ملخص وعناوين الصحف اليومية

أهم ما تناولته الصحف اليومية… «الوطن» تنشر المسودة الاولية للائحة التنفيذية لقانون الشركات وتعديلاتة… الفضل: تصريحات نواب «الكوبة» المسيئة للقضاء توجب تقديم اقتراح بقانون لتجريم الإساءة إليه… «المواصلات» تدعو مشتركيها إلى سداد فواتيرهم تفاديا للقطع المبرمج في يونيو الجاري… جمارك الشويخ يحبطون محاولة ادخال حاوية خمور مستوردة من دولة خليجية إلى الكويت… ديوان الخدمة يوضح شروط مكافأة شاغلي الوظائف القيادية ممن عملوا 35 سنة… “التشريعية” تدعو الحمود إلى اجتماع الثلاثاء المقبل

الوطن
«الوطن» تنشر المسودة الاولية للائحة التنفيذية لقانون الشركات وتعديلاتة

الفضل: تصريحات نواب «الكوبة» المسيئة للقضاء توجب تقديم اقتراح بقانون لتجريم الإساءة إليه

توقيع مذكرة تفاهم بين نقابتي العاملين في مجلسي الامة الكويتي والمستشارين المغربي

«المواصلات» تدعو مشتركيها إلى سداد فواتيرهم تفاديا للقطع المبرمج في يونيو الجاري

الراي
جمارك الشويخ يحبطون محاولة ادخال حاوية خمور مستوردة من دولة خليجية إلى الكويت

ذكرى الرشيدي: العمالة في مراكز خدمة العمل ستكون كويتية 100 % ما عدا أعمال النظافة والبوفيه

وزيرة الشؤون: فتح مراكز خدمة في المحافظات يديرها القطاع الخاص لإنجاز المعاملات ومنع اتصال رجال الأعمال مع موظفي الوزارة لمنع استغلال النفوذ

ديوان الخدمة يوضح شروط مكافأة شاغلي الوظائف القيادية ممن عملوا 35 سنة

الارصاد الجوية : الكويت تشهد رياحا شمالية غربية مثيرة للرمال خلال عطلة نهاية الأسبوع

الأنباء
تأمين صحي لـ 3700 إطفائي
رولا تشارك في اجتماعات المعهد العربي للتخطيط بالقاهرة
العم أحمد عبدالوهاب المفلح في ذمة الله

الجريدة
سجينة محكومة بالإعدام حاولت الانتحار مرتين

الشؤون تطرح “مراكز خدمة العمل” للقطاع الخاص

المعيوف يقترح تحويل حديقة البلدية إلى مواقف سيارات

“التشريعية” تدعو الحمود إلى اجتماع الثلاثاء المقبل

من الوطن نقرأ
الفضل: تصريحات نواب «الكوبة» المسيئة للقضاء توجب تقديم اقتراح بقانون لتجريم الإساءة إليه

أكد النائب نبيل الفضل أن تصريحات نواب الكوبة المسيئة للقضاء توجب علينا تقديم اقتراح بقانون لتجريم ومعاقبة الاساءة للقضاء ورجاله او محاولة التأثير عليه.

واعتبر الفضل أن سمعة القضاء أساس الدولة المدنية وضلع اساسي في مثلث الديموقراطية. والاساءة للقضاء قطعاً أكثر جرماً من الاساءة لدولة صديقة.

ومن الرأي نقرأ
ديوان الخدمة يوضح شروط مكافأة شاغلي الوظائف القيادية ممن عملوا 35 سنة

أوضح ديوان الخدمة المدنية ان قرار منح مكافأة مالية لشاغلي الوظائف القيادية ومن في حكمهم ممن عملوا 35 سنة كحد أقصى وما زالوا في وظائفهم يستحقون مكافأة استحقاق بواقع نصف مرتب شهري عن كل سنة من سنوات الخدمة المسجلة لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

وذكر الديوان في بيان صحافي اليوم من بين الشروط المتعلقة بذلك القرار الصادر عن مجلس الوزراء أن يكون شاغلو الوظائف القيادية (الدرجة الممتازة – درجة وكيل وزارة – درجة وكيل وزارة مساعد) بالوزارات والادارات الحكومية ومن في حكمهم من المديرين العامين ونوابهم بالهيئات والمؤسسات العامة المعينين بمراسيم بدرجات مجموعة الوظائف القيادية المشار اليها.

وقال ان سريان مفعول هذه الميزة بمقتضى القرار هو اعتبارا من 13 مايو الماضي وينتهي بتاريخ 30 من شهر يونيو الجاري بحيث يتم بعد هذا التاريخ العودة الى تطبيق القواعد القانونية المعمول بها قبل صدورها، مبينا ان الاستفادة من هذه الميزة تقتصر على حالة الاستقالة فقط التي تتم في الفترة بين 13 مايو الماضي وحتى 30 مايو الجاري.

وقال انه على كل من تنطبق عليه هذه الميزة من المشار اليهم أعلاه ويرغب بالتمتع بها عليه التأكد من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية عن اجمالي مدة خدمته الفعلية أو مددها المحسوبة حتى تاريخ الاستقالة التي يتم على أساسها حساب الميزة المقررة.

ولفت ديوان الخدمة في بيانه الى أنه على الجهة التي يتبعها القيادي أن تتولى تدقيق ومراجعة بياناته وفي حالة استيفاء الشروط المقررة تقوم باصدار قرار من الوزير المختص بقبول الاستقالة.
ودعا الجهات الحكومية والهيئات والمؤسسات العامة كافة الى موافاته بصورة من القرار الوزاري بقبول الاستقالة واتخاذ مايلزم وفقا للنظم الاليه المتكاملة.

ومن الأنباء نقرأ
وقف النقل والندب والإعارة قرار غير قانوني.. وحسم تبعية «الكويتية» لوزير المواصلات
تأمين صحي لـ 3700 إطفائي

حسم مجلس الوزراء تبعية شركة الخطوط الجوية الكويتية الجديدة لوزير المواصلات ووزير الدولة لشؤون الإسكان م. سالم الأذينة.

وحول قرار المجلس بالتأمين الصحي على الإطفائيين وهل يشمل أسرهم، قالت مصادر وزارية ان التأمين الصحي يشمل 3700 إطفائي فقط من دون أسرهم بتكلفة 927 ألف دينار. هذا، وأفادت مصادر قانونية رفيعة في تصريحات خاصة لـ «الأنباء» بأن قرار مجلس الخدمة المدنية بوقف النقل والندب والإعارة قرار غير قانوني.

وقالت المصادر ان حق النقل والندب والإعارة منظم بحسب قانون يعمل به الآن، ويتضمن لوائح وأنظمة وضوابط، ولذلك فإن أراد مجلس الخدمة المدنية وقف النقل والندب والإعارة فليرفع مقترحا بذلك الى مجلس الأمة، ويطالب بإصدار قانون ينص على إلغاء نص القانون الحالي او إجراء تعديل عليه، أما إصدار قرار بوقف النقل والندب والإعارة من قبل مجلس الخدمة المدنية فلا يجوز إطلاقا.

وبسؤال المصادر عن قانونية تكليف مجلس الخدمة المدنية بوقف النقل والندب والإعارة والتعيين قبل الانتخابات وحتى إعلان النتائج أجابت المصادر: يجوز للمجلس إصدار قرار بالوقف «المؤقت» ولكن لا يجوز إطلاقا إصدار قرار بالوقف الدائم للنقل والندب والإعارة، وهو الصيغة التي جاء عليها قراره الذي صدر 12 مايو الماضي.
وعلى صعيد استعدادات وزارة الصحة لمواجهة فيروس كورونا بعد تزايد أعداد الوفيات بسببه بشكل يومي كشفت مصادر وزارية ان الحكومة ناقشت هذه الاستعدادات في جلسة الاثنين الماضي واعتمدت مليون دينار لتوفير بعض المستلزمات التي طلبتها.

ومن الجريدة نقرا
الشؤون تطرح “مراكز خدمة العمل” للقطاع الخاص

أعلنت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل الدكتورة ذكرى الرشيدي اعتزام الوزارة طرح مراكز في المحافظات الست تحت اسم (مركز خدمة العمل) يتولاها القطاع الخاص وفقا لمواصفات يعدها المكتب الاستشاري وسيتم طرحها كمزايدات.

وأوضحت الوزيرة الرشيدي في تصريح صحافي اليوم ان هذه المراكز ستستقبل أصحاب العمل وفق القوانين والضوابط واللوائح المنصوص عليها مؤكدة أنها ستسهم في انهاء البيروقراطية وانجاز المعاملة خلال فترة لا تتجاوز 20 دقيقة.

وأشارت الى اعتماد آلية باستخدام التكنولوجيا يتم بموجبها تصوير ولرسال المعاملات آليا الى مراكز العمل وعدم السماح باتصال جمهور رجال الاعمال مع موظفي الوزارة وذلك لمنع استغلال النفوذ اضافة الى توفير كثير من المصاريف على أصحاب الأعمال والتي ستمنع المركزية.

وبينت ان متطلبات مراكز خدمة العمل تتضمن أن تكون العمالة الوطنية فيها بنسبة 100 في المئة ما عدا الأعمال الثانوية مثل النظافة والخدمة بما يزيد من فرص العمل أمام المواطنين.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.