عبدالفتاح العلي: 3 مخالفات فقط مسموح بها للوافدين والرابعة “تسفير”

قال وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون المرور اللواء عبدالفتاح العلي ان قطاع المرور لا يتعسف بشأن تطبيق القانون على الوافدين كما يشاع، مؤكدا ان النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ أحمد الحمود أعطى تعليماته بأن يطبق القانون مثل المسطرة على الجميع، وان سجلات المخالفين والمخالفات تؤكد ان المخالفات لا تقتصر على الوافدين، لافتا الى ان المئات من الكويتيين تمت إحالتهم الى المحاكمة لارتكابهم مخالفات جسيمة.

وأضاف: بالنسبة للوافدين، تلقينا تعليمات من الوزير الحمود بأنه لا يتم إبعادهم من أول مخالفة، وهناك سماح بـ 3 مخالفات شرط عدم التعمد، أما في المخالفة الجسيمة الرابعة فعليه تحمل نتائج خطئه.

على صعيد آخر، تعطلت أجهزة الحاسوب في عدد من المنافذ الحدودية البرية وأدى تعطل أجهزة الحاسوب الى اصطفاف المركبات لمسافة تزيد على 3 كيلومترات.

وقال وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون المرور اللواء عبدالفتاح العلي ان قيمة المخالفات التي حصلتها الادارة العامة للمرور خلال الشهر الماضي بلغت 4 ملايين و271 الف دينار من أصل 24 مليون دينار كويتي كانت متراكمة ولم تسدد قبل شهر مشيرا الى ان ثمة فرصة للمخالفين من المواطنين والمقيمين بالتوجه الى دفع قيمة مخالفاتهم المرورية حتى نهاية الشهر الجاري، وبالامكان الافراج عن مركباتهم المحجوزة نتيجة تلك المخالفات مؤكدا انه بعد الشهر الجاري سيتم وضع اوامر بمنع سفر كل من لديه مخالفات ولم يسددها بعد تشكيل نظام متكامل في هذا الشأن.

وان اوامر منع السفر سيتم وضعها في حال عدم قيام اي مواطن او مقيم بدفع المبالغ المستحقة للدولة نتيجة المخالفات المرورية خلال 60 يوما من ارتكاب اي مخالفة جديدة مشيرا الى ان هذا الاجراء ليس بدعة من قبل وزارة الداخلية وإنما تعمل به مختلف المؤسسات الخاصة وكذلك الوزارات الاخرى مثل الكهرباء والمواصلات.

إغلاق المخارج

وقال اللواء العلي للصحافيين على هامش حملة مرورية كبيرة شملت جميع ارجاء منطقة الشويخ الصناعية عصر امس من خلال اغلاق جميع المخارج في المنطقة والتي شارك فيها 80 دورية مرورية و200 ضابط وفرد بالاضافة الى 50 ونشا والتي أسفرت عن تحرير نحو 400 مخالفة مرورية وحجز اكثر من 50 مركبة «الى ان جميع ادارات المرور في الفترة الصباحية والمسائية ستستقبل المخالفين الذين يريدون سداد قيمة مخالفاتهم المرورية «المقفولة» وتحصليها حتى نهاية الشهر الجاري.

المركبات المتهالكة

واكد اللواء العلي انه خلال الدراسات التي اجريت لمنطقة الشويخ الصناعية اتضح أنها الأسوأ في ارتكاب المخالفات المرورية مشيرا الى اننا وضعنا خطة بأن تكون المنطقة نظيفة من المخالفين بحيث اي مركبة تتوقف بجانب الكراجات وبأماكن غير مخصصة لها يتم وضع ملصق عليها لسحبها بالتنسيق مع بلدية الكويت بالاضافة الى المركبات المتهالكة التي تتوقف بالساحات التي تخص الدولة والتي يستغلها اصحابها لمأوى او لقطع غيار السيارات مؤكدا الى ان جميع تلك المركبات سيتم سحبها وحجزها بكراج الحجز.

الكراجات المخالفة

واضاف الى ان الدوريات المرورية تقوم بإبلاغ تلك الكراجات المخالفة بضرورة ابعاد المركبات المتوقفة بمواقع ممنوع الوقوف بإبعادها والا سوف يتم سحبها واحالتها الى كراج الحجز.

7 وافدين إلى الإبعاد

واضاف ان هناك بعض اصحاب المحلات يقومون بتجربة مركبات الزبائن لفحصها وهم لا يحملون رخص القيادة حيث سيتم ضبطهم وإبعادهم عن البلاد لارتكابهم مخالفات جسيمة لافتا الى ان المركبة سيتم حجزها، وكما هو حاصل تم ضبط 7 وافدين خلال الحملة امس يستخدمون مركبات الزبائن وجرى حجز المركبات تلك واتخاذ اللازم حيالهم.

تحذير

وشدد اللواء العلي على انه من الآن وصاعدا لن نترك اي مخالف يسير بمركبته على الطريق، والقانون لابد ان يطبق على الجميع خصوصا بعد تشكيل قسم الرقابة المرورية الامنية وهو قسم جديد يقوم بتحرير المخالفات المرورية باللباس المدني على المخالفين بالاضافة الى مشاركتهم في الحملات المرورية.

الرقابة المرورية

ومضى اللواء العلي بالقول بان مهمة الرقابة المرورية الامنية ستقوم ايضا بسحب المركبات المخالفة والتي تحمل لوحات مزورة او لا تحمل اذنا لتصليحها حيث سيتم حجز تلك المركبات واتخاذ كل الإجراءات القانونية حيالها.

وقال اللواء العلي ان الحملة المرورية التي انطلقت عصر أمس في منطقة الشويخ شارك فيها جميع ادارات المرور الست بحيث كل ادارة مرور تتسلم مخرجا حيث بلغ عددها 12 مخرجا حيث شاركت دوريات الطرق السريعة طريق المطار وأقامت نقاطا مرورية تفتيشية على المركبات وهي تخرج من منطقة الشويخ باتجاه طريق المطار وقمنا بعمل نقاط التفتيش في المخارج وذلك حتى لا يأتي المخالف بحجه بأنه يريد اصلاح مركبته، وشارك رجال مرور الفروانية طريق الغزالي مع الشويخ وشارك رجال مرور العاصمة ووضعت نقاطهم على امتداد طريق الكندادراي بينما وضعت الفرق الامنية لدوريات مرور حولي على طريق الدائري الرابع مع مدخل الشويخ وادارات الجهراء والاحمدي ومبارك الكبير شاركوا بقيادة جميع رؤساء الاقسام في ارجاء منطقة الشويخ الصناعية بينما وضعت نقطة التجمع مقابل هجرة العاصمة لرفع المركبات المحجوزة.

كراجات الحجز

وقال اللواء العلي ان جميع كراجات الحجز في جميع مناطق الكويت امتلأت بالمركبات المخالفة وقمنا بفتح كراجين جديدين في ادارة مرور العاصمة، لافتا الى كراجات الحجز بمناطق شرق وصبحان وحولي وميناء عبدالله وأمغرة ويقدر العدد الاستيعابي للمركبات بكل كراج نحو ألفي مركبة.

القانون مسطرة

واكد اللواء العلي ان المناطق التي تعتبر الاسوأ في المخالفات المرورية هي منطقة الشويخ الصناعية وبعدها منطقة الري .

الالتزام

وجدد اللواء العلي التأكيد على ان قطاع المرور لم ولن يتعسف في تطبيق القانون، مؤكدا ان التعليمات الصادرة من قبل نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ احمد الحمود هي ان يكون القانون مثل المسطرة يطبق على الجميع، مشيرا الى ان اجراءات القطاع في هذا الخصوص ليس الهدف منها تسجيل رقم فيما يتعلق بالمخالفات المرورية وإنما هو ان يلتزم الكافة بقانون المرور الذي وضع لحماية جميع مستخدمي الطريق.

رخص سوق

وأعرب العلي عن اسفه لاستمرار قيادة البعض للمركبات بدون رخصة سوق، مؤكدا ان هذه المخالفة وكذلك مخالفة تحميل الركاب لا يمكن التساهل بشأنها، مشيرا الى ان اي حدث مواطن يضبط من دون رخصة سوق تتم احالته على الفور الى محكمة المرور لاتخاذ ما يلزم من اجراءات بحقه واستدعاء ولي امره او من سلمه المركبة للتحقيق معه ،وكما يتم تطبيق القانون على المواطنين من صغار السن فانه يتحتم تطبيق القانون كذلك على الوافدين مشيرا الى ان اي وافد يقود مركبة بدون رخصة قيادة او يستغل سيارته في تحميل الركاب يتم التحقق من مخالفاته، وفي الغالب يتم ابعاده عن البلاد لمخالفته القانون عن سبق اصرار وترصد.

100 مخالفة

وقال اللواء العلي ان قطاع المرور وخلال حملة له في منطقة الجليب لم يتمكن رجال المرور من تحرير 100 مخالفة رغم ان الحملة امتدت لساعات، واضاف في هذا الخصوص هذا الامر يؤكد بما لا يدع مجالا للشك اننا لا نتعمد في تحرير المخالفات المرورية للوافدين ومتى ما وجدنا اي وافد ملتزما بالقواعد وانظمة السير نتركه في حال سبيله ويكون في موضع ترحيب وتقدير.

حسن التعامل

وأكد العلي ان جميع العاملين بقطاع المرور لديهم تعليمات بحسن التعامل مع جميع مستخدمي الطريق سواء كانوا وافدين او مواطنين ومراعاة اختلاف الثقافات والتعليم فيما بينهم.

وحول رصد بعض المخافر تسجيل اذن تصليح في حال تصادم مركبات قال اللواء العلي في هذا الخصوص يجب ان نفرق في هذه الجزئية فأي اي حادث مروري يتمسك اطرافه بالوصول الى مراحل التقاضي يكون لزاما عليهم اخذ تصليح من المحقق، اما في حالة تصالح المتصادمين وعدم رغبتهما في استكمال اجراءات التقاضي فيما بينهم فإنهما يكونا مطالبين بالذهاب الى قائد المخفر ومن ثم استخراج اذن تصليح وهذا الاجراء يتم في غضون دقائق

إذن تصليح

واضاف من هذا المنطلق فإننا ندعو جميع المواطنين والمقيمين للحصول على اذن بتصليح المركبة سواء من المحقق او ضابط المخفر لأننا لن نتساهل في ملاحقة الكراجات والتي تقوم بتصليح مركبات في مخالفة للقانون.

ثغرات

ومضى بالقول هذا الاجراء لصالح المجتمع فقد تستغل هذه الثغرات في ان يقوم بعض ضعاف النفوس بارتكاب حادث مروري وقد ينتج عنه وفاة ومن ثم يطمس اثار الجريمة بهذا التصليح غير الصادر بشأنه اذن.

وحول ما يتردد من ان قطاع المرور لا يقترب من باصات النقل العام باعتبارها تعود لمؤسسات مساهمة حكومية او لكونها تعود لشركات كبرى، قال اللواء العلي في البداية إن هناك تعاونا وثيقا بين قطاع المرور والقائمين على المؤسسات الوطنية او المؤسسات الخاصة والتي تقدم خدمة النقل الجماعي.

319 باصا

وقال نحن في قطاع المرور وخلال الحملات الاخيرة قمنا بحجز 319 باصا وقام المسؤولون عن هذه الشركات بالتردد على كراجات الحجز وتم اخذ تعهدات عليهم بإصلاح تلك الباصات، مشيرا الى ان ابرز المخالفات التي تم تحريرها لهذه الباصات تعلقت بشروط الامن والمتانة وانبعاث دخان كثيف منها يؤدي الى تلوث للبيئة وهو ما لا نريده.

3 مخالفات سماح

وحول الانتقادات التي توجه الى قطاع المرور في ابعاد الوافدين اكد العلي على ان هناك تعليمات صدرت من النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية بألا يتم الابعاد للمخالفة الاولى او حتى الثانية او حتى الثالثة «مخالفات جسيمة» شرط عدم التعمد والاستخفاف بالقانون ولكن من يرتكب اكثر من هذا العدد فعليه ان يتحمل نتيجة خطئه، موضحا ان وزارة الداخلية تكفل لأي وافد بصدد ابعاده تسوية اموره سواء المالية او غير ذلك وتطلب منه ان يحدد اسم شخص بعينه ويجري اليه توكيلا لإنجاز جميع معاملاته في البنوك او ممتلكاته الخاصة.

السفارة المصرية تهيب بأبناء الجالية إلى الالتزام بقانون المرور

دعت سفارة جمهورية مصر العربية أبناء الجالية المصرية المقيمين في الكويت الشقيقة الى الالتزام بقوانين المرور، وتتشرف بالإحاطة انه في ضوء الحزم في تطبيق الجهات الكويتية المختصة للقوانين على المخالفين، وبخاصة فيما يتعلق بقواعد المرور في الكويت. وقالت السفارة في بيان صادر عنها: مع ما تكنه السفارة من تقدير للالتزام العالي من جانب المواطنين المصريين بالقوانين الكويتية، فإن السفارة تهيب بأبناء الجالية المصرية بضرورة الاستمرار في الالتزام بالقوانين ذات الصلة والمعمول بها في الكويت الشقيقة، وتجدد التنويه والتذكير بالحفاظ على هذه الدرجة العالية من الاحترام لقوانين الدولة المضيفة، وان مخالفة ذلك قد يعرض مرتكبه الى المساءلة القانونية.

1 Comment

  1. يوجد تعسف فى مخالفات المرور انا فاحص سيارتى من10 يوم واخذت مخالفة دخان وحجزوا سيارتى

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.