مشروع جديد بين “سابك” والبترول السعودية ب”4.3 مليار دولار”

 أعلنت الشركة السعودية للصناعات الأساسية “سابك” اتفاقها مع وزارة البترول والثروة المعدنية على تخصيص الوقود اللازم لإقامة مشروع تابع لشركة حديد التابعة لسابك في كل من مدينة الجبيل الصناعية ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية بتكلفة 16 مليار ريال (4.3 مليار دولار).

وقالت “سابك” إن المشروع يشمل جزئين الأول،يزمع إقامته بمدينة الجبيل الصناعية، عبارة عن مصنع لإنتاج الصفائح الثقيلة بطاقة سنوية تبلغ نحو مليون ونصف طن سنوياً، ويخدم صناعات متخصصة كصناعة الأنابيب وبناء السفن والخزانات عالية الضغط والمباني وغيرها من التطبيقات الأخرى، حسبما ذكرت صحيفة “اليوم” السعودية على موقعها الإلكتروني السبت.

أما الجزء الثاني المخطط إقامته في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية برابغ، فيشتمل على مجمع لإنتاج الصفائح المطلية بالقصدير والمنتجات المدرفلة المسحوبة على البارد ولفائف الحديد المجلفنة بطاقة سنوية تبلغ حوالي مليون طن، تخدم هياكل صناعة السيارات والتعليب للأغذية والمشروبات والأجهزة المنزلية ومواد البناء وغيرها.

وتوقعت سابك أن يتم البدء في الإنتاج التجاري للمشروع في كل من مدينة الجبيل الصناعية ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية برابع خلال الربع الرابع من عام 2018م، مشيرة إلى أن تمويل المشروع سيكون ذاتياً ومن قروض تجارية.

يذكر أن شركتي “سافكو” و “حديد سابك” التابعتين لشركة سابك وقعتا في منتصف عام 2008 اتفاقية لإنشاء مصنع لإنتاج المسطحات الحديدية في مدينة الجبيل الصناعية.

وقررا سابك في عام 2011 عدم المضي في إنشاء مصنع إنتاج المسطحات الحديدية، وإنشاء مصنعً جديدً لإنتاج اليوريا بدلا منه.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.