ليس فقط على صعيد دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، بل وايضاً على الصعيدين العربي والإسلامي، وهو ما يظهر بوضوح من خلال إحصائيات التبادل التجاري بين البلدين، حيث قفز هذا التبادل التجاري نحو ستة أضعاف في العشر سنوات الأخيرة، كما تعد دولة الإمارات خامس اكبر دولة مصدرة للكويت، بينما تعتبر السوق الإماراتية ثالث اكبر سوق للمنتجات الكويتية بعد الصين والسعودية”. وأضاف معاليه “ إن الاستثمارات المتبادلة بيت الجانبين تشهد تناميا ملحوظا في مجالات عديدة، كما أن انعقاد منتدى الاستثمار المشترك بين الدولتين في شهر نوفمبر القادم، تحت رعاية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية الكويتي سيشكل فرصة كبيرة لمزيد من التعاون الاستثماري بين الجانبين، وسيعزز من الشراكات الاستراتيجية القائمة”. وقام الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، ومعالي الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح بالتوقيع على محضر اجتماعات اللجنة.

وأبدى الطرفان ارتياحهما الى ما وصل إليه التعاون الثنائي، ما أسهم في فتح آفاق جديدة لتطوير العلاقات الثنائية، بما يعكس طموحات وتوجهات القيادة العليا في البلدين، وبما يخدم الأهداف والمصالح المشتركة. ويرتبط البلدان بعدد من الاتفاقيات من أهمها مذكرة تفاهم حول إنشاء لجنة المشاورات السياسية واتفاقيات تعاون في المجال الثقافي والصحي والدبلوماسي والقنصلي والتعليم العالي والبحث العلمي والفني لحماية البيئة واتفاقية إنشاء لجنة مشتركة للتعاون الثنائي”.

كما أن هناك عدداً من الشركات الإماراتية لديها استثمارات في دولة الكويت، مثل بنك أبوظبي الوطني، وشركة أرابتك القابضة، شركة أبراج كابيتال، شركة ماجد الفطيم “هايبر ماركت وماجك بلانت”، شركة أبوظبي للاستثمار، شركة دبي للكابلات “دوكاب”، صحاري للاتصالات، داماس، روتانا بارك ومجموعة شرف.

برتوكول وبرامج لتطوير العلاقات الثنائية
تم التوقيع على بروتوكول التعاون بين اتحاد غرف التجارة والصناعة بالدولة وغرف التجارة والصناعة بالكويت وعلى البرنامج التفعيلي في مجال البيئة لعامي 2014 – 2015 وعلى البرنامج التنفيذي للاتفاق الثقافي والفني بين حكومة الإمارات العربية المتحدة وحكومة دولة الكويت للأعوام 2013-2014-2015 وبرنامج تعاون بين وزارة خارجية الإمارات العربية المتحدة ووزارة خارجية الكويت في مجال التدريب الدبلوماسي والبحوث.

وكانت اللجنة المشتركة بين الإمارات العربية المتحدة ودولة الكويت قد بحثت على مدى يومين سبل دعم وتطوير العلاقات الثنائية إلى مستويات أعلى واستكشاف مجالات جديدة للتعاون الثنائي، خاصة في الميادين الاقتصادية والتجارية والاستثمارية ومجال الطاقة والنفط والغاز، وفي المجال المالي والمصرفي والتعليم والصحة ومجال النقل.
جريدة الاتحاد – الاماراتية

«الأزرق» يغادر إلى بودابست اليوم

يسافر مساء اليوم منتخب الكويت لكرة القدم إلى المجر، لخوض مباراة دية مع منتخبها بعد غد في إطار استعدادات “الأزرق” لتصفيات كأس آسيا 2015، وتنفس المدرب عبد العزيز حمادة الصعداء قبل ساعات من السفر بضم لاعبين جدد، ليرتفع عدد الفريق إلى 17 لاعبا، بعد انتهاء إجراءات سفر الحارس سليمان عبدالغفور، وعبدالله الشمالي، ومحمد سعد العجمي، وفيصل زايد، بدلاً من المعتذرين نواف الخالدي وعبد العزيز السليمي وحمد أمان. وشارك أخيرا اللاعبان بدر المطوع وعامر المعتوق في التدريبات، بعد التأكد من شفائهما، إلى جانب كل من خالد الرشيدي وسليمان عبدالغفور ومحمد سعد العجمي وفيصل زايد وعبدالله الشمالي وفهد المجمد وفهد عوض ووليد علي وفهد الهاجري وعلي مقصيد وأحمد سعد الرشيدي وطلال الفاضل وفهد الأنصاري وصالح الشيخ، وسيف الحشان ويوسف ناصر ومحمد فريح. وينضم للبعثة اللاعب عبد العزيز المشعان المحترف في بريمران التشيكي. ويقود التدريب الوحيد للمنتخب الكويتي في بودابست يوم غد المدرب الصربي جوران توفاريتش الذي سيلحق بالبعثة الكويتية من بلاده.
جريدة الاتحاد – الاماراتية

الكويت تناشد الوافدين الالتزام بقوانين الإقامة والزيارة

أعرب وكيل وزارة الداخلية الكويتية المساعد لشؤون الجنسية ووثائق السفر اللواء الشيخ فيصل نواف الصباح أمس الاثنين، عن تقديره لكل المقيمين الذين يلتزمون بقوانين الإقامة والزيارات سواء العائلية أو السياحية أو التجارية، مشيرًا إلى أن هذه الزيارات محددة الوقت ولابد أن يغادر بعدها الشخص الزائر وإلا اعتبر مخالفًا، الأمر الذي ستضطر معه الإدارة العامة للهجرة والإدارة العامة لمباحث الهجرة من التعامل مع الكفيل واستدعائه ومساءلته عن تلك المخالفة ودفع الغرامة المستحقة وتسفير الزائر على حسابه، ولن تقبل له كفالة أبدًا ويوضع اسمه في خانة عدم المسموح لهم بالكفالة حتى الدرجة الأولى والتي تشمل الزوجة والأولاد والأب والأم.
جريدة الراية – القطرية

“الأهلي المتحد” أفضل بنك إسلامي في الكويت

حصل البنك الأهلي المتحد على جائزة مجلة “ذي بانكر” كأفضل بنك اسلامي في الكويت للعام 2013، كاعتراف دولي للبنك بالأداء المتميز الذي حققه خلال الفترة الماضية. وأوضح رئيس مجلس الادارة العضو المنتدب للبنك حمد المرزوق، أن الجائزة تأتي تأكيداً على الانجازات المهمة التي حققها المتحد خلال الفترة الماضية، والجهود المبذولة لترسيخ مركزه في سوق الصيرفة الاسلامية كأفضل بنك اسلامي في الكويت.

وأكد المرزوق أن الخطوات والخطط التي قامت بها ادارة البنك من خلال العمل على تحسين الخدمات والمنتجات المبتكرة المقدمة لعملائه، والاهتمام بانتقاء نوعية الموظفين المتميزين، واستمرار تدريبهم وتنمية مهاراتهم الوظيفية، فضلاً عن الاهتمام بتكنولوجيا المعلومات وتطوير الفروع وزيادة انتشارها الجغرافي، نجحت في جعل التعامل مع البنك تجربة مصرفية فريدة، وأن يصبح الوجهة المفضلة للعملاء، ومصدرا لراحتهم وثقتهم.

وأعرب المرزوق عن سعادته بما يحظى به البنك الاهلي المتحد من مكانة متميزة، لافتاً الى أنه في 10 أبريل الماضي، رفعت وكالة موديز العالمية التصنيف الائتماني للودائع طويلة الأجل في البنك الى درجة أعلى من A3 الى A2، والذي جاء في وقت تقوم فيه مؤسسات التصنيف بخفض تصنيفات المؤسسات المالية الاقليمية والدولية بسبب تداعيات الأزمة المالية العالمية.
وقال انه ورغم هذه الظروف اختصت موديز البنك وحده في الكويت والمنطقة برفع درجة التصنيف الائتماني، الأمر الذي يعتبر تقديراً مستحقا للبنك، وشهادة حقيقية على حسن اداراته، ونجاح سياساته، مشيراً الى أنه بعد أقل من شهرين تم تتويج نجاحه، بحصد هذه الجائزة المرموقة من مجلة ذي بانكر التي اختارت البنك كأفضل بنك اسلامي للعام 2013.
جريدة البلاد – البحرينية

شاب مصرى يعرض على احمد السقا الاقامة فى الكويت لانقطاع الكهرباء

الفنان احمد السقا فاض به الكيل من كثرة انقطاع الكهرباء .. السقا خرج عن صمته وظهر ذلك جليا عبر حسابه الشخصى على موقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك”
كتب احمد السقا فى تعليق له على انقطاع الكهرباء بانه احساس مستفز جدا عندما يكون الواحد جالس امام شاشة الكومبيوتر ومتفاعل عبر الانترنت والنور يقطع .. وسال احمد السقا العديد من اصدقائه على الفيس من يحدث معه كدا فور نشر السقا هذه الكلمات انهالت عليه الاعجابات والتعليقات نختار اطرفها من بينها من صب جام غضبه على انقطاع الكهرباء ومنهم من ذكر ان الكهرباء بدات فى الانقطاع عندما اشترك فى خدمة الانترنت وقال احد اصدقاء السقا انه لم يترك اى منطقة فى مصر سواء المدن او القرى او حتى النجوع.

ووصفت ليالى الحنين احدى اصدقاء السقا بان الأصعب لما تكون لوحدك بالليل والنور يقطع وتحس انك خايف
اما اطرف تعليق فكان من شخص يدعى حسام حمدى قال للفنان احمد السقا تعالى نورنى فى الكويت .. النور لاينقطع ابدا
جريدة المساء – المصرية

الكويت تؤكد التزامها بقرارات اجتماع وزراء خارجية الخليج بشأن حزب الله

أكدت الكويت التزامها الكامل والتام بقرارات اجتماع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجى الذى عقد أول أمس فى جدة، إزاء ما أفضى إليه من اتخاذ إجراءات ضد مصالح حزب الله فى المنطقة.

وقالت مصادر رفيعة المستوى لصحيفة (النهار) الكويتية، إن العقوبات ستطبق بما يتناسب مع مصالح الحزب.. مشيرة إلى أن حزب الله لديه مصالح ومن الممكن ارتباطها بأفراد وأضافت أن تدخل حزب الله فى القتال الدائر فى سوريا مدعاة لإثارة الفتنة الطائفية، لاسيما أن المنطقة تعج بالأزمات والصراعات، مؤكدة أن مشاركته فى القتال السورى تعد أمرا غير مقبول.

وأوضحت المصادر أن الإجراءات التى ستتخذ ضد مصالح حزب الله ستكون وفق طبيعة المصالح سواء كانت مالية أو تجارية أو غيره، وقد تكون عقوبات لتدخله غير المقبول فى القتال.

وعن عدم تصنيف الحزب كمنظمة إرهابية، أفادت المصادر بأن هذا الأمر يحتاج إلى مزيد من الخطوات، ثم إن الإجراءات التى ستتخذ ضد مصالحه قد تكون رادعة تدفعه لإعادة النظر فيما يقوم به، مؤكدة أن هذه هى الخطوة الأولى وستليها خطوات أخرى فى المستقبل.
جريدة اليوم السابع – المصرية

تقرير: دخول اللبنانيين إلى دول الخليج سيخضع لتدقيق كبير

أفاد تقرير إخبارى كويتى اليوم، الثلاثاء، أن عملية دخول اللبنانيين إلى دول مجلس التعاون ستخضع لتدقيق كبير ولن يسمح بدخول أى شخص يشتبه بعلاقته مع “حزب الله”.

ونقلت صحيفة “القبس” الكويتية فى عددها اليوم، الثلاثاء، عن مصادر وصفتها بالمطلعة، أن دول الخليج متفقة على إدانة تدخل حزب الله بهذا الشكل فى سورية، حيث “يتعارض هذا التدخل تماماً مع سياسة النأى بالنفس والتى سبق أن تبناها لبنان”.

وعن المقصود بإجراءات خليجية ضد مصالح حزب الله، قالت المصادر، إن “حزب الله ليس دولة كى نتخذ إجراءات ضد مصالحها أو مؤسساتها والإجراء المزمع إتباعه هو مراقبة أمنية خليجية شديدة على اللبنانيين الموالين تحديدا لحزب الله”.

وأضافت المصادر، “فى حال وجود أى ارتباطات لهؤلاء مع حزب الله، فسيتم أولاً التضييق عليهم من خلال عدم تجديد الإقامات التى تمنح للوافدين فى دول الخليج تمهيداً لترحيلهم”.
جريدة اليوم السابع – المصرية

الكويت تشارك بعد غد فى الدورة الخامسة للمجلس الوزارى العربى للمياهث

تشارك الكويت بوفد برئاسة وزير الكهرباء والماء عبد العزيز الإبراهيم فى الدورة الخامسة للمجلس الوزارى العربى للمياه الذى يعقد بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية الخميس المقبل، لبحث سبل تنفيذ قرارات القمم العربية التنموية الاقتصادية الخاصة باستراتيجية الأمن المائى فى المنطقة العربية، برئاسة دولة الإمارات العربية.

وستناقش اللجنة الفنية العلمية الاستشارية على مستوى كبار المسئولين عددا من الموضوعات، منها متابعة تنفيذ قرارات القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية الخاصة باستراتيجية الأمن المائى فى المنطقة العربية، لمواجهة التحديات والمتطلبات المستقبلية للتنمية المستدامة، والبدء فى وضع الخطة التنفيذية للاستراتيجية، وكذلك متابعة تنفيذ مشاريع الإدارة المتكاملة للموارد المائية لتحقيق تنمية مستدامة.
جريدة اليوم السابع – المصرية

مسئول بخارجية الكويت: طلبنا من أمريكا إطلاق سراح معتقلينا فى جوانتانامو

أعرب وكيل وزارة الخارجية الكويتية السفير خالد الجارلله عن تفاؤله وارتياحه لنتائج الاجتماع الذى تم بين وزارة الخارجية والوفد الأمريكى الذى زار البلاد فى وقت سابق لمناقشة ملف المعتقلين فى جوانتنامو فايز الكندرى وفوزى العودة، مبينا أنهم طلبوا من الجانب الأمريكى التحرك والتجاوب فى مساعى الكويت لإطلاق سراحهم.

وأكد الجارلله- فى تصريح على هامش مشاركته فى الاحتفال الذى نظمته السفارة الإيطالية بمناسبة العيد الـ 66 لتأسيس الجمهورية الإيطالية – أن الجانب الأمريكى كان متجاوبا ومتفهما للمطالب وأكد أهمية التواصل للبحث فى الموضوع، موضحا أنه لا توجد مطالب جديدة لدى الوفد الأمريكى، وأن مسألة إطلاق سراح المعتقلين تحتاج إلى بعض الوقت وإلى المزيد من التشاور وإلى بعض الاجتماعات.

وشدد على أن الاتفاقية الأمنية لا تتعارض إطلاقا مع الدستور وفق ما نصت عليه المادة الأولى بأن دستور الدولة وقوانينها والتزاماتها بموجب الاتفاقيات الدولية، تسمو على أى نص من نصوص هذه الاتفاقية، مؤكدا على العودة دائما إلى الدستور لأن هذا ما تنص عليه الاتفاقية فى بندها الأول.

ومن جانب آخر.. أوضح الجارلله أن زيارة رئيس المكتب السياسى لحركة حماس خالد مشعل للكويت تمت بناء على طلب ورغبة شخصية منه، والتقى خلالها مع أمير البلاد ووزير خارجيتها. وأشار إلى أنه ناقش موضوع البدون المتواجدين فى بريطانيا مع وزير الدولة لشئون الشرق الأوسط البريطانى اليستر بيرت خلال زيارته للبلاد، مبينا أنهم أكدوا للجانب البريطانى أن الكويت ستنظر فى أمر هذه المجموعة من البدون إذا ثبت أن هناك وثائق كويتية تخصهم وتعنيهم. وحول تقرير خارجية أمريكا، أوضح السفير الأمريكى لدى الكويت ماثيو تولر أن التقرير الذى صدر أخيرا وأشار إلى أن الكويت أصبحت أكثر عرضة للعمليات الإرهابية، أن هذا تقرير تصدره وزارة الخارجية وتقدمه للكونغرس، حيث يصف ما ينجز وما يحدث حول قضايا الإرهاب فى جميع دول العالم، وهو تقرير غير سرى ومعلن للعموم، وأكد أنه يتم تعزيز القوات الأمريكية فى المنطقة، ولكن هذا لا يعنى وجود تهديد فى الوقت الحالى.
جريدة اليوم السابع – المصرية

ندوة بمدينة “ليل” الفرنسية حول تجديد الخطاب الإسلامى فى الغرب

تعقد المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة “إيسيسكو” بالتعاون مع وزارة الثقافة والإعلام فى المملكة العربية السعودية، ووزارة الأوقاف والشئون الإسلامية فى دولة الكويت، بالتنسيق مع معهد ابن سينا للدراسات الإنسانية فى مدينة ليل الفرنسية، ندوة بعنوان “تجديد الخطاب الإسلامى فى الغرب من أجل تعزيز الحوار والعيش المشترك بين أتباع الأديان والثقافات”، خلال الفترة من 7 إلى 9 يونيو الجارى، وذلك بمناسبة الاحتفاء بالمدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 1434هـ / 2013م، عن المنطقة العربية، وفى إطار سعى الإيسيسكو للتكوين فى مجال الحوار وتصحيح المعلومات عن الإسلام.

وتهدف الإيسيسكو من خلال عقد هذه الندوة إلى المساهمة فى النقاش العالمى وتجديد الأنساق الفكرية المتعلقة بالخطاب الإسلامى لمواكبة المتغيرات الدولية والإقليمية والمحلية، والاستفادة من دور الكفاءات المسلمة فى تجديد آليات هذه الخطاب واتساقه وفق معادلة توازن بين الخصوصية الثقافية والكونية الحضارية، وتعزيز الحوار بين العالم الإسلامى والغرب، حول قضايا العيش المشترك والتنوع الثقافى والمواطنة.

وستتناول الندوة عدة محاور من بينها: التعرف على أهم المحاولات الفكرية الإصلاحية لتجديد الخطاب الإسلامى المعاصر، والخطاب الإسلامى المعاصر وتحديات العولمة وضرورات الإصلاح، ودور المسلمين خارج العالم الإسلامى فى تجديد الخطاب الإسلامى بما يخدم الحوار بين الثقافات والعيش المشترك بين أتباع الأديان والثقافات.

ويشارك فى هذه الندوة باحثون ومختصون من فرنسا، والدنمارك، وسويسرا، وتركيا، واليونان، والنمسا، والمغرب، والجزائر، وتونس، وليبيا، وموريتانيا، ومصر، والسودان، والسعودية، وقطر، والإمارات، وفلسطين، ولبنان، والعراق.

ويمثل المنظمة فى هذه الندوة ويشرف عليها، الدكتور عبد الإله بن عرفة، خبير السياسات الثقافية والتنوع الثقافى فى مديرية الثقافة والاتصال.
جريدة اليوم السابع – المصرية

افتتاح مركز ثقافي اجتماعي في كترمايا بمشاركة كويتية

إفتتحت وزارة الاوقاف الكويتية وجمعية المواساة الخيرية في بلدة كترمايا، برعاية وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال علاء الدين ترو، ووزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية في دولة الكويت، المركز الثقافي الاجتماعي التابع للجمعية، بدعم وتمويل من دولة الكويت وعدد من الجهات المانحة، عبر احتفال حاشد، حيث يعتبر المشروع الاول على مستوى المنطقة لناحية الحجم والمساحة، اذ تبلغ مساحة المشروع 4650 متراً مربعاً، وهو عبارة عن مبنى مؤلف من خمسة طبقات، ويضم مركزا صحيا وعيادات طبية مختلفة ومسجدا وناديا رياضيا ومشغل خياطة وورشة نجارة وروضة اطفال، وتبلغ تكاليفه 1.802.000 دولار.

استهل الاحتفال بآي من الذكر الحكيم لوليد يونس، ثم عزف النشيدين اللبناني والكويتي، وتقديم من محمد دغمان، تحدث بعده نائب رئيس جمعية الوعي عماد سعيد، فأسف لعدم تمكن وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية في دولة الكويت من الحضور والمشاركة في الاحتفال بسبب الظروف التي يمر بها لبنان، مؤكدا ان العمل الخيري في الاسلام من لبنات البناء الاجتماعي، منوها بدور دولة الكويت حكومة وشعبا ومؤسسات، بالإضافة الى دول الخليج على حسن استثمار الوقف وانمائه وترشيد صرفه، شاكرا لجميع مصادر التمويل والصناديق والافراد والمؤسسات في العالم العربي والاسلامي، عارضا لإنطلاقة عمل الجمعية منذ عشرين عاما، مشيرا الى ان حلم المركز الثقافي تحقق برعاية من سفارة الكويت وسفارة المملكة العربية السعودية بشخص السفراء لتنطلق مسيرة الاعمار والبناء مع ثلة من اهل الخير، شارحا لأقسام ومحتويات المركز.

والقى مدير صندوق الزكاة في دار الفتوى الشيخ زهير الكبي كلمة أثنى فيها على الدور الذي تقوم به جمعية الوعي، مؤكدا انها من مؤسساتنا الرائدة التي تستحق ان تسمى جمعية بكل معنى الكلمة نظرا للمشاريع والمراكز والاعباء التي قامت بإنشائها ورعايتها في سبيل نهضة كترمايا واقليم الخروب وبعض المناطق اللبنانية.

ترو
والقى الوزير ترو كلمة وجه فيها التحية الى شباب وشابات جمعية الوعي والمواساة والى كل الجمعيات في المنطقة وقال: ان الشكر هو لدولة الكويت الشقيقة، التي ما بخلت يوما، فمنذ وعينا ونحن نسمع بدولة الكويت تساعد اللبنانيين، في السلم، في الحرب، لقد كانت دولة الكويت عبر مؤسساتها التي لا تعد ولا تحصى تقوم بمشاريع المياه والمستشفيات واعادة بناء القرى والبلدات جراء اضرار الحروب، سواء الحروب الداخلية، او الحروب مع اسرائيل، فكانت دولة الكويت دائما الى جانب لبنان، والى جانب كل اللبنانيين في كل ما كانوا يطلبونه، حيث كانت الكويت تلبي كل هذه الطلبات، واليوم دولة الكويت وهذا ليس ببعيد، ساعدت الكثير في اعادة اعمار القرى في الجنوب اللبناني، الجامعة اللبنانية، ومشاريع الليطاني والكثير من شبكات المياه في قرانا وبلداتنا والمدارس وغيرها من المؤسسات كانت دولة الكويت تقدم وتساعد وليس فقط في هذا المركز في كترمايا الشوف. الشكر ايضا للصندوق الكويتي، ونحن نعلم انه جزء من دولة الكويت ويقوم بعدد كبير من المشاريع في كثير من القرى والبلدات التي نأمل منه ايضا ان يلتفت اكثر الى هذه المنطقة ويساهم اكثر فيها عبر مشاريع كتطوير بعض البنى التحتية والمستشفيات والمدارس.

وختاما القى رئيس الجمعية المهندس محمد قداح كلمة فأكد ان الجمعية تعتني بشأن اليتيم مقتبسة ذلك من قول رسول الله انا وكافل اليتيم في الجنة، لافتا الى انها تقدم اكثر من 3500 كفالة للأطفال الايتام الذين فقدوا الاباء والامهات، مشيرا الى مساعدات تقدمها الى النازحين السورين في عدد من المناطق اللبنانية.
جريدة الانوار – اللبنانية

وافق على دراسة مقترح مشروع نظام لحماية اللغة العربية.. واتفاقية بين المملكة والكويت في خدمات النقل الجوي
الشورى: تقرير وزارة الثقافة والإعلام (ضعيف).. ولا استجابة لانتقادات المجلس!!

شأن ثقافي.. وآخر إعلامي.. مقترح بضم (الثقافة) إلى التربية والتعليم!!.. تماشياً مع العديد من التجارب الإقليمية والدولية.. فالمدارس هي المنهل الصحيح للثقافة وليست وسائل الإعلام!! تقرير وزارة الثقافة والإعلام (ضعيف).. ولا (يليق) بمجلس الشورى!!.. فالوزارة لا تستجيب انتقادات المجلس!!.. ولم تحدد أهدافا تشغيلية واضحة يمكن متابعتها ورصد تحقيقها!!.. إذاعات مرخص لها (حديثاً) تطرح مواد هابطة.. وسطحية تسيء للثقافة ولا تعكس هوية الوطن!!.. عضو يقترح تولي وزارة الثقافة والإعلام مسؤولية مهرجان (الجنادرية) بالمشاركة مع هيئة السياحة والآثار.. في ظل تحويل رئاسة الحرس الوطني إلى وزارة لديها مهام وتحديات جديدة.. ومن الثقافة والإعلام.. إلى نظام حماية الطفل.. وإلى معارضة إدخال نص (غير مخالف للضوابط الشرعية) على بند يتعلق بـ(ألعاب الأطفال).. رأت الاكتفاء بالإشارة إلى ذلك بنص (أن تكون ألعاب الأطفال مطابقة للمواصفات والمعايير الصحية والبيئية والثقافية ووسائل السلامة).. فالمواصفات الثقافية يندرج تحتها ما يتعلق بالضوابط الشرعية.. (نظام) يحمي الطفل من كافة أنواع الإساءة والإهمال.. بدءا من إبقائه دون سند عائلي.. ونهاية بانقطاعه عن التعليم أو سوء معاملته أو التحرش به جنسياً أو استغلاله اقتصادياً أو في الإجرام أو في التسول واستخدام الكلمات المسيئة. الجلسة العادية الثلاثون لمجلس الشورى برئاسة معالي رئيس المجلس الشيخ الدكتورعبدالله آل الشيخ.. عنوانها (تقرير وزارة.. لا يليق)!!.

تقرير وزارة الثقافة
فقد انتقد عدد من أعضاء مجلس الشورى التقرير السنوي لوزارة الثقافة والإعلام للعام المالي 1431-1432هـ ووصفوه بأنه ضعيف ولا يليق لتقديمه لمجلس الشورى، إضافة إلى تجاهله لانتقادات المجلس السابقة للوزارة. كما انتقدت لجنة الشؤون الثقافية والإعلامية بالشورى خلال الجلسة العادية الثلاثين المنعقدة أمس برئاسة معالي رئيس المجلس الشيخ الدكتور عبد الله آل الشيخ انتقدت عدم تضمن التقرير لأهداف تشغيلية واضحة يمكن متابعتها ورصد تحقيقها. وعلقت اللجنة على التغطية الضئيلة في التقريرللشأن الثقافي وما تم إنجازه في هذا الشأن حيث إن جل تركيز التقريركان على الجانب الإعلامي.

تقرير لا يليق!!
وألمح عدد من الأعضاء إلى ضعف التقرير المقدم من الوزارة مشددين على أنه لا يليق بمجلس الشورى فهو لا يستجيب لانتقاداته السابقة للوزارة. وأشار عدد من الأعضاء إلى رفض المجلس لهذا التقرير العام الماضي, ومطالبته للجنة بتحديثه من خلال استيفاء بعض المعلومات من الوزارة وتقديمه مرة أخرى، لكن اللجنة قدمته كما هو ولم تغير عليه شيئاً، ولم تقم بدورها كما يجب وتطلب من مندوبي الوزارة استكمال ما طالب به الأعضاء من معلومات.

ضم الثقافة إلى التربية
واقترح أحد الأعضاء بضم الثقافة إلى وزارة التربية والتعليم مستشهداً بالعديد من التجارب الإقليمية والدولية التي ربطت التربية والتعليم بالثقافة إيماناً منها بأن المدارس هي المنهل الصحيح للثقافة وليست وسائل الإعلام. فيما رأى عضو آخر إعادة فتح المراكز الإعلامية في الخارج وتكليفها بأدوار إعلامية تناسب التحديات الراهنة وتركزعلى تحسين صورة المملكة في الخارج وإبراز جهودها على كل الأصعدة.

السطحية
من جانبه انتقد أحد الأعضاء ما تقدمه الإذاعات المرخصة حديثاً من مواد هابطة وسطحية تسيء للثقافة ولا تعكس هوية الوطن، متسائلا عن دور الوزارة بهذا الصدد وهل تكتفي الوزارة فقط بمنح الترخيص دون رقابة على هذه الوسائل.

مهرجان الجنادرية
وفي شأن آخر اقترح عضو أن تتولى وزارة الثقافة والإعلام مسؤولية المهرجان السنوي للثقافة والفنون في الجنادرية بالمشاركة مع هيئة السياحة والآثار.. خاصة بعد أن تم تحويل رئاسة الحرس الوطني إلى وزارة لديها مهام وتحديات جديدة.

التسرب الوظيفي
وتساءلت إحدى العضوات عما اشتكته الوزارة في تقريرها من تسرب وظيفي مطالبة الوزارة بدراسة أسباب هذا التسرب ولا تكتفي فقط بإحصاء عدد المتسربين.
وقد وافق المجلس على طلب اللجنة منحها الفرصة لدراسة ملحوظات الأعضاء وآرائهم والعودة إلى المجلس بوجهة نظرها في جلسة قادمة.

نظام حماية الطفل
من جهة ثانية ناقش المجلس تقرير لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب بشأن مشروع نظام حماية الطفل والمعاد إلى المجلس لدراسته، حيث رأت اللجنة الموافقة على التعديلات التي أدخلتها الحكومة على مشروع النظام. وبررت اللجنة أن التعديلات في مجملها جيدة وسيكون لها أثرها الإيجابي عند تنفيذ النظام غير أن عدداً من الأعضاء رأوا ضرورة التصويت برفض التعديلات والتمسك بقرار المجلس السابق. وأوضح أحد الأعضاء أن البند الرابع عشر في المادة الثالثة نص على (كل ما يهدد سلامته أو صحته الجسدية أو النفسية) وهو ما قد يفتح المجال أمام التنفيذيين لتفسير هذا النص حسب فهمهم له وأخذه على غير وجهه المراد به.

الألعاب والضوابط الشرعية
من جانبه عارض عضو آخر إدخال نص غير مخالف للضوابط الشرعية حيث رأى الاكتفاء بالإشارة إلى ذلك بالنص (أن تكون ألعاب الأطفال مطابقة للمواصفات والمعايير الصحية والبيئية والثقافية ووسائل السلامة) موضحاً أن المواصفات الثقافية يندرج تحتها ما يتعلق بالضوابط الشرعية.

ذوو الإعاقة
وفي شأن متصل عارض عدد من الأعضاء حذف اللجنة للمادة السابعة عشرة التي نصها (تكفل الدولة للأطفال ذوي الإعاقة حق التمتع برعاية اجتماعية وصحية ونفسية وتأهيلية خاصة وتعليمية تنمي اعتمادهم على أنفسهم وتيسر اندماجهم في المجتمع)، مؤكدين أن هذه المادة تحفظ حقوق هذه الفئة في الحصول على الخدمة والرعاية التي يحتاجونها. وقدم أحد الأعضاء مقترح توصية بإيجاد جهة أمنية واجتماعية لتطبيق هذا النظام.

حقوق الطفل
ويهدف النظام إلى التأكيد على ما قررته الشريعة الإسلامية والأنظمة والاتفاقيات الدولية التي تكون المملكة طرفاً فيها والتي تحفظ حقوق الطفل وتحميه من كل أشكال الإساءة والإهمال. كما يهدف إلى حماية الطفل من كل أنواع الإساءة والإهمال ومظاهرها التي قد يتعرض لها في البيئة المحيطة به، وتوفير الرعاية اللازمة للطفل الذي تعرض للإساءة والإهمال والحد من انتشار الإساءة والإهمال، ونشر الوعي بحق الطفل في العيش بلا إساءة أو إهمال.

الإساءة والإهمال
وعدد النظام أنواع الإساءة والإهمال منها إبقاء الطفل دون سند عائلي أو عدم استخراج وثائق ثبوتية له أو عدم استكمال تطعيماته الصحية الواجبة، كما اعتبر النظام أن التسبب في انقطاع الطفل عن التعليم أو وجوده في بيئة قد يتعرض فيها للخطر أو الاستمرار في سوء معاملته أو التحرش به جنسياً أو تعريضه للاستغلال الجنسي واستغلاله اقتصادياً أو في الإجرام أو في التسول واستخدام الكلمات المسيئة إليه أو تعريضه لمشاهد مخلة بالأدب أو إجرامية أو غير مناسبة لسنه والتقصير البين في المتواصل في تربيته ورعايته أو السماح له بقيادة المركبة دون السن النظامية، وكل ما يهدد سلامته أو صحته الجسدية أو النفسية.كما دعت المادة الحادية والعشرون من النظام الجهات ذات العلاقة إلى وضع معايير جودة شاملة لألعاب الأطفال المصنعة محلياً أو المستوردة. وقد وافق المجلس على طلب اللجنة منحها الفرصة لدراسة ملحوظات الأعضاء وآرائهم والعودة إلى المجلس بوجهة نظرها في جلسة قادمة.

حماية اللغة العربية
كما ناقش المجلس تقرير لجنة الشؤون الثقافية والإعلامية بشأن مقترح مشروع نظام لحماية اللغة العربية في المملكة والمقدم من عضو المجلس الدكتور سعود السبيعي. ووافق المجلس بالأغلبية على ملاءمة دراسة مشروع النظام وتكوين لجنة خاصة لدراسته. وكانت اللجنة قد أوصت بعدم ملاءمة دراسة المقترح مبررة بأن الموضوع أصبح موضع التنفيذ بإنشاء مركز الملك عبد الله بن عبد العزيز الدولي لخدمة اللغة العربية الذي تبين للجنة أنه يقوم بالمهام المنوطة به. بيد أن عدداً من الأعضاء عارض موقف اللجنة موضحين أن الحق التشريعي هو حق أصيل للمجلس ولا يجب التنازل عنه لجهات أخرى. وقال أحد الأعضاء إن ما يحدد الموافقة من عدمها هو السؤال هل هناك فراغ تشريعي أم لا؟. ورأى عدد من الأعضاء أهمية تكثيف ومضاعفة الجهود للذود عن اللغة العربية التي تواجه تهميشاً دولياً ومحلياً لا يليق بلغة القرآن الكريم ولا يليق بالمملكة التي تعتبر منبع اللغة العربية والتي يفترض بها أن تكون نموذجاً في الحفاظ على اللغة والدفاع عنها.

اتفاقية النقل الجوي
وفي شأن آخر وافق المجلس بالأغلبية على مشروع اتفاقية بين المملكة والكويت في مجال خدمات النقل الجوي. وجاءت الموافقة بعد الاستماع إلى تقرير لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات،حيث أوصت بالموافقة على مشروع الاتفاقية لكونها تطرقت لجميع الجوانب ذات العلاقة بصناعة النقل الجوي بداية من منح الحقوق والتصاريح ورفضها أو إلغاءها وتعليقها، وكذلك الجوانب الخاصة برسوم استخدام المطارات وأحكام السعة والتعريفات واعتماد جداول الرحلات وكذلك النظم المطبقة في الدخول والخروج وتحويل العوائد والتمثيل التجاري بالإضافة إلى أمور السلامة الجوية وأمن المطارات، وكفلت حق التشاور والتعديل وتسوية الخلافات التي قد تنشأ، وكذلك إنهاء الاتفاقية.

اتفاقية التعاون الزراعي
كما وافق المجلس على مشروع الاتفاقية الإطارية للتعاون في المجالات الزراعية والثروة الحيوانية والسمكية بين المملكة والسودان، وذلك بعد الاستماع لتقرير لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة حيث رأت اللجنة أن مشروع الاتفاقية سيسهم في تعزيز التعاون بين البلدين في المجالات الزراعية والثروة الحيوانية والسمكية، ويهيئ المناخ الملائم للاستثمار، وتسهل إجراءات نقل المحاصيل إلى المملكة. وأضافت أن القيمة المرجوة من هذا التعاون ستتعدى الاستثمارات المالية إلى دعم الاستثمارات الفنية والأبحاث ذات الصلة وذلك لأن الجامعات السعودية ومراكز البحوث ستتاح لها الفرصة أيضاً.

جريدة الجزيرة – السعودية

سفير دولة الكويت لدى المملكة يكرم معالي االشيخ جميل الحجيلان

استقبل سفير دولة الكويت لدى المملكة الشيخ ثامر جابر الأحمد الصباح في مكتبه بمقر السفارة أمس معالي الشيخ جميل بن إبراهيم الحجيلان الذي عين بتاريخ 28-9-1961 كأول سفير للمملكة العربية السعودية لدى دولة الكويت.

وفي مستهل اللقاء رحب الشيخ الصباح بمعالي الشيخ الحجيلان، مستذكراً ما قام به الحجيلان من جهود كبيرة في تنمية وتطوير العلاقات الثنائية والأخوية بين المملكة العربية السعودية ودولة الكويت على مختلف الأصعدة خلال الفترة التي مثل فيها المملكة خير تمثيل لدى دولة الكويت التي عززها إخوانه السفراء من بعده خلال الفترات اللاحقة، منوهاً بخصوصية العلاقة الأخوية التي تربط البلدين الشقيقين.

وأثنى الشيخ ثامر الجابر على ما قدمه الحجيلان من خدمات جليلة في إطار مهامه الدبلوماسية والمسؤوليات التي تولاها سواء عندما كان سفيراً ووزيراً وكأمين عام لمجلس التعاون الخليجي.
وفي ختام اللقاء الذي حضره عدد من المسؤولين في السفارة الكويتية بالرياض كرم الصباح معالي الشيخ جميل الحجيلان بتقديم درع تذكاري عرفاناً لما قدمه الشيخ الحجيلان خلال مسيرته الحافة بالمحطات المهمة والمطرزة بأوسمة النجاح.

جريدة الجزيرة – السعودية

الحكومة الكويتية تكلف «الخارجية» إعداد مذكرة لملف الحدود مع العراق
فتح باب الترشح لانتخابات المجالس البلدية

كلف مجلس الوزراء الكويتي أمس وزارة الخارجية استكمال الإجراءات العملية اللازمة لمذكرة التفاهم المبرمة بين الكويت والعراق بشأن ترتيبات عملية صيانة التعيين المادي للحدود بين البلدين.

وجاء تكليف مجلس الوزراء للخارجية بموجب قرار مجلس الأمن رقم 833 / 93 الخاص بترسيم الحدود بين البلدين حيث تستهدف مذكرة التفاهم تثبيت وصيانة الدعامات الحدودية وضمان حرمة الحدود الدولية التي تضمنها قرار مجلس الأمن رقم 833 وتشكيل لجنة ثنائية فنية مشتركة تتولى تفقد العلامات بصورة سنوية وصيانتها وإصلاحها والحفاظ عليها. وأوصى مجلس الوزراء وزارة الخارجية الكويتية بإيداع نسخة من مذكرة التفاهم لدى الأمم المتحدة وفقا للمادة 102 من ميثاق الأمم المتحدة. يذكر أن مجلس الوزراء الكويتي اطلع أمس على عرض قدمه نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح الخالد تناول فيه نتائج زيارة وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري للبلاد الأسبوع الماضي، إضافة إلى اطلاعه مجلس الوزراء لما انتهت إليه توصيات لجنة الأمم المتحدة لتخطيط الحدود بين دولة الكويت وجمهورية العراق في شأن الإجراءات اللازمة لصيانة العلامات الحدودية بينهما.

من جهة ثانية أعلنت اللجنة الوطنية العليا للانتخابات في الكويت فتح باب الترشيح لعضوية المجلس البلدي أمس، ولمدة 10 أيام تنتهي في 12 يونيو (حزيران) الحالي. وقالت اللجنة، في بيان صحافي أمس، إن رسوم التسجيل للترشح لانتخابات المجلس البلدي ارتفعت من 50 دينارا إلى 500 دينار. ووضعت اللجنة شروطا لمن يحق لهم الترشح للانتخابات، بينها ألا يقل عمره عن 30 عاما، وأن يكون اسمه مدرجا في أحد جداول الانتخاب، وأن يكون كويتي الجنسية بصفة أصلية وفقا للقانون. ومن المقرر أن تجرى انتخابات أعضاء المجلس البلدي في 10 دوائر في السادس من يوليو (تموز) المقبل، بحسب مرسوم أميري. وشهدت بلدية الكويت 10 انتخابات عامة خاضها أعضاء المجلس البلدي خلال 52 عاما منذ استقلال البلاد عام1961.

وجرت آخر انتخابات للمجلس البلدي في الكويت في شهر يونيو عام 2009 حيث بلغ عدد المقترعين في الدوائر العشر لتلك الانتخابات لدى إغلاق المراكز الانتخابية نحو 71402 ناخب بنسبة قدرها 20.56 في المائة من إجمالي عدد الناخبين البالغ 347214 ناخبا وناخبة.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.