الشؤون : لجنة فصل بلاغات التغيب نظرت في 349 بلاغ منذ بداية العام

كشف مصدر مسؤول في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل ان لجنة الفصل في بلاغات التغيب التابعة لإدارة علاقات العمل في وزارة الشؤون نظرت خلال الخمسة اشهر الأولى من العام الجاري  ما يقارب من 349 بلاغاً حلت منها ما يقارب ال 213. بلاغاً بشكل ودي بين صاحب العمل والعامل. 
واتخذت إجراء إلغاء نهائي للسفر بناء على تفاهم بين طرفي النزاع العمالي ل 41 حالة وأحالت إلى الإدارة المختصة في المنازعات حالة واحدة، وأحالت إلى إدارة الجنح حالتين .
وأضاف المصدر كما تمت تسوية 49 حالة في إدارات العمل المنتشرة في المناطق، ووافقت اللجنة على تحويل 14 حالة وحولت  12 حالة للحصول على موافقة وكيل القطاع  أو لجنة  المنازعات الفردية.
واكد المصدر ان اللجنة لا تستلم أي بلاغ تغيب إلا وفق ضوابط محددة ومؤكدة مثل انقطاع العامل عن العمل لمدة 7 أيام متتالية دون إذن او مبرر او 20 يوم متفرقة خلال السنة وذلك تطبيقاً للمادة 41 من قانون العمل الذي يعتبر انقطاع العامل عن العمل للفترات آنفة الذكر مستقيلاً من العمل وتطبق عليه حالة الاستقالة بالنسبة للتعويضات والإجازات.
وأشار المصدر الى انه يتم  إلزام صاحب العمل تعليق بلاغ التغيب في مكان بارز داخل المنشأة التجارية ، لافتا الى أن لجنة الفصل لا تقبل أي بلاغا لا تنطبق عليه الضوابط.
ونوه المصدر الى أن مدة الفصل في النزاع القائم تتراوح بين الأسبوع والشهر استناداً لحضور طرفي النزاع.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.