ملخص وعناوين الصحف اليومية

أهم ما تناولته الصحف اليومية… الأمير: الظروف الراهنة بالمنطقة تستوجب منا اتخاذ الحيطة والحذر وحسن الاستعداد لمواجهتها… مجلس الوزراء يوافق على تطوير الإصدار النقدي الحالي… الهاشل: المركزي سيطرح اصدارا جديدا لجميع فئات اوراق النقد الحالية… حريق في جامعة “الشدادية” مرة أخرى… الكويت ترفض انتقاد سويسرا لأحكام الإعدام الصادرة عن القضاء الكويتي… أحمد المليفي: نستذكر حماية طهران للكويت إبان الغزو العراقي والكويت لن تنسى أبدا دعم إيران لها

الوطن
الأمير: الظروف الراهنة بالمنطقة تستوجب منا اتخاذ الحيطة والحذر وحسن الاستعداد لمواجهتها

مجلس الوزراء يوافق على تطوير الإصدار النقدي الحالي

الهاشل: المركزي سيطرح اصدارا جديدا لجميع فئات اوراق النقد الحالية

الدويسان: هناك شيء ما وراء حرق جامعة الشدادية وليتحمل وزير التعليم العالي مسؤوليته السياسية

الراي
المحكمة الإدارية تلغي قرار تحويل جمعية المحامين إلى نقابة

أحمد المليفي: نستذكر حماية طهران للكويت إبان الغزو العراقي والكويت لن تنسى أبدا دعم إيران لها

البنك المركزي يعتزم تغيير شكل العملة الكويتية

الكويت ترفض انتقاد سويسرا لأحكام الإعدام الصادرة عن القضاء الكويتي

الجريدة
حريق في جامعة “الشدادية” مرة أخرى

المركزي: اصدار جديد لجميع الفئات النقدية الحالية

الهيكلة: تمديد فترة مشروع تدريب الطلبة في الصيف

“الخارجية” البرلمانية ناقشت الاتفاقية الأمنية بدون الحمود

“النصاب” يطير اجتماع “المالية”

من الوطن نقرأ
سموه دعا إلى توحيد الصف وتعزيز الوحدة الوطنية خلال مأدبة عشاء أقامها على شرف سموه محمد مفرج المسيلم
الأمير: الظروف الراهنة بالمنطقة تستوجب منا اتخاذ الحيطة والحذر وحسن الاستعداد لمواجهتها

على شرف حضرة صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه وبحضور سمو ولي العهد الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح اقام السيد محمد مفرج المسيلم مأدبة عشاء.

والقى حضرة صاحب السمو كلمة بهذه المناسبة هذا نصها:
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين. الاخ محمد مفرج المسيلم الاخوة الكرام اخواني وأبناء وطني السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تتجدد لقاءاتنا على الخير والمحبة مع أبنائي واخواني المواطنين الكرام في تواصل معهود معهم. وها نحن نلتقي اليوم معا بدعوة كريمة من الاخ محمد مفرج المسيلم شاكرا له هذه الدعوة ومقدرا لها.
انني سعيد جدا بهذه الزيارة وهذه اللقاءات التي تبرز مدى الترابط والمحبة والمودة التي تجمع أهل الكويت بحكامها منذ نشأة الوطن والتي تجسد نهجا سار عليه الأباء والأجداد وسوف يتوارثه الأبناء ان شاء الله حيث أصبح ذلك سمة من سمات المجتمع الكويتي.

اخواني وأبناء وطني ان الظروف الراهنة والتطورات المتلاحقة التي تشهدها المنطقة والتي لسنا بمنأى عنها تستوجب منا اتخاذ الحيطة والحذر وحسن الاستعداد لمواجهتها، ولن يتأتى ذلك الا بتوحيد الصف وتعزيز الوحدة الوطنية والتمسك بها والوقوف في وجه كل من يسعى للنيل منها.

ان علينا اخواني وأبنائي المواطنين مسؤوليات جسام تجاه وطننا تتطلب منا الحفاظ عليه والذود عنه وتسخير كافة الجهود والطاقات للنهوض به ودفع عجلة التنمية لبلوغ الأهداف الطموحة التي ننشدها له لتحقيق المزيد من الرقي والازدهار للوطن والمواطنين.

اخواني وأبناء وطني ان نظامنا الديمقراطي الذي انتهجناه وارتضيناه ودستورنا الذي نتمسك به والذي هو محل فخرنا أمانة في أعناقنا سنظل محافظين عليها، ولن نحيد عنها لتكريس دولة القانون والمؤسسات مؤكدين اعتزازنا بقضائنا الشامخ ودعم سلطاته وتطبيق القانون بكل حزم وصلاية وبسط هيبته على الجميع.

أجدد الشكر لكافة الأخوة الذين وجهوا هذه الدعوة الكريمة وأعرب عن سروري بهذا اللقاء سائلا المولى جلت قدرته أن يديم على وطننا العزيز نعمة الأمن والرخاء والازدهار وأن يوفق الجميع لكل ما فيه عزته ورفعته. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

من جانبه، أكد محمد المسيلم أمير قبيلة الرشايدة في كلمة له أن أفراد قبيلة الرشايدة يستذكرون مقولة مبارك الكبير طيب الله ثراه في الرشايدة «الرشيدي صباحي والصباحي رشيدي».

ومن الراي نقرأ

الكويت ترفض انتقاد سويسرا لأحكام الإعدام الصادرة عن القضاء الكويتي

أبدت دولة الكويت رفضها انتقاد سويسرا أحكام القضاء الكويتي أمام الدورة الـ23 لمجلس الامم المتحدة لحقوق الانسان على خلفية تنفيذ حكم الاعدام بحق ثلاثة أشخاص في ابريل الماضي.
وقال المستشار بوفد الكويت الدائم لدى الامم المتحدة مالك حسين الوزان في رد الكويت الرسمي على الانتقادات السويسرية أمام المجلس: “ان أحكام الاعدام هي مسألة تمس الشريعة والدين الاسلامي الحنيف، كما أنها تمثل عملا سياديا للدولة ولا نسمح لأي كان أن يفرض علينا اراءه أو توجهاته السياسية”.

وشدد الوزان على “ان الكويت ملتزمة بتطبيق أحكام الدين الإسلامي الحنيف بل كان حريا على الوفد السويسري لدى الامم المتحدة التواصل معنا لإيضاح الحقائق حول هذه المسألة، لا سيما وان التطرق إلى الأمور كأحكام الاعدام كان ينبغي أن تتم بعد توضيحات كافية وليس فقط لمحاولة الإثارة السياسية”.

واضاف: “ان الوفد السويسري يعرف جيدا ان حالات الإعدام لم يتم تنفيذها بالكويت منذ عام 2007 ، ويجري تنفيذ الأحكام بعد مرورها بقنوات قضائية عديدة تأخذ سنوات من المراجعة للتأكد من أن الذي ارتكب هذا الجرم يستحق العقاب نظرا لانتهاكات صارخة ارتكبها ضد المجتمع”.

وشدد الوزان على ان “وقف عقوبة الاعدام غير ملزم بالقانون الدولي وتنفيذه يتم بموجب الوفاء بمتطلبات القانون الدولي كما هو محدد في الضمانات الواردة في العهد الدولي وصكوك حقوق الانسان الاخرى”، وحدد في هذا السياق المادة السادسة من العهد والتي تنص على ان “عقوبة الاعدام لايجوز فرضها بشكل تعسفي ويمكن استخدامها للجرائم الاكثر خطورة كما هو حاصل في العديد من الدول الديمقراطية، ولا يوجد الزام بايقاف العمل بها”.

وكانت سويسرا قد شجبت امام المجلس رفع بعض الدول تعليق عقوبة الإعدام وذكرت من ضمنها دولة الكويت لشنق ثلاثة أشخاص في شهر ابريل الماضي أدينوا بالقتل. كما دعت سويسرا في كلمتها جميع الدول التي لا تزال عقوبة الاعدام سارية فيها الى “وقفها او الغائها دون تأخير، وإلى تخفيف الأحكام على المحكوم عليهم بالاعدام”. كما طالبت سويسرا الكويت والدول التي ما تزال تطبق عقوبة الاعدام “بالتصديق على البروتوكول الاختياري الثاني الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية الذي يهدف إلى إلغاء عقوبة الاعدام”.

ومن الجريدة نقرأ
“الخارجية” البرلمانية ناقشت الاتفاقية الأمنية بدون الحمود

ناقشت لجنة الشؤون الخارجية البرلمانية الاتفاقية الأمنية الخليجية مع مسؤولين من وزارة الداخلية.

وقال رئيس اللجنة النائب صالح عاشور إن اجتماع اللجنة كان يفترض ان يحضره النائب الاول وزير الداخلية الشيخ أحمد الحمود، الا انه اعتذر لارتباطه باجتماع مجلس الوزراء، مشيرا إلى أن اللجنة زودت مندوبي وزارة الداخلية بمجموعة من التساؤلات تتعلق ببعض بنود الاتفاقية، لاسيما المواد 2 و4 و10 و16 مع بعض البنود المتفرعة من المادة العاشرة.

وبين عاشور ان اللجنة تنتظر ردود وزارة الداخلية حول الملاحظات التي أبدتها، وستدعو وزير الخارجية إلى اجتماعها يوم الأحد الموافق 23 الجاري.

وعما إذا كان باستطاعة اللجنة الانتهاء من تقريرها خلال هذه الفترة وتقديمه إلى المجلس لمناقشة الاتفاقية خلال دور الانعقاد الحالي رأى عاشور أن جدول اعمال المجلس مزدحم، ولا يمكن ذلك الا اذا كان هناك تمديد لدور الانعقاد الحالي، مرجحا الا تنظر الاتفاقية إلا في دور الانعقاد المقبل.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.