آن ماري: الكويت لم تأل جهدا في دعم الثقافة وتشييد المتاحف في لبنان

قالت المشرفة على المتاحف في مديرية الاثار اللبنانية آن ماري عفيش هنا اليوم ان دولة الكويت لم تأل جهدا في دعم الثقافة والتراث العربي والاهتمام بتشييد المتاحف التاريخية في لبنان .

وأضافت عفيش في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) بمناسبة توقيع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية أمس عقدا لتأهيل (متحف آثار مدينة صيدا) جنوبي لبنان ان “عقد تمويل مشروع متحف آثار مدينة صيدا دليل على اهتمام الكويت بالحفاظ على المواقع الاثرية أينما وجدت لانها تختزن تاريخ الانسانية .

وحول أهمية موقع المشروع أوضحت عفيش ان “فريقا من المتحف البريطاني اكتشف في 1998 خلال عمليات التنقيب في موقع الفرير في صيدا آثارا مهمة جدا تعود لحقبات تاريخة ما بين الالف الرابع قبل الميلاد حتى الحقبة العثمانية مع بدايات القرن الماضي .

وبينت ان “متحف آثار مدينة صيدا سيكون ضمن مجموعة المتاحف اللبنانية تحت إشراف مديرية الآثار التابعة لوزارة الثقافة اللبنانية لافتة الى ان هذا المتحف سيستعرض بطريقة متميزة ووفقا للتقنيات المتحفية الحديثة الاكتشافات الاثرية من بينها المدافن والمعابد والاواني الفخارية.

ويزخر لبنان بالمواقع الاثرية والسياحية المنتشرة على كامل أراضيه أهمها آثار مدن بعلبك وجبيل وصيدا وصور الساحلية التي تعود الى القرن الخامس والرابع قبل الميلاد لتكون متاحف طبيعية ومعالم فريدة اعلنتها منظمة الامم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اونيسكو) ضمن التراث العالمي .

يذكر أن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية قدم إلى لبنان حتى الان 20 قرضا بقيمة تصل الى أكثر من 612 مليون دولار إضافة إلى عدد من المنح بقيمة وصلت الى نحو 420 مليون دولار تضمنت تنفيذ مشاريع في القطاع الصحي والتربوي والزراعي والنقل والمواصلات .

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.