عادل الخرافي: لا نريد تكرار غرامة الداو في عقد شراء طائرات للخطوط الكويتية

وجه النائب عادل الجار الله الخرافي عدة أسئلة إلى وزير المواصلات سالم الاذينة تتعلق بالمؤتمر الصحافي الذي عقده مجلس إدارة الخطوط الجوية الكويتية الذي تناول نية الشركة شراء 25 طائرة أيرباص بقيمة قد تصل إلى 4 مليارات دولار أمريكي إضافة لاستئجار طائرات أخري في الوقت الحالي

وطالب الخرافي الدقة في الإجابات لئلا تقع الكويت في خسائر مالية كما حدث سابقا في غرامة الداو.

وجاء في الاسئلة :

1- القيمة النهائية لعقد شراء الطائرات من أيرباص مع تفصيل قيمة كل طائرة علي حده وتزويدي بنسخة من العقد؟
2- كم تبلغ الدفعة الأولي للعقد وهل هناك أي غرامات أو شروط جزائية علي الخطوط الكويتية في حال تم إلغاء العقد مستقبلا لأي سبب كان؟
3- هل سيكون استئجار الطائرات من شركة أيرباص مباشرة أم من شركات أخري وكيف تم استدراج عروض الاستئجار وهل هناك في عقد أيرباص ما ينص علي ربط الشراء بالاستئجار؟
4- أسماء من قام بالتفاوض مع شركة أيرباص ومؤهلاتهم؟

5- سبب عدم الشراء من شركة بوينج واقتصار الشراء علي شركة أيرباص خاصة وأن طائرات المدى القصير تختلف بالكامل في نوعية الطيارين وأسلوب الإدارة والصيانة وقطع الغيار والتشغيل عن طائرات المدى الطويل عريضة البدن فبالتالي لا يمكن اعتبار توحيد نوعية الطائرات عذرا مقبولا وهذا متبع في كل شركات الطيران في المنطقة التي تتكون أساطيلها من طائرات من مصانع متعددة.

6- تزويدي بنسخ من الدراسات الفنية والمالية التي تم علي أساسها اختيار شركة أيرباص للشراء منها؟
7- هل لشركة أيرباص وكيل أو وسيط بشكل مباشر أو غير مباشر لهذه الصفقة وكم تبلغ عمولة الوكيل أن وجد؟
8- هل ستمول الخزينة العامة للدولة كل أو جزء من هذه الصفقة؟
9- لوحظ أن المادة الثالثة من مرسوم الضرورة 22 لسنة 2012 تلزم الحكومة بتغطية خسائر مؤسسة الخطوط الكويتية فهل هناك سقف لهذا الالتزام وهل هناك مدة زمنية محددة لهذا الالتزام خاصة وأن الحكومة أصبحت ملتزمة بالمضي في إجراءات خصخصة الشركة وهل سيستمر هذا الالتزام إلي ما بعد الخصخصة؟
10- هل توجد لدي الخطوط الكويتية أي دراسات أو تقارير تنصح مجلس الإدارة الحالي بالاتجاه إلي شراء طائرات بدلا من الاكتفاء بالتأجير خاصة وأن الحكومة ملتزمة بخصخصة الشركة خلال 3 سنوات ، مع تزويدي بنسخ من هذه الدراسات والتقارير إن وجدت؟

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.